إضافة رد
14 / 05 / 2010, 48 : 12 AM
رقم المشاركة :  1 
][::.. درجة سياحية ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 04 / 2010
رقم العضوية : 13154
الإقامة : عمان
المشاركات : 148
التقارير : 1
الحالة : العماني غير متواجد حالياً
تنبيه نصائح لمن أراد السفر إلى الشمال التركي


السلام عليكم،
بناء على نصيحة من الأخت الناي الحزين وبعد صعوبات واجهها الأعضاء في تنزيل الملفات المرفقة، ها أنا ذا أجد نفسي مضطرا لطرح الموضوع في شكل جديد عل شكل حلقات. سوف أبدأ بالتجهيز للرحلة ثم مخطط مدعوم بالصور والإحداثيات. وعلى القراء موائمة وتكييف بعض الدلالات مثل الأسعار والمسافات كل حسب بلاده.
إليكم الموضوع ورحلة موفقة.




نبذة

موقع الإنطلاق: سلطنة عمان.
الهدف الأقصى: أوزنغول – تركيا
تاريخ الإنطلاق: 11 يوليو 2009م.
مدة الرحلة: 22 يوم



التجهيز للرحلة


بما أن هذه الرحلة تعتبر الأولى من نوعها بالنسبة للمشاركين فيها فإن الإعداد لها لم يكن مكتملا من كافة النواحي ولم يكن منظما كما ينبغي إلا أنها إجتهادات اعتمدت على المصادر المتوفرة. وعلى الرغم من الأخطاء والقصور الذي شاب الإعداد لها، إلا أن التجربة تعتبر خير معلم. وفي الأسطر القادمة سأشرح الإعداد المفترض الذي أعتقد بأتباعه في مثل هذه الرحلات. بالطبع قمنا بأتباع كثير من التعليمات المذكورة.

يرجى الرجوع للتعليمات المصورة لمزيد من المعلومات.

السيارة

§ سيارات جديدة يفترض أن لا يتعد عمرها خمس سنوات.
§ فحص السيارة من كافة النواحي وخاصة الإطارات والمكابح.
§ التأكد من وجود عدة تغيير الإطارات والفيوزات الإحتياطية وبعض العدة الأخرى.
§ وجود حبل للسحب (اختيار نوعية تتناسب مع وزن المركبة).
§ وجود كيبل شحن البطارية (التشارج).
§ نوعية مناسبة وجيدة من سائل رقع الإطار المثقوب وكومبرسورصغير لنفخ الإطارات ويمكن الحصول على واحد بقيمة (22 ريال عماني) من سوق التنين بمدينة دبي. تأكد من اختيار نوع ذو هيكل حديدي وليس بلاستيكي، أنظر (الصورة/1). علما بأنه لا يمكن استخدام سائل رقع الإطار المثقوب بدونه.






§ تأكد من صلاحية الإطار الإحتياطي.
§ وجود طفاية الحريق وصندوق الإسعافات الأولية من الضروريات.
§ الرمال المتطايرة في الطرق الصحراوية قد تصبح مثل الرصاص خاصة طريق أبوظبي- الهفوف والرياض – الهفوف. ونتيجة لذلك قد تتعرض واجهة سيارتك للضرر (عن تجربة). ولتفادي هذه المشكلة يلجأ الكثيرون إلى رش مقدمة مركباتهم بنوع من الصبغ الواقي الذي تسهل إزالته فيما بعد. ولكن لا أنصح بذلك لأن لون السيارة يتغير وهو غير مقبول قانونيا في بعض الدول كما أنه يتأثر بالماء. كذلك لا يمكن وضع الصبغ على مصابيح السيارة والزجاج الأمامي وذلك مهم لأنها تتأثر أيضا بشدة بالرمال. ولكن أفضل حل هو نوع من الفلم الشفاف يلصق على المقدمة بما في ذلك المصابيح والزجاج الأمامي حيث يشكل ذلك حماية ليس من الرمال فقط ولكن من الحصى المتطاير في بعض الحالات.
§ أحمل فلتر زيت من وكيل سيارتك حتى لا تضطر لأستخدام المقلد في البلدان التي تزورها. عموما رحلتي استهلكت حوالي (11 ألف كيلومتر) مما لم يجبرني على القيام بأية صيانة إلا عند العودة.
§ الإشتراك في خدمة السحب على الطرقات (تريبل أي) مثلا. ويغطي دول الخليج. وفي جميع البلدان التي تزورها لا تنس أن تأخذ أرقام هواتف أكثر من شركة للسحب على الطرقات عند الحدود.
§ ثق تماما أنك ستحتاج إلى مساحات تخزين إضافية خاصة مع وجود العائلة. ولحمل الأغراض الإضافية عدة طرق. فبعضهم يفضل العربة المجرورة ومن سلبياتها صعوبة إيقاف المركبة والسير بها داخل المدن وإمكانية فكها وسرقتها بسهولة. الطريقة الأخرى إلحاق سلة حديدية بشاصي المركبة ومن سلبياتها صعوبة إيقاف المركبة في المواقف وعدم ثباتها. أما سقف السيارة فهو الموقع المفضل لدي ولكن لا أنصح باستخدام الغطاء القماشي (الطربال) وذلك لسهولة سرقة محتوياته عند التوقف للمبيت والإضطرار إلى تنزيل وتحميل الأغراض مما يشكل عبئا وتأخيرا أثناء السفر. كما يمكن أن يتأثر بالهواء الخارجي في السرعات وبالتالي أحتمالية سقوط الأغراض بالإضافة إلى الصوت المزعج وإمكانية تبلل المحتويات بمياه الأمطار (عن تجربة). أما أفضل وسيلة فهي الحاوية المصنوعة من الفايبر وأيجابياتها، أنه من الصعب سرقة محتوياتها لأنها مزودة بقفل ويمكن تزويدها بجهاز إنذار أيضا. وهي أنسيابية وبالتالي ضجيجها أقل ولا تسبب زيادة في استهلاك الوقود وغير هذا وذاك أنها تحفظ المحتويات من البلل. يمكن شراء حاوية كبيرة بقيمة (70 ريال عماني تقريبا) من محلات زينة السيارات في مدينة العين.
§ التأكد من صلاحية الملكية ورخصة القيادة (العمانية) والتي يمكن استخدامها في كافة الدول حتى تركيا.
§ يمكن تأمين السيارات في حدود كل دولة حسب مدة المكوث.
§ استخراج دفتر السيارة (التريبتيك) وهو جواز مرور السيارة من الحدود. ولا ينطبق ذلك على دول الخليج إنما ستحتاجه في الأردن وسوريا وتركيا. يستخرج في عمان من نادي عمان للسيارات الواقع بمحاذاة مركز عمان للمعارض. رسوم الدفتر حوالي (75 ريال عماني) ولكن كان يجب حينذاك دفع ضمان حوالي (800 ريال عماني). وبعد التقصي والبحث استخرجنا الدفتر من مكتب في العين بدولة الإمارات بنفس القيمة تقريبا ولكن بدون ضمان مالي إنما يتطلب الأمر كفيل مواطن حتى بالنسبة لأبناء الأمارات. رسوم دفتر التريبتيك (700 درهم) شامل الأردن وسوريا ولبنان وتركيا. اسم المكتب: سفريات الشرق الأوسط وهواتفه كالتالي:

نقال (أسامة)


00971504939345
العين (أرضي)


0097137655922


العين (فاكس)

0097137642478

§ جهاز الملاحة ضروري جدا وهومتوفر في بعض المركبات بخرائط لدول الخليج فقط ولكن بالإمكان تنزيل الغارمن على بعض أجهزة الملاحة أو الهاتف لأي بلد. تأكد من شراء جهاز الملاحة من نوع يمكن إدخال الإحداثيات فيه وتأكد من إحتوائه على خرائط الدول التي ستمر عليها. سعر جهاز الغارمن حوالي (45 ريال عماني). أنظر (الصورة/2).








رحلة الطبيعة والتاريخ والجغرافيا والرياضيات والتربية الإسلامية
شاهد
http://www.travelzad.com/vb/t32156.html
14 / 05 / 2010, 05 : 01 AM
رقم المشاركة :  2 
أديــبــة الـزاد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 02 / 11 / 2009
رقم العضوية : 10790
الإقامة : العين
المشاركات : 1,899
الجنس : ذكر
الحالة : الناي الحزين غير متواجد حالياً
رد: نصائح لمن أراد السفر إلى الشمال التركي

اخي الفاضل
انه لشرف لي ان اكون اول من يقوم بالرد
على موضوعك هذا
لانه جهد جبار منك
وذا مضمون قيم
وفيه فائدة لكل الاعضاء والزوار
الذين يرغبون بزيارة تركيا
ومنهم اختك الناي الحزين
14 / 05 / 2010, 06 : 02 AM
رقم المشاركة :  3 
][::.. درجة سياحية ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 04 / 2010
رقم العضوية : 13154
الإقامة : عمان
المشاركات : 148
التقارير : 1
الحالة : العماني غير متواجد حالياً
رد: نصائح لمن أراد السفر إلى الشمال التركي

تابع التجهيز للرحلة/........


نصائح مالية

§ هناك عدة طرق لصرف العملة:
أولها: وأفضلها وضع مبالغ نقدية احتياطية في الفيزا والتي يمكن استخدامها بكثرة في دول الخليج وتركيا. يمكنك الإعتماد عليها بشكل كبير وسعر الصرف مثالي وقد يكون أفضل من البنوك ومحلات الصرافة في عمان أو الدول الأخرى. وهذه الميزة سواء للشراء الفوري أو سحب المبالغ النقدية. كما يمكنك استخدام الفيزا لتحويل المبالغ الإضافية من عمان إذا احتجت للمزيد من النقود.

نصيحة: حاول استخدام الفيزا ما أمكن في الأماكن التي تقبلها وذلك لتوفير المبالغ النقدية وعدم استنزافها والإضطرار إلى البحث عن صرافين كما في الخيار الثالث المذكور أدناه.

ثانيها: تحويل الريال إلى دولار قبل السفر وهذه الطريقة مثالية بالنسبة لحمل النقود خاصة في الأردن وسوريا وتركيا. فالدولار تقبله جميع المحلات ولا تحتاج للبحث عن محل صرافة بل ويفضله السوريون حتى على عملتهم. ففي الحدود عند دفع الرسوم والتأمين لا يقبلون الليرة وهي عملتهم وهذا أمر شبه رسمي ولا تستطيع فعل شيء حياله.

ثالثها: وأسؤها هو حمل المبالغ النقدية من عملة البلد وصرفها في الدول المسافر إليها. ولن تجد صعوبة في ذلك على الحدود. ولكن لا ينصح به خاصة في تركيا لأنني تعرضت لموقف حيث كان لدي الريال العماني ولكن رفضت جميع البنوك ومحلات الصرافة في منطقة ترابزون صرفه. كما أن هذه الطريقة قد تعرضك للأستغلال بالنسبة لسعر الصرف وكذلك صعوبة الحصول على محلات الصرافة في بعض الدول خاصة أيام العطل مما سيشكل عبئا قد يعكر صفو متعة السفر.

ملحوظة: أسعار الصرف السائدة في يوليو 2009م كالتالي:
o ريال عماني = 1.82 دينار / دينار أردني = 550 بيسة
o ريال عماني = 120 ليرة سورية
o ريال عماني = 3.64 ليرة تركية / ليرة تركية = 275 بيسة

نصيحة: أخذ الفيزا مع الدولار هو الخيار الأمثل.

§ ضع مبالغ نقدية احتياطية قبل السفر فقد تحتاجها لتعزيز ميزانيتك أثناء السفر أو بعد العودة. ويمكنك احتياطا شراء المواد الأساسية لمصروف المنزل ودفع الفواتير مسبقا.

أدوات وعدة السفر

§ خيمة تتسع لعدد أفراد العائلة: قد تضطر أحيانا للمبيت في البر للنزهة أو في أسوأ الظروف قد تضطر للمبيت بالقرب من إحدى محطات الوقود لعدم العثور على فندق. كذلك قد تفيدك عندما تواجه الأمطار أثناء وجودك في رحلة خلوية. تعتبر خيم (كول مان) من أفضل الأنواع وهي سريعة النصب والطي (10 دقائق). سعر الخيمة التي تتسع لخمسة أشخاص حوالي (50 ريال عماني) من سيتي سنتر مسقط. مع العلم أن خيمة بهذا الحجم قد تتسع لعائلة كاملة مكونة من سبعة أو ثمانية أشخاص حسب تجربتي.
§ تزويد كل سيارة بجهاز لاسلكي ووكي توكي (موترولا) ذو مدى قصير ومتعدد القنوات بحيث يمكن مخاطبة الجميع أو كل سيارة على إنفراد. الجهاز متوفر في سوق التنين بدبي وسعره مناسب (حوالي 40 ريال عماني لجهازين من أفضل الأنواع) وتأكد من ضبطها على نفس الموجة إذا كانت أكثر من جهازين. لا تنس أخذ شاحن السيارة للجهاز فهو مهم جدا حيث لا تكفي شحنة البطارية ليوم كامل خاصة مع كثرة الاستخدام. الجهاز ذو فائدة كبيرة فهو يمنحك أتصالا فوريا مع المركبات، فعلى سبيل المثال أثناء الزحام قد تغيب السيارة التي في المقدمة عن نظرك وبالتالي يمكن للقائد إبلاغ الجميع بموقعه والجهة التي أتجه إليها فورا بينما تستغرق المكالمة الهاتفية وقتا حتى تصل إلى الهاتف الآخرعوضا عن سعرها وإمكانية إنقطاع الإتصال. كما أن الجهاز يساعدك على الإنتباه للقيادة والتغلب على النعاس وذلك بالتحدث مع الآخرين وتبادل الملاحظات و النصائح. أما بالنسبة لبقية أفراد الأسرة فهو مناسب للتواصل مع الأسر الأخرى خاصة الأطفال. أنظر (الشريحة/2).
§ من الصعب حمل شوايات ولكن يمكن استئجارها. أما إذا سمح مكان التخزين بذلك فلا بأس من أختيار أنواع صغيرة. ويعتبر وجود طباخة صغيرة بالغاز أمرا ضروريا للشاي والقهوة. كذلك إذا كانت سيارتك مزودة بقابس للتيار المستمر وأعني (220 فولت)، يمكنك أخذ طباخة كهربائية للرز والذي ستفتقده في تركيا تحديدا وسوريا بشكل جزئي وذلك لتوفر (المندي) في منطقة الزبداني بكثرة لوجود السياح الخليجيين. ويمكن استغلال طباخة الرز أثناء الرحلات الخلوية. الطباخة قدرتها حوالي 1000 واط ولذلك يجب أن يكون محول التيار المستمر في سيارتك قادرا على توفير نفس القوة. لا تنس حمل بعض الصحون ولا تنس الولاعة أو القداحة. (الشريحة/3)
§ إذا لم يتوفر محول للتيار المستمر في سيارتك فأشتري واحدا بقدرة لا تقل عن (1000 واط) وسوف ينفعك لتشغيل طباخة الرز مثلا وحاسبك المحمول عند الضرورة. (الشريحة/3)







§ خذ معك كرة للتسلية أثناء النزهات الخلوية.
§ تأكد من وجود شاحن الهاتف.
§ وجود ثلاجة السيارة مفيد لكن ليس في جميع الأحوال. فالحيز الكبير الذي تشغله يمكن استغلاله لأغراض أخرى. ومما يشجع على الأستغناء عنها برودة الجو داخل السيارة حتى في الأجواء الحارة. وقد حملت واحدة وندمت على ذلك.

نصيحة: تأكد من فصل الأجهزة الكهربائية من قابس الطاقة خاصة الثلاجة التي تعمل بالمروحة وذلك لتفادي خطر الحريق. سيارات جي أم سي لا تفصل الطاقة بمجرد إطفاء المحرك.

§ تأكد من توثيق الرحلة بالصور وهذا مفيد لك ولغيرك. أختر كاميرا رقمية عالية الوضوح تتعدد فيها الخصائص. والأهم حمل بطاقات ذاكرة كبيرة خاصة إذا كنت تنوي استخدام نفس الكاميرا للفيديو. تأكد من حيازة كاميرا لديها الإمكانية على طبع التاريخ. بعض الكاميرات لديها هذه الميزة ولكن عند فصل البطارية لأي سبب يجب إعادة ضبط التاريخ والساعة من جديد وعادة ما ينس الشخص ذلك وبالتالي عدم حفظ التاريخ الصحيح. كذلك إذا أستطعت فأشتري كاميرا بها جهاز تحديد المواقع الذي يطبع الإحداثيات على الصورة. تأكد كذلك من وجود الشاحن.
§ من الأفضل حمل حاسب آلي محمول (لاب توب) ويفضل من النوع الصغير مثل (سوني فايو) لسهولة حمله. قد تحتاجه للأنترنت في بعض الفنادق للتسلية أو التواصل مع عملك وعائلتك في بلدك أو حجز فنادق قبل الوصول إليها. كما يمكن استخدامه لتنزيل الصور من الكاميرا للأستفادة من سعة بطاقات الذاكرة. لا تنس الشاحن.
§ مكواة صغيرة للسفر وهي مفيدة جدا أثناء تواجدك في الفنادق خاصة لكي عباءات النساء. (الشريحة/3)
§ لا تنس أخذ محول المقابس حيث أن مأخذ الكهرباء في سوريا مختلف عن الخليج وهو مختلف عن تركيا. أنظر (الشريحة/3).
§ وجود المكسرات والقهوة والشاي مهم أثناء القيادة. يمكن أخذ الماء الساخن من الفنادق أو شراء سخان كهربائي للسيارة.
§ تأكد من وجود أقراص دي في دي للأطفال. فرصة للتعلم والتسلية.
§ أحمل بعض الملابس الشتوية والمظلات لبرودة الطقس في شمال تركيا وهطول الأمطار بعض الأحيان. في بعض المناطق الجبلية كانت درجة الحرارة (9 مئوية) نهارا.
§ مثل بلدك وعرف عن نفسك وذلك بحمل منشورات عن البلد ومناطقها السياحية ومعلومات عنها. كما يمكن حمل بعض الهدايا الصغيرة التي تمثل البلد وذلك عند زيارة القرويين أو المسئولين مثل المختار كبادرة حسن نية من قبلك تجاه الشعوب الأخرى. المجاملة والهدية تفتح لك آفاقا كثيرة وتسهل طرقا وعرة فهي المدخل إلى القلوب المغلقة.



رحلة الطبيعة والتاريخ والجغرافيا والرياضيات والتربية الإسلامية
شاهد
http://www.travelzad.com/vb/t32156.html
14 / 05 / 2010, 13 : 02 AM
رقم المشاركة :  4 
][::.. درجة سياحية ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 04 / 2010
رقم العضوية : 13154
الإقامة : عمان
المشاركات : 148
التقارير : 1
الحالة : العماني غير متواجد حالياً
رد: نصائح لمن أراد السفر إلى الشمال التركي

أتمنى الإستفادة للجميع لا تنسونا من صالح الدعاء. أرجو المتابعة......



الطريق


§تأكد من مخطط رحلتك وراجعه مع الآخرين. تأكد من استيعاب الجميع لخط سير الرحلة وأمنحهم الوقت لإبداء الرأي. حاول تضمين الآراء الفعالة.
§تأكد من وجود جميع عناصر السفر وذلك بوضع قائمة الفحص التي تتضمن على التفاصيل وأعط كل عضو نسخة ليتأكد بدوره من ذلك.
§أمنح نفسك الوقت الكافي قبل السفر لتأمين جميع المستلزمات فالعجلة تؤدي إلى النسيان.
§نم مبكرا حتى تتمكن من الإنطلاق مبكرا وبدون نعاس ومهيء نفسيا وجسديا.
§توكل على المولى عز وجل وأنطلق مبكرا (الساعة 8 صباحا). لا تنس الأدعية المأثورة، تزود بها فدربك طويل. وقبل الإنطلاق تأكد مرة أخرى من وجود جميع المستلزمات وخاصة وثائق السفر بما فيها وثائق السيارة. لن تحتاج التريبتيك حتى تصل إلى حدود الأردن. ودائما وعلى الفور وقبل التحرك من مكان لآخر تأكد من الوثائق وضعها في صندوق الأغراض بعد الإنتهاء من الحاجة إليها تجنبا لفقدانها.
§إذا كنتم أكثر من سيارة فعينوا قائدا مصداقا للسنة المباركة. ولا مانع من تداول القيادة بالإتفاق حسب المسافات أو المهمات.
§أضبط عداد المسافات وذلك مهم للصيانة وأيضا لحساب المسافة بدقة عند العودة إلى أرض الوطن لغرض التوثيق.
§ألتزم بالسرعة على الطرقات وأنتبه. السرعة المثالية على طرق المملكة العربية السعودية المفتوحة (140 كم/س) مع الحذر. سوف تشهد في رحلتك تغيرات في جودة الطرق فبعض طرق المملكة قديمة ولكنها في طور إعادة التأهيل مثل طريق حفر الباطن- الحديثة. أما الطرق السريعة في الأردن وسوريا فهي جيدة. وبالنسبة إلى تركيا فسوف تشهد طرقا ضيقة نوعا ما خاصة الزراعية ومتعرجة بشدة في الجبال وقد تكون شبه مرصوفة في بعض المناطق ولذلك عليك أن تترك مسافة بينك وبين السيارة التي أمامك لتفادي الحصى المتطاير، أنظر (الشريحة/4). أما أجمل ما رأيت من طرق فهو طريق البحر الأسود.




§أنتبه فطرق الأردن مثلا تحدد السرعة (100 كلم/س) وهي مراقبة بالرادار وقد يكون الدفع فوريا أو على الحدود وكذلك هو الحال بالنسبة لتركيا.
§لا تبالغ في السرعة وتجنب التهور والتجاوز الخاطئ وعد إلى اهلك سالما ولا تنس أن جميع عائلتك معك فلا تخاطر بهم.
§إذا شعرت بالنعاس فلا تتهاون في الأمر وأطلب من السيارات الأخرى التوقف قليلا حتى تأخذ قسطا من الراحة إما بالنوم قليلا أو المشي في المنطقة المحيطة لاستعادة الدورة الدموية. وتذكر أنك لم تبدأ هذه الرحلة إلا للأستمتاع فلا تجعلها كارثة بعدم إهتمامك.
§السياقة ليلا في الجبال الشمالية بتركيا خطرة بسبب وجود المنحدرات والضباب والمطر. إحذر الظلام والضباب معا. من المهم جدا استخدام الغيار الثقيل في القيادة على المنحدرات وعدم الإعتماد على المكابح فقط لأنها قد تتعطل من شدة الإحتكاك.
§لا تتهور في التجاوز وخاصة عندما تكون القائد لأن خلفك زملاؤك الذين قد يتهورون في التجاوز. كذلك لا تتوقف بشكل مفاجيء فآخر شي تريده أن يصدمك زميلك.
§أحذر الجرارات الزراعية التي تعتبر وسيلة نقل للمزارعين وكذلك المواشي في الطرق الزراعية.
§حاول أن لا تقود السيارة أكثر من (10 ساعات) يوميا. ولا يغرنك طول الطريق وقوتك البدنية فأنت لم تنو هذه الرحلة إلا للراحة والإستمتاع فخذ وقتك ولا تجعلها تأخذ من صحتك بدلا من أن تعطيك. ولا تنس وجود عائلتك ورفاقك في السفر. وعليك أن تعي أن بعض الناس تكفيهم عشر دقائق للراحة ولكن آخرين لا يمكنهم حتى إغلاق أعينهم خلالها.
§استخدم أجود انواع الوقود. قد يتأثر كومبيوتر بعض السيارات بالوقود الغير نظيف (عن تجربة) مما قد يؤثر على باقي أجهزتها مثل ناقل السرعة. حاول أن تعبئ الوقود كلما أقترب من الربع. بعض المناطق خاصة المملكة تخلو من المحطات لطول المسافة وكذلك قد تتفاجئ بتعطل بعضها أو توقفه عن العمل. الأحتياط واجب. أستعن بجهاز الملاحة لمعرفة المسافات بين المحطة والأخرى.
§أحمل دفترا ونظم سجلا بجميع المشتريات مهما صغرت وسجل بعض الملاحظات كأسعار الوقود والمسافات بين المدن،....إلخ. اسند المهمة إلى أحد أفراد العائلة كجزء من تعلم المسؤولية وفي نفس الوقت تسلية.
§من الجيد تسجيل الذكريات. شجع أفراد العائلة على كتابة المذكرات كجزء من التسلية.
§في المراكز الحدودية قد تتفاوت المعاملة من قبل رجال الجوازات والجمارك على غير ما أعتدت عليه. وللأمانة لم نجد إلا التعاون التام في جميع البلدان ما عدا تركيا التي صادفنا فيها موقفا واحدا من قبل أحد الموظفين كاد يعكر علينا الرحلة لولا أعتذار مدير المركز وتمنياته لنا برحلة موفقة. ولكن أيضا للأمانة جميع الموظفين الآخرين في المركز كانوا في مستوى عال من الطيبة والأخلاق النبيلة والتسامح خاصة بالنسبة للخليجيين. ولقد رأينا في تركيا لاحقا من الإحترام والأخلاق الرفيعة ما أنسانا مشقة الطريق وسوء خلق ذلك الموظف. عموما، قد ترى بعض الغلظة في التعامل من قبل بعض الموظفين ولكن تلك هي طباع البشر. كما لا تنس ما يواجهه أولائك الرجال يوميا من مشاكل التهريب فهم يعملون لحماية مواطنيهم. والمراكز الحدودية اشبهها بمرحلة المخاض الذي تعقبه الراحة والسعادة. فأصبر ولا يضيق صدرك وتعامل ببشاشة وأتبع الأوامر مهما قست وتغاضى ما أمكن عن المسيء ولا تدخل أية أعتبارات سياسية فكلنا أخوة. وهي دقائق لا تستحق أن تعكر صفوك وصفو عائلتك لأجلها. وإذا كنت ممن لا يتحملون فتنازل عن طبعك دقائق أو لترجع، فالسفر الطويل يحتاج إلى الصبر. وقد تواجه في بعض البلدان أن يطلب منك الموظفون (الحلوان) لتخليص إجراءات السفر بسرعة. وأنا هنا لا أشجع ذلك الأمر وشخصيا لم أضطر إليه لأنني كنت أتفاداه (بالعيارة). ولكن إذا رأيت أن ذلك الموظف قد يعرقل أمورك وهو بالطبع لا يستطيع منعك من دخول البلد ولكن هناك إجراءات سيجبرك على القيام بها كلها وبالتالي فإنني أعتقد أنه لا بأس من إعطائه البقشيش الذي قد لا يتجاوز (2 ريال عماني) وهو مبلغ زهيد قد تفقده في لمح البصر في أشياء قد تكون غير مهمة.
§على طول الطرق في المملكة تجد دائما استراحات للمبيت. فقط أعمل حسابك للوصول مبكرا أي قبل حلول الظلام مباشرة حتى لا تتفاجئ بأمتلاء الأستراحات أو الفنادق وحتى يكون لديك متسع من الوقت للبحث دون التعرض للأستغلال. بعض الأستراحات تتعامل بالساعة ولذلك لا بأس من أستئجار غرفة لتناول الغداء والقيلولة وهي رخيصة (20 ريال سعودي/ ساعة تقريبا).
§لا تنس غسيل الملابس متى سنحت لك الفرصة. يمكن الحصول على الغسيل الفوري في بعض المدن ويمكن تجهيز الغسيل قبل السفر في اليوم التالي. من ملاحظاتي أن بعض محلات الغسيل لا تقبل ملابس الأطفال ولذلك إذا نزلت في شقة مزودة بغسالة فاستغل الفرصة. إن تكدس الملابس الوسخة أمر مزعج وستجد نفسك في ورطة حقيقية إذا لم تنتبه لمسألة الغسيل.
§إذا رغبت في إجراء تغيير على خط الرحلة فلا تفاجيء زملائك وتشاور معهم وأتفقوا على آلية لأتخاذ القرارات حتى لا تتعرضوا للخلاف.




خير الزاد التقوى وذكر المولى عز وجل والنية الصافية فلا تنس ذلك



رحلة الطبيعة والتاريخ والجغرافيا والرياضيات والتربية الإسلامية
شاهد
http://www.travelzad.com/vb/t32156.html
14 / 05 / 2010, 28 : 02 AM
رقم المشاركة :  5 
][::.. درجة سياحية ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 04 / 2010
رقم العضوية : 13154
الإقامة : عمان
المشاركات : 148
التقارير : 1
الحالة : العماني غير متواجد حالياً
رد: نصائح لمن أراد السفر إلى الشمال التركي

والآن، وبعد أن انتهى التجهيز للرحلة سوف أعرض عليكم المخطط المقترح للرحلة والذي اتبعت أكثر من 90% منه أثناء رحلتي. ولكن قبل ذلك سوف أعرض عليكم توجيهات عن المخطط وطريقة استخدامه ونصائح عامة. وأرجو عدم الملل لأن الصور سوف تأتي لاحقا وأتمنى أن تكون شيقة. إليكم المخطط:



مخطط الرحلة المقترح


تعليمات عامة

§هذا المخطط ليس مثاليا وقد اتبعت في رحلتي مخططا يعتبر مرهقا نوعا ما بالنسبة لي ولأفراد الأسرة وقد حاولت هنا التخفيف من ذلك ما أمكن. ولا يسعني أقتراح أفضل منه لأنني لست ملما بفنادق أو أستراحات على الطريق أكثر مما ذكرت. ولكن تبقى الوجهات الأساسية مثل ما هي لا تتغير مثل الزبداني وأوزنغول والبتراء وغيرها. ومن أراد التخفيف من المسافات المقطوعة يوميا فعليه البحث عن استراحات أو فنادق في منتصف المسافات الطويلة المذكورة في المخطط. ولن يتعب في ذلك فهي منتشرة على طول الطرق ولكن بالطبع قد يكون الأمر أكثر صعوبة في بعض المدن خاصة مع وجود أكثر من عائلة. وكذلك يعتمد الحصول على فندق في بعض الأحيان على وقت الوصول إليه فكلما وصلت مبكرا قبل الليل يصبح الأمر أسهل. ويسمح التوسع في المخطط للراغبين بالتمتع بالنزهات الخلوية بوقت إضافي في المناطق التي يتوقفون فيها مما يعطي شعورا بالأرتياح. ولكن هذا كله على حساب المدة الزمنية التي قد تطول كثيرا أو التكلفة المادية لدى البعض.
§بسبب الضغط في سير رحلتي أضطررنا أحيانا إلى المبيت بالقرب من محطات الوقود في تركيا. فالبعض آوى إلى السيارات التي من حسن الحظ كانت كبيرة وسهلت المسألة والشباب أفترشوا حصيرا ووسائد على الأرض. وطبعا حدثت هذه المسألة مرتين فقط وذلك عندما تأخرنا في الوصول إلى بعض المدن بسبب مفاجئات الطريق مثل التعرجات والظلام والضباب وكذلك بعد استنفاد كافة المحاولات للعثور على فندق مناسب. وكان الوقت في الحالتين متأخرا جدا مما حدا بنا لاتخاذ تلك القرارات. عموما كانت تجربة صعبة بعض الشيء لمن أراد الراحة ولكنها تجربة تعلم منها الأولاد أن ليس كل أمر يأتي بالسهل وأن من بعد العسر يسرا. طبعا أنا هنا لا أنصح بذلك ولكن كان لا بد من ذكر التجربة. بالطبع في حالات مثل هذه لا بد من أختيار مكان مناسب بالقرب من محطات الوقود مثلا رغم الأمان الكبير الذي شعرنا به في تركيا. كذلك محطات الوقود يتوفر بها دورات المياه وبعضها به مصليات. كذلك عندما يكون العدد كبيرا فلا خوف على الأسر من شيء. والتوكل على الله بعد الأخذ بجميع الأسباب هو مفتاح كل أمان.
§المخطط إفتراضي ويقترح القيادة لمسافة لا تزيد عن 1000 كلم في اليوم. حيث أن الأرهاق قد يؤدي إلى النعاس والحوادث لا قدر الله. كذلك سوف ينعكس ذلك سلبا على بقية أفراد الأسرة. وسوف تلاحظون أن هذا الرقم لا يتكرر كثيرا في المخطط.
§المدد المقترحة تراعي الوقت الإضافي في المراكز الحدودية بواقع ساعة واحدة لكل مركز. كما تراعي الوقت الإضافي للأستراحة لأداء صلاة الظهر والعصر والغداء بواقع ساعتين في كل يوم. ولكن في بعض الحالات تزيد المدة وذلك وفقا للمكان. ففي تركيا مثلا يمكن استغلال وقت الغداء كنزهة أثناء السفر وبالتالي فقد تم حسابه على أساس 4 ساعات.
§حاول النوم مبكرا ما أمكن حتى تنهض مبكرا. وإذا أديت صلاة الفجر حاول عدم الرجوع إلى النوم إلا إذا كنت مرهقا. وبعد تناول الإفطار يمكنك الإنطلاق. أما بالنسبة لبقية أفراد الأسرة فيمكنهم إكمال النوم في السيارة. كلما بكرت في الإنطلاق تكسب مزيدا من الوقت وبالتالي تصل إلى وجهتك في وقت مبكر دون تعب. والحديث هنا بشكل خاص عن الطرق الصحراوية الطويلة في المملكة.
§تم حساب وقت السفر وفقا للسرعات المسموح بها في كل بلد. فمثلا في دول الخليج وسوريا 120 كلم/س بينما في الأردن وتركيا 100 كلم/ساعة. كذلك تمت مراعاة تضاريس الأرض. ففي شمال تركيا حسبت الأوقات على أساس سرعة 80 كلم/س وذلك بسبب تعرجات الطرق الجبلية وإذا كان الليل والضباب فالسرعة قد تنخفض إلى 60 أو 40 كلم/س. ولذلك حاول تجنب الوصول إلى السلسلة الجبلية الشمالية في مثل هذه الظروف وأعني المسافة بين سيفاس وأوزنغول تحديدا.
§في بعض الحالات تكون المسافة أقل من 500 كلم ولذلك يمكن أستغلال باقي اليوم في البحث عن فنادق ثم النزهة.
§السفر في مجموعات يؤدي إلى صعوبة العثور على غرف في نفس الفندق أو في بعض الحالات صعوبة العثور على فندق ولذلك أنصح بعدم السفر في مجموعات تزيد عن ثلاث سيارات مع أفتراض عدد 30 شخصا من صغير وكبير.
§يمكن أختصار بعض الوجهات ولكن لن يؤدي ذلك إلى توفير المسافة أو الوقت دائما. فمثلا قد لا ترغب في زيارة الكويت وقد تظن بذلك أنك تتقدم يوما، لكنك مخطئ. فالمسافة من الهفوف إلى أبراج الكويت ومن ثم إلى حفر الباطن حوالي 810 كلم. والمسافة من الهفوف إلى حفر الباطن مباشرة حوالي 620 كلم. فهل يستحق فرق المسافة التنازل عن رؤية مدينة لم ترها عائلتك من قبل وشيء يمكن التحدث عنه لاحقا؟ القرار متروك لك.
§يمكن أيضا أختصار بعض الوجهات وتخصيص رحلة منفصلة لها وتوفير أيامها إما لتقليل عدد أيام الرحلة أو إضافة تلك الأيام للأستمتاع بشكل أكبر في بعض المناطق أو التقليل من المسافات المقطوعة لكل يوم. فمثلا يمكن أختصار رحلة العمرة لأداءها في رحلة منفصلة. لكن زيارة النبي (ص) والكعبة المشرفة لا تفوت وكذلك رحلة جبال الطائف.
§لعدم كفاية التوثيق لم أسجل بعض أسماء الفنادق والأستراحات والمطاعم التي مررت بها وكذلك بعض الأسعار. كذلك كان من الضروري حفظ إحداثيات المواقع التي زرتها. طبعا التجربة تؤدي إلى الخبرة.
§إذا استطعت تحديد اليوم الذي تصل فيه إلى مدينة معينة فلا بأس بأستخدام النت لحجز الفنادق ولكن إذا لم تكن متأكدا فأحذر أن تخسر ما حجزت.
§الرحلة فرصة للتعلم، فأنت ستمر بمختلف أنواع التضاريس كالصحاري الخليجية وسهول سوريا وجبال الأناضول بتركيا وجبال الأردن وتبوك والطائف المميزة. كذلك ستمر على الخليج العربي والبحر الأسود والبحر الميت والبحر الأحمر. كما تعتبر الرحلة تاريخية فأنت ستمر على العديد من الأثار العريقة كالجامع الأموي وقبر صلاح الدين وقلعة حلب في سوريا والبتراء في الأردن والمواقع الإسلامية بالمملكة السعودية. فحاول أن تستغل الفرصة لتعليم أفراد الأسرة شيء عن السيرة النبوية المشرفة خاصة عندما تمر ببعض المواقع ذات الأحداث المشهورة وهي كثيرة بدء من المدينة المنورة وفي الطريق إلى مكة المكرمة وفي جبال الطائف حيث لجأ الرسول صلى الله عليه وسلم. حاول أن تقرأ عن ذلك حتى تجد ما تتحدث عنه.
§الرحلة كذلك فرصة للتقرب من الثقافات الأخرى ومنها التآلف الإجتماعي بين الأخوان العرب والأتراك. زيارة القرى التركية لا تفوتها، حاول التقرب من الجميع وعدم الإنطواء. عندما تواجهك بعض المواقف أنظر إلى الجانب الإيجابي. لا تستمع مطلقا إلى الحديث بأن الأتراك يكرهون العرب فلم نجد في القرى أكثر منهم خلقا وأحتراما للمسافر. وإذا لم تجد من قوم معروفا ملموس فيكفيك من المعروف أن تسلم من شرهم.
§تعدد الوجهات وتنوع الأنشطة هو ما يجعل الرحلة مميزة. وقد ننظر نحن الكبار إلى برودة الطقس وخضرة المكان إلا أن الأطفال قد لا يهتمون كثيرا لذلك. حاول أن تحملهم على اللعب بالكرة مثلا متى ما سنحت الفرصة وأخذهم إلى أية ملاهي قد تراها في الطريق.
§حاول أن تستغل الفرصة لممارسة هوايات مثل الصيد والمشي في الجبال.
§معظم الأتراك لا يتحدث العربية وقد لا يفهمونك عندما تسأل عن موقع معين ولذلك يفضل أن تكتب أسماء المدن والقرى التي ستزورها بالتركية في ورقة لتسهيل الحصول على الجواب.
§بما أن خط سير رحلة العودة مشابه في بعض مراحله لخط الذهاب، حاول ما استطعت الإحتفاظ بعناوين الفنادق والشقق سواء التي تسكنها أو التي تمر عليها. سوف يفيدك ذلك عند العودة إلى نفس المدينة ويفر عليك الوقت والجهد.



رحلة الطبيعة والتاريخ والجغرافيا والرياضيات والتربية الإسلامية
شاهد
http://www.travelzad.com/vb/t32156.html
14 / 05 / 2010, 14 : 03 AM
رقم المشاركة :  6 
][::.. درجة سياحية ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 04 / 2010
رقم العضوية : 13154
الإقامة : عمان
المشاركات : 148
التقارير : 1
الحالة : العماني غير متواجد حالياً
رد: نصائح لمن أراد السفر إلى الشمال التركي

سوف أوافيكم ببقية الموضوع لاحقا.... ترقبوني



رحلة الطبيعة والتاريخ والجغرافيا والرياضيات والتربية الإسلامية
شاهد
http://www.travelzad.com/vb/t32156.html
14 / 05 / 2010, 23 : 08 AM
رقم المشاركة :  7 
][::.. درجة سياحية ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 04 / 2010
رقم العضوية : 13154
الإقامة : عمان
المشاركات : 148
التقارير : 1
الحالة : العماني غير متواجد حالياً
رد: نصائح لمن أراد السفر إلى الشمال التركي

نكمل المخطط على هيئة صور لأنه يحتوي على إحداثيات وجداول ومن الصعب وضعها بنفس الصيغة بالطريقة السابقة. أتمنى أن تكون واضحة. وأعتقد في الطباعة ستكون أوضح. نكمل تعليمات استخدام المخطط:












أكمل......





بعد،،،،،






لكل شيء إذا ما تم نقصان
فلا يغر بطيب العيش إنسان

في الحلقة القادمة نبدأ بالمخطط



رحلة الطبيعة والتاريخ والجغرافيا والرياضيات والتربية الإسلامية
شاهد
http://www.travelzad.com/vb/t32156.html
14 / 05 / 2010, 44 : 08 AM
رقم المشاركة :  8 
][::.. درجة سياحية ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 04 / 2010
رقم العضوية : 13154
الإقامة : عمان
المشاركات : 148
التقارير : 1
الحالة : العماني غير متواجد حالياً
رد: نصائح لمن أراد السفر إلى الشمال التركي

ولآن إلى المخطط الذي قسمته على هيئة أيام وللتوضيح تجدون الصورة التالية لكل يوم.




اليوم الأول والبداية من عمان وتحديدا صحار.





والخارطة






هكذا كانت الإنطلاقة. والصورة قبل مركز خطم الشكلة بين عمان وأبوظبي.






واليوم الثاني






والخارطة






صور متنوعة داخل السعودية والكويت










أبراج الكويت بالإحداثي فوق الصورة









سوف نكمل بإذن الله اليوم الثالث في المشاركة التالية



رحلة الطبيعة والتاريخ والجغرافيا والرياضيات والتربية الإسلامية
شاهد
http://www.travelzad.com/vb/t32156.html
14 / 05 / 2010, 05 : 09 AM
رقم المشاركة :  9 
][::.. درجة سياحية ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 04 / 2010
رقم العضوية : 13154
الإقامة : عمان
المشاركات : 148
التقارير : 1
الحالة : العماني غير متواجد حالياً
رد: نصائح لمن أراد السفر إلى الشمال التركي

إلى اليوم الثالث والمسار الثالث من الرحلة.....




أولا مع المخطط






أكمل المخطط لليوم الثالث




وخارطة المسار الثالث






صور بـ غوغل أيرث للشقق في الحديثة الحدودية بين السعودية والأردن حيث كان المبيت بالإحداثي

منظر عام




الموقع الأول الذي لم أفضله





والموقع الثاني المفضل





صور لمدينة عرعر وما جاورها قبل الحديثة






نكمل بإذن الله اليومين الرابع والخامس والمسار الرابع من الرحلة



رحلة الطبيعة والتاريخ والجغرافيا والرياضيات والتربية الإسلامية
شاهد
http://www.travelzad.com/vb/t32156.html
14 / 05 / 2010, 35 : 09 AM
رقم المشاركة :  10 
][::.. درجة سياحية ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 04 / 2010
رقم العضوية : 13154
الإقامة : عمان
المشاركات : 148
التقارير : 1
الحالة : العماني غير متواجد حالياً
رد: نصائح لمن أراد السفر إلى الشمال التركي

نكمل اليومين الرابع والخامس مع المخطط:









أكمل المخطط لليومين الرابع والخامس






والجزء الرابع من الطريق






وصور لمدخل الأردن والمسجد في مدينة الأزرق






وعند الوصول إلى سوريا وحط الرحال في الزبداني








زبداني أسم على مسمى، الفواكه والمندي وشو تريد بعد







وفي الطريق إلى دمشق أشترينا المربى والعسل ومن ثم زرنا سوق الحميدية والجامع الأموي








داخل الجامع الأموي ومقام الناصر صلاح الدين الأيوبي رحمه الله







وتذوقنا آيس كريم البكداش داخل السوق وعصير الفراولة والتوت المثلج قبل مدخل الجامع بخطوات ثم بدأنا رحلتنا إلى مشتى الحلو والتعليق على الصور يغني عن الشرح









إلى اللقاء في اليوم السادس إنشاء الله



رحلة الطبيعة والتاريخ والجغرافيا والرياضيات والتربية الإسلامية
شاهد
http://www.travelzad.com/vb/t32156.html
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
أرغب في السفر الى الشمال التركي أنا وزوجتي في شهر أغسطس او الي بعده aboyaya1 بوابة الأسـتـفسارات عن تـركـيـا 7 19 / 08 / 2014 05 : 11 AM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .