شبكة ومنتديات زاد المسافر / زاد المسافر الاوروبية / زاد المسافر الى تـــــركـــيـــا

إضافة رد
10 / 09 / 2010, 57 : 12 AM
رقم المشاركة :  41 
نائب رئيـس مجلـس الادارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة - الرياض
المشاركات : 17,997
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً
رد: رحلتي إلى ولاية سامسون وأوردو وتوكات .. ستظل ذكراها للممات!

Maskairose : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي الكريمة وكل عام وأنتم بخير ، سعيد بأن التقرير حاز على الأعجاب ومدن تركيا متنوعة وكل مدينة لها طابعها الخاص يحفظك الرحمن .. أبو حسان 2 : عدت لك مرة أخرى لأن أبو صهيب (حطك) براسه وخلاني أنا أيضا (أحطك) براسي ، يعني إنت موصى عليك .. الحين يا أبو حسان يا راجل يا طيب زرت معظم الأماكن الواردة في هذا التقرير وما نزلت لنا ولا موضوع واحد؟ يرضيك أبو صهيب يقول أنك بخيل في المشاركات؟ .. ذكرتني بعدة أعضاء كانوا بخلاء في المشاركة والآن أصبحوا مشرفين لبوابات في المنتدى ولا يكادون يغادرونه ، شوف يا حبيبي يا أبو حسان الله يرفع قدرك ، الكتابة في المنتديات إدمان وهذا الإدمان من النوع المفيد الذي يشمل أثره الجميع ، احيانا معلومة صغيرة لا يلقي صاحبها لها بالا تكون السبب في سعادة عائلة باكملها في رحلتها وتصلك دعوات وانت نايم في بيتكم ، أفتترك هذا الخير العميم يا أبو حسان وتقنع بالمتابعة فقط دون المشاركة؟ لا .. هذه ما حبيتها منك يا أبو حسان .. توكل على الله واكتب أيها البطل لا فض فوك فإن الركب ينتظرُ .. ولا تحب نكتب فيك أبيات شعر ومدح علشان تتفضل وتتكرم علينا وتشاركنا ما وهبك الله من معلومات؟ .. الكتابة في المنتديات أسهل مما تتصور ، محدثك حتى فترة قريبة لم يكن يعرف كيف يثبت موضوع في بوابته وهو مشرف! .. محدثك إلى فترة قريبة لم يكن يعرف كيف يضيف كلمات دلالية في موضوع أو تقرير ، محدثك عندما بدأ لم يكن يعرف كيف ينزل صورة في مركز التحميل بل لم يكن يعرف كيف يطمس ما ينبغي عليه طمسه فكان يحضر قطعة من الورق أو المناديل ويغطي بها صورة الوجه ثم يوازن ذلك تحت جهاز السكانر (الذي لم يعد يستخدم إلا على نطاق ضيق الآن) ثم يرفع الصورة إلى مركز التحميل ثم تطور وأصبح يستخدم بدلا من المناديل الورق الناتج من الخرامة جاهلا بما يعرف الآن بالفوتو شوب إذ كان يعتقد أنه رجس من عمل الشيطان كالماكرو جوب والميني جوب .. الأمر سهل للغاية يا أبو حسان واتمنى أن تطلع على ردي هذا وتبدأ في إتحافنا بما عندك ولديك أعضاء في المنتدى على أهبة الاستعداد ليساعدوك ويفزعوا معك سواء في إنزال الصور أو في تنسيق النصوص ، يا أخي إذا كنت تجد صعوبة اتصل بي وقم بإملائي بما تريد وأنا أطبعه لك ، بلاش . أرسل لي تسجيلا بصوتك للرحلة وأنا أقوم بطباعتها وإنزالها في المنتدى .. الآن ليس لديك عذر! .. يحفظك الرحمن يا أبو حسان ويرزقك الياقوت والمرجان ، ويحنن قلبك وقلمك علينا وتبدأ في تجهيز تقريرك الآن! .. أبو صهيب حسن : أحسن الله إليك وهذا من كرمك وطيبك والكرماء أمثالك هم كما قال الشاعر: كأنك تعطيه الذي أنت سائله ، حرصك واهتمامك بنا طوال الرحلة جعلها ولله الحمد من أجمل الرحلات أقول ذلك بلا مبالغة أو نفاق فأنت من سهل علي الكثير من الأمور ولا زلت أتذكر اتصالاتك المتكررة ونصائحك وتوجيهاتك ، إصبر علي محوش لك كلام طويل بس لما أوصل للجزء الثاني من الرحلة لأن التفاصيل رايح تكون في ذلك الجزء يحفظك الرحمن .. الناي الحزين : تخجلينا بمتابعتك المتواصلة لهذا التقرير المتواضع أختي أم علي يحفظك الرحمن
اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
10 / 09 / 2010, 49 : 01 AM
رقم المشاركة :  42 
مراقب زاد المسافر
للدول الاوروبية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 01 / 01 / 2010
رقم العضوية : 11319
الإقامة : السعودية
المشاركات : 3,609
التقارير : 10
الجنس : ذكر
الحالة : يوما ما سنلتقي غير متواجد حالياً
رد: رحلتي إلى ولاية سامسون وأوردو وتوكات .. ستظل ذكراها للممات!


ماشاء الله تبارك الله أجزاء جميلة ورائعة خصوصاً التلفريك المناظر خياليه منه
الله يحفظ لكم الوالدة وابنائك وعساكم من عواده اجمعين

متابعين الاجزاء الاخرى بشوق
10 / 09 / 2010, 49 : 01 AM
رقم المشاركة :  43 
عضو مجلس الإدارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 82
الإقامة : الــــكـــــو يــــت
المشاركات : 48,656
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : ناصر كويتي غير متواجد حالياً
رد: رحلتي إلى ولاية سامسون وأوردو وتوكات .. ستظل ذكراها للممات!




يا عيني يا بوسلطان

صوره ولا اروع ولا الومك في حب هذا البلد

متابعين
المواضيع الموجودة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع زاد المسافر
10 / 09 / 2010, 02 : 03 AM
رقم المشاركة :  44 
][::.. درجة الأفق ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 28 / 06 / 2007
رقم العضوية : 117
الإقامة : الدمام
المشاركات : 407
الحالة : أبوراشد غير متواجد حالياً
رد: رحلتي إلى ولاية سامسون وأوردو وتوكات .. ستظل ذكراها للممات!



ذبحتني يا ابو سلطان شاهدت هذه الصورة وانا صائم ولم أقاوم فاغلقت جهازي لكي لا أتهور
فأنا ضعيف أمام هذا المشروب المسمى بالعيران والذي نسميه لبن ولا يوجد اي شبه بين ماعندنا من لبن وماعندهم من عيران لااسما ولا طعما الا باللون الابيض فقط ,,,

ابوسلطان أنت مبدع وإبداعك لايحتاج إلى شهادتي فيبدو ان هذا التقرير سيكتسح الساحه خلال هذا العيد
10 / 09 / 2010, 06 : 03 AM
رقم المشاركة :  45 
نائب رئيـس مجلـس الادارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة - الرياض
المشاركات : 17,997
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً
رد: رحلتي إلى ولاية سامسون وأوردو وتوكات .. ستظل ذكراها للممات!

خامسا : المقاهي التي تمت زيارتها أثناء رحلتنا

الحقيقة أن المقاهي توجد في كل مكان في تركيا وهي جزء من الثقافة التركية ، إلا أنني في هذه الرحلة لم أحرص عليها كثيرا لتركيزي على الطبيعة والاستفادة القصوى من الرحلة في زيارة اماكن جديدة فضلا عن البحيرات والأنهار وبعض الاسواق ، وعائلتي ليست من النوع الذي يبحث عن المقاهي أو يحرص عليها أو يهتم بها إلا لأخذ قسط من الراحة قبل مواصلة السير ، والمقاهي التي أتحدث عنها هنا هي تلك التي لها تاريخ أو إطلالة على منظر طبيعي وليست الموجودة في المجمعات ومراكز التسوق الضخمة ومن المقاهي التي زرناها :


1- مقهى الخان في توكات : وهو خان تم تحويله إلى مقهى ذي جلسات جميلة ويوجد فيه بعض المحلات التي تبيع التحف والمصنوعات اليدوية والتذاكرات ، قيمة كوب الشاي ليرة واحدة (2.5 ريال ، نصف دولار تقريبا) وهذه بعض الصور :




الاحداثيات : لم أسجل الإحداثيات لكن المقهى يقع في أول الشارع العام الذي يخترق توكات للقادم من نكسار



2- مقهى في نكسار : لم أجد لوحة تشير إلى إلى إسم المقهى لكنه يقع ضمن مجموعة من المقاهي تقع على الشارع العام يفصل بينها وبين الشارع نهر ، جلسنا تحت شجرة في هذا المقهى المتواضع ولعب الأولاد مع ديك ودجاجة كانا يتجولان في المقهى مما أضفى نوع من المتعة على الجلسة ونحن نراقب الديك والدجاجة وهما يلتقطان ما يرميه إليهما رواد المقهى من طعام أو كسر خبز ، قيمة الشاي نصف ليرة (ريال وربع تقريبا ، ربع دولار تقريبا) ، الآيسكريم ليرة واحدة(2.5 ريال ، نصف دولار تقريبا) القهوة التركي بليرة واحدة ، استخدام (النطيطة ) الخاصة بالأطفال ليرة واحدة ، يوجد سيارات صغيرة خاصة بالاطفال ليرة واحدة لمدة ربع ساعة تقريبا ، لا يوجد صور كثيرة لدي للمقهى لكن قد تفي هذه الصورة بالغرض وقد أجد صورا أخرى أضيفها للجزء الثاني الخاص بالتفاصيل :




الاحداثيات : N 40 35' 16."6
E036 56' 41."5



3- مقهى في مدينة أكوش دعانا إليه أبو صهيب : وهو محل يبيع الحلوى يديره الأب وأبنائه والمحل جيد وراقي وحلوياته تصنع في نفس المحل ويقدم إلى جانب الحلوى والبقلاوة المشروبات الساخنة والباردة ، لا أعرف إسم المحل ولم أسجل إحداثياته لأن حضورنا إليه كان بالصدفة لارتباطنا بحفل عرس دعينا إليه حيث اخترنا الجلوس فيه إلى أن يتجهز أهل العريس لاستقبال المدعوين ، وهذه بعض الصور :






4- مقهى تابع لبلدية مدينة سامسن : ويقع هذا المقهى على الكرونيش مباشرة حيث البحر الأسود ممتدم أمامك والعجيب أنه بالرغم من أن كثير من الأماكن التي تطل على البحر يكون في العادة فيها روائح غير مرغوبة إلا أن هذا المقهى كانت النسائم فيه عليلة ولا يمل الانسان من الجلوس فيه ، كان وصولنا إليه قريبا من المغرب لذلك الصور التي أملكها لهذا المقهى غير واضحة ولم أسجل إحداثياته لأن الوصول إليه سهل جدا فهو بالقرب من محطة التلفريك الموجودة على الكورنيش ويوجد بالقرب منه ملاهي مجانية للأطفال وأسعار المقهى مقررة من البلدية : الآيسكريم بليرة والقهوة بليرة وهكذا ، وما يميز هذا المقهى أن الكورنيش الممتد أمامه يعتبر متحف في الهواء الطلق للكثير من الشخصيات الكرتونية التي يمكن أن تخطر على بالك أو بال أطفالك ، وهذه بعض الصور وسوف أضع المزيد في الجزء الثاني من التقرير :






4- مقهى على تل مرتفع للقادم إلى نكسار من توكات : وهو مقهى ذي إطلالة رائعة على مدينة نكسار من الأعلى وفيه جلسات متنوعة وبعض الألعاب والمراجيح ويقع على الطريق العام للقادم من توكات بإتجاه نكسار ، ويقدم المشروبات والوجبات الخفيفة وفيه أشجار التوت والعنب والورود ، وهذه بعض الصور :





الاحداثيات : لا يوجد إحداثيات


يتبع قريبا بإذن الله ..
اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
10 / 09 / 2010, 25 : 03 AM
رقم المشاركة :  46 
نائب رئيـس مجلـس الادارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة - الرياض
المشاركات : 17,997
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً
رد: رحلتي إلى ولاية سامسون وأوردو وتوكات .. ستظل ذكراها للممات!

يوما ما سنلتقي : الله يسعد أيامك وكل عام وأنتم بخير ، جزاك الله خيرا على هذه الدعوات المباركات ، لا يوجد أجزاء أخى وإنما هما جزئين رئيسين : الأول مختصر وهو هذا الذي بين يديك الآن يحوي بعض الصور والأسعار أما الجزء الثاني فهو الذي فيه تفصيل التفصيل وأكتبه للمتعة ولمن أراد معرفة كل شاردة وواردة في الرحلة بداية من التخطيط وحتى التنفيذ والرجوع إلى أرض الوطن وهذه الجزء طويل وممتد واسأل الله أن يعيني على إنجازه في اقصر فترة زمنية قبل الانشغال يحفظك الرحمن .. ناصر كويتي : جمال هذا البلد جمال رباني طبيعي لم تتدخل فيه يد الإنسان إلا في اضيق الحدود والمياه تجدها في كل مكان ، ثم أنسيت انني من هواة السياحة المائية؟ يعني وجدت في الشمال التركي نفسي وشربت من كل برادة قابلتني يحفظك الرحمن ... أبو راشد : إنت ناوي تزعل علينا أبو صهيب ، كنت أسمي هذا اللبن مثلك عيران لكنه أخبرني ان التسمية غير صحيحة ونطقها هو : آيران لم أقتنع بوجهة نظره في البداية لكن رخضت في النهاية لتهديده وأصبحت أكتبها آيران رغبة في توحيد الصف! .. أسعدني تعليقك وإذا كنت من محبي هذا اللبن فخذ بنصيحتي وسوف تدعي لي ، يوجد لبن يباع في الكويت إسمه : لبن أب يباع في البقالات شبيه بلبن إيران التركي وهو مفيد ومسكن مؤقت للمدمنين على هذا اللبن من أمثالك وأمثالي يحفظك الرحمن ..
اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
10 / 09 / 2010, 34 : 03 AM
رقم المشاركة :  47 
][::.. درجة الأفق ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 15 / 02 / 2010
رقم العضوية : 12117
الإقامة : مكــــــــــــــــــــــــــة
المشاركات : 400
الجنس : ذكر
الحالة : aboweam غير متواجد حالياً
رد: رحلتي إلى ولاية سامسون وأوردو وتوكات .. ستظل ذكراها للممات!

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اخيرااا نزل التقرير

كل عام و انت و الوالدة و عيالك و المدام بالف خير

ابو سلطان فرحت بالاحداثيات في بداية التقرير و اشوفها خفت عسى المانع خير

و ربي يعطيك العافية و الله يستر من الغزو الاعرابي للمناطق
10 / 09 / 2010, 08 : 04 PM
رقم المشاركة :  48 
مشرفة زاد المسافر الى تركيا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 21 / 10 / 2007
رقم العضوية : 523
الإقامة : فلسطين الداخل
المشاركات : 2,561
التقارير : 3
الجنس : أنثى
الحالة : نصراوية غير متواجد حالياً
رد: رحلتي إلى ولاية سامسون وأوردو وتوكات .. ستظل ذكراها للممات!

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Abu sultan
أبو راشد : إنت ناوي تزعل علينا أبو صهيب ، كنت أسمي هذا اللبن مثلك عيران لكنه أخبرني ان التسمية غير صحيحة ونطقها هو : آيران لم أقتنع بوجهة نظره في البداية لكن رخضت في النهاية لتهديده وأصبحت أكتبها آيران رغبة في توحيد الصف! .. أسعدني تعليقك وإذا كنت من محبي هذا اللبن فخذ بنصيحتي وسوف تدعي لي ، يوجد لبن يباع في الكويت إسمه : لبن أب يباع في البقالات شبيه بلبن إيران التركي وهو مفيد ومسكن مؤقت للمدمنين على هذا اللبن من أمثالك وأمثالي يحفظك الرحمن ..
كل عام وانتم بخير

لبن أب إذا اتفقنا على المسمى الكويتي لأنه عندنا بنفس الاسم ومن انتاج فلسطيني (شركة الجنيدي للألبان في مدينة الخليل) فهو عبارة عن لبن وماء وملح ويمكن تحضيره بيتياً اما شركات الانتاج فلا بد أنها تضيف اليه بعض المواد الحافظة.
عندنا في البيت عادة ما نأخذ ما يتبقى في قعر عبوة اللبن ذات الثلاث ليتر او لتر ونصف نضيف اليه الماء المثلج وملح حسب الحاجة ونرجّه وهو ما زال في نفس العبوة حتى يتجانس وعندها نكون كسبنا شراباً لذيذاً (يمكن إضافة رشة نعنع ناشف وفص ثوم لتشديد النكهة) وبنفس الوقت نظّفنا عبوة اللبن البلاستيكية (جلن) من بقايا اللبن العالقة على حوافها الداخلية فيما لو احتجناها لاستعمال اخر (مثل كبيس الزيتون:3


عبوة اللتر ونصف صورة للتوضيح
10 / 09 / 2010, 53 : 08 PM
رقم المشاركة :  49 
نائب رئيـس مجلـس الادارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة - الرياض
المشاركات : 17,997
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً
رد: رحلتي إلى ولاية سامسون وأوردو وتوكات .. ستظل ذكراها للممات!


سادسا : البحيرات والأنهار
رأيت كمية من المياه في تركيا لم أرها في أكثر الدول التي زرتها ، هذه البلاد لا تنضب فيها البحيرات والأنهار ، تحيطها المياه من كل جانب بحارا كانت أو أنهار أو أمطار أو شلالات ، ولأن الله جعل من الماء كل شيء حي فإن رؤية المياه تضفى على النفس بهجة وسرورا نحن المحرومون في الجزيرة العربية من مياه البحيرات والأنهار تدهشنا بحيرات تركيا وأنهارها وإليكم بعضا منها وما لم نستكشفه أو نره أضعاف أضعاف ما رأيناه وزرناه فالمياه في كل مكان فسبحان الله الكريم المنان ..

1- بحيرة منتزه Zinav Golu Mesire Yeri : هذه البحيرة المليئة بالسمك اكتشفناها بالصدفة ، فعندما خرجنا من حمامات رشادية منتعشين وبدأ الذهن يتفتح والمسام يدخلها الهواء سأل أبو صهيب الموظف إن كان يوجد بحيرات بالقرب من المكان فوصف له طريق بحيرة لا تبعد كثيرا عن رشادية ولأن أبو صهيب مستكشف من الطراز الأول فلقد أخذ رأينا إن كنا نرغب في زيارتها طالما أننا قريبين ولم ينتظر ردنا فالقائد يقرر وينفذ وإن شاور فمن باب إكرام المريدين! .. وأعتبرها من أجمل البحيرات التي مررنا بها لأنها تقع في منتزه وبعيدة عن الأعين ومختبئة بين الجبال وفيها سمك يصل حجم بعضه إلى 25 كلجم حسب وصف أحد الصيادين الذين التقيناهم هناك ، كما أن البحيرة فيها ملاعب للصغار وجلسات ومناظر طبيعية غاية في الروعة وإن كانت تحتاج فقط لصيانة بعض المرافق فيها وهذه بعض الصور وسوف أتحدث عنها بالتفصيل في الجزء الثاني من الرحلة :







الاحداثيات : N 40 26' 44."3
E037 16' 29."1



2- بحيرة تبعد 7 كلم عن مدينة نكسار : وهذه البحيرة لا يوجد فيها خدمات لكن ميزتها أن الأرض حولها منبسطة وتقع بين المزارع وبالقرب من الطريق الموصل إلى مرتفعات (بارشمبا) وتصلح للتخييم أو الشواء في الهواء الطلق لا سيما عندما يكون الجو مناسبا والأرض جافة ، وميزتها أنها قريبة من نكسار وسهل الوصول إليها وهذه بعض الصور :






الاحداثيات : N 40 32' 12."2
E036 59' 52."3




3- بحيرة (مرتفعات بارشمبا ) : تحدثت عن هذه البحيرة في أول التقرير ووضعت إحداثياتها وأؤكد أن هذه البحيرة تأتي على رأس الأماكن السياحية التي ينبغي على السائح زيارتها إذا كان يسكن في نكسار أو أكوش أو توكات ، وهذه البحيرة والطريق الموصل إليها كتب عنه أخي نسيم نجد في موضوع منشور في هذه البوابة ، وإليكم بعض الصور :








4- بحيرة آلموس (Almus) : وهي البحيرة التي تناولنا السمك في أحد مطاعمها وكتبت عنها في الجزء الخاص بالمطاعم ، هذه البحيرة كانت أكبر بحيرة أراها في حياتي ، لا ترى نهايتها من كبرها واتساعها لدرجة أن فيها بعض الجزر الصغيرة ، وفيها مزارع خاصة للسمك وحولها طيور من اشكال مختلفة واكتشافها من وجهة نظري يحتاج إلى يوم كامل إذا أردت ان تزور كل جزء فيها وهذه بعض الصور :









الاحداثيات : N 40 23' 28."6
E036 54' 50."7



5- نهر على الطريق بين نكسار وتوكات : ويقع بعد عدة كيلومترات قليلة للخارج من مدينة توكات باتجاه مدينة نكسار ، وهو نهر أسفل الطريق العام وجدت مدخل صغير يؤدي ليه من الشارع فدخلت كي أستكشف المنطقة ، أغراني منظر النهر الجاري فشربت منه وسط صيحات الأهل بعدم الشرب فقد يكون ملوث ، لم أبالي بتلك الصيحات لأنني ضعيف أمام الماء ، أرى نهر أمامي ولا اشرب؟ سوف تبقى غصة في حلقي ما حييت والحمد لله على نعمه الكثيرة ، وهذه صورته والمزيد منها سوف يكون في الجزء الثاني من التقرير :




الاحداثيات : لم أسجل إحداثيات النهر لوقوعه أسفل الطريق بين توكات ونكسار



6- البحر الأسود على كورنيش Samsun : وأخيرا رأيت البحر الأسود وإن كان لفترة قصيرة أثناء زيارتنا السريعة لمدينة سامسن كانت توجد خلف هذا البحر دولة شيوعية حكمت بالحديد والنار وتركت بصمة في التاريخ الانساني وخاضت حربين عالميتين وكاد بسببها يدخل العالم في حرب ثالثة لا تبقي ولا تذر من خلال ما كان يعرف بنشر صواريخ كوبا حتى حبس العالم أنفاسه ، إنه الاتحاد السوفيتي السابق ، البحر الاسود يثيرني بغموضه وتسميته ولكنني تعرفت عليه أكثر وإن كان بنظرة سريعة خلال زيارتي لسامسن وهذه صورة وحيدة غير واضحة للبحر الأسود التقطتها عدستي :




الاحداثيات : لا توجد لدي إحداثياته




7- نهر بالقرب من مياه رشادية المعدنية الحارة : رأيت هذا النهر ونحن ذاهبين باتجاه الحمامات حيث توقفنا لالتقاط بعض الصور على الطريق ، وأعتقد أن النهر يمتد من مدينة نكسار وحتى مدينة رشادية على بعد 60 كلم تقريبا لأنني رأيت بعض اجزاء هذا النهر في الطريق وهذه صورة للنهر :






الاحداثيات : لا توجد لدي إحداثياته


يتبع قريبا بإذن الله
اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
10 / 09 / 2010, 21 : 09 PM
رقم المشاركة :  50 
نائب رئيـس مجلـس الادارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة - الرياض
المشاركات : 17,997
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً
رد: رحلتي إلى ولاية سامسون وأوردو وتوكات .. ستظل ذكراها للممات!

بقي جزء أخير متعلق بالأسواق وبعدها ننهي بإذن الله هذا الجزء المختصر عن زيارتنا ثم نبدأ في سرد تفاصيل الرحلة الحقيقية خطوة بخطوة وبالكلمة والصورة ، بل الكثير من الصور ، وهذا الجزء سيكون على حلقات عديدة لأني أرغب في حفظه بإرشيف منتدى زاد المسافر كي يكون مرجعا أعود إليه لاسترجاع هذه الذكريات الجميلة لرحلة أعتبرها من الرحلات التاريخية التي شجعتني لاستخدام السيارة بدلا من الطائرة في السفر ، وطالما أنني استطعت الوصول إلى الشمال التركي بالسيارة فلقد كسرت حاجز الرهبة والخوف عند أسرتي من مثل هذا النوع من السفر البري والحمد لله على ما تفضل به علينا من توفيق .. أعود الآن للردود بعد باسم الله الرحمن الرحيم :

أبو عصام 666 : أحرجني الأعضاء من المتابعين عندما أبدوا إهتمامهم بهذه الخربشات التي أكتبها لكن أنتم كرماء يا أبو عصام ، من الذي قال أن الاحداثيات خفت؟ سوف تجدها عادت في الجزء الذي أنزلته قبل قليل ، بعض الأماكن فاتني تسجيل إحداثياتها والانسان أثناء إجازته ورحلاته ينسى توثيق بعض الأماكن ثم يندم عندما يبدا في كتابة تقرير عن رحلته ويقول : ليتني صورت هذا المكان ، ليتني زرت هذا المكان ، ليتني سجلت إحداثيات هذا المكان وهكذا .. لا أخفيك يا أبو عصام انني ترددت في الكتابة عن هذه المناطق خوفا من أن ياتيها من هو ليس على قدر المسؤولية ويغير الصورة الجميلة التي يحملها اهل تلك البلاد عن العرب بتصرفاته التي تسيء لغيره قبل أن تسيء لنفسه لكن أبو صهيب طمنني وقال إكتب فمثل هذه الأماكن لا تصلح لتلك النوعيات من البشر الذين تقصدهم فهي لا تناسبهم نسأل الله الهداية لنا ولهم وأن يصرفهم عن تلك الأماكن إن كان بهم شر وضر يحفظك الرحمن .. نصراوية : لبن أب نستطيع إحضاره من الكويت لكن من الذي سوف يحضره لنا من الخليل؟ .. تعجبت أنه يوجد لديكم لبن بنفس المسى ، كانوا قديما يعتبرون إضافة الماء إلى اللبن غش لكن لبن أب مع انه يضاف إليه الماء والملح لكن طعمه شيء خرافي ، أخي ذاهب للكويت غدا ووصيته على كمية منه ، العبوات الموجودة في الكويت عبوة صغيرة 250 مليلتر .. تقريرنا عن الشمال التركي تحول إلى تقرير عن اللبن ومع ذلك يظل اللبن وزيت الزيتون مادتان لا غنى لنا عنهما يحفظك الرحمن ..

اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
إضافة رد


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
هل تجتمع اسطنبول وأوزنجول وأوردو ونكسار؟ .. ملخص رحلتي مع الإحداثيات والأسعار عابر سبيل 2012 زاد المسافر الى تـــــركـــيـــا 20 11 / 07 / 2015 21 : 11 PM
[تقرير مصور ] رحلتي إلى جنة الطبيعة الساحرة بالارض ولاية كيرلاء في دولة الهند صالح الصنيدح زاد المسافر الى الــهــنــد 26 29 / 01 / 2015 46 : 01 AM
ولاية أنديانا.. ولاية الهدوء هل هذا صحيح؟؟ سلومي115 بــوابـة الاسـتفـسـارات عـن الولايات المتحدة الامريكية 4 21 / 07 / 2014 28 : 03 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .