شبكة ومنتديات زاد المسافر / زاد المسافر الاوروبية / زاد المسافر الى النــمسا

إضافة رد
28 / 10 / 2010, 53 : 04 PM
رقم المشاركة :  51 
خبير امريكا و اوروبا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2010
رقم العضوية : 14968
الإقامة : الكويت
المشاركات : 293
التقارير : 5
الجنس : ذكر
الحالة : ابونونو غير متواجد حالياً
وسام خبير سياحي

رد: رحلة Travel 2010 ( قارمش - كابرون - ستراسبورغ - ميونخ )


تابع 20 ،،،

- الأسواق

أعتقد أن ستراسبورغ كلها سوق فالمحلات في كل الشوارع منها الماركات (العلامات التجارية) وخاصة في شارع فندقنا وسنتر المدينة ، بالإضافة إلى المجمعات التجارية (المولات).

- Mall Patrimoine
13, Place Cathedrale 67000 strasbourg

-
Place des Halles
120 Boutiques, Restaurants Et Services – strasbourg



-
سوق السبت وهو سوق لعرض المنتجات ومشغولات أهل البلد والكتب المستعملة، ومطاعم مكشوفة، ويقام في الساحة الرئيسية التي هي سنتر المدينة.



- السوبر ماركت

يوجد سوبر ماركت كبير في
Place des Halles

المطاعم :

توجد مجموعة من المطاعم تم حصر أغلبها بعد عودتنا من السفر بهدف تقديم خدمة لزوار زاد المسافر، أما خلال الرحلة إلى ستراسبورغ فكان تركيزنا على المطاعم التركية، والشباب راغبين الشاورما واللبن التركي وكذلك البيتزا.

ففي ستراسبورغ تم تجربة ثلاثة مطاعم تركية وكان المطعم التركي الصغير (نسيت اسمه) وهو بالقرب من محطة الترام وفي شارع فندقنا أفضلهم، مع وجود الكثير من الكوفي شوب والفرنسيون مشهورون بالمقاهي والمطاعم، وتوجد مجموعة كبيرة من الكتدرائية، وخلال الليل تضاء كشافات ملونة متحركة عليها تعطي منظر جميل مع أنها في النهار منظرها كئيب وقديم.

والملاحظ على هذه المطاعم والمقاهي أنهم باتجاه واحد صوب الكتدرائية لمشاهدة الإضاءة، وفي إحدى الليالي عندما زرنا أحد المقاهي لم نجد طاولة إلا في زاوية وممر غير مطل.

ومرة عند الانتهاء من الرحلة النهرية كانت عودتنا بالمرور على هذه المطاعم وشاهدنا زحمة مرتبة يعني صافين دور على محل للآيس كريم وبغينا نصف معهم ولكن الطابور طويل، وبعد يومين وصلنا للمحل واشترينا آيس كريم ومع أن سعره غالي لم نجد ما يميزه وقلنا وين بوظة أجدادنا (لبنان) عنهم، إنغشينا بالزحمة.

ونورد الآن مجموعة من المطاعم التي نعتقد أنها تناسب المسافر العربي :

لبناني :

- Oliban
28,ru Kuhn 67000 strasbourg

-
Beyrouth
39,rout du Polygone 67000 strasbourg

- L'Eden
6, place Arnold 67000 Str……
- Au Cedre
1,rue St Gothard 67000 strasbourg

- Baolbeck
14, Route du Polygone 67000 strasbourg

- Le Pignon de Pin
5,Rue du Faubourg de Pierre 67000 strasbourg

- Le Sultan
7/9, Passage de La Pomme de Pin 67000 strasbourg

سوري :

- Tarbouche

إيراني :

- Persia

بيتزا :

- Restaurant Papa Lisa
86,rue Plaine des Bouchers 67000 strasbourg

- Pizzeria Chez Matteo
30,Rue des Juifs 67000 strasbourg

- Alsace Pizzeria
19,Rue Neuve 67000 strasbourg

- La Siesta
17, Boulevard de La Victoire 67000 strasbourg

- Napoli
2,Rue de Thann 67000 strasbourg

بحري :
- Le Violon d'Lngres
1,Rue du Chevalier Robert 67000 strasbourg

- La Cambuse
1,Rue des Dentelles 67000 strasbourg

- La Cornichon Masque
17,Place du Marche Gayot 67000 strasbourg

- La Maison Karnmer Zell

-
La Mauresse

هندي :

- Le Penjab
12,Rue des Tonneliers 67000 strasbourg

- Alsace Pizzeria
19,Rue Neuve 67000 strasbourg Pland'acces

-
Kashmir
2,Rue des Bouchers 67000 strasbourg Pland'acces

- Maharaja
- 15,quai des Bateliers 67000 strasbourg Pland'acces

-
Raj Mahal
17, Boulevard Lyon 67000 strasbourg Pland'acces

-
Le Madras
7,Rue des Dentelles 67000 strasbourg Pland'acces

-
The Gandi

تركي :

-
Ali Baba
20,Rue Finkwiller 67000 strasbourg

- Mensa
3, Place Sainte Aurelie 67000 strasbourg

- L'lle Aux Oiseaux
1,Rue de Neuchatel 67000 strasbourg

- المصروفات



- جدول الرحلات









مواقف طريفة :

- احتفالات الاستقلال :



توجد أمام الجناح الذي نسكنه في الفندق أحواض زهور وهي منطقة مكشوفة وقبل خروجنا لمشاهدة الألعاب النارية، أخبرتنا أم عبد الله أنه في مطر والأرض عليها ماء، وخذوا الشمسيات علشان المطر، وتسابقنا على الشمسيات كل ياخد واحدة، وعند خروجنا إلى الشارع لاحظنا أن الأرض ناشفة ونطالع السماء والمنطقة المحيطة بالفندق ولم نجد أي أثر لمطر.

وبدأ الشباب بضغطها والتطنز عليها، مثل مطر كثير يا شباب احتموا بالشمسيات، تبللنا وهكذا، حتى بعد الانتهاء من الألعاب النارية.

ثم ذهبنا إلى الساحة في السنتر لمشاهدة الاحتفالات والفرق الموسيقية والساحة مزدحمة بالناس، وتوجد عدة مقاهي توسعت بالطاولات والكراسي وما نجد طاولة أو كرسي إلا بعد طول انتظار، وعلى ما حصلنا على طاولة وبدأنا نجمع بعض الكراسي للجلوس عليها، حتى بدأ المطر ينهمر فجأة وبشدة.



وبدأ الجمهور بالهروب والاحتماء من المطر، والطاولات والكراسي التي عليها دور خلت ولم تجد عليها إلا القليل وكذلك الساحة.

أما نحن فلم نتحرك لأن الشمسيات كانت جاهزة، وبدأت جولة أم عبد الله بضغطنا والتطنز علينا وقدرتها على معرفة الجو وتقلباته.

- مواقف مزعجة (توهيقات) :

وصلنا إلى ستراسبورغ بعد العاشرة مساء بعد مسيرة أكثر من 13 ساعة وكنا منهكين، وبعد إتباعنا إرشادات جيني ونوير حتى وصلنا إلى محطة المترو وهي قريبة من الفندق تقريبا 100م.



ونوير تقول خذ يسار وجيني تقول
Toke Left ، ولكن الشارع فقط للمترو وليس فيه مدخل للسيارات.

وتابعنا المسير للأمام ثم أخذنا دورة وعدنا لنفس المكان بناء على التعليمات وخذ يمين و Left وما نشاهد مدخل، وأخذنا جولة ثالثة عسى أن نجد مدخل أو طريق آخر وارتفع الضغط ندري أن الفندق قريب ولكن ما نطوله، وكان أمامنا موقف للسيارات (سرداب) ونزل قبلنا وانيت (عربانة) ووقف بداية المدخل ثم رجع وقال سيارتهم سقفها يحوش السقف وما استطاعوا الدخول فكيف بسيارتكم وهي أرفع، ورجعنا وكملنا الدورة الثالثة.



وقلنا الحل نشوف لنا أي موقف نذهب مشي للبحث عن الفندق، ووقفنا بين التكاسي، وذهبت أنا وأحد الشباب وبالسؤال وصلنا للفندق.



وكانت أول صدمة صغر الاستقبال.



وأعطيناها الحجز وطلبنا عامل لحمل الشنط فقال ما فيه عامل أو حمال، انزين عربانة للشنط كذلك ما فيه، وتخيل هو مكسر انجليزي وأنا كذلك شوف التفاهم، كلمناه عن المواقف والسيارة ما تدخل ما الحل هل في مواقف أخرى، قال في واحد على اليمين أبعد ولكن ليس لنا تعامل معه ولا يوجد لنا خصم عندهم، وحنا الضغط يرتفع.

طلبت الولد أن يحمل الذي يقدر عليه من الشنط وينادي العائلة، وأنا أشوف الشقة، صعدت للشقة إلا هي غرفة وصالة وحمام ومطبخ وما تسع إلا لأربع أشخاص، وهنا كان الانفجار، أنا حاجز لخمس أشخاص والأوراق معي، وهو يقول أكبر شقة لأربع ما عندنا شقة لخمس وين المدير وين وين.

وهو يقول ما فيه إلا أنا، وراح أوفر لكم سرير إضافي، ونحن نتوعد ما راح نسكن والصبح طالعين وشايفين فندق ثاني والأخ يهدي، وحنا ماكو فايدة، وطلبت من الشباب عدم تنزيل الشنط إلا الضرورية، والوعد الصبح.

ورجعنا للسيارة نبحث عن موقف وبإتباع النوير وصلنا لموقف ثالث يبعد تقريبا 300م.



وقبل الدخول نزلنا واحد من الشباب حتى يتأكد أن سقف السيارة لا يصطدم بسقف الموقف، والمشي ببطء ومع إرشادات الولد بالابتعاد عن اللمبات واللوحات الإرشادية، ثم أخذنا ما نحتاجه لليلة وتركنا الشنط الكبيرة في السيارة.

وفي الفندق بحثت في بوكينغ Booking.com عن غرفة في نفس الفندق لأن الحل أزيد غرفة أو أبدل الفندق وهل أحصل على شيء يناسب، لأننا بعدما صعدنا وصلنا وتعشينا وركزنا في الشقة (الجناح) وجدناه نظيف جداً ومرتب وراقي جداً مع إنه ثلاث نجوم، فكان الرأي زيادة غرفة مع أن موظف الاستقبال وفر لنا سرير خامس، وحصلت على غرفة في شهر 10 أكتوبر أي بعد شهرين بسعر 325 يورو، المهم أمرحنا.

وفي الصباح نزلت لهم وكان شفت الدوام انتهى وكلمنا الموظفة وطلبت المدير والتي كانت مديرة وقالت أنا عارفة الموضوع وبعد تكسيرة بالانجليزي قالت أنتو عرب، وقامت تكلمنا عربي أنا من المغرب العربي، إذا إنتي تعرفين عربي ليش متعبتنا من اليوم بالانجليزي.

وقالت راح أعطيكم السرير الخامس مجاني، وقلت عندي اقتراح أبي غرفة مفردة وبحثت شوي وقالت عندي غرفة وراح أخصم لك يكون سعرها 325 يورو قلت حصلنا عليه في بوكينغ (بس ما حددت التاريخ) قالت الفندق كامل (فل) وزين حصلت لك على غرفة، قلت هين فلوسك ولا تهين نفسك كل هذه الخسائر وتوقفنا على غرفة، راحتنا أبدى.

وأخذنا الغرفة، وكان هذا اليوم عطلة فسحبنا الشنط من السيارة على الراحة ما فيه سيارات ولا زحمة، ونفكر كيف نوصل السيارة للفندق عند المغادرة أو الشنط للسيارة في المواقف، وقبل السفر بليلة وعندما هدأت الحركة وأغلق السوق سحبنا الشنط على الراحة إلى المواقف، وفي الصباح الشنط الصغيرة (الهاند باك) وانتهت الخرورة بسلام.

ملاحظة صار موظف الاستقبال صاحبنا بعد ذلك ويرشدنا على الأماكن السياحية.

وأخبرنا عن الألعاب النارية وكيفية الوصول إليها.

- إيجابيات :

مدينة هادئة :

يلاحظ على ستراسبورغ مع إنها مدينة، وتعتبر سابع مدينة في الكبر في فرنسا، إلا إنها مدينة هادئة وليست مزدحمة بالصورة المتوقعة عن المدن الكبيرة، وشرحة نوعاً ما، والتمشية فيها لطيفة وخاصة آخر العصر وأول المساء، أسواقها مزدحمة ومحلاتها متنوعة.

السياح العرب قلة فيها لم نشاهد خلال الفترة التي قضيناها فيها إلا أربع عوائل، واحدة في فندقنا وكلها عوائل كويتية، هل الأخوة في الخليج لا تناسبهم أو ليست على ميولهم، الله أعلم.

العوائل :

هذه إيجابية عامة لاحظناها في جميع المناطق التي زرناها في هذه الرحلة أن السياحة عائلية وليست فردية أي عزوبية أو شبابية، وهو شيء إيجابي لأن السفرة مع العائلة فيه معايشة للأسرة وتلاحم، والعوائل العادة محافظة إلا ما ندر، ويعطي صورة طيبة عن السائح الخليجي.

- سلبيات :

خلال الرحلة النهرية صادف أن جلس أمامنا واحد ووحدة تكرمون وقاموا بفعل بعض الأفعال المشينة التي تكرمون عنها، وخلفنا جالسين نونو والشباب وحنا نحاتي أن يشاهدونهم أولادنا، منظر مقزز الحمد لله لم نشاهده إلا مرة واحدة في سفرتنا هذه.

- التقييم العام :

8 من 10 وهذا ليس تناقضا مع المدح الذي كلته لها من هدوء وخلافه، ولكن تيقنت أنا وأم عبد الله أن القرى والطبيعة هي التي تناسبنا يمكن كبر السن، ولكنها تستحق الزيارة.

ونلتقيكم في ميونيخ على هذا الرابط :

http://www.travelzad.com/vb/t39430.html













اللهم اغفر لأمي وارحمها, وعافها واعف عنها وأكرم نزلها ووسع مدخلها
اللهم إجزها بالحسنات إحسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا
اللهم آمين يارب العالمين وجميع موتى المسلمين
08 / 11 / 2010, 23 : 03 PM
رقم المشاركة :  52 
خبير امريكا و اوروبا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2010
رقم العضوية : 14968
الإقامة : الكويت
المشاركات : 293
التقارير : 5
الجنس : ذكر
الحالة : ابونونو غير متواجد حالياً
وسام خبير سياحي

رد: رحلة Travel 2010 ( قارمش - كابرون - ستراسبورغ - ميونخ )


تابع 21 ،،،




- المنطقة الرابعة ميونخ Munich




عاصمة ولاية بافاريا وهي ثالث أكبر مدن ألمانيا.


وكتبت عنها عدة تقارير مميزة تغني عن التعريف بها بهذا التقرير ومن أهمها التقرير المميز ميونخ – Munich إعداد فريق لجنة ألمانيا في زاد المسافر (تان تان – حتشبسوت – غدير – البرنسيسة) وشمل التقرير أهم الأماكن السياحية – درجة الحرارة – الخطوط الجوية – خريطة شاملة قطارات – مترو – ترام – باص – الحدائق والمنتزهات – المدن الترفيهية – فنادق وشقق مدينة ميونخ – الأسواق – محلات الأوت لت – المطاعم – المناطق السياحية القريبة من ميونخ.


التقرير على هذا الرابط :

www.travelzad.com/vb/t29610.html



- وصف المنطقة :


لاحظنا على ميونخ أنها مدينة ليست بها أبراج أغلب المباني ما تزيد على عشرة أدوار، وأعتقد أن مبنى BMW يمكن عشرين دور فقط، وتشاهدها من برج الحديقة الأولمبية.


- الطريق والوصول :


لأن مواقف السيارات في ستراسبورغ يبعد عن الفندق مسافة ففي الليل عندما خفت الحركة سحبنا الشنط الكبيرة وحملناها السيارة على الراحة، وتركنا الشنط الصغيرة للصباح وللاحتياجات الضرورية، وانطلقنا الساعة العاشرة صباحاً متجهين إلى ميونخ عبر ليغو لاند، وسلكنا الطريق الفرعي الذي يمر بالقرى حتى نتمتع بأكبر قدر من المناظر الطبيعية والمنازل الجميلة والإحساس بهدوء هذه المناطق، والخط السريع أصبح بطيء لكثرة التصليحات فيه وكثرة الشاحنات.



ومررنا على محطة من المحطات الكبيرة للتزود بالوقود وشراء بعض الفطائر والمشروبات الساخنة وللاستعداد للصلاة حيث بحثنا عن مكان مناسب نصلي فيه ولم نجد لأثار الكلاب، وصلينا في منطقة قريبة.


ووصلنا إلى مدينة ألعاب ليغو لاند الظهر وغادرناها الساعة السادسة مساء مكملين السير إلى ميونخ والوصول 8 مساء.


- السكن :


اتجهنا بناء على توجيهات نوير وجيني للسكن فندق Best Western Hotel Cristal وكنا حاجزين غرفتين واحدة ثلاثية والأخرى مزدوجة ولم نحصل على شقق أو بالمعنى الصحيح لم نبحث كثيراً عن شقق لأننا أُخبرنا بصعوبة إيجاد شقق في ميونخ.


ومن ضمن السكن الفطور، وأنا ما أحبذ الغرف المنفصلة للعوائل أو الجمعة لأنها تعزلنا عن بعض.


والفندق قريب من السنتر وساحة مارتن بلانز Martien Plaza
لا تغرنكم الصور فالفندق قديم شوي، ولا يوجد به تكييف إنما مراوح فقط.


العنوان :

Schwanther Strasse 36. Muenchen, 80336, DE


رابط الفندق :













-
الرحلات :


بما أن ميونخ خصصت للتسوق فلم نقوم بأي رحلات اللهم إلا ألعاب ليغو لاند.


- مدينة ألعاب ليغو لاند Legoland Munich


تمت زيارة مدينة ألعاب ليغو لاند يوم لااثنين 19-7 ، وهي تقع في مدينة
Gunzburg ، والـ Lego هي قطع التركيب التي يصنعون منها الأطفال أشكال ومجسمات، ومقسمة إلى عدة أجزاء، وفيها سينما 3D تعرض فيلم ممتع مرتبط بالمؤثرات والكراسي والدخان والمطر، وفيها بعض العروض، وبعض المطاعم والمقاهي.


وتناسب الفئات السنية أقل من 14 سنة، لأن الشباب لن يجدوا فيها المتعة كما في يورو بارك.

ونترككم مع بعض الصور



































التقييم : 6-10


للإطلاع على تقرير الأخر آخر الفرسان عنها بعنوان تجول في ليغو لاند





-
سوق ريم أركادين Riem Arcaden


كما ذكرت أن ميونخ خصصت للتسوق فلم تكن هناك زيارات لأي مكان سياحي إنما أسواق واستنزاف أموال، وكان من ضمن الأسواق التي زرناها سوق ريم أركادين وهو مول في أطراف ميونخ يبعد عن السنتر ساحة مارتن بلاتز 10كم ربع إلى ثلث ساعة بالسيارة، وتوجد مواقف كبيرة بالسرداب.




والسوق يتكون من سرداب ودورين من المحلات المتنوعة، وتوجد ساحة للمطاعم والمقاهي، والسوق غير مزدحم حتى أن الأهل بعد ما شافوا الزحمة في ميونخ قالوا الآن نحن مسافرين.


- المطاعم


تتوفر في ميونخ الكثير من المطاعم، والسائح لن يجد أي مشكلة في المطاعم الحلال في هذه المدينة، كان نصيب المطاعم الإيرانية الأوفر حظاً معنا هنا وكانت البداية مع مطعم دهباشي ثم مطاعم آخر قربه مسافة 20م هو الأفضل من حيث الخدمة والطعم، بالإضافة إلى المطاعم التركية.


وأخير كان لنا نصيب في مطعم نودرس NodRers البحري، وهو مطعم منتشر في أغلب المدن الأوربية، وكأنه مطعم وجبات سريعة ولكنه متخصص بالأكلات البحرية، وموجود في مول ريم أركادين.


- جدول المصروفات



- جدول الرحلات



















- الإيجابيات


المطاعم والبقالات :


تمتاز ميونخ بكثرة المطاعم التي تناسب السائح العربي فالخيارات كثيرة من مطاعم إيرانية إلى تركية وسورية ولبنانية والهندية، إلى التي تقدم الأكلات الخليجية، فمن يذهب لميونخ لا يحاتي الأكل وأين يجد المطاعم، فهي منتشرة في ميونخ مع سهولة الوصول إليها.


كذلك يتوفر الكثير من البقالات أو السوبر ماركت الصغار والتي تحتوي ما يحتاجه السائح العربي وبالذات الخليجي، وهي منتشرة في المدينة، وبخاصة قرب السنتر وساحة مارين بلاتز.


يوجد عدد كبير من السواح العرب في ميونخ وبالنسبة لبعض المسافرين تطمئن نفسه ويرتاح إذا شاهد أبناء جنسه أو بلده فهي تعد إيجابية لمن يراها من هذا الجانب.


- السلبيات


الحر والإزعاج :


صادف أثناء فترة تواجدنا في ميونخ بداية موجة الحر التي اجتاحت العالم، وبما أن الفندق غير مكيف فكانت معاناة بالنسبة لنا، فلا يوجد بالفندق إلا المراوح وهي متعب وغير صحية، فكان النوم في الليل معاناة، وإذا فتحت النوافذ فالإزعاج من السيارات أو الشباب العرب المتسكعين في الطرقات، حتى أننا عزمنا على الانتقال للسكن خارج ميونخ في إحدى القرى لولا قصر المدة التي سوف نقضيها.


أماكن اللهو :


توجد الكثير من محلات القمار والمراقص في المنطقة التي سكنا بها، وكلها مغريات للشباب ولا تتناسب مع العوائل المحافظة، وأن يشاهد الأبناء هذه المناظر وتأثيرها السلبي عليهم، والخوف من نتائجها في المستقبل.


الزحمة :


كثرة السائحين العرب البعض يعدها إيجابية والآخر ونحن منهم نعدها سلبية، فالذي شاهدناها هو تكدس الخليجيين في ساحة مارتن بلاتز وما حولها، مما سبب الزحمة وغلاء الأسعار، وكأنك غير مسافر، وعندما تغلق الأسواق الساعة الثامنة مساء يتجمعون في المقاهي والكوفيات وكل يناظر الآخر والنتيجة ما أدري.


- التقييم العام : 4 من 10


كما ذكرنا سابقا أن المدن لا تناسبنا ونجد الراحة في القرى والضواحي فميونخ لم تعجبنا، ولو سكنا بالقرب منها في إحدى القرى لكان أفضل، وإذا احتجنا السوق أو المطاعم أو الزيارات نأتي لها ثم نرجع.



اللهم اغفر لأمي وارحمها, وعافها واعف عنها وأكرم نزلها ووسع مدخلها
اللهم إجزها بالحسنات إحسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا
اللهم آمين يارب العالمين وجميع موتى المسلمين
08 / 11 / 2010, 25 : 03 PM
رقم المشاركة :  53 
خبير امريكا و اوروبا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2010
رقم العضوية : 14968
الإقامة : الكويت
المشاركات : 293
التقارير : 5
الجنس : ذكر
الحالة : ابونونو غير متواجد حالياً
وسام خبير سياحي

رد: رحلة Travel 2010 ( قارمش - كابرون - ستراسبورغ - ميونخ )


تابع 22 ،،،


12- تسليم السيارة :

لم نستخدم السيارة كثيرا في ميونخ، وصادفنا أحد الأخوة قال إنه أرجع سيارته وسوف يذهب بالتاكسي للمطار حتى يرتاح من ربكة التسليم، وفكرنا بمقترحه ولم نأخذ به بسبب العفش (الشنط) ، والسيارة دافعين فلوسها إلى آخر يوم والبحث عن تاكسي فإن نحصل أم لا، يريح حالك وابقى على مجنونك.

المهم بناء على تحذيرات الأخوة في الكويت على أن تسلم السيارة نظيفة، ففي الطريق العودة من سوق رين أركادن، نظفنا السيارة من الداخل في إحدى محطات الوقود بالمكنسة الكهربائية التي تشتغل بالعملة النقدية (يورو واحد) والشباب يتاهوشون على من ينظف (لعبة جديدة) لأن شفط المكنسة قوي، وكانت تمطر ذلك اليوم فقلنا أحسن حتى لا يدققوا عليها من الخارج.

وفي الليل تم تحميل الشنط الكبيرة وانطلقنا الساعة التاسعة صباحاً للمطار، ولأننا استلمنا السيارة ممتلئة بالوقود (ful) فتم تعبئتها في محطة قبل المطار ولكن المشكلة أن عداد الوقود تحرك حتى ثلاث أرباع وتوقف، مع أنها (ful).



أكملنا المسير حتى المبنى الثاني لمغادرة الطيران القطري وأنزلنا العائلة مع الشنط (العربات بفلوس) والموقف تأخذ بطاقة دخول (كرت) ولكن ما حاسبنا عليها.

وذهبت أنا وأحد الشباب بناء على تعليمات جيني إلى (بيتها) مكان تسليم السيارة، والذي هو في سرداب استلام السيارات، ومدخله عند مخرج الاستلام، وكل شركات التأجير في السرداب وكل شركتين أو ثلاث لهم خط (لاين) لوقوف السيارات الخاصة بهم.

وسلمنا السيارة وكانت معها ابتسامة من الموظفة، وتسألنا عن رأينا فيها وهل تمتعنا، ولم تفحص السيارة من الداخل أو الخارج أمامنا ويمكن بعد ذلك، وأخبرناها عن مشكلة العداد وقالت ما فيه مشكلة، وتأكدت من كود السيارة والحمد لله ما فيه مخالفات ثم مع السلامة وشكراً وإلى لقاء قادم قريب.



وتمت الأمور بسهولة ويسر وليس كما صور لنا.


13- التاكس فري Tax Free

عندما أنزلنا العائلة عند بوابة المغادرة كان الاتفاق معهم أن نلتقيهم عند مكتب التاكس فري، وبعد تسلم السيارة ذهبنا إلى المكتب ولم نجد أحد، ونزلنا للدور الأرضي ولم نشاهد أحد وسألنا عن القطرية قالوا فوق الدور الأول، وصعدنا مرة ثانية وسألنا أحد الموظفين وقال لنا تحت ونزلنا الدور الأرضي، وننظر للوحات الإرشادية السهم يشير للدور الأول.

وصعدنا مرة ثالثة كان يقول لي الولد يبا تلفونك شغال اتصل عليهم، كنت ناسي التليفون، وبدأنا الاتصالات وماكو رد، والوقت ينفذ، وبالبحث الجهة المعاكسة لمكتب التاكس فري وجدنا كاونتر الخطوط القطرية والربع قاعدين ومقابلينها، ليش قاعدين هنا والوعد عند المكتب، قالوا اجتهدنا وسألنا عن القطرية وقالوا لنا هنا، المهم ضيعنا تقريبا 45 دقيقة من إنزالهم عند البوابة حتى حصلنا عليهم.

ثم بدأنا بفيلم التاكس فري، ذهبنا للمكتب والناس صافة دور وسألنا قالوا في مكتب آخر بالخلف لفحص الشنط، ذهبنا إليه وإلا الناس دور وتعبئ النماذج (بيانات الاسم، السكن، البلد) كل فاتورة، والشنط مازالت مقابل القطرية، جيبوا يا شباب شنط المشتريات وكنا قازينها في شنط خاصة، جابوا الشنط، عبوا النماذج على ما خلصنا وصفينا بالدور، قالوا وزنوها في القطرية وضعوا عليها الملصق وخذوا كرت الدخول (البودينغ) وتعالوا مرة أخرى.

يالله يا شباب نرجع للقطرية، والقطرية على وشك تسكر (تغلق) قالوا ما تحلقوا على ما تتم عملية التشييك وإصدار البودينغ والليبل ، قلنا نجرب حظنا ، وأحد الشباب يقول يبا تسوى هذه الربكة على المبلغ المرتجع وأقوله أعتقد ما تسوى خلنا نشوف نهايتها.

خلصنا شنط المشتريات أولاً وأخذوها إلى مكتب التاكس فري وأكملت باقي إجراءات البودينغ والوزن ، مع إننا مرتبين الشنط في الفندق على أن لا تزيد عن 20 كجم الشنط الكبيرة والصغيرة من 7 إلى 10 كجم وكان الوزن بالكيلو ، وكما قلت ذهبنا بثلاثين كيلو وعدنا بعشرين للشخص والباقي ضحينا فيه ، لأن المشتريات والأغراض لم تكن كثيرة حتى يتم شحنها.

ولكيفية إتمام التاكس فري Tax Free انظر إلى تقريرنا بعنوان – تعرف على كيفية استلام Tax Free التاكس فري في مطار ميونخ على الرابط التالي


ففيه الخطوات بالتفصيل كيفية استرداد مبلغ الضرائب المعفاة
Tax Free
وأخيرا تمت إجراءات Tax Free واستلمنا المبلغ بالدولار ، هل يسوى المبلغ هذا التعب ، اختلفت الأسرة الكريمة على الإجابة على هذا السؤال، فمن تعب وهرول وشال الشنط وراح ورد ، رأيه ما تسوى الشغلة، أما من لم يشارك وكان مشاهد للأحداث ومبلغ ما تعب فيه رأيه أن الأمر يستاهل.


14- رحلة العودة :

رحلة العودة تكون من ميونخ عن طريق الدوحة إلى الكويت، وتأخرت الطائرة في الإقلاع ساعة، وكانت نفس حجم طائرة الذهاب، ووصلنا لمطار الدوحة والطائرة المتجهة للكويت على وشك الإقلاع، وتلحق ما تلحق ، وتخصيص ممر للركاب المتجهين للكويت.

وهي رحلة قصيرة ساعة تقريباً وكان الوصول الساعة 9.30 مساء يوم الجمعة 23-7-2010 ، والتي كانت لرحلة ممتعة وجميلة مع بعض التوهيقات التي ما تخلو منها أي سفرة، مع ذكريات جميلة لا تنسى وهي مخزون للاسترخاء والتي كانت أحد أسباب إعداد هذا التقرير الذي طالت مدته، وأرجو أن لا أكون أثقلت عليكم، مع قلة الصور فيه لأن التصوير كان عند الشباب، ولم تكن فكرة الإعداد للتقرير في البال عند السفر ولكن كانت بعد العودة.

وأرجو أن تكونوا استمتعوا به كما استمتعت أنا باسترجاع هذه الذكريات الجميلة.

وما كان بودي أن ينتهي هذا التقرير وهذه الرحلة معاكم، ولكن لكل شيء نهايته، ونصل للنهاية على أن نلتقي معكم في تقرير آخر تكون فيه فائدة لنا ولكم.

وقبل الوداع نذكر آخر بندين :


15- شهادة أعتز بها :

هذه شهادة أعتز بها جداً وهي من ابني بوغازي أحد مرافقينا في هذه السفرة حيث قال "يُبا إذا أبي أسافر مع ربعي أبيك تخطط وتنظم سفرتنا" فله كل الشكر على تقديره وعرفانه لمجهودنا في هذه السفرة، ونرجو أن نكون عند حسن الظن.


16- ملاحظات ومقترحات :

ذكرنا في فهرس التقرير أن آخر التقرير سيكون فيه ملاحظات ومقترحات.

ونبدأ بتوصيات الأخ نسيم نجد التي نثني عليها:

- أن يكون كل مسافر ممثلا لهذا الدين القويم في خلقه وتعاملاته.

- أن يحتسبوا في رحلاتهم مع عوائلهم وأن تكون مجالاً لزرع الثقة بهم واكتشاف مواهبهم.

- أن يتقرب رب الأسرة من أسرته ويتعرف على طباع كل فرد منهم وأن يستمع لهم وأن تكون الرحلة فرصة للتعرف على همومهم وطموحاتهم.

- الصبر على الأهل والأولاد في السفر، لأنه تحت ضغط ومحاتات وقد يفقد أعصابه.

ولأن توصياتنا نرجوا أن تكون فيها الفائدة للجميع.

- عندما ترغب بالسفر لأي بلد كان، ضع خطة سفرك بما يتناسب مع اهتمامك وميولك، ولا تكن ابن بطوطة تذهب لكل مكان فلست مكتشفاً، ولا تكون مقلداً لغيرك.

- الهدف من السفر الراحة والاسترخاء وليس استهلاك الطاقة المتبقية لديك، فالسفر ليس كالذهاب للعمل المطلوب أن تستيقظ مبكراً وعندك جدول محدد من الأعمال يجب أن تنجزها، أنت مسافر لكي تسترخي وترتاح فإذا لم يكن في السفر فمتى؟

- ملاحظة وقعنا بها كثيراً ولاحظتها في تقارير الأخوة والأخوات الأعضاء، وهي عدم تخصيص وقت كافي للتجول والاستمتاع في المنطقة التي تسكن فيها، وخاصة القرى، حيث أنها لدى الغالبية للنوم فقط، مع إنك تختار العادة أحسن وأجمل منطقة، فلماذا هذه المعاناة، اترك وقت للتمشية في هذه الطبيعة الخلابة الجميلة، فمن التجربة هي التي تبقى في الذاكرة أكثر.

- كما ذكرنا عند القدوم الشنط كانت كبيرة والأحمال كبيرة والتنقلات عادة كثيرة ولا يوجد حمالين أو مصاعد في بعض المصاعد أو عربات للعفش أو التنقل في محطات القطارات، فالأفضل أن نأخذ شنط صغيرة هاندباك كل شنطة كبيرة بدلها شنطتين هاندباك، من فوائدها سهولة الحمل ، المرونة في تخزين الأغراض فيها، سهولة ترتيبها في السيارة ولا تأخذ مكان كبير، ويمكن استخدام سيارة أصغر بدل الفانات.


مقترحات :

هذه مجموعة من المقترحات نتقدم بها للأخوة مسئولي المنتدى بصفة خاصة، والأخوة والأخوات أعضاء زاد المسافر، نرجو أن تنال القبول والاستحسان وتكون فيها الفائدة المرجوة، وهي نتيجة خبرات سابقة ومطالعة التقارير، وهي:


1- إعداد موسوعة لكل منطقة :

أن تعد موسوعة كاملة لكل منطقة أي (مدينة ، قرية ... إلخ) تشتمل على الفروع التالية:

- الأسواق والمحلات .

- المطاعم والمقاهي، والسوبر ماركت.

- الأماكن السياحية.

- أهم المعالم في المنطقة.

- أماكن التمشية.

- المواصلات (القطارات – تأجير السيارات – التاكسي – الدراجات الهوائية).

- أهم المناسبات فيها وتواريخها.

على أن يتولى عضو مسئولية فرع محدد بذاته، إذا لم يتمكن من تولي منطقة بذاتها.


2- سفير الزاد :

الفكرة هي أن من يرغب بالسفر إلى بلد معين أو منطقة يعلن قبل سفره أو أثناء سفره، ومن يرغب في معلومة أو استفسار عن هذه المنطقة يتقدم بها، ويقوم الأخ المتواجد هناك بتوفير المعلومات المطلوبة والتحقق منها على الطبيعة أثناء سفرته هذه أول بأول كل حسب طاقته وقدرته، ولا نكلف أحد فوق طاقته، ويسمى هذا الاقتراح سفير الزاد.


3- موضوع للنقاش وفائدة للجميع :

لتنمية ثقافة السفر وأخلاق المسافر لدى المسافرين العرب، يطرح موضوع للنقاش على شكل ندوة بمجموعة أسئلة في المنتدى، عن مواضيع شتى، وترتب بعد ذلك في بحث متكامل تكون فائدته للجميع.


4- مؤتمر السياحة والسفر:

يقام كل سنة في دول الخليج معارض للسياحة والسفر تشارك به كبريات شركات السياحة والطيران، والدول التي تسوق للسياحة لديها، والفكرة أن يقام مؤتمر على هامش المعرض.



وهذا تصور مبدئي:

- التنظيم : إدارة منتدى زاد المسافر مع بعض الأخوة والمتخصصين.

- المدة : يومان .

- المكان : قاعات ملحقة بالمعرض .

- الفترة : فترتان صباحية ومسائية .

- الرعاة : المؤتمر يكلف أموال، ومن خلال الرعاة يمكن تغطية تكاليفه، من شركات سياحية وطيران ودول على استعداد لرعاية مثل هذه الأنشطة.

- الضيوف : اختيار مجموعة مختارة من الضيوف لإلقاء المحاضرات أو المشاركة في النقاشات، مثل مسئولي خطوط الطيران، خبراء السفر من كتاب ومؤلفين، أصحاب بعض الشركات العالمية في السياحة والسفر، مسئولي بعض المواقع المتعلقة بالسفر والسياحة، مسئولي سفارات الدول السياحية.

- المحاضرات أو الندوات:

أمثلة لبعض المحاضرات :

§ التخطيط للسفر .

§ ثقافة السفر .

§ مشاكل استخراج الفيز .

§ العلاج في الخارج .

§ الدراسة وما يتعلق بها .

§ الرحلات الجماعية وكيفية تنظيمها .

§ كيفية الاستفادة من مواقف السياحة والسفر .

- نقل الندوات :

يتم نقل أو عرض الندوات والمحاضرات في المنتدى، كل شكل فيديو.

- بعد الانتهاء من المؤتمر يتم تجميع المواد المطروحة في الندوات والمحاضرات وإعادة ترتيبها لطرحها في المنتدى لتعميم الفائدة على الجميع، ولمشاركة وتعليقات الأعضاء.

هذا المقترح يحتاج إلى تفصيل أكثر ، وإذا لاقت الفكرة على الاستحسان والقبول، فعندنا الاستعداد لتقديم التصور كاملاً لوجود الخبرة في هذا المجال على أن يقوم الأخوة بالتنفيذ ونحن ندعمهم لأنه ليس لدينا الوقت الكافي للقيام به.


5- رابطة أو نقابة لأعضاء زاد المسافر:

أدري كثرت المقترحات ولكن تحملونا هذا آخرها ، أن تأسس رابطة أو نقابة لأعضاء زاد المسافر بأي مسمى كانت، تقدم خدمات للأعضاء وتعمل اتفاقيات مع شركات الطيران، شركات السياحة والسفر، الفنادق العالمية لتقديم خصومات وخدمات ومميزات لأعضاء الرابطة، وتكون بمستويات من يشارك أكثر في المنتدى من تقارير أو تعليقات له نقاط، ولكما زادت النقاط زادت الخدمات المقدمة وهكذا.

وأخيراً انتهينا من أطروحة تقرير رحلة 2010 (قارمش – كابرون – ستراسبورغ – ميونخ).

نشكر جميع الأخوة والأخوات الذين تواصلوا معنا منذ بداية التقرير سواء بتشجيع أو دعم أو كلمة طيبة، أو ثناء أو إعجاب أو سؤال أو ملاحظة أو تعليق أو طلب أو متابعة، فلهم كل الشكر وكان بودي ذكرهم بالاسم وأخاف أن يطوفني أحد فللجميع كل المحبة والثناء من أخ محب لكم يتمنى التواصل معكم جميعاً وسوف نرد على جميع من لاحقا.

والشكر موصول لجميع من اطلع وتابع التقرير، ونرجو أن يكون فيه فائدة.
ونلتقي معكم في تقارير قادمة بإذن الله، يتم الإعداد لها (يمكن ثلاث تقارير) ، بعد العيد نبدأ فيها إن شاء الله.

وإلى اللقاء

أخوكم : أبو نونو
نوفمبر 2010م










اللهم اغفر لأمي وارحمها, وعافها واعف عنها وأكرم نزلها ووسع مدخلها
اللهم إجزها بالحسنات إحسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا
اللهم آمين يارب العالمين وجميع موتى المسلمين
23 / 06 / 2011, 41 : 11 AM
رقم المشاركة :  54 
مسافر جديد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 19 / 04 / 2009
رقم العضوية : 7356
الإقامة : بوظبي
المشاركات : 81
الحالة : بدويه غير متواجد حالياً
رد: رحلة Travel 2010 ( قارمش - كابرون - ستراسبورغ - ميونخ )

اخوي ابو نونو نشكرك ع المجهوود الراائعه والمعلوماات القينة,,, موضوعك يعد مرجع مهم لكل من يريد السفر لهذه الامااكن,, بارك الله فيك على هذا المجهود الطيب,,,

اذا سمحت لي اخوي بس عندي استفسار بسيط عن المطعم البحري الي قريب سيلفدين ,,,

مطعم بحري :

بعد الانتهاء من زحليقة سيلفدين الصيفية، كنا نبحث عن سباق السيارات (الكارت) حولها ، وعلى الطريق بالقرب من منطقة Leogang شاهدنا رسمة سمك على لوحة ، وكان مطعم بحري على شكل منتزه وبه بحيرة لصيد السمك.


اذا في مجال اريد احداثي هالمكاان ,,, والف شكر
23 / 08 / 2011, 02 : 01 PM
رقم المشاركة :  55 
خبير امريكا و اوروبا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2010
رقم العضوية : 14968
الإقامة : الكويت
المشاركات : 293
التقارير : 5
الجنس : ذكر
الحالة : ابونونو غير متواجد حالياً
وسام خبير سياحي

رد: رحلة Travel 2010 ( قارمش - كابرون - ستراسبورغ - ميونخ )

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدويه
اخوي ابو نونو نشكرك ع المجهوود الراائعه والمعلوماات القينة,,, موضوعك يعد مرجع مهم لكل من يريد السفر لهذه الامااكن,, بارك الله فيك على هذا المجهود الطيب,,,

اذا سمحت لي اخوي بس عندي استفسار بسيط عن المطعم البحري الي قريب سيلفدين ,,,

مطعم بحري :

بعد الانتهاء من زحليقة سيلفدين الصيفية، كنا نبحث عن سباق السيارات (الكارت) حولها ، وعلى الطريق بالقرب من منطقة Leogang شاهدنا رسمة سمك على لوحة ، وكان مطعم بحري على شكل منتزه وبه بحيرة لصيد السمك.


اذا في مجال اريد احداثي هالمكاان ,,, والف شكر

اشكرل لك أختي لتقديرك للتقرير وأعتذر للتأخير في الرد اتابع التقرير في بوابة ألمانيا وقليل ما اتابعه في بوابة النمسا
اما احداثية مطعم السمك
n 47 26 16,35
e12 46 54,14

ونأسف لتأخير مرة أخرى
وتقبل الله طاعتكم
اللهم اغفر لأمي وارحمها, وعافها واعف عنها وأكرم نزلها ووسع مدخلها
اللهم إجزها بالحسنات إحسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا
اللهم آمين يارب العالمين وجميع موتى المسلمين
25 / 08 / 2011, 48 : 07 AM
رقم المشاركة :  56 
درجة سياحية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 13 / 07 / 2010
رقم العضوية : 17685
الإقامة : السعودية.
المشاركات : 97
الجنس : ذكر
الحالة : أبو ألينا غير متواجد حالياً
رد: رحلة Travel 2010 ( قارمش - كابرون - ستراسبورغ - ميونخ )

ما شاء الله تبارك الله تقرير رائع وصور رائعة ومرجع ونصائح مهمة لكل مسافر تقبل خالص تقديري وجزاك الله عنا كل خير

لا إله إلا الله *** محمدا رسول الله
12 / 01 / 2013, 40 : 02 AM
رقم المشاركة :  57 
درجة سياحية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 07 / 2009
رقم العضوية : 9632
الإقامة : السعودية
المشاركات : 215
الحالة : زهرة الزيزفون غير متواجد حالياً
رد: رحلة Travel 2010 ( قارمش - كابرون - ستراسبورغ - ميونخ )

الله يبيض وجهك ويرزقك سعادة الداريناستفدت كثيرا
لك مني خالص الشكر والتقدير والدعاء الصالح
13 / 04 / 2013, 44 : 10 AM
رقم المشاركة :  58 
مسافر جديد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 27 / 06 / 2010
رقم العضوية : 15628
الإقامة : السعودية مكة
المشاركات : 82
الجنس : ذكر
الحالة : home9000 غير متواجد حالياً
رد: رحلة Travel 2010 ( قارمش - كابرون - ستراسبورغ - ميونخ )

15 / 04 / 2015, 47 : 08 AM
رقم المشاركة :  59 
مسافر جديد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 12 / 04 / 2015
رقم العضوية : 99260
الإقامة : السعودية -الاحساء
المشاركات : 5
الجنس : ذكر
الحالة : alnoor1st غير متواجد حالياً
رد: رحلة Travel 2010 ( قارمش - كابرون - ستراسبورغ - ميونخ )

الله يعطيك العافية عجبني فكرة الجداول وترتيب الافكار والمعلومات الي فيها
29 / 12 / 2017, 07 : 01 AM
رقم المشاركة :  60 
درجة الأفق



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 27 / 10 / 2017
رقم العضوية : 146660
الإقامة : صور SUR
المشاركات : 346
الجنس : ذكر
الحالة : الصمت الراقي غير متواجد حالياً

ما شاء الله تقرير رائع ومنظم
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
[تقرير مصور ] رحلة Travel 2010 ( قارمش - كابرون - ستراسبورغ - ميونيخ ) ابونونو زاد المسافر الى المانــيا 164 20 / 04 / 2016 21 : 08 PM
[تقرير مصور ] رحلة Travel 2010 ( قارمش - كابرون - ستراسبورغ - ميونيخ ) ابونونو زاد المسافر الى فـرنــسـا 21 11 / 09 / 2012 04 : 09 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .