شرح الموسوعة الشاملة المتكاملة عن كــنــدا - شبكة ومنتديات زاد المسافر
     
أعلن معنا  أعلن معنا
أعلن معنا  أعلن معنا

  

إضافة رد
 
12 / 10 / 2010, 08 : 02 AM
  رقم المشاركة : 1



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 21 / 04 / 2010
رقم العضوية : 13112
الإقامة : ksa & Ca
المشاركات : 1,278
التقارير : 2
الجنس : ذكر
الحالة : dr.7amoOode غير متواجد حالياً

الموسوعة الشاملة المتكاملة عن كــنــدا

الموسوعة الشاملة عن كندا ( تاريخ سياحة تعليم ثقافة اقتصاد )
اخواني واخواتي رؤساء وخبراء ومشرفين واعضاء ومنتسبي وزوار منتدى زاد المسافر منتدانا الحبيب حيث انني قد لاحظت نقص في المقالات والتقارير والمعلومات الخاصة ب كندا ورغبة مني في سد جزء من هذا القصور في المعلومات لذا اقدم لكم في بوابة امريكا الشمالية هذا التقرير وهو عبارة عن موسوعة شاملة وكاملة باذن الله عن كندا " موزعة على عدة اجزاء " من تجميعي واختياري من عدة مصادر منها الكتب ومنها المجلات المتخصصة ومنها كتيبات كندية ومنها الانترنت وقمت بتلخيصها بطريقتي وتنسيقي ومساعدة اهل الخبرة في ذلك ولهم الشكر فارجوا ان تنال رضاكم واستحسانكم وقبولكم والان اترككم مع الموضوع الى البداية:


كندا في سطور :
اسم كندا اشتق من اللغة الأوروقية لسكان كندا الأصليين ومعناها القرية أو المجتمع
وهى تعتبر ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة 9.970.610 كلم مربع ، وتأتي بعد الاتحاد الفيدرالي الروسي .






البلدان المجاورة:
الولايات المتحدةالأمريكية وتشرف على كل من المحيط الأطلسي والمحيط الهادي والمحيط المتجمدالشمالي . يحدها بحر "بيفورت" والقطب الشمالي من الشمال، وخليج "بفين"ومضيق "ديفس" في الشمال الشرقي ويفصلان "كندا" عن "جرينلاند" ويحدها من الشرق المحيط الأطلسي و"الولايات المتحدة" من الجنوب والمحيط الهادي في الغرب و"الآسكا" فيالشمال الغربي.
فى عام 1867م شكلت كل من مقاطعة أونتاريو و نيو برونزويك ونوفا سكوتشيا و كيبك اتحاداً . وفي 1 يوليو 1867م تم الاعتراف بهذا الاتحاد باسمكندا وتحتفل كندا بهذا اليوم سنوياً كعيد وطني . وفي عام 1965م تم اختيار علم كنداالحالي والذي يتألف من اللونين الأبيض والأحمر مع ورقة ( Maple leaf ).
كندا هي إحدىالدول الصناعية السبع الكبرى وواحدة من أكثر دول العالم نمواً و تطوراً من الناحيةالاقتصادية و أكثرها توفيراً لفرص العمل في كافة المجالات.
عدد السكان وفقالإحصائيات عام 2000م لا يزيد عن 31 مليون نسمة ، ما يقارب 33 مليون عام 2010م.
وتحتوي كندا بحيرات ومياه داخلية أكثر من أي بلد في العالم . والطقس في كندايميل إلى البرودة لوقوعها بأقصى الشمال إلا أنه يميل إلى الاعتدال كلما اتجهناجنوبا . وتقع أخصب أراضيها بملاصقة البحيرات العظمى مثل مقاطعة أونتاريو ونيوبرونزويك.



اللغة : "الإنجليزية" (رسمية) و"الفرنسية" (رسمية) ولغاتمحلية.


أفضل بلد في العالم:
لقد اختارت الأمم المتحدة كندا كأفضل بلد في العالم للمعيشة لثماني سنوات مختلفة . و لسبع سنوات متواصلة هي 1992 – 1994 – 1995 – 1996 – 1997 – 1998 – 1999 – 2000 وذلك في الاستفتاء السنوي الذي تجريه الأمم المتحدة على كافة بلدان العالم وخاصة البلدان المتقدمة بما فيها سويسرا والولايات المتحدةوالسويد والدانمرك وكافة بلدان أوروبا الغربية و أستراليا و نيوزيلندا.



يتبع ,,,,,

12 / 10 / 2010, 09 : 02 AM
  رقم المشاركة : 2



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 21 / 04 / 2010
رقم العضوية : 13112
الإقامة : ksa & Ca
المشاركات : 1,278
التقارير : 2
الجنس : ذكر
الحالة : dr.7amoOode غير متواجد حالياً

رد: الموسوعة الشاملة المتكاملة عن كندا ( تاريخ – سياحة – تعليم – ثقافة – اقتصاد )

طبيعة الأرض :
باستثناء أرخبيل جزر القطب الشمالي يمكن تقسم البلاد إلى خمس أقاليم: الجزء الأكبر ويسمى " الدرع الكندي"، ويتميز بصخور الجرانيت القديم وتغطية رمال متفرقة تمت تعريتها بصورة عميقة بواسطة العوامل الجليدية، يتكون شرق "كندا" من جبال "الأبلاش الكندية" وبحيرات "اش تي لورانس" و"لورا ليك" ويعتبر هذا الإقليم امتداد لجبال "الأبلاش" وسهول الأطلنطي الساحلية. ومنطقة بحيرات "اس تي لورانس" عموماً أراضي مستوية تشمل أكبر الأراضي الزراعية في شرق ووسط "كندا" أما السهول الداخلية فهي امتداد للسهول العظمى الأمريكية ، وتحد الدرع الكندي من الغرب.
أماا الجزء الخامس فهو يشمل الجبال العالية غرب السهول الداخلية "مونت روبسون" هو أعلى قمة في الجبال الكندية وتوجد عشر قمم أخرى يصل ارتفاعها أكثر من 11.500 قدم . وإلى الغرب من الجبال الكندية يوجد إقليم تحتله سلاسل متعددة معزولة وهضبة واسعة . أودية الأنهار العميقة وامتداد الأراضي الزراعية هي من أهم المعالم في منطقة الهضبة.



البيئة المائية :
تتمتع "كندا" بالعديد من البحيرات والمياه الداخلية أكثر من أي بلد في العالم ، ويحتضن خليج "هدسون" الواسع في مياهه جزيرة "ساوثهامبتون" ، بالإضافة إلى البحيرات العظمى على الحدود الأمريكية الكندية لدى "كندا" حوالي 31بحيرة ، والعديد من الأنهار الكبيرة تجري عبر الأراضي الكندية وتصب في المسطحات المائية الكبيرة، مثلا نهر "اس تي لوارنس" ينبع من البحيرات العظمى ويصب في خليج "اس تي لوارنس"، أماأنهار "اتاوا" و"ساقيناي" فهي أهم روافد "اس تي لورانس" نهر يصب "اس تي جون" في خليج "فندي"، أما نهر "ساسكتشوان" فيتدفق في بحيرة "وينيبيج" وكذلك نهر "نيلسون" بالإضافة إلى الكثير من الأنهار الأخرى.




المناخ:
يقع جزء من الأراضي الكنديةالرئيسية ومعظم أرخبيل القطب الشمالي في المنطقة المتجمدة وتقع بقية أجزاء البلادفي النصف الشمالي من المنطقة المعتدلة الشمالية، لذلك فإن الظروف العامة للطقس تتدرج من أقصى درجات البرودة في الأقاليم القطبية إلى درجات الحرارة المعتدلة فيخطوط العرض الجنوبية. ويتميز المناخ الكندي بالتنوع الكبير، ففي المناطق البحريةفإن شدة البرودة ودرجات الحرارة يلطفان بالعوامل البحرية، وعلى طول الساحل الغربي الصيف معتدل والشتاء عالي الرطوبة وأمطاره غزيرة وفي منطقة "الكورديليرا" تهطل الأمطار والثلوج بكميات قياسية. منطقة "الكورديليرا" دافئة وجافة وتسود بها رياح غربية تلطف من ظروف الشتاء في منطقة الجبال والسهول المجاورة.







التقسيم الجغرافي لكندا:
وتنقسمالبلاد إلى 10 مقاطعات و3 أقاليم . وتعتبر أونتاريو المقاطعة الأكبر حجما من الناحيةالسكانية.
كما وتعتبر تورنتو وهي العاصمة الرسمية لمقاطعة أونتاريو الوجهةالرئيسية للمهاجرين ، حيث يقصدها حوالي نصف المهاجرين بسبب مناخها المعتدل نسبيا وموقعها الاستراتيجي في منطقة "البحيرات العظمى" الأمر الذي ساعدها على بناء صناعة عملاقة في كافة المجالات التقنية. نوع الحكم اتحاد كونفدرالي وديمقراطية برلمانية .
المقاطعات Provinces:
1- أونتاريو Ontario
2- كيبك Quebec
3- نيوفوندلاندNewfoundland
4- نوفا سكوتشيا Nova Scotia
5- نيو برونزويك New Brunswick
6- جزيرة برنس إدوارد Prince Edward Island
7- منتوبيا Manitoba
8- سسكتشوان Saskatchewan
9- برتش كولومبيا British Columbia
10- ألبرتا Alberta
الأقاليم : Territories
1-يوكون Yukon
2-ننافيت Nunavut
3-الأقاليم الشمالية الغربية Northwest Territories


يتبع ,,,,,

12 / 10 / 2010, 11 : 02 AM
  رقم المشاركة : 3



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 21 / 04 / 2010
رقم العضوية : 13112
الإقامة : ksa & Ca
المشاركات : 1,278
التقارير : 2
الجنس : ذكر
الحالة : dr.7amoOode غير متواجد حالياً

رد: الموسوعة الشاملة المتكاملة عن كندا ( تاريخ – سياحة – تعليم – ثقافة – اقتصاد )



الصحة :
تمتلك كندا واحد من أفضل النظم العلاجية والصحية في العالم والتي تهدف إلى توفير الرعاية الصحية المجانية لكافة الكنديين والمهاجرين إلى كندا.

التعليم :
يتميز التعليم في كندا بالآتي :
1-التعليم في كندا مجاني حتى نهاية المرحلة الثانوية وتوفر المدارس الحكومية في كندا واحد من أفضل مستويات التعليم في العالم هذا بالإضافة إلى الرقي والتطور المعماري لمستوى المباني المدرسية وتوفير الحافلات المدرسية وتحرص الحكومة الكندية على توفير أعلى مستوى من المعلمين والأدوات التعليمية لطلاب المدارس . بالإضافة إلى الرعاية التامة لأبناء المهاجرين بما فيها توفير دروس مستقلة وبرامج خاصة لأبناء المهاجرين لتعلم اللغة الإنجليزية في كافة المراحل وذلك حتى يمكنهم من التأقلم مع الحياة والتعليم في كندا وذلك تحت إشراف معلمين مؤهلين . وكذا توفير دروس خاصة في اللغة العربية في العطلة الأسبوعية وذلك لمساعدة الطلاب ذوي الأصول العربية من الكنديين أو أبناء المهاجرين العرب على الحفاظ على لغتهم الأصلية.
2-التعليم الجامعي من أرقى مستويات التعليم في العالم وأكثرها تطوراً وتعتبر سوم التعليم الجامعي الكندي وأبناء المهاجرين منخفضة بالنسبة لمثيلاتها في الدول الصناعية الكبرى هذا بخلاف حرص الحكومة على توفير كافة المساعدات اللازمة لحث الآباء على توفير مصاريف التعليم الجامعي للأبناء من خلال برامج اجتماعية للتوفير تساعد الحكومة من خلالها في مصاريف التعليم الجامعي.

المساعدات الاجتماعية :
النظام الاجتماعي في كندا قائم على العدل لتوفير الرعاية الاجتماعية للمحتاجين ومن أمثلة البرامج الاجتماعية المتوفرة حالياً في كندا :
1-المخصصات الشهرية للأطفال Child Tax Benefit :
تقوم الحكومة الفيدرالية بصرف رواتب شهرية لكافة الأطفال تحت سن 18 سنة في صورة شيكات شهرية ترسل للوالدين (غالباً باسم الأم) وذلك لكافة الأسر الكندية أو المهاجرين أو المقيمين في كندا دافعي الضرائب ويتوقف البرنامج على مقدار الدخل السنوي للأسرة.
2-المعونات الاجتماعية Welfare/Social Assistance :
تقدم هذه المساعدة للأسر الفقيرة لمساعدتها على توفير احتياجاتها الأساسية.
3-نظام المعاشات لكبار السن.
4-نظام المساعدات للعاطلين عن العمل.

النظام القضائي والعدالة :
·تعتبر نسبة الجريمة في كندا واحدة من أقل النسب في العالم فكندا بلد تتميز بالأمن كما يتميز شعبها بأنه شعب مسالم.
·كافة الكنديين والمهاجرين متساوين في الحقوق والواجبات وتعتز كندا بتقاليدها العريقة في المساواة والحريات والمثبتة في القانون الصادر سنة 1982م باسم Charter of Rights and Freedoms والمهاجر إلى كندا يشعر بذلك من اللحظة الأولى التي تطأ قدمه أرض كندا.
·يقر القانون الكندي بأن كندا بلد تؤمن بالله وتترك لأبنائها حرية العبادة واختيار الأديان.



تعدد الثقافات والأعراق :
أحد البنود الرئيسية في الدستور الكندي هي اعتزاز كندا بأنه بلد متعدد الأعراق والثقافات والأصول ويؤكد الدستور الكندي على حماية هذا التقليد ومنع أي صور التمييز أو التفرقة بسبب اللون أو الجنس أو الدين.

الاقتـصــاد :
-تنتمي كندا إلى مجموعة البلدان الأكثر تصنيعا في العالم . ويرتكز النجاح الاقتصادي الكندي على وفرة الموارد الطبيعية والطاقة وعلى الفلاحة العالية الإنتاجية وعلى قطاع صناعي ناجع وخدمات نشطة جدا.
-تعد كندا أول مصدر للأسماك والقشريات في العالم. وتعتمد الفلاحة المزدهرة على زراعات القمح والزيتونيات وعلى تربية الماشية. وتوفر الصناعة الغابية مناصب الشغل.
-تمثل الثروات المعدنية والطاقة الوفيرة عاملا أساسيا للتقدم الاقتصادي في كندا : النفط, الغاز الطبيعي, الحديد, النيكل, الأورنيوم, البوتاس, الرصاص, النحاس, الزنك, الذهب والفحم.
-ويتمتع القطاع الصناعي المتنوع برؤوس أموال وتقنيات من الولايات المتحدة الأمريكية. إن القطاعات النشطة في الاقتصاد الكندي هي صناعة التعدين, الصناعات الكيميائية والغذائية, النسيج ومعدات وسائل النقل.
-تلعب المعلوماتية وقطاع الاتصالات دورا مهما في الاقتصاد.
-ويشغل قطاع الخدمات أكثر من ثلثي الطبقة النشطة . وتتمثل أهم فروعه في السياحة والخدمات التجارية والإدارية ( التربية, الصحة...).



يتبع ,,,,,

12 / 10 / 2010, 12 : 02 AM
  رقم المشاركة : 4



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 21 / 04 / 2010
رقم العضوية : 13112
الإقامة : ksa & Ca
المشاركات : 1,278
التقارير : 2
الجنس : ذكر
الحالة : dr.7amoOode غير متواجد حالياً

رد: الموسوعة الشاملة المتكاملة عن كندا ( تاريخ – سياحة – تعليم – ثقافة – اقتصاد )

التـاريــخ :
-كانت القبائل الهندو-أمريكية والإنويت القادمة من قارة أسيا عبر مضيق البرينغ تقطن التراب الكندي الحالي قبل أكثر من عشرة آلاف سنة.
-في حدود السنة 1000 م استكشف الفيكينغ هذه المنطقة في تار نوف واللبرادور.
-ق 15-16 م : الحملة الاستكشافية الأوروبية الثانية للمنطقة، ووصول جون كابوت إلى الساحل الشرقي سنة 1497 لحساب الإنجليز. واستولى جاك كارتيير على موقع الغاسبي باسم ملك فرنسا فرنسوا الأول سنة 1534. كما هيمن الصراع الإنجليزي الفرنسي على تاريخ كندا إلى حدود 1763.
-ق 17 م : بداية احتلال البلاد وتأسيس بور رويال بأكاديا سنة 1605 ثم تأسيس الكبيك سنة 1608. وكان الفرنسيون أول من احتل البلاد فعليا ودمرت القبائل الهندو-أمريكية في احتكاكها بالمستوطنون (الأمراض والمجازر واغتصاب الأراضي).
-ق 18 م : انتهت الصراعات المتوالية بين المستوطنات الفرنسية والمستوطنات البريطانية بتوقيع معاهدة باريس سنة 1763 والتي بدورها أوقفت الهيمنة الفرنسية في كندا.
-نهاية ق 18-19 م : إثر قرار دستوري سنة 1791 تم تقسيم الكبيك إلى إقليمين : كندا العليا (انتاريو حاليا) الناطق أهلها بالإنجليزية وكندا السفلى (الكبيك) الناطق أهلها بالفرنسية. وتم إنشاء حكومة واحدة للإقليمين تحت تأثير لندن سنة 1840. وتم تأسيس الكنفدرالية الكندية سنة 1867 وتتكون من أربع أقاليم (الكبيك, أنتاريو, سكتلاندا الجديدة, برونسويك الجديدة).
-1931م : اعترف ميثاق وست مينيستر باستقلال كندا.
-1939م : انضمام كندا إلى صفوف بريطانيا في الحرب العالمية الثانية كما كان الأمر خلال الحرب العالمية الأولى وأعلنت الحرب ضد ألمانيا.
-طالبت الحركة الانفصالية لكبيك باستقلال هذا الإقليم منذ نهاية الستينات وأصبحت اللغة الفرنسية اللغة الرسمية للكبيك سنة 1974. ورفض 60 % من الناخبين الكبيك اقتراح شعار سيادة-شراكة في نطاق استفتاء جهوي سنة 1980 ( السيادة السياسية والشراكة الاقتصادية مع كندا).
-1982م : توطين الدستور الكندي والذي أصبحت كندا بمقتضاه قادرة على تعديل قوانينها الدستورية بدون استشارة البرلمان البريطاني.
-1989م : توقيع اتفاقية تبادل حر مع الولايات المتحدة الأمريكية.
-1992م : توقيع اتفاقية تبادل حر مع المكسيك في إطار أمريكا الشمالية.
-1995م : عبر 49.9 % من ناخبين الكبيك عن اختيارهم استقلال إقليمهم.
-1999م : إنشاء إقليم نونافوت كأول تراب كندي يضم أغلبية من السكان الإنويت.



السياحة :
السياحة قد أصبحت أحد صناعات كندا الرئيسيّة ، ففي عام 1997 زارها حوالي 45 مليون سائح منهم حوالي 90% أتوا من الولايات المتّحدة. وقد وصل دخل كندا السنوي من السياحة حوالي 8 مليار دولار أمريكيّ في عام 1996. تجذب الفصول المناخية و المناظر الطبيعية في كندا أعدادا كبيرة من السائحين. في الربيع، تزدهر احتفالات تفتح الأزهار عبر أرجاء كندا لا سيّما في وادي أنابوليس في نوفا سكوتشيا ووادي أوكاناجان في كولومبيا البريطانيّة. فضلا عن معرض كالجاري في ألبيرتا المشهور عالمياً . احتفال العنب في نياجارا و جولات الخريف الملوّنة في وسط أونتاريو و جبال لاورينتيان في كيبيك بين المفاتن الأخريات. يستعمل تساقط الثلج الوفير من قبل عدد متزايد من مراكز التزحلق على الجليد . حوالي 730,000 كيلومتر مربع المناظر الطبيعية في الدولة تستعمل كمتنزهات برية وبحرية إقليمية ووطنيّة مثل متنزهات جاسبر وبانف الوطنية Jasper and Banff المشهورة عالميّا . إذ يستقبل متنزه بانف أكثر من 4 ملايين زائر سنويّا.



يتبع ,,,,,



12 / 10 / 2010, 13 : 02 AM
  رقم المشاركة : 5



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 21 / 04 / 2010
رقم العضوية : 13112
الإقامة : ksa & Ca
المشاركات : 1,278
التقارير : 2
الجنس : ذكر
الحالة : dr.7amoOode غير متواجد حالياً

رد: الموسوعة الشاملة المتكاملة عن كندا ( تاريخ – سياحة – تعليم – ثقافة – اقتصاد )

البنية التحتية :


الطاقة :


تتمتع كندا بالعديد من الأنهار المتدفقة السريعة، ومن ثم فهي قائدة العالم في إنتاج الطاقة الكهرومائية. وتنتج أكثر من 85% من الطاقة الكهرومائية في مقاطعات كيبيك ونيوفاوندلاند وأنتاريو ولابرادورو كولومبيا البريطانيّة. وقد بدأت في عام 1979 أوّل تسع محطات لتوليد الطاقة الكهرومائية ، وفي عام 1962م استكملت كندا أولى محطاتها لتوليد الطاقة النوويّة. في عام 1998م كان لدى كندا قدرة على توليد طاقة كهربائية قدرها حوالي 551 بليون كيلو واط/ساعة سنويا منها60% بواسطة محطات الطاقة الكهرومائية، 12% بواسطة محطّات توليد الطاقة النوويّة، و 27% بواسطة الوقود الأحفوري التقليدي . وتصدّر كندا حوالي 10% من إنتاجها من الطاقة إلى الولايات المتّحدة الأمريكية وسائل النقل الماء الطبيعيّ و الطبيعة الجبلية لكندا بالإضافة إلى تفرّق التجمعات السكّانية استلزمت إيجاد وسيلة نقل اقتصادية وفعّالة. فمنذ الاستكشافات المبكرة لهذا البلد كانت وسيلة النقل المائية من أهم الوسائل التي لا غنى عنها. بنية تحتية فقد تم توسيع نظام الملاحة في بحيرات سانت لورنس العظمى بحوالي 3,769 كيلومتر من خليج سانت لورنس إلى داخل مركز القارّة . وقد ساهم فتح طريق سانت لورنس البحري في 1959م كثيرا في إحداث تمدّد صناعيّ كبير.

الموانيء :
فانكوفر، مونتريال، هاليفكس، سانت جون، خليج ثاندر، الأمير روبرت، و هاملتون.


شبكة السكك الحديدية:
شبكة السكك الحديدية في كندا تقدر بحوالي 82,677 كيلومتر.





الطرق :

في أواسط التسعينيات بلغ طول شبكة طرق المقاطعات والطرق الفيدراليّة في كندا أكثر من 350 ألف كيلومتر.

خطوط طيران :


هناك شركتا طيران رئيسيّتان، آير كندا والخطوط الكندية الدوليّة وهما تقدمان شبكة من الرحلات الوطنية والدوليّة الواسعة . فضلاً عن عدد آخر من شركات الطيران الأصغر.




الاسم الرسمي : كندا

طبيعة الدولة : فدرالية

المساحة : 140 976 9 كلم²

العاصمة : أوتاوا

عدد السكان : 33,390,141 (2007)


اللغة : الإنجليزية ,,, الفرنسية (رسميتان)


إجمالي الناتج المحلي : 579 بلون دولار أمريكي


إجمالي الناتج المحلي للفرد : 19.330 دولار أمريكي (1996م)


العملة المحلية : دولار كندي


متوسط سعر الصرف للعملة المحلية : 100 دولار كندي يساوي سنتات






علم كندا :









نهاية الجزء الاول من سلسلة الموسوعة الشاملة عن كندا , والى لقاء قريب في الجزء الثاني من الموسوعة .


انتظروني ولا تذهبون بعيدا ,,,,,,,,,,


وفي النهاية تقبلو خالص شكري وتقديري لمتابعتكم ,,,


اخوكم: dr.7amoOode

12 / 10 / 2010, 43 : 02 AM
  رقم المشاركة : 6



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 11
الإقامة : kuwaity and my heart with ....
المشاركات : 6,780
التقارير : 5
الجنس : ذكر
الحالة : الباب العالي غير متواجد حالياً

رد: الموسوعة الشاملة المتكاملة عن كندا ( تاريخ – سياحة – تعليم – ثقافة – اقتصاد )

ماشاءلله تبارك الرحمن

راح ارد يابو جاسم ( للمعلومية عندنا بالكويت اي واحد اسمه محمد نقوله ابو جاسم واعتقد باقي دول الخليج الاخرى خاصة الساحل الشرقي)

ابو جاسم انت ابدعت واعتقد كندا راح تسحب البساط من تحت الولايات المتحدة الامريكية

ماشاءلله عليك

عن اذنك اصغر الصور الكبيرة وبعدين ارجعها في مكانها
وبعدين راح ارجع اعلق تعليق علىالراحة

زاد المسافر ،،،،،،،،، موقع النخبة



الزعامة اخذناها والشمس تخدم ربها
12 / 10 / 2010, 35 : 03 AM
  رقم المشاركة : 7



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 07 / 10 / 2010
رقم العضوية : 21175
الإقامة : السعودية
المشاركات : 122
الحالة : عشق سفر غير متواجد حالياً

رد: الموسوعة الشاملة المتكاملة عن كندا ( تاريخ – سياحة – تعليم – ثقافة – اقتصاد )

احسن الله اليك ,,,, مجهود طيب , من شخص طيب ,,,
تقبل مروري وتسجيل اعجابي , في انتظار بقية الاجزاء , متابعين لتقريرك ,
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . ,,,,,

12 / 10 / 2010, 51 : 11 AM
  رقم المشاركة : 8



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 21 / 04 / 2010
رقم العضوية : 13112
الإقامة : ksa & Ca
المشاركات : 1,278
التقارير : 2
الجنس : ذكر
الحالة : dr.7amoOode غير متواجد حالياً

رد: الموسوعة الشاملة المتكاملة عن كندا ( تاريخ – سياحة – تعليم – ثقافة – اقتصاد )

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباب العالي مشاهدة المشاركة
ماشاءلله تبارك الرحمن

راح ارد يابو جاسم ( للمعلومية عندنا بالكويت اي واحد اسمه محمد نقوله ابو جاسم واعتقد باقي دول الخليج الاخرى خاصة الساحل الشرقي)

ابو جاسم انت ابدعت واعتقد كندا راح تسحب البساط من تحت الولايات المتحدة الامريكية

ماشاءلله عليك

عن اذنك اصغر الصور الكبيرة وبعدين ارجعها في مكانها
وبعدين راح ارجع اعلق تعليق علىالراحة

حيوو ابوعبدالعزيز وربي دائما منورني بطلتك علينا يسعدك ربي خذ راحتك حبيبي صغرها ماعندك مشكله

12 / 10 / 2010, 54 : 11 AM
  رقم المشاركة : 9



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 27 / 06 / 2007
رقم العضوية : 112
الإقامة : الرياض
المشاركات : 9,154
التقارير : 5
الجنس : ذكر
الحالة : إبراهيم الحديثي غير متواجد حالياً

رد: الموسوعة الشاملة المتكاملة عن كندا ( تاريخ – سياحة – تعليم – ثقافة – اقتصاد )

ما شاءالله دكتورنا ... موسوعة رررهيبة ...


ربي يبارك فيك ويجزاك خير ... على مواضيعك الحلوة ...

... اللهم لك الحمد كماينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ...
12 / 10 / 2010, 16 : 12 PM
  رقم المشاركة : 10



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 21 / 04 / 2010
رقم العضوية : 13112
الإقامة : ksa & Ca
المشاركات : 1,278
التقارير : 2
الجنس : ذكر
الحالة : dr.7amoOode غير متواجد حالياً

رد: الموسوعة الشاملة المتكاملة عن كندا ( تاريخ – سياحة – تعليم – ثقافة – اقتصاد )

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عشق سفر مشاهدة المشاركة
احسن الله اليك ,,,, مجهود طيب , من شخص طيب ,,,
تقبل مروري وتسجيل اعجابي , في انتظار بقية الاجزاء , متابعين لتقريرك ,
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . ,,,,,
الله يعطيك الف عافيه اخوي عشق سفر واسعدتني بمرورك

إضافة رد

الكلمات الدليلية
منتدى زاد المسافر, الموسوعة الشاملة المتكاملة عن كندا, زاد المسافر

أدوات الموضوع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الموسوعة الشاملة لجميع المواقع البرية في المملكة ،، أرجو الدخول هنا للأهمية ساز نور زاد المسافر للرحلات البرية 22 05 / 02 / 2015 41 : 10 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .