تقرير سياحي: نيوزلندا جنة الأرض مع رحال الخبر في الجزء(2) والأخير - شبكة ومنتديات زاد المسافر
     
شركة المحيط للسياحة  أعلن معنا
أعلن معنا  أعلن معنا

  
  شبكة ومنتديات زاد المسافر / زاد المسافر الى استراليا ونيوزلاندا / زاد المسافر الى استراليا ونيوزلاندا

إضافة رد
 
27 / 06 / 2010, 18 : 08 PM
  رقم المشاركة : 1



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 25 / 09 / 2007
رقم العضوية : 402
الإقامة : الخبر - طبعا
المشاركات : 333
التقارير : 9
الجنس : ذكر
الحالة : رحال الخبر -وائل الدغفق غير متواجد حالياً

موافق نيوزلندا جنة الأرض مع رحال الخبر في الجزء(2) والأخير

الجزء الثاني من رحلة رحال الخبر للجزيرة الجنوبية لنيوزلندا





نحمد الله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك الملك ولا نعبد إلا هو ونستعين به نسأله الهداية والصراط المستقيم
والصلاة والسلام على نبي الرحمة المهداة ورسول البشرية الخاتم الأمين محمد واله الطيبين الطاهرين وارضي عن صحابتك الغر الميامين كلهم أجمعين وعلى رأسهم الأربعة الخلفاء والعشرة المبشرين والتابعين وتابع التابعين وارضي اللهم عن كل مسلم رفع هذا الدين ونصر الحق وأيد أهله بكلمة يريد بها رفعة لا اله إلا الله وان محمدا رسول الله.
ثم أما بعد..
كيورا Kiaora
وبلغة الماوريين السكان الأصليين لنيوزلندا تعني مرحبا
تحية طيبة للجميع وها أنا اليوم ابدأ في إكمال وصف الرحلة لأرض نيوزلندا والتي بدأنا في استكشاف الجزيرة الشمالية وتكلمنا عنها آنفا في العنوان (نيوزلندا رئة الأرض مع رحال الخبر جزء(1) ) وأما الآن فسنكمل اكتشاف الجزيرة الجنوبية ...
ولمن فاته الجزء الأول فعليه بالرابط التالي :


هنا مخطط رحلتي للجزيرتين ويهمنا هنا الجنوبية كما ترون بالخط الأزرق


نيوزلندا وأكمال الجزء الثاني للجزيرة الجنوبية

كما ذكرت في الجزء الأول أن نيوزلندا واحدة من أجمل بلدان العالم لما تتميز أرضها البركانية الخصبة من مجموعة جزر قابعة في قلب المحيط الهادي جنوب شرق أستراليا، فتتمركز بها نتيجة سقوط الأمطار البحيرات والأنهر الكثيرة وبالعديد من المناظر الخلابة وبتقريري الحالي في ذكر الطبيعة حول منطقة الجزيرة الجنوبية كونها أكثر جمالا واحتواء للبحيرات والجبال الرائعة من الجزيرة الشمالية وتكمن روعتها بتنوعها الفريد بين الشواطئ الممتدة والتي تلف هذه الجزيرة والمساحات الشاسعة للغابات ورؤوس الجبال المكسوة بالثلوج وغيرها العديد من المناظر الطبيعية، وعاصمة الجزيرة الجنوبية هي (كرايست جرج أو كرايستشرش) وتقع في الجزء الشمالي الشرقي من الجزيرة الجنوبية.

السياحة والمدن

تعتبر نيوزلندا واحدة من أكثر البلاد جمالاً وسحراً وذلك نظراً لكثرة المناظر الطبيعية الساحرة بها والتي تتمثل في المساحات الخضراء الشاسعة والشواطئ الممتدة والغابات مما يضفي سحر خاص على نيوزلندا ككل.
وتعد مدينة " كرايست جرج أو كرايستشيرتش" والتي سنقصدها في رحلتنا هذه عاصمة الجزيرة الجنوبية وهي في المرتبة الثانية بعد "أوكلاند" من حيث المساحة، وتقع " كرايست جرج " على الساحل الشرقي للجزيرة الجنوبية، وتشتهر بلقب مدينة الجنائن، ويوجد بنيوزلندا العديد من المعالم السياحية نذكر منها: متحف كانت بوري، الحدائق النباتية، بالإضافة إلى متحف البلانيتيريوم، كما يوجد بنيوزلندا العديد من المناطق الريفية والتي تشتهر بروعة المناظر الطبيعية بها مثل سهول كانتربري والذي تتوسطه مدينة كرايست جيرج ، وعدد من الأنهار الجليدية والبحيرات المتجمدة وأيضاً جبال الألب الجنوبية التي تعلو قممها الثلوج .

مظاهر السطح للجزيرة الجنوبية

أهم سلسلة جبال في الجزيرة الجنوبية هي "الألب الجنوبية" وهي مرتفعات ضخمة تمتد في اتجاه جنوب الغرب إلى شمال الشرق بطول الجزيرة الداخلي تقريبا، وأهم هذه الجبال هو جبل "كوك" الذي يعتبر أعلى نقطة في نيوزيلندا وهو يبرز في وسط السلسلة الجبلية التي تضم أيضاً أنهاراً جليدية وتعتبر سهول كانتربري في الشرق والسهول الجنوبية في أقصى الجنوب هما المنخفضات الوحيدة في الجزيرة الجنوبية ، كذلك تكثر على الساحل الأجراف البحرية ، وتوجد في الجزيرة الشمالية أنهار عديدة ينبع معظمها في الجبال الشرقية والمركزية، معظم أنهارها تنبع من الألب الجنوبية ويعد نهر "كلوثا" هو أطول أنهارها، بينما تعد بحيرة "تي أناو" من أكبر بحيراتها وتقع في الجزء الجنوبي من جبال الألب الجنوبية.
وأبدأ هنا في اكتمال الوصف لرحلتي إلى نيوزلندا والى الجزيرة الجنوبية والتي ابتدأت القصة من أوكلاند والى العاصمة "ولنجتون" مرورا بمدن كبيرة ومناطق رائعة "كهاملتون" "وكامبريدج" "وراجلان" ومنطقة الكهوف "وايتومو" ومنطقة البراكين روتوروا وها نحن نودع "ولنجتون" متخذين مضيق "هوك" بالسفينة العابرة إلى أول ميناء بالجزيرة الجنوبية وهو ميناء مدينة "بكتون" ومنها سنتحدث هنا إن شاء الله تعالى عن مناطق أجمل وبحيرات أروع وطبيعة لا تشبهها طبيعة في أحلى مناطق العالم حيث المدن الأكثر من رائعة كمدينة "كرايستجرج" ومدينة الملوك "كوينزتاون" وما بينهما من بحيرات تضاهي بحيرات أوربا قاطبة وجبال شامخة .
تحدثت في الجزء الأول عن مناطق الجزيرة الشمالية وانتهيت التقرير بركوبنا البحر من ولنجتون عبر سفينة تنقل الناس والسيارات والقطارات أيضا عبر مضيق كوك ونكمل ما انتهينا عليه .


ونبدأ معكم بعد خروجنا من ولنجتون باتجاه الجزيرة الجنوبية والى ميناء مدينة بكتون


مخطط الرحلة من على مضيق كوك الفاصل بين الجزيرتين الشمالية والجنوبية

إن المتعة في ركوب السفينة العابرة للمضيق من وجهين الداخل والخارج فمن الداخل كما أسلفت حيث تجهيز السفينة بالمطاعم والمحلات التي تبيع أنواع من التذكارات إلى الصحف والهدايا وبعض المستلزمات الأخرى وهناك سينما لقضاء وقت للتسلية داخل السفينة لأن الوقت المستغرق لوصل للطرف الثاني يستغرق 3ساعات.
وأما المناظر الرائعة خارج سطح السفينة فهو الأروع فمشاهدة المضيق بضفتيه ورؤية الصخور والجروف الكبيرة مع تلال مكتسية غطاء خضري رائع .

استخدام العبارة Interislander Ferry:


تخدم المنطقة الواقعة لمضيق كوك عدة شركات نقل وتستخدم سفن تحمل السيارات والقطارات والشاحنات بين الجزيرتين وتربط بين العاصمة ويلينجتون من الشمال بمدينة بيكتون Picton في الجنوب عبر مضيق كوك ************ .... كما توجد بالعبارة او الباخرة مقصورة خاصة للركاب بها خدمات منوعة و يمكنك أيضا أخذ سيارتك معك على متن العبارة..
سعر الشخص الواحد 65 دولار ويمكن إضافة 10 دولار لإمكانية تغيير الحجز والتعديل وسعر الأطفال بين 6-12 عام 30 دولار، وأما سعر ركوب السيارة فتقريباُ 200 دولار وهذا للذهاب فقط.
ولمن أراد الحجز على الرابط التالي:


وسأتكلم عن رحلة رائعة وسأبسط الكلام عن جولتنا للجزيرة الجنوبية حيث هي جنة من جنات الله ، الخضرة اليانعة والجبال العالية والبحيرات الرائعة، ونأخذكم عبر التجول في أكبر مدنها (كرايستجيرج- كوين تاون) وكذلك معظم مناطق البحيرات التي تأخذ بالألباب، وستجد نفسك تائهة بين الروائع تريد ملامستها والعيش في كنفها ولعلي أجد في وصفها شيئا لسد الرمق ولإرواء ظمأ المتجول بين السطور .

فإلى البداية لإكمال نهاية البداية ...

بعد عبورنا بالسفينة عبر مضيق كوك وصلنا مدينة (بيكتون - (Pictonوهي المرفأ للسفن الآتية من المضيق وأول مدينة من مدن الجزيرة الجنوبية نلقاها ، والمدينة بكتون صغيرة نوعا ما وكونها معبراً ومحطة للوصول فيتواجد فيها العديد من دور السكن الموتيلات والـ B&B كما أن المطاعم الوفيرة وغيرها من الأمور المهمة ، ولم تطول المدة فيها فقد كنا على مشارف المساء حين وصلناها ولم نقف إلا عند أحد المطاعم الكثيرة في نيوزلندا والمشهورة بإعداد الطبق الأشهر هنا وهو طبق (سمك وبطاطس – Fesh & chep)

لمن يسأل عن المناخ نكرر المعلومة للفائدة

مناخ نيوزلندا معاكس لمنطقتنا من ناحية المواسم فصيفنا عندهم شتاء والعكس ، ولذا فلنتكلم عن مناخها بشيء من التفصيل .
يسود نيوزلندا مناخ معتدل ولا يوجد اختلافات كبيرة في المناخ بين الفصول، ويتميز الجزء الشمالي من شبه جزيرة أوكلاند أنه من أدفء المناطق مناخاً، بينما تعد المنحدرات الجنوبية الغربية في الألب الجنوبية من أشد المناطق برودة، ويتراوح معدل سقوط المطر عموما بين معتدل وغزير باستثناء منطقة صغيرة في وسط الجنوب من الجزيرة الجنوبية ، فهو يتعدى 220 بوصة سنوياً، وأعلى معدل لسقوط المطر يكون حول ميل فورد ساوند في الساحل الجنوب غربي من الجزيرة الجنوبية، وتتراوح معدلات درجات الحرارة في ويلنجتون بين 20 درجة مئوية في يناير و6 درجات مئوية في يوليو، أما في أوكلاند فتتراوح درجات الحرارة بين 23 درجة مئوية في يناير و8 درجات مئوية في يوليو لذا ممكن القول أن نيوزلندا بلد معتدل الى مائل للبرودة ماعدا المرتفعات الجبلية التي يكسوها الثلج شتاء .
المبيت في مدينة بلنهايم :

لم نتخذ بكتون للمبيت فقد تركناها للوصول إلى مدينة (بلنهايم - Blenheim) حيث وجودها بموقع أفضل ولتميز فنادقها عن بكتون وبعد قضاء الليل في أحد الموتيلات المنتشرة هنا تجولنا قليلا في المدينة الصغيرة نوعا ما وهي هادئة وفيها نهر تايلور كما يوجد بها سوق على الشارع العام مرتب وجميل كما أن الرصيف المرتب المبني على النهر يعتبر واجهة نهرية تتميز به مدينة بلنهايم .

ومن الحوادث التي تلقيتها انفجار إطار السيارة الأمامي ولم يكن حاثا سيئا بل بسيط لكنه أتلف الإطار واضطررت لتغييره ولحسن الحظ أنني قد أضفت مبلغا لكل يوم ما يعادل (17) دولار نيوزلندي ليضمن الإطارات وهيكل السيارة والزجاج والأنوار بالإضافة للتأمين العام ومن خلال هذا التأمين الإضافي تمكنت من الاتصال بالشركة وحولوني إلى أقرب ورشة وتم تغيير الإطار الذي يكلف بالعادة (150) دولار .




وقوفنا عند أحد الورش التابعة لشركة التأمين لتغيير الإطار الممزق


قبل وبعد بلنهايم مساحات شاسعة من مزارع العنب وهي هنا تستخدم لصنع النبيذ

من بلنهايمBlenheim إلى كايكورا Kaikoura :

الطريق عبر الساحل كان ممتعاً وجميلاً وخاصة أنه كان يمرّ بين العديد من القرى والمناطق المأهولة وكانت وجهتنا نحو مدينة كايكورا الساحلية والتي تبعد عن بلنهايم مسافة (128 ) كم / وبالزمن مقدار ساعتين ، كما يوجد لمن ليس لديه سيارة وسائل أخرى كالأوتوبيسات والقطار ويأخذ ساعتين ونصف ليصل إلى كايكورا .
وبعد الخروج من مدينة بلنهايم ذات المزارع الضخمة لزراعة العنب والتي تشتهر بزراعته وجنيه لصناعة النبيذ أعاذنا الله وإياكم منه ، وبلنهايم كونها مدينة ساحلية فهي تتمتع بشواطئ ممتدة وذات طبيعة صخرية وذات نتوءات صخرية تجمّل الساحل وبامتداد الجنوب التي هي وجهتنا نحو مدينة (كايكورا - Kaikoura) بلد الحيتان والدلافين وهي مدينة تقع في منتصف المسافة تقريبا بين كرايست شيرش و بيكتون على الساحل الشرقي منالجزيرة الجنوبية ، إن مدينة كايكورا -Kaikoura تجتذب سنويا ما يقارب المليون سائح ليس فقط جمال موقعها ولكن القريبة من البحر. وهناكفرع من جبال الألب الجنوبية تطل من بعيد كخلفية رائعة للمدينة وهذه الجبال المغطاةبالثلوج طوال العام . ويقدر علو بعضها 2610 متر وهو أعلى جبل في هذه المجموعة (جبل ماناكو - (Manakau إن كايكورا مزيج فريد من المحيطاتوالجبال عروض مذهلة ولكن ما يميز كايكورا ويجعل لها هذا الرصيد الكبير للسياح هو عنصر السياحة البيئية المتمثل بمشاهدة الحيتان التي تجول في سواحلها ، بالإضافة للسباحة ، و الغطس مع الدلافين .


مدخل كايكورا
Kaikoura واللوحة الإرشادية لاتجاه كرايستجيرج وشاطئ الحيتان



شاطيء كايكورا الجنوبي وتنوع بين التلال والجروف البحرية والكهوف وطيور البحر المتنوعة

بعد مدينة كايكورا وبأتجاه الجنوب كانت المنطقة عبارة عن شواطئ ذات تلال كلسيه وبعض الكهوف المنحوتة بسبب الأمواج والتعرية كما إن تلك الشواطئ تحمل الكثير من الحياة البيئية المتنوعة ويطلق عليها اسم (سن سمك القرش - Sharkstooth) ، ويمكن إن كان حظكم جيدا كحظي رؤية كلاب البحر وهي مستلقية على الصخور للتشمس والراحة.


كلاب البحر في الشاطئ الجنوبي لكايكورا


كلاب البحر عن قرب وهي ترحب بضيوف الجزيرة


27 / 06 / 2010, 21 : 08 PM
  رقم المشاركة : 2



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 25 / 09 / 2007
رقم العضوية : 402
الإقامة : الخبر - طبعا
المشاركات : 333
التقارير : 9
الجنس : ذكر
الحالة : رحال الخبر -وائل الدغفق غير متواجد حالياً

موافق رد: نيوزلندا جنة الأرض مع رحال الخبر في الجزء(2) والأخير


شاطئ كايكورا ذي الحصى الأسود والممتد لمسافات طويلة

امواج شاطئ كايكورا وهي تجرف الصخور وتنحتها فتصير مستديرة وناعمة

الملايين من الحصى الأسود الناعم والمنحوت بفعل أمواج شاطئ كايكورا

حفنة من الحجر المنحوت والتي نحتتها أمواج شاطئ كايكورا

لوح إرشادية كثيرة تدل على موقع شاطئ كايكورا ومنه مشاهدة الحيتان والدلافين

من فوق جبل فيفا والمطل على شاطئ كايكورا والمدينة والمنظر البانورامي الرائع
أن تجربة المشي في شاطئ كايكورا وحتى جبل فيفّا- Fyffe لوقت مستقطع طويل ،حتما سيكون له تأثيراً بالغاً وأنت ترى من فوق الجبل ذلك الامتداد اللا متناهي للجنوب وسترى الشاطئ وربما سترى بعض الحيتان وهي ترفع ذيلها الضخم بحجم القوارب الكبيرة كما سيكون لك الرؤية للمنطقة الشمالية أيضا للجبل كما ترى في الصورتين أعلى وأسفل .


وفي الجهة الجنوبية لكايكورا ومن فوق جبل فيفاFyffe اطلالة أخرى من على التل المطل على المدينة

شاطئ كايكورا وكميات من طيور النورس ومثيلاتها من طيور البحر تنتظر الكرم من زوراها





الطريق من كايكورا إلى كرايستجيرج



المسافة بين كايكورا إلى كرايستجيرج تقريبا 190 كيلومتر ويقدر الزمن المستغرق للمسير بالسيارة ثلاث ساعات وكذلك بالقطار نفس الزمن .
الطريق ممتع ويمكنك من رؤية الطبيعة الرائعة لسهل كانتربري وبخلفية جبال الألب المكتسية بياضاً بسبب الثلوج الكثيفة وفي الساحل ربما يصادفك الحظ لترى الحيتان وهي تجاريك في رحلتك ، كما أن المنطقة تحتوي على ينابيع المياه الحارة في منطقة ( هانمر - Hanmer Springs)0


من الشواطئ فضي من ساحل المحيط الهادئ على قمم جبال الألب خشنة الجنوبية ، المشهد كانتربري من المستحيل تجاهلها. محاولة مشاهدة الحيتان أو النزهة و جبل جليد تأخذ وقتا لاستكشاف هذا النبيذ رأس المال العالمية ، و شبه جزيرة بركانية ، وقرى جبال الألب وبرك الحرارية الطبيعية.

من الشواطئ فضي من ساحل المحيط الهادئ على قمم جبال الألب خشنة الجنوبية ، المشهد كانتربري من المستحيل تجاهلها. محاولة مشاهدة الحيتان أو النزهة و جبل جليد تأخذ وقتا لاستكشاف هذا النبيذ رأس المال العالمية ، و شبه جزيرة بركانية ، وقرى جبال الألب وبرك الحرارية الطبيعية.
[url=http://travelzad.net/index.php?action=viewfile&id=174178][/url]

خريطة تبين الشاطئ الشرقي الممتد من كايكورا شمالا وحتى وايماتا جنوبا مرورا بكرايست جيرج وما بينهما سهل كانتربري الرائع


من المحيط إلى جبال الألب سهل كانتربري Canterbury

بين منطقة كايكورا ومرورا بمدينة كرايست تشيرش وحتى مدينة وايمات يمتد سهل كانتربري على طول الطريق الساحلي وبعمق إلى جبال الألب التي تكوّنالخلفية الرائعة للمنظر البديع إنها مناطق مذهلة ممتدة من الشرق على ساحل المحيط الهادئ وحتى الغرب نحو الجبالالمغطاة بالثلوج إلى الغرب وما تحتويه المنطقة من بحيرات ساحرة.
أن سهل كانتربري وما يحمله للسياح من تنوع فريد يحتظنها ذلك المكان الممتد بين الجبال العالية والتي تحتضن اعلى قمة في نيوزلندا قمة (اوراكي- Aoraki ) وهي في جبل كوك ، كما أن رياضات التزلج على الثلج في سفوح الجبال القريبة وممارسة رياضة (القفز بالحبال – bungy ) ورياضات متنوع كركوب الدراجات والقوارب والخيول وركوب الأمواج والتحليق بالجو وركوب المناطيد والقيادة بالقوارب النفاثة ومشاهدة الحيتان والدلافين والغوص معهم والتجول في حقول السهول الممتعة ورؤية الأغنام النيوزلندية الشهيرة وهي ترعى مع صغارها الممتلئة صحة والمكتنزة شحماً بسبب وفرة الغذاء ، والاسترخاءفي حمامات هانمر الساخنة ، كل هذه الأمور وبمسافة ساعتين عن أقرب مطار دولي في مدينة كرايست جيرج تستطيع الوصول إليها ..

والمتعة تستمر بمرورنا على المساحات الخضراء المتنوعة ومزارع الأغنام ، وفي أحد تلك المناطق مررنا بمدينة (شيفوت - Cheviot) وهي مشتهرة بالأغنام الكثيفة الصوف وفيها متحف يتحدث عن صناعة الصوف وتربية الأغنام وهي صغيرة وتتميز بكثرة مزارع الأغنام فيها .



كميات من الأغنام النيوزلندية بمنطقة شيفوت - Cheviot
لكل من أراد الاستفادة الأفضل من التجول الممتع عليه بالكرافان.
أكرر في عرض هذه الميزة لمن أراد التجول بالسيارة هنا فنيوزلندا ارض رائعة جدا للسير في الكرافان وهي سيارة ملحقة بغرفة تتجول بها في كل أراضي الجزيرة الجنوبية لما تحتويه من أراضي بكر ومناطق طبيعية رائعة ، ويوجد أسعار جيدة لهذه النوعية من الكرفانات أو ما يطلق عليها هنا بنيوزلندا (Motor homes) وفي أمريكا تسمى (RV) وقد جربت الحجز عن طريق النت للتجربة فكانت الأسعار تبدأ من 1400 دولار نيوزلندي لمدة 12 يوم كمثال فقط ولك اختيار الأيام ونوع وحجم الكرافان، وهي كرافانات رائعة مزودة بأسرّة لثلاث أشخاص وموقد غاز وثلاجة وفريزر ومكرويف وحمام وكماليات كثيرة وهذا السعر للنوعية العالية وهناك ارخص .


صورة لأحد مواقع الوقوف للكرافان في المناطق السياحية
كما أنه يتواجد الكثير من مواقع التوقف والمزودة بكيبل الكهرباء وماسورة الماء وانبوب المجاري في أغلب المناطق السياحية والطبيعية وهي بسعر زهيد مقارنة بالفنادق كما ترون بالصورة أعلى .

وموقعهم لمن أراد الاستفسار والحجز وهم ليسوا شركة واحدة بل عدة شركات وأرفق هنا رابط لأحدهما وهو من المواقع التي توصي عليهم هيئة السياحة النيوزلندية الرابط:



http://www.newzealand-motorhomes.com/


واستمر مسارنا نحو كرايست جيرج ونحن بين مناطق تزداد روعة ونحن نرى في الغرب سلسلة من جبال الألب النيوزلندية المكتسية البياض من سقوط الثلج عليها ، كما أن المناطق هنا تحوي الكثير من الأنشطة السياحية ولذا وجب أن أضع لكم موقع يفيد كل زائر من المعلومات السياحية .

مركز المعلومات السياحية الشاملة لكل اراضي نيوزلندا

وربما تحتار من كثرة الاختيارات فالأنشطة عديدة و الشركات المنظمة لهاأيضا عديدة وموقع "i-SITE " السياحي الرسمي يوفر لك معلومات متكاملة بكل ما يخص سفرك"السكن، المواصلات والأنشطة الرياضية والسياحية المتنوعة".. و ستجد مركز المعلومات متواجد في معظم المدن الرئيسية فينيوزيلاند ، وعلى هذا الرابط الذي يوفر عليك عناء البحث فمجرد الضغط على علامة" i " على الخارطة ستجدكل المعلومات التي تبحث عنها بل أنه مرشدك السياحي الصامت والمجاني ويمكن لك التخطيط جيدا من خلاله وفيه ميزة أهرى رائعة وهي توقعات الطقس في أي منطقة تزورها ..واليك رابط الموقع المفيد
:



كميات من الغزال الأوربي والذي جلب هنا ةتعايش مع الجو النيوزلندي الجميل

وسائل النقل في نيوزلدا:

كانت رحلتي بالسيارة الخاصة التي استأجرتها من مطار أوكلاند وهي حقيقة لها ميزة الراحة من حيث الانتقال والتوقف متى اشتهيت وفي أي مكان ولكن الكثير من السياح لا يحبذ استئجار السيارة لما يترتب عليها من استئجار مواقف أو خوفا من المخالفات نظرا لعدم معرفة النظم والقوانين التي يعمل بها البلد أو خوفا من الضياع وسط الشبكة من الطرق الكبيرة ولكنها تظل عندي الأفضل ولخدمة أخواننا في استخدام وسائل النقل المتطورة هنا في نيوزلندا والكثيرة والتي يمكن استخدامها عن طريق الحجز المبكر أو بالذهاب للموقع مباشرة.
وأول هذه الوسائل الباصات بين المدن وممكن الحجز والتأكد من الأسعار عن طريق موقع (شركةIntercity)




أما القطار فهناك شبكة جيدة من الطرق بين مدن نيوزلندا لكلا الجزيرتين.. وللتأكد وتصفح الموقع لمعرفة اتجاهات وأسعار القطارات بالرابط التالي:


أما لمحبي الطائرة عبر الطيران النيوزيلندي فإليكم الرابط الآتي لموقع الشركة:

لا توجد صعوبة في إيجاد الموتيلات أو الـB&B

الموتيل أو B&B هو اقل مرتبه من الفندق حجماً وليس فخامة فبعضها يزيد عن سعر الفندق ولكن أغلبها تكون في سعرها المخفض ميزة لمن يطلبها ، وتتميز الموتيلات والـ B&B بوحداتها القليلة ووجود مطبخ خدمه صغير ومخرج إلى الشارع مستقل لكل وحده مما يسهل الدخول والخروج للسيارة وهو مخصص أصلا للخدمة بين المدن والمسافرين براً بالسيارات ليجدوا لهم مسكناً مريحا ورخيصاً وبه جميع ما يريدون ، وتتمحور أسعارها تقريبا بالـ ريال بين 400 و 150 للشخصين وأما ما يطلق عليه (B&B ) فهو ملحق بمنزل خاص يخصصه المالك للمسافرين وقد يكون ارخص أو أغلى من الموتيل لكنه يتميز بوجوده داخل المنازل أو المزارع و يعيش ساكنه في جو العائلة مع ما تخصصه له هذه العائلة من سرير وفطور وهو ما يقصد به (B&B ) bed and breakfast .

حقل من اللفت والشوندر ترعاها الأغنام والبقر كوجبة غذائية مميزة وصورة للترف التي تعيشه الماشية هنا

صورة في أبهى موقع لخضرة يانعة وأغنام ضافية وجبال عالية


مدينة المدن النيوزلندية كرايست جيرج :

لاشك أن تكون كرايست جيرج مدينة المدن النيوزلندية لما لها من المميزات التي جعلتها تتربع على باقي المدن النيوزلندية منها كونها ساحلية وذات طبيعة متنوعة من جبال وخلجان بحرية رائعة وأنهر كما أن اتساعها وتوسطها لسهل كانتربري الذي يجمع بين سواحل المحيط وسهول برية رائعة وجبال الألب المحيطة به كل هذا يكون شكل متنوع وجميل لهذه البلدة ولا ننسى كونها تحمل الكثير من المواقع داخلها تاريخية وذات طبيعة سياحية مميزة نذكر منها على سبيل المثال :
  • ساحة الكاتدرائية Cathedral Square
  • الحدائق النباتية كرايست شيرش Christchurch Botanic Gardens
  • جولة بالقارب على نهر آفون
  • جندولا كرايست جيرج(كيبل كار)
  • خليج بيغاسوس
  • جولة سياحية بالترام القديم
  • زيارة المتاحف
الحدائق النباتية كرايستشيرش Christchurch Botanic Gardens

وبدأ العمل في الحدائق النباتية لكرايست جيرج في تموز / يوليو 1863 ، عندماتم زرع شجرة بلوط الإنجليزية للاحتفال بزواج الابن البكر للملكة فيكتوريا وهو الأمير ادواردألبرت إلى الأميرة الكسندرا في الدانمرك. وعلى مر السنين تحولت إلى حديقة مزروعةأنيقة بمساحة 30هكتار مع أكثر من عشرة حدائق فرعية ، والتي ترد في معظمها ضمنحلقة من نهر آفون .


نصب تذكاري كتب في أحد جوانبة فلسطين ومصر
نصب آخر في كرايست جيرج وهذا الجسر افتتح يوم ، 11 نوفمبر م1924 لإحياء ذكرى يوم الهدنة ، وكان مكرس لأحياء ذكرى أولئك الذين شاركوا في حرب 1914-1918م
جولة بالقارب على نهر آفون


الجولة الرومانسية في نهر أفون بوسط مدينة كرايست جيرج
تجربة الحياة كما يجب أن تكون لرحلة هادئة و ممتعة تماماوذلك من خلال ما تقدمه المؤسسة السياحية لجولات بمدد تقدر بـ30 دقيقة واليكم موقع القوارب لمعرفة جوانبها :


27 / 06 / 2010, 32 : 08 PM
  رقم المشاركة : 3



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 25 / 09 / 2007
رقم العضوية : 402
الإقامة : الخبر - طبعا
المشاركات : 333
التقارير : 9
الجنس : ذكر
الحالة : رحال الخبر -وائل الدغفق غير متواجد حالياً

موافق رد: نيوزلندا جنة الأرض مع رحال الخبر في الجزء(2) والأخير


نهر أيفون الذي يضفي على مدينة كراست جيرج جمالا وروعة



ساحة الكاتدرائية Cathedral Square



لابد لمن ياتي مدينة كرايست جيرج من أن يوقع حضور في ساحة الكاتدرائية التي هي قلب الحركة في كرايست تشيرش وحيث تنطلق منها الأفواج السياحية إما بركوب الترام السياحي والذي يسير بك في جنبات المدينة القديمة وإما تركب الفان السياحي هو الآخر بخسمة دولارات ليأخذك بجولة حول الأهم من مناطق المدينة المهمة .

واسم الكاتدرائية اسم لحقيقة وجود المبنى الكنسي للكاتدرائية القديمة والتيصممها المهندسالمعماري السير جلبرت سكوت جورج وعلى الطراز القوطي لتحيي اسم المستعمر الإنجليزي ولتثبت له حقه في امتلاك الأرض والثقافة رغم كل الدعوات للحرية الفكرية الماورية للشعب البولينيزي ، وتم وضع حجر الأساس لها في عام 1864لكن البناء لم يكتمل حتى 1904م. كان مصدرها و الأخشاب من شبهالجزيرة البنانكنج وأكثر من (50000) قطعة من خشب الماتاي والتوتارا totara واستخدمت فييناء السقف وحده. وكان مصدرها من الحجر كاستل هيل الواقعة في أعالي سهل كانتربري من مدينة (امبرلي - Amberly)في شمال ، ومقابل رسم بسيط يمكنك تسلق برج الكاتدرائية والتمتعبوجهات النظر المذهلة لوسط المدينة .

لسنوات عديدة كانت كاتدرائيةساحة تقاطع طريق مزدحم يتفرع لضواحي كرايست جيرج ، ولكن تم إغلاق الكثير منها اليوم امام حركةالمرور نظرا للتطوير العمراني لوسط المدينة النابض بالحياة. كما تقع الفنادق الكبيرة حول محيط الساحة وهناك مركز للمعلومات السياحية يقدم خدماته مجاناًقبالة الكاتدرائية وبانتظام ، ولا يكتمل زيارة الساحة إلا بركوب الترام والذي له محطة رئيسية في وسط الساحة ويمكن للركاب القفز بأي وقت للترام وهو يسير وقطع التذكرة داخله فهو لا يسير بالسرعة العالية ..


ساحة الكاتدرائية والوسط الحي لكرايست جيرج وفيها نقطة الانطلاف للترام التراثي

موقع السيارتان في ساحة الكاتدرائية لخدمة الجولات السياحية ورحلات المطار المكوكية

داخل الترام التراثي الذي يتجول بنا في المناطق التاريخية لكرايست جيرج

صورة لأحدى الزوايا لساحة الكاتدرائية ويرى على اليسار مبنى مركز المعلومات السياحية

منظر آخر لساحة الكاتدرائية وموقع مؤقت لاحد المعارض التي تهتم بالبيئة بني على شكل قبة
من داخل مبنى الكاتدرائية

أحد الأسواق والتي يمر الترام في وسطها

الشارع ذي الألوان المتنوعة لواجهات المباني المطلة عليه

سمنة ابو كرسي وهي تباع هنا للسياح كنوع فاخر من منتجات نيوزلندا



مرفأ ليتلتون Lyttelton Harbour



ويقع إلى الجنوب مباشرة من كرايست جيرج والمطل على بحيرة ليلتون


كرايست جيرججندولا كيبل كار




جندولاالأولى والوحيدة في مدينة كرايست جيرج ، و أحد الأنشطة الأكثر شعبيةفي كرايست جيرج. وما أن تتخذ من مركبة الكيبل كار المذهلة وهي ترتفع بك إلى أعلى قمة لرؤية المدينة ، وتتسع المركبة الواحدة لـ 4 أشخاص وترتفع بلطف حتى مسافة 500متر لتكون في قمة ترتفع عن مستوى سطح البحر بمقدار 945متر، وستكون بالقمة مجال الرؤية مفتوح على محيط 360 ° درجة ، فتمتد الرؤية من مرفأ وبحيرة ليتلتون Lyttelton إلى خليج بيغاسوس والمحيط الهادئ ورؤية شواطئ كايكورا Kaikoura الى الشمال وشبه جزيرة بانكنج ، وكذلك رؤية مرفأ اليسمير Ellesmere وبحيرةليتلتون ، ولا ننسى سهول كانتربري وخلفيتها جبال الألب الجنوبية.
وبأسعار تبدأ من $24.00 دولار نيوزيلندي.
بمجرد وصولك إلى أعلى، ستجد هناك أكثر من ذلك بكثير من المناظر الطبيعية ! فبالإضافة للتواجد على حافة الهوية العميقة لجبل كافنديش ، فأنه يوجد فوق القمة مجمع سياحي مبنية على أربع طوابق ويشمل :

مقهىومطعم ومتجر في الأعلىوالاستفادة من موقعناالمشي المسارات. يتم وضع علامة ممرات مختلفة ، تناسبمعظم مستويات اللياقة البدنية، كما أنه لايفوتك الدخول لموقع التعليم بالترفيه للمركز التعليمي بواسطة السفر عبر الزمن داخل سينما ثلاثية الأبعاد للسفر عبر العصور الحجرية لرؤية ومعرفة بداية نشوء الارض وتكون الجزر وتتكلم عن نيوزلندا وبداياتها .
وتقع جندول كرليست جيرج كرايستشيرش 15 دقيقة فقط منداخل المدينة. وتقع على التلال المطلة على ميناء ومرفأ ليتلتون Lytteltonوفي نهاية وادي هيثكوت في مسار 10 على العنوان 8082 ولمن يريد ى المزيد من المعرفة حول جندولا كرايست جيرج اليكم الرابط :

http://www.gondola.co.nz/

27 / 06 / 2010, 34 : 08 PM
  رقم المشاركة : 4



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 25 / 09 / 2007
رقم العضوية : 402
الإقامة : الخبر - طبعا
المشاركات : 333
التقارير : 9
الجنس : ذكر
الحالة : رحال الخبر -وائل الدغفق غير متواجد حالياً

موافق رد: نيوزلندا جنة الأرض مع رحال الخبر في الجزء(2) والأخير


مبنى الجندولا المحطة الأرضية للكيبل كار الذي يصعد لقمة جبل كافيندش

بداية صعودنا وخيبة أمل لتواجد السحاب الذي أغلق الرؤية الرائعة لبحيرة ليتلتون

قلت في نفسي أسلم على صورة ولو لقمم الجبال ورؤية شيء من مرفأ وبحيرة ليتلتون


الحمد لله انقشع السحاب وتهيأت لنا رؤية المنظر الرائع للبحيرة والجبال المحيطة

ومن الجهة الأخرة لخليج بيغاسوس يرى بالأفق جبال الألب النيوزلندية وهي تحتضن سهل كانتربري
دمية لطائر الكيوي وخلفية لخليج بيغاسوس بمنظر من داخل المحلات التجارية بقمة الجبل
وكانت تلك الرحلة للتلفريك آخر نشاط لنا في مدينة كرايست جيرج وبعدها أخذنا الطريق رقم(72) السياحي للوصول إلى مدينة مثفن الداخلية والتي تعد بجبالها الثلجية مزاراص لمحبي التزلج وتبعد مثفن عن كرايست جيرج ساعة بالسيارة فألى هناك لنستمتع بمناطق الريف النيوزلندي الممتعة .



مدينة مثفنMethven طبيعة وثلوج


مدينة مثفنMethven وبالخلفية جبل هوت المكتسي بياض الثلج


إن مدينة مثفن تعد ملاذا مثاليا مهماكان ذوقك أو الميزانية ، وهي تبعد ساعة واحدة فقط من كرايست شيرش ذات المناظر الطبيعيةالخلابة على الطريق الداخلي (72) وهذا الطريق الذي يعتبر طريق الطبيعة والمناظر الأجمل في نيوزلندا فجبال الألب بخلفيتها الرائعة والحقول الخضراء المزدانة تعتبر بحق روعة الخلق فسبحان الله الخالق المصور ، وأما في فصل الشتاء فللتزلج على الجليد في منطقة جبل هوت على القريبة ، كما أن رياضة المشي بين تلال المنطقة يعتبر وجهة سياحية رائعة هنا في مثفن .
كما أن هنا في مثفن العديد من الرياضات والتسلية المنوعة كصيد الأسماك بالأنهار وركوب الخيل وملاعب الغولف المنتشرة ورياضة ركوب البالونات الحرارية والقفز بالمظلات وركوب الزوارق النفاثة في الأنهار القريبة ، وركوب الدراجات الجبلية والمغامرات بدبابات ذات الأربع عجلات في وسط الغابات وصعود الممرات الجبلية الممتعة كلها رياضات متنوعة ورائعة في مثفن سواء كان الموسم شتاء أو صيفاً ..
وليست البلدة " مثفن " بعيدة عن تلك الأماكن وهي توفر الراحة والمتعة في جو هادئ ومميز بجداولها المائية وبما تحمل من استعداد للزوار من مطاعم وفنادق .

منشور ولوحة تبين الطقس اليومي في كل فندق لمنطقة الجبال لتعريف السياح بإمكانية ممارسة التزلج

أحد الفنادق التي قضينا ليلتنا فيها في مثفن بجانب احد الجداول المائية

الاتجاه إلى جبل هوت لذي ترونه بخلفية الصورة وهو غرب مدينة مثفن

27 / 06 / 2010, 38 : 08 PM
  رقم المشاركة : 5



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 25 / 09 / 2007
رقم العضوية : 402
الإقامة : الخبر - طبعا
المشاركات : 333
التقارير : 9
الجنس : ذكر
الحالة : رحال الخبر -وائل الدغفق غير متواجد حالياً

موافق رد: نيوزلندا جنة الأرض مع رحال الخبر في الجزء(2) والأخير


طريق 72 الرائع حيث الطبيعة والجمال

الصعود لجبل هوت الجليدي

في قمة جبل هوت الجليدي وكمية من ممارسي رياضة التزلج

رحال الخبر في جبل هوت المكسو بالثلج السميك

منظر عام لقمة جبل هوت الجليدي والمركز الرياضي والسياحي للتزلج


في قمة جبل هوت حيث يوجد طريق ترابي ينحني في سفح الجبل صاعداً للقمة حيث اكتسى البياض المنطقة بطبقة ثلجية نقية بيضاء وهو بالنسبة الينا شيئاً فريداً وجميلا لم نعتد عليه ، فكان صعودنا استمر أكثر من الوقت المعتاد نظراً للتوقف المتكرر لأخذ الصور ولملامسة الثلج الكثيف .
وما إن اقتربنا من القمة والتي جهزت بمركز خدمات المتزلجين والمعد إعداداً رائعاً وبتنظيم جيد من حيث ادوات التزلج أو المقاهي والمطاعم ودور الاطفال وكذلك المساحات المخصصة للتدريب وتنوع اماكن التزلج على حسب المستويات للمبتدئين ومتوسطي التدريب والهواة .


الشمس تظهر من خلف قمة جبل هوت الجليدي
لقد استلمنا المنظمين للمنطقة منذ وصولنا بالسيارة حيث أماكن الوقوف المنظمة والمرتبة والتي لم تكن مخططة أصلا ولكن الدقة بالترتيب جعل من وقوف السيارات بشكل مرتب ومريح بحيث يدخل ويخرج السائق بكل سلاسة كما ترون بالصورة أدناه.
وليتنا نصل لهذا المستوى من التنظيم والذي يعتمد على الطرفين المنظمين للمكان والوعي التنظيمي لسائقي السيارات فتتكلل النتيجة بهذه الصورة علماً أن الموقف ترابي ولا يوجد به أي خط للتنظيم ولقد أحصيت عدد السيارات تقريبياً فوجدها تزيد عن 400 سيارة.


مواقف سيارات الزوار لمركز التزلج في جبل هوت الجليدي
وبالمناسبة فتنظيم المركز الجيد يبدأ باستقبالنا بأحد المرشدين والذي يستلمنا من بعد خروجنا من السيارة ويستعرض معنا كل أقسام المجمع من الاستقبال إلى منطقة استئجار أدوات التزلج ومنها لأقسام الصالات المنوعة والمقاهي والمطاعم وكذلك مكتب الأمن والسلامة وزيارة محلات البيع لأدوات التزلج وبعض المواد الغذائية والتحف ، كما انه خرج بنا لاستعراض مناطق التزلج على الطبيعة لمعرفة نوع كل قسم وكيفية التنسيق لمعرفة الدخول للمساحات العامة وبداية رياضة التزلج .


أحد الأبنية للمطاعم والمقاهي في مركز التزلج لجبل هوت الجليدي

مسارات المتزلجين في جبل هوت المكسو غطاء ابيض من الثلج

نقاط متناثرة على صفحة بيضاء لممارسي رياضة التزلج
قضينا في جبل هوت وقتاً ممتعاً بين البياض الشديد للثلوج الرائعة وهي تكتسي مناطق كبيرة فتحيلها إلى صورة فريدة لم تعتاد اعيننا عليها فسبحان المصور .
نزلنا من الجبل ونحن باتجاه الطريق رقم (72) الطريق المؤدي إلى الجنوب وإلى مثفن .

خارطة توضح موقع جبل هوت الجليدي من مدينة مثفن
ومن مدينة مثفن الرائعة باتجاه الجنوب على الطريق رقم (7) باتجاه الساحل ومن مفترق الطريق على مدينة آشبورتون- Ashburton وهي وأن كانت صغيرة الحجم وبتعداد 16 ألف نسمة إلا أنها تحوي على سبعة متاحف وهذا يدل على المستوى العام لشعب نيوزلندا المستمد ثقافته من بريطانيا وبنقله تلك الحضارة إلى هذه المنطقة النائية فجعل منها مكوّن حضاري ملفت للنظر كما نرى في هذه البلدة النائية والبعيدة آشبورتون وهو يتكرر في كل بلدات نيوزلندا وقراها .

من مدينة آشبورتون نأخذ طريق رقم(1) والمتجه إلى مدينة (جيرالدين-Geraldine) و(تيمارو - Timaru) لنصلها ونتمتع بمزاياها وروعتها التي لاتقل عن مثيلاتها .


مدينة تيمارو :


وصلنا مدينة تيمارو ثاني أكبر مدينة بعد كرايست جرج وديدون في الجزيرة الجنوبية وعدد سكانها تقريبا 27 ألف نسمة وتطل على خليج كارولين وتتميز المدينة بشاطئيها المزروع بمساحات من المروج الخضراء وهي سياحية بما تتميز من محلات على الواجهة البحرية وتعدد المقاهي والمطاعم كما أنها تحتوي على العديد من المراكز الفنية والمتاحف التي تخصصت بالفترة الفيكتورية والملك ادوارد البريطانية .


شاطيء مدينة تيمارو الممتد ببساطه الأخضر الجميل

بعض المباني المتأثرة بالطراز الفكتوري في أنحاء بلدة تيمارو

ويكرر النصب التذكاري لقتلى المشاركين بالحرب العالمية الثانية من سكان تيمارو
تتواجد الخدمات المتطورة كدورة المياه التي تعمل باللمس وعلى قارعة الطريق


وبخروجنا من مدينة تيمارو اتخذنا الطريق رقم (8) المتجه للغرب وكان اتجاهنا لمدينة (كوينز تاون) ولكنها بعيدة وسنتوقف في أماكن عدة قبل الوصول إليها أن شاء الله تعالى .
وصلنا لمدينة (فيرلي - Fairlie) وهي أحدى بلدات منطقة ماكنزي واسم ماكينزي يرجع للراعي الاسكتلندي سارق الماشية في التراث القصصي للمنطقة ولكن لا يعنينا أمره كما ان البلدة صغيرة جدا فكان مرورنا سريع وأخذ بعض اللقطات لرعاة الأغنام واكتشاف المراعي المنبسطة بخلفية جبال كوك الرائعة .



الأغنام ورعاتها بسيارة اللاندروفر في تلال المنطقة
واصلنا المسير بعد بلدة فيرلي وباتجاه (بحيرة تيكابوا- Lake Tekapo) الفيروزية اللون وابتدأت البحيرات هنا بسبب السهول المنخفضة والتي نغذيها جبال الألب بكميات من المياه طوال العام فأضحت مناطق رائعة وذات منظر تجلى في أبهى صورة فتعالى الله الخالق البارئ جل في علاه على هذه المناظر التي استولت على كل أحاسيسنا برؤيتها والتلذذ بالنظر والتفكر بخلقه سبحانه .


صورة لجزء من بحيرة تيكابوا- Lake Tekapo

وصورة أخرة للبحيرة من جهة أخرى

وهنا صورة للبحيرة مع مراعي وأغنام مكتنزة بوفرة الغذاء والجو البديع


وتتلون صور الأبداع بتلون الطبيعة واستفادة كليّة لبيوت النحل في هذه البقعة المميزة

27 / 06 / 2010, 42 : 08 PM
  رقم المشاركة : 6



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 25 / 09 / 2007
رقم العضوية : 402
الإقامة : الخبر - طبعا
المشاركات : 333
التقارير : 9
الجنس : ذكر
الحالة : رحال الخبر -وائل الدغفق غير متواجد حالياً

موافق رد: نيوزلندا جنة الأرض مع رحال الخبر في الجزء(2) والأخير


تتمازج الطبيعة وبتحليق الطيور التي تجول بكل حرية وسط هذا الجو المريح

ونكرر سبحان الله العلي العظيم

ونتابع فنذكر الله تجلت قدرته


مرفا على بحيرة هادئة ورائعة

بحيرة بوكاكي –Nukaki وهي من ضمن البحيرات الضخمة على الطريق إلى كوينز تاون

منظر جميل لمجموعة أغنام تدار بكلب الماشية المدرب وبواسطة صفارة الراعي
وبعد التمتع ببحيرات متكررة ومتعددة ونحن مازلنا على طريق رقم (8) وصلنا لقرية تويزل – Twizel وهي صغيرة الحجم ومنها أكملنا المسير إلى أن مررنا بقرية أوماراما - Omarama ومنها إلى مدينة كرومويل – Cromwell وقبل الوصول إليها كانت الطريق الجميلة قبلها ونحن نسير على ضفاف بحيرة دونستان – Dunstan. ونستمتع برؤية تلك المناظر البديعة للبحيرات الصافية والتي تعكس صورة الجبال من سطحها وكأنه مرآة ، واليكم هذه الصور فسبحوا الله .


بحيرة دونستان Dunstan أنها خلق الله تجلت قدرته وتعالى سبحانه

بحيرة دونستان Dunstan اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك

لك الحمد سبحانك( بحيرة دونستان Dunstan) لك الشكر يابديع السماوات والأرض

وتتوالى الصور لبحيرة دونستان Dunstan

بحيرة دونستان Dunstan
مدينة كرومويل Cromwell:

وصلنا مدينة كرومنويل مساء وجعلناها منطقة للمبيت ولاستكمال المشوار صباحا للتنزه والتعرف على المناطق المحيطة ، ومدينة كرومويل ذات شهرة كبيرة لما كانت تحمل من مناجم الذهب والتي أنشئت عام 1800 م ولكن تدهور البحث عن الذهب انتهى بعد أن بني في بحيرة دونستان سد كلايد الكبير مما جعل من المدينة القديمة أثرا بعد عين وغمرت المياه المدينة القديمة مما جعل الحكومة تبني مدينة جديدة على المرتفعات وتشكل تصورا للمدينة القديمة في تصور لها بمبانيها الأثرية آنذاك .

هنا كانت مدينة كرومويل القديمة بمناجم الذهب ولكن سد كلايد ارغمها على الغرق

قرية كرومويل المجددة والتي تقع على طرف بحيرة دونستان Dunstan

المدينة القديمة المجددة بعد طوفان الماء من سد كلايد Clyde

تعد المنطقة حول كرومويل وبحيرة دونستان – Dunstanمنطقة تأثرت كثيراً بحمى البحث عن الذهب في الفترة بين عامي 1800 و1960م وهي الحياة لمدينة كرومويل أيضا ولكن بعد بناء سد كلايد على بحيرة دونستان اختفى البحث وصارت المناجم مهجورة وبعضها استغلت استغلال سياحي للزوار بحيث تكوّن معلومة للزائرين وتعطي انطباع لتلك الفترة من خلال زيارة إحدى تلك المناجم الفريدة .


بعض مناجم الذهب المتناثرة في أطراف المنطقة والمستغلة سياحيا للزيارة والأطلاع

بعد مدينة كرومويل انتهينا من الطريق رقم (8) وأخذنا طريقاً آخر وهو طريق رقم (6) والمتجه إلى مدينة كويز تاون والطريق من أجمل الطرق حيث كان محاذيا لنهر متدفق وبجبال ذات أخاديد وسفوح عالية وغابات متنوعة الأشجار وهي تتعرج في طريق جميل ونظيف لنصل عبره إلى سهل منفتح ولمدينة قبل كوينز تاون وهي مدينة (ارو- (Arrowtown وهي من المدن التي وصلتها حمى البحث عن الذهب وفي نعر ارو القريب منها يتواجد اليوم بعض الأنشطة السياحية للتعرف على طريقة البحث عن الذهب .



أنهار هادرة من الجنوب الى الشمال باتجاه بحيرة دونستان

أحد السدود الصغيرة والتي ركب عليها مولدات كهربائية تعمل على دفع المياه

بعد مدينة ارو Arrowtownمررنا ببحيرة هايس –Hayes

بحيرة هايس – Hayes
الطريق إلى كوينز تاون- Queenstown

الوصول لمدينة كوينز تاون - Queenstown


وها نحن اليوم نصل إلى لؤلؤة نيوزلندا حيث الجمال الساحر والروعة في أبهى صورها لمدينة على ضفاف بحيرة واكاتيبو – Wakatipu المتفرعة والتي تطل على أجمل المناطق في نيوزلندا حيث الجبال العالية والمناطق البكر التي يصعب الوصول إليها بسبب الجبال والمياه وفي طرفها الغربي يوجد المنطقة التي أصبحت محمية وهي منطقة ميلفورد ساوند Milford Sound في محمية فيوردلاند .Fiordland National Park..
والذهاب إليها عن طريق السيارات او الباصات وسأتكلم عنها لاحقاً أن شاء الله تعالى .

27 / 06 / 2010, 46 : 08 PM
  رقم المشاركة : 7



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 25 / 09 / 2007
رقم العضوية : 402
الإقامة : الخبر - طبعا
المشاركات : 333
التقارير : 9
الجنس : ذكر
الحالة : رحال الخبر -وائل الدغفق غير متواجد حالياً

موافق رد: نيوزلندا جنة الأرض مع رحال الخبر في الجزء(2) والأخير


بحيرة واكاتيبو – Wakatipuالمحاذية لمدينة كوينز تاون

أحد المناظر الرائعة حول بحيرة واكاتيبو المحاذية لمدينة كوينز تاون
وكما تكثر الأنشطة السياحية في مناطق نيوزلندا فهنا أيضا وعلى مستوى أكبر حيث البحيرات والجبال وجميع الأنشطة من التحليق بالبراشوت والطيران الشراعي إلى ركوب الخيل والسير بالدبابات ذات الدفع الرباعي أو ركوب القوارب النفاثة السريعة أو الرحلات الرومانسية بقوارب وسفن تمخر عباب البحيرة أو بقوارب التجديف الصغيرة والتزلج على الثلوج وكذلك رياضة المشي في تلال وجبال المنطقة ورؤية الطبيعة بأجمل مناطقها الرائعة ، ولا ننسى ركوب سفينة سيدة البحيرة تلك السفينة التي تقطع بحيرة واكاتيبو برحلة ممتعة للضفة الأخرى .

من الأنشطة الرياضية في كوينز تاون الطيران الشراعي
التحليق بالطيران الشراعي Paragliding

لمن يحب رياضة الطيران بالشراع سواء مع محرك أو بدون فهنا تتواجد هذه الميزة ومن على ارتفاع 3000 إلى 3800 قدم .. ستحلق في الأجواء لمدة 10 إلى 20 دقيقة .. بعد أن تقوم الشركة بتوصيلك من مقر سكنك إلى نقطة الانطلاق وهي من فوق قمة الجبل المطل على كوينز تاون ..لتشاهد منالأعلى مشاهد قد لا يحظى بها احد غيرك ، وهناك عدة مؤسسات التي توفر هذه الخدمة وسأكتبها لمن يريدها للتعرف على مثل هذه الأنشطة وهما مؤسستي : Skytrek & Tandem - Paragliding والأسعار(NZD):195 للشخص


الموقع الالكترونيلهما :




الطيران الشراعي والمظليين في كوينز تاون

الوسط التجاري لمدينة كوينز تاون

ولمدينة كوينز تاون بالإضافة للأنشطة المتنوعة فوجود السوق التجاري والمطاعم الفاخرة والمقاهي التي تتنافس على اجتذاب السياح وكذلك الموتيلات الفخمة والمتوسطة وأملكن النزهة الكثيرة من وديان أو سواحل البحيرة ، ولن يتعب من يريد هذه البلدة الهادئة بالوصول إليها فهنا يوجد مطار كبير تصل أليه جميع الطائرات من أوكلاند وكريست جيرج وولينجتون .


السوق التجاري في كوينز تاون

مدينة كوينز تاون
أن مدينة كوينز تاون بما تحمل من مزايا عديدة جعلت منها مقصداً سياحياً فريداً وقد جذبت بالفعل الكثير من الزوار لنيوزلندا سواء كان ذلك صيفاً وهو الأمتع أو شتاء وهو لا يقل عن مزايا الصيف فالثلوج وأماكن التزلج على سفوح الجبال لها رونقها عنا .

مدينة كوينز تاون السياحية التي تكتظ بالسياح صيفاً وشتاء
التلفريك Skyline Gondola الكيبل كار

لابد لمن زار كوينز تاون أن يقوم بزيارة لا بد منها لجندولا كوينز تاون (الكيبل كار)و تبعد فقط 5 دقائق من مركز المدينة وتفتح يومياً من التاسعة صباحاً وتكلف للشخص البالغ مبلغ (22) دولار نيوزلندي وللأطفال مبلغ(10) دولارات عند الوصول إلىالقمة ستجد مركز متكامل من مطعم و مقهى و محل هدايا إلى جانب وجود سيارات التزحلق (سكاي لاين لوج - Skyline Luge) وهي اللعبة الشيقة في المرتفعات وسأتكلم عنها إذا صعدنا للقمة إن شاء الله تعالى..ولمن يريد الرياضة الهادئة والرائعة في التجول بين مسارات المشي في القمة فأنه يمكنه المشي و استنشاق هواء نقي ويوجد بالإضافة لما سبق المطاعم المعدة إعداد مميز بمأكولاتها وهي تشرف على سماء كوينز تاون .

ولمن يريد استكشافها افتراضياً قبل الوصول إليها فهاهنا الموقع الالكتروني





المطعم الفاخر فوق قمة الجبل المطل على كوينز تاون

من على محطة جندولا سكاي لاين وإطلالة على كوينز تاون

مناظر رائعة من فوق الجبال على بحيرة واكاتيبو

الصورة لمناظر بحيرة واكاتيبو

وصورة أخرى لاتقل روعة فسبحان الله
وهنا وصلنا إلى اللعبة الشهيرة هنا في نيوزلندا وغالبا ما تراها في كل قمة جبل بجانب التلفريك حيث متعة التزحلق بالسيارات الخاصة ذات الثلاث عجلات وتسمى اللعبة (سكاي لاين لوج - Skyline Luge) ومن المتعة ركوبها والشعور بالتنافس مع أبنائك أو أصدقائك ، كما أنها محكمة السلامة سواء بالسيارة أو بالطريق المرتب والمنظم ، واليكم بعض صور هذه اللعبة الشيقة.

[url=http://travelzad.net/index.php?action=viewfile&id=174254][/url]
من المناشط الترفيهية فوق الجبل هذه(سكاي لاين لوج - Skyline Luge)


أن ركوب هذه اللوج متعة وخاصة مع أبنائي

التلفريك وهو يصعد للقمة

مناظر لبحيرة واكاتيبو


السفن السياحية التي تجول في بحيرة واكاتيبو

منظر للكيبل كار ومنظر لبلدة كوينز تاون من أعلى

سفينة سيدة البحيرة TSS Earnslaw




جولة بحرية لا تنسى في بحيرة واكاتيبو Wakatipu على متن سفينة تمخر بك عباب البحيرة والتي تسمى هنا بسيدةالبحيرة ....السفينة لها مكانه خاصة عند أهل نيوزيلاندا لأنها كانتالوسيلة لنقل البضائع إلى المستوطنات في الماضي...هذه المتعة ستستمر عندوصولك إلىالضفة الجنوبية للبحيرة لتقضي وقت ممتع في مزرعة تسمى . حقل هضبة والتر . Walter Peak High Country Farm. ستعيش في هذه المزرعة حياة المستوطنينالنيوزيلندين .. تقضي جولة في أنحاء المزرعة إما مشيا أو على ظهر الحصان ..بعد ذلك تذوق وجبة باربيكو على الطريقة النيوزيلنديةالشركة السياحية التي تقوم بتنظيم هذه الرحلة و رحلات أخرى هي(Real Journeys) موقعهم الالكتروني:

الأسعار بالدولار النيوزلندي

:
جولة في البحيرة: عبر السفينة 45للكبار20 للأطفال المدة:1.30

أما الجولة بالمزرعة: : 65 للكبار20 للأطفال (5-14(المدة:3.30

السفينة المسماة بسيدة البحيرة والتي تأخذك بجولة رائعة للضفة الجنوبية للبحيرة

27 / 06 / 2010, 51 : 08 PM
  رقم المشاركة : 8



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 25 / 09 / 2007
رقم العضوية : 402
الإقامة : الخبر - طبعا
المشاركات : 333
التقارير : 9
الجنس : ذكر
الحالة : رحال الخبر -وائل الدغفق غير متواجد حالياً

موافق رد: نيوزلندا جنة الأرض مع رحال الخبر في الجزء(2) والأخير

التجديف Riversurfing +Rafting

أنها رياضة ذات مغامرة عالية وتحتاج إلى لياقة فصراعك مع جريان نهر Kawarau صعودا و نزولا ربما سيشعرك ببعض الخوف و لكنتجربة التجديف Rafting ..تجربه ستتعلق بذاكرتك و ستكون إحدى ذكريات جميلةفي سفرك و حتى اذا كانت أول تجربة لك..فالشركة التي ستقدم نشاطSURFING على فترتين الصباحية و المسائية توفر كل العدة والتوصيل أيضاً كما أنهم يتمتعون بخبرات تجعل من هذه الرياضة متعة بإجراءات السلامة التي يتبعونها وتكلف الرحلة للكبار مبلغ 149 دولار وأسم المؤسسة التي توفر هذه الرياضة هي : Serious Fun River Surfing وموقعهم الالكتروني:


أما التجديفRAFTING...فتقدمها شركة: Challenge Rafting
وموقعهم الالكتروني :


القارب النفاث Shotover Jet

لا يفوتكم لكل من وصل إلى كوينز تاون أن يجرب هذه التجربة الرهيبة للقارب النفاث وهو يمتطي بحيرة واكاتيبو بسرعة الطائرة وستشعر بشعور الطيران فوق الماء ولكن بإجراءات السلامة المميزة ..
وهذا الموقع الخاص بالشركة




القارب النفاث Shotover Jet


منظر لبحيرة واكاتيبو بجبالها الخضراء المحتضنة لكل ما هو جميل

وها هي وسيدة البحيرة الي تمخر عباب البحيرة روحة وجيئة

زيارة المحمية الطبيعية ملفورد ساوند Milford Sound

في مكان لا تسمع فيه إلا صوت أنفاسك ... في مكان نزعت عنهآلات العصر و الضوضاء .. انها ميلفورد ساوندفي محمية فيوردلاند الوطنية Fiordland National Park.. . البحيرة و الجبال التي تغطي قممها الثلوج و الغابات المطرية أنها رحلة رائعة بلا شك ستحمل المعنى الحقيقي لطبيعة نيوزلندا وستعرف معنى الطبيعة البكر بعد تجولك خلال الخلجان البحرية ورؤية المناظر الرائعة هناك والشركة السياحية التي تقوم بتنظيم هذا النشاط هي Great Sights وموقعها الالكتروني:





الأسعار: 153 دولار من مدينة تياناوTe Anau وبقيمة 226 دولار من كوينز تاون
المواعيد يومياًمن الساعة 10.15 ص و العودة 5.15 م ومن مدينة تياناو Te Anau او من مدينة كوينز تاونوالرحلة تشمل : الباص + ركوب الباخرة + جولة في محمية فيوردلاند Fiordland National


وبعد أن قضينا يومان في كوينزتاون وكانت من أـروع الأيام في هذه البقعة الجميلة من نيوزلندا كان انطلاقنا شمالاً بطريق العودة بعد أن وصلنا لنهاية آخر نقطة وبداية الرجوع ولكن من طريق آخر وسنتجه اليوم على طريق رقم (6) وستكون وجهتنا نحو بحيرة واناكا ومدينتها المحاذية لتلك البحيرة الجميلة .



تبتعد مدينة واناكا عن كوينزتاون بالسيارة مسافة ساعة كاملة ويوجد طريق مختصر وهو آمن ويوجد لوحة أول الطريق المختصر كما في الصورة أعلى توضح لسائقي السيارات مدى سلامة الطريق في حال تعرضه للثلوج وعن الإلزام للسيارات بربط سلاسل العجلات لمنع الانزلاق في حال هطول الثلج.
ووصف الطريق المختصر أنه بعد الخروج من كوينز تاون وباتجاه مدينة اروتاون Arrowtown وحين الخروج منها وبعد مسافة قصيرة تجد مفترق طريق باتجاه الغرب وهو صغير وأسم الطريق (Crown Range Rd) وتعرفه بارتفاعه عن باقي الطريق وبانحناءاته الكثيرة صعودا لقمم الجبال بحيث تخترق الجبال لتصل إلى مدينة واناكا مباشرة .

الطريق إلى مدينة وبحيرة واناكا

طريق رائع بمساحاته الخضراء وجباله العالية
مدينة واناكا Wanaka-

وصلنا لمنطقة بحيرة واناكا وهي تحتضن الجبال وزرقة السماء وبحيرة واناكا الساحرة ، وقد اختيرت واناكا كأفضل عشر وجهات رومانسية سياحية في العالم .. منطقة واقعة في عمق جبال الألب النيوزيلندية ... و بحيراتها,,التي تحيطبها الجبال ... الهواء النقي.. مما يجعلها المكان المثالي لمن ينشد الهدوءو الجو الرومانسي

Wanakaبحيرة ومدينة واناكا -

المسافات للوصول إلى هذه المنطقة الرائعة لكل من المدن الرئيسية التي حول واناكا هي كوينزتاونوالمسافة فقط(70) كم و الوقت المستغرق للوصول بالسيارة ساعة
أما من مدينةكرايست جرجفالمسافة (428) كم و الوقت المستغرق للوصول بالسيارة (6) ساعات


بحيرة وناكا Wanaka
الأنشطةفي واناكا كثيرة أيضا كما هي في كل بقعة سياحية هنا في نيوزلندا فاستثمار المكان والطبيعة وتفاعل السياح النيوزلنديين أنفسهم بالأضافة للسياح الأجانب قد هيأ لنيوزلندا أرض خصبة للتمتع بالكثير من مناشط السياحة والرياضات ذات الطبيعة الشبابية أو لكبار السن والأطفال فركوب الخيل والدراجات والطيران والقوارب وغيرها الكثير قد وجدت لها هنا مكاناً ورغبة لكل من زارها .

مغامرات في بحيرة واناكا
يمكنك القيام بعدة أنشطة على بحيرة واناكا و كلها مصممة للعوائل لتجعلإقامتهم و إقامة أطفالهم مليئة بالأنشطة التالية :



القارب السريع لنهر كلوثا Clutha River Jet
مغامرة لمدة ساعة على القارب السريع في بحيرة واناكا حتى نهر Clutha متعة و إثارة لأفراد العائلة



رحلات صيد الاسماك المتخصصة
رحلة لصيد الأسماك برفقة مرشد و على قارب مجهز بجميع العدة ... لمدة 3ساعات ..اكيد ستقضي اوقاتا ممتعة في بحيرة تحيط بها الجبال المكسوة بالثلوج



رحلات نزهة باليخوت الفاخرة


لمحبي ركوب السفنو اكتشاف البحيرة و جزرها .. هذه فرصتهميمكنك اختيار رحلة لمدة ساعتين او ثلاث ساعات او حتى رحلة خاصة لك .. اذاكنتم جايين مع مجموعة كبيره، كل هذه الرحلات تنطلق من موقع المؤسسة السياحية المنظمة والتي تقوم بتقديم هذه الأنشطة وأسمها(lake land adventures)والموقع الالكتروني لها

:

جانب من بحيرة واناكا

بعد أن قضينا وقتا ممتعاً في واناكا ارتحلنا ونحن في اشتياق لتلك الأماكن الرائعة وقد أكون مملاً في تكرار الروعة والرائعة والأروع ولكني لم أجد أروع من روعة هذا المكان لأضع روعتي فيه ....

وها نحن ننطلق على طريق(6) مرة أخرى وها نحن نخرج من بحيرة واناكا لننزل في بحيرة أروع منها وهي بحيرة (هاويا - Hawea) وهي من البحيرات وكأنها مرآة بهدوء سطحها وتنعكس الجبال كالصورة المعكوسة لصفائها .


بحيرة هاويا - Hawea

بحيرة هاويا وسطحها العاكس لصورة السماء والجبال كالمرآة الصافية


المكان لا تكفيه صورة ولن تكفيه كلمات لتصور لكم مدى الجمال والروعة فالمكان أشبه بجنة السماء التي سمعنا عنها بأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم وتفكرنا لنفهم أوصافها لكننا لم نستطيع أن نعرف ماهيتها ، ولكن الله أعطانا شيئاً لنفهم وفكرة لنتصور ولا أظن هذه البقاع إلا شيئاً من تلك الجنان التي تشابهها بشيء من التصور لا الحقيقة .

سبحان الله سبحانه الخالق الباريء المصور جل في علاه

من جهة بحيرات ومن جهة أخرى تلال خضراء وغزلان ترعى وجنان تتعجب من صنع الخالق سبحانه

لاتكفي الساعات ولا الأيام لنتفكر ونستزيد بهذه المناظر البديعة فسبحان من ابدعها وصورها
ليتني شاعراً لأضع لكم القصائد والأشعار التي تحمل أحاسيسي لكل ما أرى وأبسطها هنا لتكون تعبيراً جميلا ونقلاً حياً لما نستشعر به ونحسه ونتلمسه من بديع صنه الله وعجيب صنعه جل في علاه .


وشلالات هنا وهناك تزيد الأمر إبداعا

وسهول منبسطة سهلة خضراء وغنية بالمراعي

وبالمنحدرات لم ينسى القائمون على سلامة السائقين بطرق التوقف الاضطرارية للكوابح المتعطلة


ولم تنتهي العناية بالطرق والسلامة حتى في هذه النقطة البعيدة عن الزحام والمدن فلم يغفلوا حق المواطن والزائر في حقه من السلامة المرورية وهم يصنعون على جانب الطريق طريقاً فرعياً فبعد كل منحدر جبلي ليكون موقفاً اضطراريا لكل سائق سيارة تعطل الكابح (البريك) لديه بفعل الحرارة واستعمال الكابح فتكون له هذه المواقف أمنا وسلامة له ولكل من بالطريق كما ترون بالصورة أعلى.


أنهار وشلالات وبحيرات وجبال فأروني ماذا خلق الذين من دونه سبحانه

وتنضم الينا بحيرة واناكا مرة أخرى من طرفها الشمالي قبل أن نصل لساحل البحر
ومن بحيرة واناكا التي أطلت علينا مرة أخرى من جهتها الشمالية ونواصل طريقنا بتلك المناظر البديعة فسبحان من أبدعها وسبحان من خلقها في تسلسل عجيب لصنع الله العجيب .
وها نحن ننتهي من تلك المنطقة التي أخذت ألبابنا وأدهشت أبصارنا ونتوجه لشاطئ ومدينة هاست – Haast المطلة على خليج جاكسون .

الجروف المطلة لخليج جاكسون على المحيط للطرف الغربي من الجزيرة الجنوبية
من شاطئ هاست انطلقنا نحو الساحل الغربي للجزيرة وعلى طريق رقم (6) مستمرين بالمسير لكي نصل قبل الغروب لمنطقة بحيرة( باننجا-Pannga ) لنتخذ موتيل هادئ وبغرفه المتفرقة وكأنها قرية بأكوخها الخشبية وهي وسط الغابة ومطلة على بحيرة باننجا الهادئة .


27 / 06 / 2010, 00 : 09 PM
  رقم المشاركة : 9



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 25 / 09 / 2007
رقم العضوية : 402
الإقامة : الخبر - طبعا
المشاركات : 333
التقارير : 9
الجنس : ذكر
الحالة : رحال الخبر -وائل الدغفق غير متواجد حالياً

موافق رد: نيوزلندا جنة الأرض مع رحال الخبر في الجزء(2) والأخير



مرفأ بحيرة واننجا والتي غطاها الضباب في صباح يوم جميل



موتيل بحيرة واننجا بأكواخة المطلة على البحيرة الصغيرة

أن المنطقة الغربية للجزيرة الجنوبية هادئة جداً ولكنها ليست مهجورة ولكن الهدوء فيها تجعلنا نحس وكأننا في منطقة معزولة عن كل مدنية فهدوء الرياح وهدوء السيارات وهدوء كل شيء بل وحتى أن بيوت العناكب بنت شبكاتها في اسيجة المزارع هنا وهناك لتزيد المكان هدوءاً قاتلاً لم يكن مريحاً لنا بأي حال فكان منّا أن أسرعنا الخطى لنرى حراكاً ولو كان لأمواج البحر أو لأوراق الشجر .


أن منطقة الساحل الغربي هادئة جداً ولا أبالغ بهدوئها فصورة بيت العنكبوت تثبت ذلك



الطرق في الساحل الغربي تعطينا انطباع وكأننا في جزيرة المجهول بطرقها المكتسية الضباب



ومحاولة لابنتي لصنع انطباع من ظلها على الطريق الساكن والهاديء جداً

وتتكرر بيوت العناكب لتكوّن صورة للهدوء المزعج هنا


وبدا ينقشع الضباب ليتجلى لنا جمال تلك المنطقة الريفية

إسطبلات الخيول والحقول المترامية تصنع صورة لطبيعة لا تنسى للمنطقة


مراعي خضراء وأبقار تاكل من خير الأرض وأنهار وجبال فماذا بقي..

وقطعنا المسافة لوسط الجزيرة الجنوبية الغربي والذي كأنه منطقة أسيوية استوائية بأشجارها الكثيفة والغطاء الخضري الواسع وكذلك الأنهار الكثيرة والتي تسيل من ذوبان الثلوج في قمم جبل كوك والجبال الأخرى .



ساحل مدينة هوكاتايكا – Hokitika وتراكيب الحجر بطريقة غريبة من سكان المنطقة


واصلنا المسير لنتعدى مدينة هوكاتيكا الهادئة بعد أن عبأنا الخزان بالبترول لننطلق إلى مدينة (جري ماوث -Greymouth ) الساحلية وهي من أكبر مدن المنطقة الغربية للجزيرة الجنوبية ، ومنها أكملنا المسير إلى الشمال في منطقة كثيفة الأشجار وكأننا في منطقة شرق أسيوية استوائية ومررنا بلوحات إرشادية تنبهنا من أن نصدم طائر الكيوي الشهير هنا بالطائر الوطني لنيوزلندا وهنا ينكن تواجده وللمعلومية أن طائر الكيوي طائر انطوائي وخجول جداً ومن أطوار حياته فهو يقتات ليلاً خوفاً من الافتراس ومن البشر الأعداء الحقيقيون له وريشه يعتبر من الأنواع المقدسة لشعب الماوري الأصلي بالجزيرة .

ومن جريماوث انتقلنا من طريق رقم (6) الى طريق رقم (7) لنصل لمدينة الذهب ريفتون – Reefton وهي تقع في وسط محمية فيكتوريا الوطنية .

ونكمل المسير من بعد ريفتون لنركب الطريق رقم (69) حتى نصل لنهر (بوللير – Buller) ومنه نركب طريق رقم (6) مرة أخرى لنصل عاصمة المياه وهي مدينة ( مورشيسون - Murchison) وسبب تسميتها لكثرة المجاري المائية فيها .

ومن مورشيسون نواصل على الطريق رقم (6) لنصل لمدينة (ريشموند - Richmond) والتي تقع بالقرب من محمية غابات جبال رشموند الكثيفة الأشجار




طريق رقم (6) وأمامنا محمية غابات جبال رشموند

وخرجنا من مدينة ريشموند لنصل لمدينة (نلسون - Nelson ) وهي على ضفاف خليج تسمان ذات الطبيعة الجميلة وكونها مقصداً سياحياً فريدا في هذا الجزء من الجزيرة وهي تعتبر مركزاً للسياح النيوزلنديين لما تحتويه من مدينة كاملة ومناشط سياحية ورياضية على الشاطئ كمثيلاتها في باقي المدن النيوزلندية من ركوب البحر والتمتع بالطيران الشراعي وركوب الخيل والمغامرات الشيقة التي تملأ وقت الزائر بكل ما يحب سواء كان طفلاً أو شباباً أو كبير السن فحتماً ستجد هنا مرادك فنحن في أرض نيوزلندا الحيّة بكل ما تحمل للمواطن والزائر على السواء.




وصلنا إلى نهاية الجزيرة الجنوبية وإلى مدينة بكتون التي منها ابتدأنا المسير


كانت الرحلة عبر السفينة العابرة لمضيق كوك سهلة لأنني سبق أن حجزت مكاننا عبر الإنترنت لكي أضمن حصول مقعد لي ولعائلتي ولمن أراد السفر عبر المضيق لابد له من الحجز المسبق ليس واجباً ولكنه ضماناً لعدم الوقوع في مشكلة الزحمة أو لظروف السفن وغيرها وأرفع لكم الرابط للشركة الناقلة :




وهنا ننهي ما بدأنا بركوب السفينة لنعبر مضيق كوك إلى ولنجتون Wellington العاصمة




ودعنا الجزيرة الجنوبية ونحن في اشتياق لها وما بها من جنان سبحان من ابدعها

اتخذنا الليلة في ولنغتون العاصمة أحد الموتيلات المريحة وقضينا ليلتنا لنبدا من الغد مشوار نكمل به ما لم نكمله في بداية الرحلة وسنبدأ في المتحف الوطني المطل على خليج ولنجتون .
في فجر رائع وبعد أداء الصلاة وثم الانطلاق صباحاً في يوم مشرق وجميل وبعد فطور مميز كانت لنا جولة في شواطئ ولنجتون كشاطئ اورينتال ومنه توجهنا إلى المتحف الوطني وهو متحف كبير وذي طوابق متعددة تحمل أقسام عدة.



في أحد طرق ولنجتون ولوحة ارشادية لعبور البطريق .



وبالطريق على طريق مطل على أحد الشواطئ مررنا على لوحة تحذر السيارات من مرور طائر البطريق القطبي وهو يتخذ من شواطيء نيوزلندا مقراً نظراً لقربها من منطقة تواجده في القطب الجنوبي .
وثم وصلنا إلى المتحف الوطني الكبير لنقضي فيه وقتاً مستقطعاً لنتعرف على تاريخ وتراث وطبيعة الحياة في نيوزلندا .



القاعة الرئيسية لمتحف ولنجتون الوطني


قسم البحار في متحف ولنجتون الطبيعي والتاريخي



قسم تضاريس نيوزلندا في متحف ولنجتون



بعض من ميادير الصيد لشعب الماوري

صورة من الخارج لمتحف ولنجتون الوطني


من الخارج متحف ولنجتون

خرجنا من المتحف وكان منوعاً واستفدنا الكثير من المعارف والتاريخ للبلد ويعتبر زيارته للزوار مهم نظرا لما يكتنز من قيم تاريخية وطبيعية للبلد.



الميناء التجاري لولنجتون وكميات من الأخشاب المعدة للتصدير

خرجنا من ولينغتون باتجاه الشمال وقطعنا هذه المرة طريقاً آخر للعودة وهو طريق رقم(1) ومن ضمن السواحل الغربية للجزيرة الشمالية كان مرورنا لمنطقة كانت سواحلها سوداء كسواد الليل وكانت بفعل التراب البركاني الاسود القاتم ولم يمنع سواد التراب من وجود الأشجار والعشب فأن التربة البركانية من أجود الاتربة للزراعة لخواصها من المعادن وخاصة الحديد الذي يزيدها قوة واخضراراً .



ومرور على أحد الشواطئ ذات الرمال البركانية السوداء لمنطقة غرب



تلال من التربة السوداء النقية والتي لاتعلق باليد وهي كرمالنا لكنها سوداء!



نمر بين الفينة والأخرى على قطعان الأغنام وهي ترعى من خير الأرض الوفيرة و الغذاء.
نبتة نيوزلاند الشهيرة والتي تعد شجرة وشعار نيوزلندا وخاصة لشعب الماوري

أن نبتة نيوزلندا الشهيرة هنا والمقدسة لشعب الموراي ويستخدمها بتقاليده كورقة توضع بين يدي الضيف كترحيب وقبول له من قبل قبائل الموراي وأما دولة نيوزلندا الحالية فتضع النبتة وأوراقها كشعار للجودة في ختم الأوراق بها وكونها الورقة النباتية التي ترمز لنيوزلندا وتتفرد بها عن بقية دول العالم .



أمواج المحيط العالية في سواحل الجزيرة وهي مكان مفضل لرياضة الركمجة (ركوب الأمواج)



طرق مهياة مع تناسق بينها وبين الطبيعة كمرورنا من هذه الفتحة


هناك المئات من الموتيلات التي تتنافس في جذب السياح وباماكن رائعة ن الطبية المميزة



وصلنا لأوكلاند وبغروب اليوم الأخير كان الغروب لرحلتنا وقد حملنا معنا كل جميل


غروب رائع لرحلة رائعة وبأطلاع رائع من قرائنا اهل الروعة


مع أخوكم رحال الخبر كما عودكم دائماً بالجميل والوصف الدقيق واسأل الله التوفيق ولا تنسوني من دعائكم وبارك الله فيكم لاستماعكم وقراءتكم .
أخوكم رحال الخبر – وائل الدغفق
نهاية رحلة نيوزلندا بجزئيها الأول والثاني - رحلة قمت بها في عام 2009م

28 / 06 / 2010, 47 : 08 PM
  رقم المشاركة : 10
مشرف زاد المسافر الى أستراليا ونيوزلاندا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 06 / 04 / 2008
رقم العضوية : 1318
الإقامة : جـ أم الشدةـدة
المشاركات : 6,781
التقارير : 14
الجنس : ذكر
الحالة : BUSHARAF غير متواجد حالياً

رد: نيوزلندا جنة الأرض مع رحال الخبر في الجزء(2) والأخير

تسجيل حضور ولي عودة بعد قراءة متأنية للتقرير بإذن الله.

شكراً.


إضافة رد

أدوات الموضوع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
[تقرير مصور ] نيوزلندا رئة الأرض مع رحال الخبر جزء(1) الجزيرة الشمالية رحال الخبر -وائل الدغفق زاد المسافر الى استراليا ونيوزلاندا 44 05 / 09 / 2016 10 : 12 PM
[تقرير مصور ] تونس والأربع الباهية في الجزء(1) مع رحال الخبر رحال الخبر -وائل الدغفق زاد المــســافــر الـى تــونـــس 42 27 / 02 / 2013 13 : 10 AM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .