إضافة رد
29 / 08 / 2010, 47 : 02 AM
رقم المشاركة :  21 
][::.. درجة سياحية ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 19 / 08 / 2010
رقم العضوية : 19727
الإقامة : السعودية -القنفذة
المشاركات : 118
التقارير : 1
الحالة : عبده فايز الزبيدي غير متواجد حالياً
رد: أثيوبيا2010 (بلد الأمطار و الأزهار و الأحرار )

تدَّاس عَرَابُ الرِّحلة:
و بعد فراغنا من الحمام الساخن , وجدنا سيارة أجرة سألنا سائقها أن يقلَّنا إلي مكان إقامتنا و اللافت في شخصية هذا السائق ثقافتُه السياحية و حِسُّه ُالأدبي الجميل فكان يشيرُ إلي الأماكن الهامة في البلد كمباني الحكومة الجديدة منها و القديمة و المساجد و الكنائس على تعدد عقائدها و بعد فترة عرفتُ أنه ضابطُ جَيشٍ متقاعد . و هو يجيد الروسية (فقد أمضى بعض حياته في روسيا كطالب للعلوم الحربية إبَّان الحكم الشيوعي في الحبشة ), و بعض الفرنسية مع الإنجليزية , و الأمهرية , فقلت و الله هذا الذي يقال فيه و فيَّ : ( وافق شَنٌ طبقَه ) فعرضت عليه أن يلازمني طيلة مُكْثي ببلدهِ فوافق و اتفقنا على أجرة قُوّامُها 300 بر أثيوبي أي ما تعادل ال84 بالريال السعودي فرأيتها زهيدة و رآها ثمينة و لله الحمد و اسمه (تِدَّاس) لكونه مسيحيا .
و كان الموعدُ أنْ يأتي صبيحة الأحد عند الثامنة و النصف.

الأحد 13-شعبان -1431 في (سَبَّتَا):
و كعادة الشعوب المتحضرة جاء السائقُ (تِدَّاسُ)قبل الموعد المحدد و كنت جاهزاً تقريباً (يعني أخرته نصف ساعة فقط ) ,
سألني : ما برنامجك؟ قلت: أنت أبوها و سمها ), و أهل مكة أدرى بشعابها .
قال : إذاً , نذهبُ إلي (سَبَّتا) . قلنا على بركة الله.
كثيرٌ من السياح العرب ينطقون اسم تلك المنطقة (سَمَبَّتا) , كان الجو غائماً و ماطراً و بارداً (برودة معقولة لا تمنع التنقل و الاستمتاع بالطبيعة ، حيثُ أنَّ الضَّباب هناك يكاد يكون معدوماً و هذه الظاهرة تحتاج لمتخصص في الطقس لشرحها ). و (سَبَّتا) تتكون من عدة منتزهات و لكن لكون المنطقة صغيرة فمن المريح الإكتفاء بسَبَّتا .

الصور:
الطريق إلي سَبَّتا:

[























في سبَّتا:

















































العودة للبنسيون مساءً :




29 / 08 / 2010, 36 : 12 PM
رقم المشاركة :  22 
{ مــؤســس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 13
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 9,464
التقارير : 8
الجنس : ذكر
الحالة : KABAYAN غير متواجد حالياً
رد: أثيوبيا2010 (بلد الأمطار و الأزهار و الأحرار )

جزء اكثر من رائع و جميل

خصوصا انني اول مرة اسمع بسبتا ليتك تحط لها خريطة وهل هي خارج اديس او داخله لان اديس فيها اماكن و اللي حولها ولو ما وضعنا خرايط او توصيف للمكان ما راح يدلها اللي يروح بعدك ،،،

و أشكر لك امتاعي بهالمناظر الحلوة
29 / 08 / 2010, 50 : 12 PM
رقم المشاركة :  23 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,705
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً
رد: أثيوبيا2010 (بلد الأمطار و الأزهار و الأحرار )

الله يعطيك العافية عالجزء الحلو ومبين من الصور ان الاجواء حلووووووة مرة
29 / 08 / 2010, 10 : 06 PM
رقم المشاركة :  24 
][::.. درجة سياحية ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 19 / 08 / 2010
رقم العضوية : 19727
الإقامة : السعودية -القنفذة
المشاركات : 118
التقارير : 1
الحالة : عبده فايز الزبيدي غير متواجد حالياً
رد: أثيوبيا2010 (بلد الأمطار و الأزهار و الأحرار )

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة KABAYAN
جزء اكثر من رائع و جميل

خصوصا انني اول مرة اسمع بسبتا ليتك تحط لها خريطة وهل هي خارج اديس او داخله لان اديس فيها اماكن و اللي حولها ولو ما وضعنا خرايط او توصيف للمكان ما راح يدلها اللي يروح بعدك ،،،

و أشكر لك امتاعي بهالمناظر الحلوة
الله يبارك فيك.
بخصوص (سبَّتا) sebata منطقة جميلة بها شلال , و غابات تحيطها الجبال الخضراء
تقع جنوب غرب أديس على الطريق المؤدي إلي غيون.
و هي قريبة جداً , فنصفُ ساعة تكفي للوصول هناك فالكيلومترات لا تتعدى العشرين كيلا.
و الغابة التي بها المسبح تسمى (ميتابو بروري فاكتوري آريا) وهذا الإسم لأن هناك مصنع البيرة - و تقع ميتابو بروري اريا , في مدخل تلك المنطقة على يمين الداخل إليها .

و لديَّ تسجيلات فيديو خاصة بي لكلّ منطقة عرضتها أو سأعرضها
حيث أنني أسأل السائق عن إسم تلك المنطقة و هو يفيدني .
و هي تحت أمرك إن أردت في أي وقت.
محبتي.

29 / 08 / 2010, 14 : 06 PM
رقم المشاركة :  25 
][::.. درجة سياحية ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 19 / 08 / 2010
رقم العضوية : 19727
الإقامة : السعودية -القنفذة
المشاركات : 118
التقارير : 1
الحالة : عبده فايز الزبيدي غير متواجد حالياً
رد: أثيوبيا2010 (بلد الأمطار و الأزهار و الأحرار )

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبدالعزيز
الله يعطيك العافية عالجزء الحلو ومبين من الصور ان الاجواء حلووووووة مرة
الله يعافيك.
نعم أخي الحبيب
و المثل يقول: (الخّبَرُ ليسَ كالمُعَايَنَة).
30 / 08 / 2010, 53 : 04 AM
رقم المشاركة :  26 
][::.. مسافر جديد ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 20 / 10 / 2008
رقم العضوية : 4377
الإقامة : السعوديه
المشاركات : 28
الحالة : aaaammmm غير متواجد حالياً
رد: أثيوبيا2010 (بلد الأمطار و الأزهار و الأحرار )

كثير من المسافرين يحصل لهم مثل ذلك ولا ندري متى تهتم السعوديه بعملائها؟؟
30 / 08 / 2010, 34 : 06 AM
رقم المشاركة :  27 
{ مــؤســس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 30 / 06 / 2007
رقم العضوية : 130
الإقامة : الخبر
المشاركات : 4,117
التقارير : 1
الحالة : المسافر سعد غير متواجد حالياً
رد: أثيوبيا2010 (بلد الأمطار و الأزهار و الأحرار )

الحمدلله على السلامة اخي
متابعين معك رحلتك الجميلة
اشهد ان لاإله الاالله واشهد ان محمد رسول الله
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

( اللهم اغفرلي و لوالدي كما ربياني صغيرا )
[/align]


دام عزك ياوطنا

جامع الشعراء الكبير



30 / 08 / 2010, 12 : 08 AM
رقم المشاركة :  28 
][::.. درجة سياحية ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 19 / 08 / 2010
رقم العضوية : 19727
الإقامة : السعودية -القنفذة
المشاركات : 118
التقارير : 1
الحالة : عبده فايز الزبيدي غير متواجد حالياً
رد: أثيوبيا2010 (بلد الأمطار و الأزهار و الأحرار )

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aaaammmm
كثير من المسافرين يحصل لهم مثل ذلك ولا ندري متى تهتم السعوديه بعملائها؟؟
أخي الحبيب
لم نذكر إلا ما حدث لنا
و لكنني لا أحب إلا الخطوط السعودية
لأنها أكثر أمان بعد أمان الله.
و لكلِّ جوّادٍ كبوة.
30 / 08 / 2010, 14 : 08 AM
رقم المشاركة :  29 
][::.. درجة سياحية ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 19 / 08 / 2010
رقم العضوية : 19727
الإقامة : السعودية -القنفذة
المشاركات : 118
التقارير : 1
الحالة : عبده فايز الزبيدي غير متواجد حالياً
رد: أثيوبيا2010 (بلد الأمطار و الأزهار و الأحرار )

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسافر سعد
الحمدلله على السلامة اخي
متابعين معك رحلتك الجميلة
الله يسلمك
و يسعدني تواجدك الكريم
و اتمنى أن تجدوا ما يمتعكم.
30 / 08 / 2010, 31 : 05 PM
رقم المشاركة :  30 
][::.. درجة سياحية ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 19 / 08 / 2010
رقم العضوية : 19727
الإقامة : السعودية -القنفذة
المشاركات : 118
التقارير : 1
الحالة : عبده فايز الزبيدي غير متواجد حالياً
رد: أثيوبيا2010 (بلد الأمطار و الأزهار و الأحرار )

الإثنين 14- شعبان -1431
كانَ يوماً حافلاً .
ففي الفترة الصباحية :
ذهبتُ إلي السفارة السعودية ، لتسجيل الجواز . وجدت هناك بعض الإخوة السعوديين قد سبقونا لوعيهم بأهمية إخطار سفارة بلدهم بتواجدهم , لتلقي التعليمات , و للتدخل عند الحاجة , فالجواز يثبتُ أنك من رعايا الدولة السعودية بالخارج . لكن يبدو أننا جئنا مبكرين و بعد تقديم الشاي (و هذه عادة تعودناها في السفارات السعودية في كلِّ مكان و هي الإستقبال الكريم) و حتى لا نتأخر عن برامجنا قامت موظفة السكرتارية بتصوير الجواز و أخذ العنوان و رقم الهاتف (الجوال) و تكفَّلتْ بالتسجيل و من أراد العودة فأهلاً و سهلاً بالجميع.

ثمَّ اتجهنا إلي وجهتنا الرئيسة و هي (المتحف الوطني National museum ) و هو المتحف الوطني الأثيوبي
و به ثلاثة طوابق مع الدور الأرضي الذي كان يتحدث عن جنس الإنسان و مراحله (على غرار نظرية النشؤ و الإرتقاء الدارونية) , الدور الأول به خريطة توضح الأماكن التاريخية في أثيوبيا , و كذلك الكثير من الآثار التي تم جمعها من كلِّ أطراف الحبشة (أثيوبيا) , الدور الثاني يتحدث عن ملوك الحبشة و مقتنياتهم الشخصية , الدور الأخير يعنى بالأزياء الوطنية , و يضم الكثير من الأعمال الفنية القيمة .
المهم قضيتُ به أكثر من ثلاث ساعات متواصلة برفقة مرشد المتحف للتوضيح و الشرح , و كعادة الإثيوبين ( في كرم النفس ) سألته: كم أجرتك؟ قال : خمسون برّاً =14ريالاً سعودياً , فناولته ضعف ما طلب تقديرا لجهده و سمو نفسه. بعد ذلك دلّفنا إلي مطعمٍ جميلٍ و أنيق يخص المتحف الوطني للراحة و تناول وجبة خفيفة.


الفترة المسائية:
عدتُ للبنسيون لشحن بطارية الكاميرا, و التجهيز للوجهة القادمة و هي (منطقة ساللوتا) ,
قبل الذهاب عرضت على صديقي (م. النهاري) و هو من جازان مصاحبتي إلي ساللوتا فوافق و كان هذا الشخص الكريم قد تكفَّل مشكوراً بإحضار العفش الخاص بي ,ذهبنا إلي شارع (بولي) حيثُ يقيم , استضافنا لفترة ثم ذهبنا إلي (ساللوتا) مروراً بجبل (انتوتو). تتميز منطقة ساللوتا بالمساحات الخضراء الصالحة لرعي المواشي.
تناولنا في أحد مطاعم ساللوتا الجميلة الغدَّاء ثم عدنا قبا أن يحل الظلام فدرجات الحرارة أخذت في الهبوط لمستويات لم نعد نفتح نوافذ السيارة مع زخات المطر الشديدة.





تمثال في مدخل المتحف







خريطة الواقع التأريخية بأثيوبيا في بداية المتحف.


تمثال و أدوات الطقوس






حجارة عليها كتابة قديمة تُزّين بها واجهات البيوت قديماً




فخاريات أثرية


كتابة أثرية





أزياء أثيوبية


أزياء أثيوبية


الحياكة و أدواتها





للزينة


صورة لأحد أساطير الفن الإثيوبي


عيسى بن مريم و أمه عليهما السلام في الديانة المسيحية


من المتحف





صورة من المتحف


صور من ساللوتا:





من بلكونة(م. النهاري) قبل المسير


أطفال من ساللوتا





الغداء في ساللوتا


ملاحظة:
الصور التي تم أخذهل لجبل انتوتو- (جبل يطل من الشمال على العاصمة أديس) و صوراً لطبيعة ساللوتا , لا تتوفر لدي الآن لأسباب خارجة عن الإرادة , و إن شاء الله أعرضها في وقت لاحق إن تمكنت.
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
[ صـور ] تجاربي في تصوير الأزهار عبدالعزيز الحمادي زاد المـسافـر للكاميرات والـتصوير 21 08 / 01 / 2012 29 : 03 PM
الأزهار abo memo الأرشــيــف الــعــام 11 17 / 07 / 2009 00 : 01 AM
أبو سلطان والرحلة إلى المنفى .. من أدب الأزواج الأحرار دهميد واحـــــــة الــــزاد الـــعــــامة 44 16 / 02 / 2009 30 : 09 AM
عندما تتحدث الأزهار رومي زاد المـسافـر للكاميرات والـتصوير 8 04 / 10 / 2008 43 : 09 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .