إضافة رد
13 / 06 / 2010, 16 : 02 AM
رقم المشاركة :  1 
رئيس مجلس الإدارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 24
الإقامة : K.S.A
المشاركات : 1,957
التقارير : 1
الجنس : ذكر
الحالة : البحــر غير متواجد حالياً
الدليل الشامل للمسافر الى شمال المغرب


العرائش :

المسافة من الدار البيضاء :
270 كم
طريقة السفر الى المدينة :
السيارة : الطريق السيار بحالة ممتازة ويؤدى عنه حوالي 75 درهم
الطريق العادي مجاني لكنه يعرف اكتظاظا بشاحنات نقل الخضر
وسائل النقل العامة : عدة شركات تربط مختلف مدن المغرب بالعرائش لكن ابرزها من حيث الخدمة وجودة الباصات هي شركة ستيام وثمن الرحلة لا يتعدى 150 درهم

نبدة عن المدينة
مدينة العرائش من أقدم المدن المغربية، عرفت أربع حقب فينيقية وقرطاجية ورومانية واسلامية، كما تسبب موقعها الإستراتيجي في تعرضها للغزوات الإيبيرية، هذا التعاقب الحضاري ساهم في منح المدينة العديد من المعالم التاريخية التي تعكس غنى ثقافة المدينة والتي حافظت بالخصوص على آثار الوجود الإيبيري الذي اندمج مع العمارة الإسلامية بجانب طابعها الأمازيغي الدائم، في حين تظل ليكسوس المدينة القديمة شاهدة على عظمة فترة تاريخ المغرب القديم. في الورقة التالية نتابع أهم المراحل التاريخية للمدينة وابرز معالمها الحضارية

اهم معالم المدينة :
ساحة التحرير
تمتاز وسط المدينة المسماة بساحة التحرير بجماليات البنايات المكونة من مختلف المدارس الهندسية الأوروبية المعروفة أنذاك والتي تمنحنا نماذج من الهندسة الموريسكية الجديدة التي يعتبر المغرب المرجع الأساسي لها، وتعتبر هذه بمصابة عنصر ارتباط مع المدينة القديمة ،والملاحظ في هذه البنايات التي تزخر بها هذه الساحة تعرضها للإهمال ,وإن عدم ترميمها من جديد سيجعلها مهددة بالانهيار وقد تم هدم إحداها وتغييرها ببناية عصرية لا تمت لتلك الهندسة القديمة بصلة .أنظر الصور المرفقة اسفله ، تبين بناء عمارة مكان بناء جميل كان مقر لدار اسبانيا سابقا.
السوق المركزي:
تتوفر المدينة على سوق مركزي يسمى - البلاصا - يعتبر كمجمع تجاري يشمل محلات بيع الخضر و اللحوم و السمك وأشياء أخرى، هذا السوق ذو العمارة المتميزة ويذكر أن مبنى السوق المركزي للعرائش، هو عمل أنجزته الإدارة الإسبانية في عهد الحماية بالمغرب، وضع حجره الأساسي سنة 1924، وهو مشروع للمهندس أندريس جالمبس ندال، واستأنفه بعده سنة 1925 المهندس ليون أورزايس، مهندس مجلس الأعمال المحلية، والذي قام بإدخال بعض التغييرات الخارجية عليه، وقد انتهت عملية البناء سنة 1928، حيث بدأ العمل به منذ ذلك التاريخ، وإلى اليوم. ومن حيث معالمه العمرانية، فالبناية تشغل فضاء كاملا بالحي الإسباني بالعرائش، بمساحة 60 على 60 متر، وهو متكون من جزء مركزى مغطى، حيث توجد به دكاكين الخضر والفواكه، وشارع محيطي مكشوف على الحافة، بدكاكين السمك في الواجهة، ومجزرات في الجوانب، خاصة بالمسيحيين ،وأخرى بالمسلمين واليهود (سابقا)، المشروع يتوفر كذلك، على محلات مختلفة للإدارة، كمركز للشرطة وآخر بيطري، وكذالك مرافق أخرى، من قبيل المقهى، المراحيض، ومخزنين للبيع بالمزاد العلني . يمزج بين جماليات العمارة الأندلسية و المتوسطية و المتميزة بالالون الأخضر و البناء المتجانس وقد عرفت هذه المعلمة عدة مشاكل بسبب الإهمال المتكرر الى أن تم اصلاح وترميم هذا البناء من طرف حكومة الأندلس الإسبانية على اثر اتفاقية مع المجلس البلدي للمدينة.

شاطئ المدينة:
ع الشاطىء على الضّفّة الأخرى للنّهر المخترق للمدينة ويتم الوصول اليه عن طريق وسيلتين :
لاولى بالقوارب من خلال عبور النهر300 متر من ممر ركوب المصطافين في القوارب قرب الميناء و الطريقة الثانية بالسّيّارة أو الحافلة بقطع الطرق الملتف على النّهر ( 4 كيلومترات ) . هناك شاطئان مميزان : واحد بمحاذة نهراللوكوس الّذي يمتدّ على جنباته أهدأ و ممتاز للسّباحة و الآخرعلى ضفة المحيط الاطلسي يمتاز بشاطئ رملي ممتد على مرأى البصر .
ليكسوس المدينة الاثرية:
ليكسوس مدينة أثرية تبعد 3 كلم عن مدينة العرائش و22 كلم عن موقع زليل القريب من جماعة اثنين اليماني اقليم طنجة بنيت على الضفة اليمنى لوادي اللوكوس من المدخل الشمالي للعرائش فوق هضبة تسمى التشوميس مطلة على الساحل الأطلسي على علو 80 مترا ، تقدر مساحتها أكثر من 75 هكتار وقد لعب موقع ليكسوس باعتباره من أهم المراكز التجارية والحضرية الذي تعاقبت عليه مختلف الحضارات القديمةمنذ ماقبل الميلاد إلى غاية المرحلة الإسلامية أدوارا طلائعية في تاريخ التراث الإنساني عموما والمتوسطي تحديدا ،وقد تم اكتشافها على عدة مراحل خلال القرن التاسع عشر الميلادي بدأ اهتمام الباحثين الغربيين بالموقع .

فنادق المدينة:
فندق رياض :
فندق 3 نجوم يعتبر اهم فندق بالمدينة يقع في شارع مولاي محمد بن عبد الله .
رقم الهاتف : 26 26 91 039
رقم الفاكس: 29 26 91 039
فندق اسبانيا :
2 نجوم
شارع الحسن الثاني
الهاتف : 95 31 91 039
الفاكس :28 56 91 039
المطاعم
تتميز مطاعم المدينة بتقديمها لمختلف اصناف الطبخ المغربي لكنها تبدع في تقديم وجبات اسمك لعل من اهمها :
Estrella del mar
شارع الزرقطوني
مطعم الخزامة بشارع محمد الخامس.

مدينة اصيلة :
المسافة من الدار البيضاء 310 كم
السافة من العرائش 40 كم
الوصول الى المدينة عبر السيارة يتم اما عبر الطريق السيارالمؤدى عنه او الريق الوطني اللذي يتميز بكثرة الشاحنات.
من افضل اوسائل للوصول الى المدينة نجد القطار حيث هناك رربع مواعيد للقطارات المباشرة انطلاقا من كازابلانكا وقطار متغير بمدينة سيدي قاسم
للاشارة فثمن الرحلة 102 درهم بالدرجة الثانية و 154 درهم للدرجة الاولى
هناك باصات تنطلق يوميا من كازابلانكا الى اصيلا باثمنة جد معقولة اهمها ستيام .

نبدة عن المدينة
مدينة أصيلة أو "أزيلة ، أصيلا" جوهرة الشمال المغربي التي ترصع ضفة المحيط. قلادة الشمال، جوهرة المحيط ، أوملتقى الثقافة العربية، هي أسماء من بين أخرى عديدة ومتنوعة، أُطلقت على مدينة أصيلة الهادئة الأنيقة، الرابضة على شاطئ المحيط الأطلسي بوداعة وسكون. فقد شهدت هذه المدينة على مدى ثلاثة عقود من الزمن، تحولات هامة على مستوى البنيات التحتية والمرافق العمومية وأشكال العمران، واستطاعت أن تتحول إلى قطب ثقافي وسياحي هام، بفضل روح المبادرة التي تُميز سكانها وأهاليها. حيث يحج إليها آلاف المثقفون كل سنة.

اهم معالم المدينة :
قصر الريسوني
من أهم معالم المدينة العتيقة، يعود تاريخ بنائه إلى بداية القرن العشرين، وأصبح يحمل اسم " قصر الثقافة
ولا بد لكل من زار هذا القصر أن يقف مشدوها منبهرا بجمال بنائه، وبهاء عمرانه، ورونق نقوشه المنبثقة من الفن العربي الإسلامي الأصيل، وقد تم ترميمه في منتصف التسعينيات ليصبح فضاء يحتضن بعضاً من أنشطة موسم أصيلة الثقافي، إذ تُقام به ورشات فنون الرسم والنحت والحفر وبعض السهرات الفنية. وعلى بعد أمتار قليلة من باب القصبة، يوجد مركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية الذي كان في الأصل مخزنا للحبوب، قبل أن يُعاد بناؤه وفق هندسة جميلة، ويتحول إلى مقر رسمي لمؤسسة منتدى أصيلة وفضاء لاحتضان المفكرين والأدباء والمثقفين والمبدعين من مختلف مناطق العالم خلال أشغال جامعة المعتمد بن عباد الصيفية في إطار فعاليات الموسم الثقافي.
وبجوار باب البحر، غير بعيد عن مركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية، يوجد برج " القمرة " التاريخي الذي قضى به دون سيباستيان ملك البرتغال ليلته الأخيرة قبل قيادة جيوشه إلى معركة وادي المخازن، وقد أعيد ترميمه في بداية التسعينيات بمشاركة وزارة الثقافة المغربية ودولة البرتغال بمبادرة من جمعية المحيط بعدما كان آيلا إلى الزوال، وهوالآن يحتضن معارض خاصة بالفنون التشكيلية والصور الفوتوغرافية. وفي مدخل المدينة العتيقة من جهة باب القصبة، توجد حديقة " تشيكايا أوتامسي " التي شُيّدت تكريما لهذا الشاعر الكونغولي الراحل الذي كان أحد أصدقاء مدينة أصيلة الأوفياء. أما خارج أسوار المدينة العتيقة، فتوجد معلمة مهمة في الطريق الرئيسي الرابط بين أصيلة والعرائش تسمى " كدية السلطان "، هي عبارة عن فضاء على شكل مسرح دائري صغير في الهواء الطلق، يعلوه نصب إسمنتي على شكل موجة من تصميم الفنان التشكيلي محمد المليحي، شُيّد فوق ربوة كان قد توقف بها المغفور له محمد الخامس أثناء مروره من مدينة أصيلة متوجها إلى مدينة طنجة لإلقاء خطاب 9 أبريل سنة 1947.
غير أن أهم معلمة حديثة خارج الأسوار، هي مكتبة الأمير بندر بن سلطان التي تم افتتاحها رسميا ضمن فعاليات ملتقى أصيلة الأول لسينما جنوب ـ جنوب في صيف 2004، وهي بناية رائعة مزودة بأحدث الأجهزة السمعية البصرية وتتوفر على قاعة سينمائية وأخرى للمطالعة وأخرى للندوات، وبجوار هذه المكتبة توجد حديقة أُطلق عليها اسم " حديقة محمد عزيز الحبابي " تكريما لهذا المفكر المغربي الراحل، وتم تدشينها في الصيف الماضي خلال فعاليات الموسم الثقافي. وما زالت مدينة أصيلة إلى حد الآن تعيد تهيئة فضاءاتها لتساير طموحاتها في أن تصبح عاصمة للثقافة العربية بامتياز، حيث الأشغال الآن جارية لتهييء ساحة محمد الخامس بتصميم جديد.

اين تقضي ليلتك ؟
فندق منصور
2 نجوم
فندق منصور يتواجد بشارع محمد الخامس
الهاتف : 90-73-41-039
الفاكس : 33-75-41-039
سعرالغرفةالمزدوجة 225 درهم
غرفةلثلاث اشخاص 460درهم
السعر يشمل وجبة الافطار
فندق زليس
3 نجوم
شارع المنصور الذهبي
الهاتف : 29-70-41-039
فاكس : 98-70-41-039
فندق الخيمة
3 نجوم
طريق طنجة
هاتف: 28-74-41-039
فاكس : 66-75-41-039
فندق ازيلا
شارع ابن رشد
2 نجوم
هاتف : 039416717
فاكس : 039417600
المطاعم
مطعم ميرامار
يقدم اسماكا ووجبات مغربية واسبانية
يوجد بشارع الحسن الثاني
مطعم مرحبا
شارع الحسن الثاني
يقدم طواجن مغربية
مطعم القصبة
قريب جدا من القصبة من افضل مطاعم المدينة
يقدم كل الوجبات المغربية والاسبانية

طنجة :
المسافة من الدار البيضاء : 355 كم
السافة من العرائش: 85 كم
السافة من اصيلا: 45 كم
الوصول الى المدينة عبر السيارة يتم اما عبر الطريق السيارالمؤدى عنه او الريق الوطني
يربط القطار مدينة الدارالبيضاء بطنجة عبر عدة رحلات مباشرة ورحلات اخرى تعرف تغيير القطار بمحطة سيدي قاسم.
تستغرق الرحلة حوالي 6 ساعات والسغر للدرجة الثانية : 118 درهم اما الدرجة الاولى 175 درهم
شركة ستيام تسير يوميا عدة رحلات من شارع ليون الافريقي بكازابلانكا الى طنجة في باصات مكيفة
ونظيفة .

نبدة عن المدينة
مدينة طنجة (بالإنجليزية: Tangier) في شمال المغرب هي خامس أكبر مدينة بالمملكة، بعدد سكان يقارب مليون نسمة. تتميز طنجة بكونها نقطة التقاء بين البحر الأبيض المتوسط و المحيط الأطلسي من جهة، وبين القارة الأوروبية والقارة الافريقية من جهة أخرى. طنجة هي عاصمة جهة طنجة تطوان
يشهد على تاريخ طنجة المواقع و البقايا الأثرية المتواجدة بها و منطقتها، و المنتمية إلى حضارات ما قبل التاريخ و حضارات الفنيقيين و البونيقيين التي ربطت اسم طنجة في أساطيرها العريقة باسم " تينجيس " زوجة " آنتي " ابن" بوسيدون " إله البحر و " غايا " التي ترمز للارض ثم الفترة الرومانية التي خلالها اصبحت طنجة تتمتع بحق المواطنة الرومانية بل انه من المحتمل جدا ان روما جعلت من طنجة عاصمة لـ موريتانيا الطنجية المقاطعة الغربية لروما بشمال افريقيا.

اهم معالم المدينة
قصبة غيلان : تقع على الضفة اليمنى لوادي الحلق, على الطريق المؤدية إلى مالاباطا شرق المدينة العتيقة. تم بناؤها حوالي 1664 م، و يرتبط اسمها باسم الخدير غيلان قائد حركة الجهاد الإسلامي ضد الاستعمار الإنجليزي الذي احتل مدينة طنجة ما بين 1662م و 1684 م. تتوفر القلعة على جهاز دفاعي محكم، عبارة عن سورين رباعيا الأضلاع محصنين ببرجين نصف دائريين و بارزين، تتوسطهما باب عمرانية ضخمة
قصر القصبة أو دار المخزن : تحتل هذه البناية موقعا استراتيجيا في الجهة الشرقية من القصبة, من المرجح جدا أنه استعمل خلال فترات أخرى من التاريخ القديم. بني قصر القصبة أو قصر السلطان مولاي إسماعيل في القرن XVIII م، من طرف الباشا علي أحمد الريفي، على أنقاض القلعة الإنجليزية « uper castel ». وهو يحتوي على مجموعة من المرافق الأساسية: الدار الكبيرة، بيت المال، الجامع، المشور، السجون، دار الماعز والرياض. في سنة 1938م تحولت البناية إلى متحف إثنوغرافي و أركيولوجي لطنجة و منطقتها.
الجامع الكبير : على مقربة من سوق الداخل يتواجد الجامع الكبير. تم تحويله إلى كنيسة خلال فترة الاستعمار البرتغالي، بعد استرجاعه في سنة 1684م عرف عدة أعمال ترميم و توسيع خلال الفترة العلوية. تتميز هذه المعلمة ببهائها وغنى زخارفها، حيث استعملت فيها كل فنون الزخرفة من فسيفساء و زليج و صباغة ونقش ونحت و كتابة على الخشب و الجبس. يحتوي الجامع الكبير على بيت للصلاة مكون من ثلاثة أروقة متوازية مع حائط القبلة و صحن محاط من كل جانب برواقين. و بذالك فهو يعتبر نموذجا للمساجد العلوية المعروفة ببساطة هندستها.
جامع الجديدة : يعرف كذلك باسم جامع عيساوة و أحيانا بمسجد النخيل، يقع أمام الزاوية العيساوية على زنقة الشرفاء. . يتميز المسجد بمنارته ذات الزخارف الفسيفسائية.
جامع القصبة : يوجد بزنقة بن عبو. بني في القرن XVIII م من طرف الباشا علي أحمد الريفي، و يعتبر من ملحقات قصر القصبة أو ما يسمى بدار المخزن.
السفارة الأمريكة :تعتبر هذه البناية أول مؤسسة أصبحت في ملكية الولايات المتحدة خارج أمريكا بعد أن أهداها لها السلطان مولاي سليمان الأول سنة 1821م. فبعد أن استعملت كسفارة أمريكة بالمغرب لمدة 135 سنة تم إخلاؤها لفترة حتى حدود سنة 1976م حيث أصبحت متحفا للفن المعاصر. تحتوي البناية على فناء وسط يذكر بنموذج العمارة الإسبانية الموريسكية، تحيط به مجموعة من القاعات المخصصة لعرض مجموعة من اللوحات الفنية التي أنجزت في المغرب خلا ل القرنين XVIII و XIXم. كما يوجد بها خزانة عامة للكتب الإنجليزية وخزانة متخصصة في تاريخ المغرب العربي و قاعات أخرى للدراسة و البحث، بالإضافة إلى أنها تعتبر فضاء مناسبا لاحتضان مجموعة من الأنشطة الثقافية و الموسيقية بالمدينة.
الكنيسة الإسبانية :بعد أن قضت البناية فترة في ملكية أسرتين يهوديتين خلال القرن XVIII م اشتراها السلطان محمد بن عبد الله حوالي 1760م، تم إهداؤها للحكومة السويدية لتؤسس بها أول قنصلية لها سنة 1788م. وفي 1871م استغلها الحاكم الإسباني ليجعل منها إقامة للبعثة الكاثوليكية، فبنى بها كنيسة كبيرة سماها "لابوريشيما"على السيدة مريم أم المسيح. لكن منذ حوالي ثلاثين سنة، و لأنه لم يعد يتردد المسيحيون على الكنيسة بكثرة، أصبحت المؤسسة تعنى بأنشطة اجتماعية مختلفة. أما حاليا فلم يبق من البناية سوى الجزء العلوي من السلم الرئيسي.
مغارة هرقل :
تعتبر مغارة "هرقل" قرب مدينة طنجة أكبر مغارات إفريقيا، حيث توجد فيها سراديب تمتد إلى مسافة 30 كيلو متراً في باطن الأرض، وتستقطب المغارة السياح وهواة الاستغوار منذ اكتشافها عام 1906، والمغارة التي نحتتها الطبيعة في بطن مرتفع صخري تشرف على المحيط الأطلسي غير بعيد عن بوغاز جبل طارق، حيث تتعانق مياه البحر الأبيض المتوسط بمياه المحيط الأطلسي، وتنتمي إلى مجموعة مغارات منطقة أشقار التي يعود تاريخ استيطانها إلى خمسة آلاف عام قبل الميلاد، ومن خلال شرفة المقهى العلوي يمكن للسائح مشاهدة خليج طنجة ومضيق جبل طارق وسواحل الأندلس بالعين المجردة حين يكون الجو صحوا.

اين تقضي ليلتك ؟
فندق لوميراج
يقع بجانب مغارات هرقل ويعد من افخر فنادق المدينة
اسعاره تتراوح بين 1800 و 6000 درهم لليلة الواحدة
رابط الفندق
فندق طارق
3 نجوم يقع في شارع محمد الخامس
سعر الغرفة يتراوح بين 350 الى 550 درهم لليلة الواحدة
الهاتف : 49 09 34 039
الفاكس : 15 19 34 039
فندق شالة
3 نجوم
السعر بين 300 الى 500 درهم
شارع علال بن عبد الله
هاتف 02-10-32-039
فاكس 98 09 32 039
المطاعم واماكن السهر تنتشر في اغلبها على امتداد كورنيش المدينة
المسافة من الدار البيضاء : 370 كم
المسافة من العرائش: 105 كم
المسافة من اصيلا: 90 كم
المسافة من طنجة: 60 كم
الوصول الى المدينة عبر السيارة يتم اما عبر الطريق السيارالمؤدى عنه مع الخروج بعد مدينة العرائش نحو الطريق الوطني الموصل مباشرة الى تطوان .
هدا الطريق يتميز بانتشار بائعي الاواني الخزفية التي تصنع يدويا فالمنطقة واثمنتها في المتناول
تنطلق رحلتين الى ثلاث رحلات يوميا من الدارالبيضاء الى تطوان من خلال شركة ستيام الكائنة بشارع ليون الافريقي.
رغم ان الخط السككي لا يصل الى مدينة تطوان الا ان المسافر بامكانه شراء تذكرة من كازا الى تطوان تشمل القطار والباص المكيف الذي يكون في انتظار المسافرين في محطة سيدي اليمني الواقعة على بعد 80 كم جنوب تطوان.
عدد الرحلات اليومية هو اثنان واحدة تنطلق في الساعة 6h45 وتصل الى تطوان حوالي 13h45
اما الثانية فتنطلق في 16h45 وتصل 23h45
الماعيد خاصة بمحطة البيضاء المسافرين
السعر 195 درهم درجة الى و 138 درهم درجة ثانية

تطوان،
(اللقب: الحمامة البيضاء)، هي مدينة مغربية، أندلسية الطابع، تقع في منطقة فلاحية على ساحل البحر الأبيض المتوسط، بين مرتفعات جبل درسة وسلسلة جبال الريف. يميز تطوان أنها تمكنت من الحفاظ على الحضارة الإسلامية الأندلسية فيها، مع تكيفها المستمر مع الروافد الثقافية الواردة إليها، مما أثرى وميز تاريخها العريق.

معالم المدينة :
معالم الحضارة الأندلسية مازالت إلى يومنا هذا حية تشهد على تاريخ تطوان وتاريخ سكانها المحافظين. مازالت المدينة تحتفظ بفن المعمار الأندلسي داخل جدرانها، قصبتها، منازلها و قصورها بما تتميز به من أفنية و نافورات وحدائق وكذلك مازالت تحتفظ بصوامعها و أضرحتها وفنادقها القديمة. من جهة أخرى مازال سكان تطوان يحتفظون باللهجة الشعبية، بالموسيقى الأندلسية، بالطرز و بالصناعة التقليدية.
إلى جانب ما سلف ذكره من وجود قوي للحضارة الأندلسية هناك روافد ثقافية و أحداث تاريخية أخرى لها أثر واضح في بلورة هوية المدينة التي كانت بمثابة قنطرة بين شبه الجزيرة الإبيرية و باقي مناطق المغرب. فبعد اضطهادهم في جنوب إسبانيا منذ أواخر القرن الخامس عشر كما سلف الذكر مر المهاجرون الأندلسيون في ثلاث موجات عبر تطوان إلى باقي المدن المغربية كفاس و مكناس والرباط وسلا.
المواجهات العسكرية مع إسبانيا و البرتغال في القرنين السادس عشر والسابع عشر، حيث كانت أساطيل تطوان تشكل خطرا دائما على مصالح العدو الخارجي، كان لها الأثر البالغ خاصة من الناحية العمرانية حيث بنيت قلع و أسوار للدفاع عن المدينة.
تتميز أحياء تطوان بانتمائها إلى حقب تاريخية مختلفة وبتكيف طابعها الأندلسي مع العصور والأزمنة. يعود تاريخ بعض الأحياء القديمة ك حي السويقة إلى القرن الثاني عشر بينما يعود تاريخ الأحياء الأخرى إلى حقب متأخرة عن ذاك بكثير. هذه الأحياء العتيقة وما يميزها من ممرات وشوارع ضيقة، اكتسبت أسماء الحرف التي كانت أو مازالت تمارس فيها كالحدادين والنجارين و الطرافين والدباغين بالإضافة إلى ساحات سوق الحوت القديم، الغرسة الكبيرة، الوسعة، المصداع، السوق الفوقي و.و.و...مما جعل المنضمات العالمية تدرج تطوان ضمن لائحة أسماء المدن التاريخية التي يجب الحفاظ على معالمها وعلى تراثها الحضاري.
أحياء هذه المدينة القديمة محاطة بسور تتخلله أبواب سبعة هي باب النوادر، باب التوت، باب العقلة، باب المشوار، باب الرواح، باب الرموز ثم باب الجياف.
مسجد الجامع الكبير الذي بناه السلطان مولاي إسماعيل في القرن الثامن عشر.
* زاوية سيدي علي بن ريسون و زاوية سيدي علي بركة.
* مدرسة لوقاش التي كانت مؤسسة علمية جهزت لاستقبال الطلبة من الخارج، خاصة من النواحي المجاورة وهي رمز للدور العلمي والمعرفي الذي لعبته المدينة.
* قصر الخليفة الذي كان مقر خليفة الملك في عهد الحماية. بني في القرن السابع عشر و أعيد إصلاحه وترميمه سنة 1948 بحيث مازال يحتفظ بطابعه الأصلي كمثال على العمارة الأندلسية المغربية.
* دار الصنعة أو مدرسة الفنون و الصناعة التقليدية أنشأت بهدف الحفاظ على مختلف الأوجه الفنية التي ميزت تطوان عبر القرون.
متحف السقالة الإثنوجرافي حيث يمكن مشاهدة الحياة التطوانية التقليدية وكل ما يميزها من فنون الطبخ و اللباس التقليدي، المجوهرات، الموسيقى وكذلك الأسلحة التي كانت تستعمل في الحروب.
* قصبة جبل درسة.
بجانب هذه المعطيات التاريخية هناك عوامل أخرى جعلت من تطوان محطة اهتمام الدارسين و المستثمرين. فللمدينة موقع استراتيجي على بعد أقل من 10 كم من شاطئ البحر الأبيض المتوسط حيث أقيمت مركبات سياحية على طول شواطئ المنطقة كالرأس الأسود و كابيلا و مارينا سمير وريستنجا وشاطئ الأمين و البهية مما يجلب الكثير من السياح من الداخل والخارج حيث تكتظ المدينة ونواحيها بهذه الأعداد الهائلة من الزوار الشيء الذي يستوجب تجديد و إعادة هيكلة البنية التحتية للاستفادة من مؤهلات هذه المنطقة بشكل أفضل وللحفاظ على إرثها الثقافي و الحضاري لأجيال المستقبل.

اين تقضي ليلتك ؟
فندق شمس
4 نجوم
يقع في طريق مارتيل 3.2 كم
بالاضافة الى المطعم والمسبح يضم الفندق مجموعة من المرافق الترفيهية
هاتف : 01-09-99-039
فاكس : 07-09-99-039
سوفيتيل مارينا سمير
5 نجوم
يوجد في منطقة مارينا سمير القريبة من سبتة يعد من افضل المرافق السياحية في شمال المملكة
فندق كارابو
3 نجوم
يوجد بمنطقة ريستينجا سمير
هاتف: 70-70-97-039
فاكس : 48-70-97-039
المطاعم :
مطعم الهلال
زنقة الوحدة
يقدم جميع الاصناف
مطعم غرناطة
شارع محمد الخامس
طبخ مغربي
مطعم باهية
مارتيل
اختصاص السمك

نختم هدا الدليل مع مدينة شفشاون الرائعة التي انصح بها كل من يحب الهدوء والانزواء بين احضان الطبيعة الخلابة بعيدا عن ضجيج المدن الكبرى الصاخبة
المسافة من الدار البيضاء : 310 كم
المسافة من العرائش: 120 كم
المسافة من اصيلا: 160 كم
المسافة من طنجة: 125 كم
المسافة من تطوان:65 كم

طريقة السفر الى المدينة :
هناك طريقتان للسفر بالسيارة الى شفشاون من الدارالبيضاعبر مدينة فاس او اخد الطريق السيار والوصول الى تطوان ثم اخد طريق جبلي وعر نوعا ما لكنه يوفر مناظر خلابة 60 كم
بالنسبة لوسائل النقل العامة يبقى الباص اهم الامكانيات المتاحة امام المسافر
تربط سيارات اجرة صغيرة مدينة تطوان بشفشاون في رحلة تستغرق ساعة بسعر 25 درهم
شفشاون مدينة في المغرب، اسم شفشاون يعني باللغة الأمازيغية يعني "قرون الجبل"، وقد أطلق على المدينة نسبة للقمم المطلة عليها. أُحدث إقليم شفشاون بموجب قانون رقم : 688.75.1 الصادر بتاريخ 23 أبريل 1975. تأسست مدينة شفشاون حاضرة الإقليم سنة 1471 م على يد علي بن راشد، حيث كانت بمثابة قلعة للمجاهدين ضد الاستعمار. تضم المدينة وحدها 35.709 نسمة (احصاء 2004).

أهم معالمها
القصبة
تؤكد المصادر التاريخية على أن اختطاط المدينة كان في الجهة المعروفة بعدوة وادي شفشاون في حدود 876هـ/1471م، على يد الشريف الفقيه أبي الحسن المعروف بابن جمعة. وقام من بعده ابن عمه الأمير أبو الحسن علي بن راشد باختطاط المدينة في العدوة الأخرى، فبنى قصبتها وأوطنها بأهله وعشيرته.
تقع القصبة في الجزء الغربي للمدينة، وتعتبر نواتها الأولى، التي اتخذها مولاي علي بن راشد مقرا لقيادته وثكنة عسكرية من أجل الجهاد ضد البرتغاليين. من الناحية المعمارية، فالقصبة محاطة بسور تتوسطه عشرة أبراج، وتجسد طريقة بنائها النمط الأندلسي في العمارة. يحتوي الفضاء الداخلي للقصبة على حديقة كبيرة مزينة بحوضين. في حين يحتل المتحف الاثنوغرافي الجزء الشمالي الغربي من القصبة. يرجع تاريخ بناء المبنى الذي يأوي المتحف إلى نهاية القرن 11هـ/17م. وقد بناه علي الريفي والي السلطان مولاي إسماعيل على المنطقة. يتخذ هذا المبنى تصميم المنازل التقليدية المغربية التي تتوفر على ساحة داخلية مفتوحة تتوسطها نافورة مائية، محاطة بأروقة وغرف بالإضافة إلى طابق علوي.
ساحة وطاء الحمام :
تعتبر ساحة وطاء الحمام ساحة عمومية بالمدينة العتيقة نظرا لمساحتها التي تبلغ 3000م. كما أنها قطب المدينة التاريخي والسياحي باعتبار كل الطرق تؤدي إليها. صممت في البداية هذه الساحة لتكون مقرا لسوق أسبوعي، يؤمه سكان الضواحي والمدينة. تغيرت وظيفة الساحة حاليا من سوق أسبوعي إلى ساحة سياحية واحتلت المقاهي محل دكاكين البيع، كما زينت الساحة بنافورة مياه جميلة.
المسجد الأعظم
يقع المسجد الأعظم في الجهة الغربية للقصبة، بني من طرف مولاي محمد بن علي بن راشد في القرن 10هـ/16م. يحتل مساحة تقدر بـ 130م2، كما أنه يتوفر على كل المرافق المعمارية من صومعة وساحة داخلية مفتوحة تتوسطها نافورة، قاعة للصلاة ومدرسة لتعليم القرآن. يخلو المسجد الأعظم من الزخرفة، ماعدا في مدخله الرئيسي والصومعة ذي ثمانية أضلاع.
منبع رأس الماء
يشكل منبع رأس الماء أساس بناء مدينة شفشاون. فهذا المنبع كان ولا يزال المزود الوحيد للمدينة بالمياه الصالحة للشرب والزراعة أيضا. كما أنه شكل القوة المحركة

الفنادق
تتوفر المدينة على حوالي 4 فنادق مصنفة
فندق اطلس الشاون
4 نجوم
موقعه فريد في قمة الجبل المطل على المدينة
توفر غرفه منظر رائعا على المدينة من الاعلى
سعر الغرفة المزدوجة 600 درهم تقريبا
هاتف : 02-60-98-039
فاكس : 58-71-98-039
فندق بارادور
3 نجوم
يقع في القلب النابض للمدينة ساحة وطاء الحمام
سعر الغرفة المزدوجة 526 درهم
هاتف : 36-61-98-039
فاكس : 33-70-98-039
اغلب مطاعم المدينة موجودة في ساحة وطاء الحمام وتقدم مختلف اصناف الاكل باسعار زهيدة بل ومعلقة في يافطات لتجنب اي تلاعب.


للامانة
م
ل
ط
و
ش

مع التحية
mseaid@

---



الأهل أهلي والمكان مكاني .. ما كان هـجر الدار في إمكاني
فإذا ابتعدت لفترة يبقى هنا .. قلبي يدق يقول : ذا عنوانـــي
المـغــرب المعـطاء أجمل جنة.. فيها وجـدت سعـادتي وأمـاني
13 / 06 / 2010, 37 : 02 AM
رقم المشاركة :  2 
{ مــؤســس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 30 / 06 / 2007
رقم العضوية : 130
الإقامة : الخبر
المشاركات : 4,117
التقارير : 1
الحالة : المسافر سعد غير متواجد حالياً
رد: الدليل الشامل للمسافر الى شمال المغرب

لطشة حلوة ذكرتني بالشمال المغربي الجميل ذكرتني بالعرايش
عندما مررت بها وكان بها احتفالات تولي الملك
وبمغارة هرقل والمارتيل مناطق جميلة ورائعة
ومدينة شفشاون وساحتها الجميلة
كثر مثل هاللطشات يابوعبدالرحمن الله يعافيك
اشهد ان لاإله الاالله واشهد ان محمد رسول الله
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

( اللهم اغفرلي و لوالدي كما ربياني صغيرا )
[/align]


دام عزك ياوطنا

جامع الشعراء الكبير



15 / 06 / 2010, 42 : 11 PM
رقم المشاركة :  3 
مشرف بوابــة المملكة المـغـربـيـة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 09 / 07 / 2007
رقم العضوية : 164
الإقامة : السعودية( في عيون والدي رحمه الله).
المشاركات : 614
التقارير : 11
الجنس : ذكر
الحالة : الليوان غير متواجد حالياً
رد: الدليل الشامل للمسافر الى شمال المغرب

السلام عليكم :
هلا وغلا بالبحر ابو عبد الرحمن...
اكيد فيه مد...
معلومات وافيه وكافيه للسائح المسافر نحو الشمال..
اوكا يعاون ربي.
16 / 06 / 2010, 05 : 12 AM
رقم المشاركة :  4 
عضو مجلس الإدارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 82
الإقامة : الــــكـــــو يــــت
المشاركات : 48,648
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : ناصر كويتي غير متواجد حالياً
رد: الدليل الشامل للمسافر الى شمال المغرب

هذا اللطش المحترم طال عمرك

تقرير جميل ورائع وفيه المعلومات الكثيره


جزاكم الله خير
المواضيع الموجودة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع زاد المسافر
28 / 06 / 2010, 53 : 02 PM
رقم المشاركة :  5 
درجة سياحية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 11 / 06 / 2009
رقم العضوية : 8124
الإقامة : الرياض
المشاركات : 116
الحالة : الصفوة غير متواجد حالياً
رد: الدليل الشامل للمسافر الى شمال المغرب

تقري رااائع واللي يبي ينزله هالملف
احفظه في جواله
ترى يجي يوووم تقوول يا ليته معي
ههههه

صيغة ملاحظة
28 / 06 / 2010, 55 : 02 PM
رقم المشاركة :  6 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,705
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً
رد: الدليل الشامل للمسافر الى شمال المغرب

الله يعطيك العافية ديالنا بوعبدالرحمن

دليل حلو ولطش أحلى
05 / 07 / 2010, 21 : 02 PM
رقم المشاركة :  7 
مسافر جديد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 17 / 03 / 2008
رقم العضوية : 1256
الإقامة : السعودية الزلفي
المشاركات : 24
الحالة : ابوياسمين غير متواجد حالياً
رد: الدليل الشامل للمسافر الى شمال المغرب

شكرااااااااااااااااااااااااااا ااعلى الموضوع
05 / 07 / 2010, 49 : 02 PM
رقم المشاركة :  8 
علي السعد
{ مـؤسـس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 5
الإقامة : أبوظبي - حرسها الله
المشاركات : 18,761
التقارير : 48
الجنس : ذكر
الحالة : abu_elyazia غير متواجد حالياً
رد: الدليل الشامل للمسافر الى شمال المغرب

شكرا يا بو عبدالرحمن على الموضوع الجميل

والله يعطيكم العافية
زاد المسافر ،،، زاد كل مسافر


زاد المسافر ، حيث نلتقي على محبة ، وآخاء ومودة ، حيث لا تجمعنا مصلحة دنيوية ، نكتب ، نستمتع ، نتعارف في جدود الأدب والأخلاق ، نفتخر بوجود أمثالكم بيننا ، فنحن منتدى النخبة ، ومن يسجل معنا ، ويشارك ويساعد ، هو من النخبة بلا شك


زاد النخبة



بعض المواضيع الجديدة



06 / 07 / 2010, 51 : 12 PM
رقم المشاركة :  9 
رئيس مجلس الإدارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 24
الإقامة : K.S.A
المشاركات : 1,957
التقارير : 1
الجنس : ذكر
الحالة : البحــر غير متواجد حالياً
رد: الدليل الشامل للمسافر الى شمال المغرب

الله يسعد ايامكم جميعا

وتسلم الايادي على الطله والرد


وشوكرن
mseaid@

---



الأهل أهلي والمكان مكاني .. ما كان هـجر الدار في إمكاني
فإذا ابتعدت لفترة يبقى هنا .. قلبي يدق يقول : ذا عنوانـــي
المـغــرب المعـطاء أجمل جنة.. فيها وجـدت سعـادتي وأمـاني
06 / 07 / 2010, 53 : 12 PM
رقم المشاركة :  10 
][::.. درجة سياحية ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2010
رقم العضوية : 15336
الإقامة : السعودية ــ الخبر
المشاركات : 147
الحالة : Mr.NAIEF غير متواجد حالياً
رد: الدليل الشامل للمسافر الى شمال المغرب


الله يعطيك العافيه
إضافة رد


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
[أماكن سياحية] الدليل الشامل للمناطق السياحية في الصين سلطان1 زاد المسافر الى الـصـيــن 69 22 / 08 / 2019 02 : 04 PM
[ أدلـة سـيـاحـيـة ] ..&.. الدليل الميسر للمسافر إلى اسطنبول وما حولها ..&.. ..أم منصور.. زاد المسافر الى تـــــركـــيـــا 123 03 / 09 / 2018 27 : 12 PM
[ معلومات عامة ] الدليل الشامل....لكل مايخطر ببالك.... استاذ الفن زاد المسافر الى جمهورية مصر العربية 4 16 / 07 / 2008 14 : 11 AM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .