تقرير سياحي: رحلة كبيان و دليله السياحي في صنعاء - شبكة ومنتديات زاد المسافر
     
مساحة إعلانية  أعلن معنا
أعلن معنا  أعلن معنا

  

إضافة رد
 
28 / 10 / 2010, 33 : 08 PM
  رقم المشاركة : 1



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 13
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 9,452
التقارير : 8
الجنس : ذكر
الحالة : KABAYAN غير متواجد حالياً

رحلة كبيان و دليله السياحي في صنعاء





هذا التقرير أهديه لأخي الفاضل في السفارة السعودية الأستاذ رياض النفيسة رئيس قسم الرعايا في السفارة السعودية بصنعاء لوقفته معي في كل شيء واتصالاته المستمرة للسؤال عن الاحوال رغم مشاغله الكثيرة ، كما لا يفوتني أن أشكر الأستاذ عبدالله العقيل من السفارة السعودية لما أضفى للرحلة وجه آخر.. والله لهم وحشة


تحذير ..

تقريري هذا لا ينفع للعائلات و خصوصاً لمن تعودت على الرفاهية و لذا لا أنصح لهم بزيارة صنعاء خاصة و اليمن عامة و أن كان و لابد فلا يمنع من التوجه الى عدن و لكن في أيام الشتاء نظراً لتطورها بعض الشئ و أنفتاح أهلها ووجود البدائل لكل متطلبات العائلة ، و للعلم ربما تمنع من أخذ تأشيرة الدخول للبلدان الأوربية ( الشنقن ) في حال علموا بأنك ذهبت الى اليمن.


بداية..

أختطافات وأعتراضات في الطريق و محاولات أغتيال كل هذه الأخبار تأتينا عن اليمن و التحذيرات تتوالى من الذهاب اليها وكغيري من محبي تلك الأمور قررت أن تكون زيارتي لأستكشف مدى التخوف العام من زيارة اليمن نظراً للمشاكل التي تدور رحاها هذه الأيام .. فهل كل ما نسمعه صحيح؟ .. تابعوني ..

لذا وضعت لها 4 أيام الى صنعاء وبقدرة قادر تم التمديد لتصبح 13 يوماً كانت من الزيارات المميزة لي لليمن.


كان الأنطلاق على الخطوط اليمنية نظراً لتوفر الرحلات ( 5 رحلات اسبوعية ) فأنطلقت على بركة الله من الرياض الى صنعاء في تمام الساعة السادسة وخمسة واربعين دقيقة صباحاً و الغريب أن الرحلة أنطلقت قبل وقتها بربع ساعة.


درجات الحرارة في الرياض تلامس الخمسين وتتعداها قليلاً في تلك الأيام فلما وصلت طائرة الخطوط اليمنيه كان أغلب الركاب يلبس الجاكيت على الثوب فأعطاني الأنطباع بأن الأجواء باردة في صنعاء لذا ندمت قبل صعودي للطائرة أني لم آتي بما يحفظني من ذلك البرد.


أنطلقت الطائرة و بعد ساعة و ربع وصلنا على بركة الله الى مطار صنعاء الدولي - sana international airport

الأسم الرمزي للمطار (oysn icao locati)
يقع المطار في شمال صنعاء و بعيداً نوعاً ما عن وسط البلد


كنت قد نسقت مع أحد السائقين كي يأخذني من المطار الى مقر أقامتي وكان السكن في منطقة ( حده - بفتح الحاء و تسكين الدال ) حيث أعتبرها من الأحياء الراقية نوعاً ما و بعيدة عن التكتلات العمرانية و حيث أن أغلب السفارات لا تسكن رعاياها الا في تلك المنطقة لذا لا عجب أن تشاهد بعض الطرقات مقفلة بصبات خرسانية.

كانت الأجواء أكثر من رائعة و الاجواء غائمة جزئية ودرجة الحرارة تقارب 18 درجة مئوية.


للمعلومية حينما اقول أن الحي راقي فهذا لا يعني بأنك ستشاهد الفيلات الفخمة كما تشاهدها في الخليج ولكن بنظرة عامة تعتبر حدة افضل حالاً من مثيلاتها في احياء صنعاء.



أثناء خروجي من المطار - الطريق الرئيسي



نقطة تفتيش أمنيه وسط الطريق ومن هنا ادركت مستوى الأمن في العاصمة اليمنية صنعاء



المستشفى السعودي الالماني قريب من المطار كما يوجد لديهم المستشفى الالماني




اعجبني الترتيب العام لواجهة المدينة



احد انفاق صنعاء



اللي بيركز اول يوم انا متأكد بأنه ماراح يضيع لوجود اللوحات الارشادية في كل مكان



مركز شمر القريب من سكني وهو فندق واعتقد بأنه مخصص 4 نجوم و لكني لا اعطيه اكثر من 3



تقاطع شارع حدة العام مع شارع المدينة في منطقة حدة




حينما استلمت السكن توجهت للسفارة وقابلت الأستاذ رياض النفيسة و بعد تسجيل الجواز طلبت منه سائق لأتنقل معه في صنعاء و ما حولها وبعد الأستماع الى النصائح أعطاني رقم هاتف الأخ صدام و الذي كان نعم الأخ طيلة أيام الرحلة.

صدام : 00967713157419



صدام الرجل الخلوق


كان صرف الريال السعودي يساوي 63 ريال يمني يزيد قليلا أو ينقص.


فأتفقت مع الأخ صدام على أن يكون النهار معي بمبلغ 4000 ريال يمني تقريباً 63 ريال سعودي كل يوم وهو يتحمل قيمة البترول و خلافه.


خرجت مع صدام و الذي حضر الي في اول يوم لنأخذ جولة في المدينة ولنرسم خطة متكاملة للأماكن التي تحتاج الزيارة و نحدد البرنامج اليومي لتنقلاتي في أحد مقاهي صنعاء و بعد ذلك تناولنا الغداء سوية ثم خرجنا الى جبل عصر القريب للأستمتاع بالاطلالة على صنعاء من الأعلى و البقاء هناك حتى المغرب.


بعد ذلك عدت لمقر أقامتي لأرتاح ذلك اليوم و لأستكشف المنطقة التي أسكن فيها و التعرف على الأسواق القريبة مني في حده و أشتريت اهم ما احتاج للشاي و القهوة و بعض ما احتاجه للافطار.




وقفة أخيرة..
ابعث برسالة إلكترونية لنفسك قبل ان تبدأ الرحلة تحتوي على كل المعلومات الهامة ـ ارقام تذاكر الطائرات، وبطاقات الائتمان وجواز السفر ورقم بطاقة القيادة. وبهذه الطريقة اذا ما فقدت محفظتك او سرقت، كل ما تحتاجه هو الذهاب الى أي مقهى إنترنت وتصفح بريدك.

28 / 10 / 2010, 34 : 08 PM
  رقم المشاركة : 2



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 13
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 9,452
التقارير : 8
الجنس : ذكر
الحالة : KABAYAN غير متواجد حالياً

رد: رحلة كبيان و دليله السياحي في صنعاء

أستيقظت فجراً على زخات المطر فصليت و أستمتعت بالأمطار و الأجواء الحالمة بعد أن كنت بالأمس أعيش أعتاب الخمسين في درجات الحرارة ثم عدت للنوم من جديد.




في حدة التي تقع حنوب صنعاء و تبعد عن المطار مايقارب 20 الى 25 دقيقة صخب المدينة مع بزوغ شمس يوم جديد لتجد الجميع قد استيقظوا استعداداً لبدء ذلك اليوم وكل يذهب الى عمله..


فعلى انغام العود تتزين تكاسي صنعاء بكل ماهو طرب فهذا اشعل المذياع في الصباح الباكر ليجذب زبائنه وقد اشتغل الطرب في رأسه منذ الصباح على كلمات المغني ..




مشتاق يا صنعاء والشوق قهار
مشتاق للجلسة جوار الأصحاب

مشتاق يا شوق السهول للأمطار
شوق المسافر للوطن و الأحباب

و القلب يا صنعاء حزين محتار ..
و الدمع شلاله غزير درار

والعود في الغربة ثقيل الأوتار
لا العزف في باله ولا الغناء طاب

والنار في جوفي , من يطفي النار
ومن يظلل لي سحاب سكاب

يا من يجابرني , و يدي أخبار
و من يطمني عن الذي غاب !

بشارته يبشر بها ويختار
معاد بش فيها شروط وأتعاب

له بن من حجة , نديم الأسمار
وله من الروضة زبيب و أعناب

وله من الساحل , فطور بحار
ومن عسل دوعن صحون و أكواب

ومن تعز العز , فل وأزهار ..
من اللواء الأخضر بلس وعناب

ظبي اليمن فوق الهضاب فرار
و في الروابي و السهول وثاب

جلسة معاه قالوا تطيل الأعمار
ومن تعلق في هواه ما شاب

مشتاق يا صنعاء والشوق قهار ..
مشتاق للجلسة جوار الأصحــاب



و في بداية هذا اليوم كنت قد أتفقت مع صدام بأن يأتيني في التاسعة صباحاً حيث توجهنا الى أحد المطاعم المشهورة وهو مطعم الشيباني ( ستكون لي وقفة مع مطاعم الشيباني ) و تناولنا الأفطار و مع الظهر أنطلقنا الى خارج صنعاء و الى منطقة مشهورة أسمها ( شلال بني مطر ) وكانت بإتجاه طريق الحديدة و باجل وكان يبعد تقريباً 70 كلم متر تقريباً فمررنا عبر نقطة تفتيش كبيرة مختصة بالبحث عن الأسلحة ثم المرور ببعض القرى على رؤوس الجبال و بعضها قريب من الطريق و الخضرة عن يميننا و عن شمالنا في جو سبحان الخالق وكنت وقتها قد نويت الذهاب الى مدينة إب حيث تشتهر بالخضرة و جمال الطبيعة و لكن ما أن رأيت الجمال الرباني في طبيعة صنعاء صرفت النظر عنها و خصوصا أنني قد زرتها واقصد إب في وقت سابق لذا حذفتها من مخطط هذه الرحلة.











أول نقطة تفتيش للجيش



من الطريق































ومع هطول الأمطار الخفيفة وصلنا الى مكان يقال له سوق بوعان وهو عباره عن مجمع لمحلات صغيرة مغلقة و في أعتقادي بأنها لا تفتح الا في يوم معين من الاسبوع













حتى اذا ما تجاوزنا هذا السوق نصل الى منطقة الشلال.







ساحة المواقف




أطلالة اولى للشلال من السيارة












طلبة مدارس يقضون بعض الوقت للاستمتاع بالشلال
ومعهم عدة الطبخ وكل ما يحتاجونه لمثل هذه الرحلات




فوق السد لا تأمن على الأطفال




السياج من خلفي ويلاحظ بأنه غير آمن لمن يخاف المرتفعات وكذلك للاطفال




قارب للعاملين في السد وغرفة لمكائن نقل الماء الى أعلى الجبل



جلسات بعد مخرج الشلال تنفع لمن لا يريد البحيرة ويريد الاستمتاع وقت هطول الامطار حيث الجلسات الاكثر من رائعة




ميزات و ملاحظاتي على شلال بني مطر:




منظر الشلال وتحته البحيرة و الطريق اليه من الأشياء الجميلة التي أعجبتني في هذه المنطقة و لكن لسوء النظافة في البحيرة و السد الموجود عندها و عدم وجود الخدمات من مقاهي او محال تجارية هي ما قللت جمالية المكان ناهيك عن أن السد غير آمن للأطفال حيث و أنت تمشي من فوقه توجد بعض السياج الحديدة التي سقطت عنه لذا لا تترك الأطفال يتجولون بمفردهم فوق السد.


و تجد العوائل تسابق في ساحته الشاسعة للفوز بظل شجرة أو كتلة صخرية كمواقع إستراتيجية يسيطروا من خلالها على التحكم برؤية أكبر مساحة ممكنة من الماء والخضرة وهذا لا يكون الا في الأيام المشمسة ، لكن ما يلفت نظر الزائرين سريعاً هو تراكم معلبات العصائر والمشروبات وقوارير المياه والأكياس البلاستيكية وكذا بقايا الأطعمة والحلويات التي يخلفها الزوار وتتراكم يومياً على أغصان الأشجار وسطح الماء وتغطي مساحة المكان بشكل يستدعي الزوار تنظيف المكان الذي يجلسون فيه قبل بسط فرشتهم. ثم لا يلبثون في مفارقة ملفتة ترك بقايا أطعمتهم لمن يليهم من زوار اليوم التالي أو زوار نفس اليوم.



المنطقة الموجودة فوق مصب الشلال اعتبرها من الأماكن الرائعة و التي تنفع للجلوس و عمل شاي أو قهوة عندها وكذلك الطبخ وفي أعتقادي أن هذا الشلال لا يصب الا في أيام الصيف الممطرة و لكن في الشتاء وفي حال توقف المطر لا يصب و لا يكون لهذه المنطقة أي صفة جمالية كونها لن تكون خضراء مثل هذه الأيام .








لكن اللي يطيح ماعاد فيه دور ثاني ( ربي يرحمه ) لذا كن حذراً



في الطريق الى هذا المكان توجد عدة نقاط تفتيش للجيش وكانت طبيعية و لكن كانت هناك نقطة تفتيش للمرور ( او ما أطلق عليهم أسم المرتزقة ) لأنهم يعيشون على الرشاوي والفساد والعياذ بالله مستشري في دمائهم لذا لا تدفع لهم أن كنت لم ترتكب اي مخالفة فهم كالمناشير وأعتبرتهم الوجه القبيح للبلد ، وقد اوقفونا وارادوا بعض الرشوة و لكن السائق لم يعطهم اي بال و تجاوزهم رغم التحذيرات التي تلفظوا بها عليه ولكن وفق الله صدام اكمل طريقه ولم يبالي بهم .



ولا يمنع من ان تتوقف في احد مطاعم الطريق في بعض القرى التي تمر بها ليس للأكل لأنك لن تجد ما يروق لك و لكن لتناول الشاي و التعرف عن قرب على الشعب اليميني و طريقة عيشه .




وبعد ذلك عدنا الى صنعاء ولوحة من الطريق


عدنا من هذه الرحلة مروراً بجبل عصر المطل على صنعاء وبقينا فيه نستمتع بالتصوير و الأستمتاع بأجواء الأمطار هناك وفي المساء عدت الى مقر أقامتي بنهاية هذه الرحلة القصيرة.



وقفة ..
تجنب إعطاء أرقام بطاقاتك الائتمانية بالهاتف لأي جهة، ولاتتعامل بها إلا مع الشركات والمؤسسات ذات السمعة الجيدة، وعند تسديدك لثمن سلعة أو خدمة ما من خلال هذه البطاقات فلاتسمح للموظف بأخذ بطاقتك بعيداً عنك، وإن كان ذلك ضرورياً فاتبعه حتى لايستخدم البطاقة في حسابات إضافية.



في أمان الله ومع مكان آخر..

28 / 10 / 2010, 15 : 09 PM
  رقم المشاركة : 3
مـشرفـة الـبـوابـة الجـزائـريـة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 05 / 11 / 2008
رقم العضوية : 4581
الإقامة : الجزائر/نحبك وهران.
المشاركات : 3,574
التقارير : 2
الجنس : أنثى
الحالة : nour0726 غير متواجد حالياً

رد: رحلة كبيان و دليله السياحي في صنعاء



كي العادة، ما نلقى ما نقول على تقاريرك لانها باختصار فريدة من نوعها من كل النواحي خاصة من حيث الوجهة المقصودة..علاهادي نقولك يعطيك الصحة و بارك الله فيك على البداية المميزة و المشوقة لاكتشاف صنعاء و نواحيها من خلال موضوعك ..

و على حسب ما فهمت من هاد الجزء انو الامن لاباس بيه، على عكس ما يشاع..

لفتت انتباهي هذه الصور، و عجبتني بزااااف هاد المباني، هل هي قرية أم ماذا؟








و لفت انتباهي ايضا الزي التقليدي اليمني..

عجبني ايضا شلال بني مطر، فشكرا ليك على تعريفنا به..

يعطيك الصحة و منتظرين باقي الاجزاء>>>>قلتها و خفت ..:3: :3: :3:


تحيتــــــــي

28 / 10 / 2010, 44 : 09 PM
  رقم المشاركة : 4



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 09 / 01 / 2010
رقم العضوية : 11417
الإقامة : الجزائر
المشاركات : 864
الجنس : ذكر
الحالة : الهام الجزائرية غير متواجد حالياً

رد: رحلة كبيان و دليله السياحي في صنعاء

اهلا بالرحالة المغامر كبيان
تقرير جميل كالعادة واعجبتني مدينة صنعاء بانفرادها بطابع معماري مميز يشد فعلا اختيارهم لهذا المعمار ؟


احييك اخي الكريم وننتظر منك المزيد

بصح الموضوع كان مليئ بالتحذيرااااااااااات للاسف
نتمنى الامن والسلام لجميع بلاد المسلمين

28 / 10 / 2010, 59 : 09 PM
  رقم المشاركة : 5



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 13
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 9,452
التقارير : 8
الجنس : ذكر
الحالة : KABAYAN غير متواجد حالياً

رد: رحلة كبيان و دليله السياحي في صنعاء

-

من الغد لم أخرج مبكراً لذا لم اتصل بالأخ صدام الا مع الظهر نظراً لأني أردت أستكشاف المدينة و أهم الأماكن فيها و الأسواق فكان لخروجنا ظهراً فائدة تدوين أهم المطاعم و أهم الأسواق في العاصمة مع تأجيل التجول في صنعاء القديمة و التي من رأيي تحتاج ليوم كامل.


تتكون صنعاء من 4 أقسام والتي قسمتها على حسب نظرتي للزيارات وهي:

منطقة صنعاء القديمة.

منطقة حده.

المناطق القريبة من صنعاء.

تقاطع السبعين مع طريق المطار حيث مدينة الالعاب و المطاعم و الكثافة السكانية في وقت الاجازات.




رحلة الى وادي ظهر


في الطريق المؤدي من حده الى المطار نفرق الى اليساربأتجاه الطريق المؤدي الى مدينة شبام نسير حتى نصل الى الدوار الذي يجبرنا على التوجه يسار الى مدينة ( شبام - سنتوقف عندها في رحلة خاصة )




ولكن لا نسير بإتجاه شبام ، لا بل نسير الى الامام لمسافة كيلو مترين تقريباً لنصل الى المفرق على اليمين بعد محطة بترول لنصل الى المطل على وادي ظهر يعتبر من اقرب الأماكن الخضراء لمدينة صنعاء فالمطل لوحدة ( يرد الروح ) وترى الأزواج بزوجاتهم في شهر العسل جلوس على هذا المطل و لا يمنع بأن تأخذ لك مكان جانبي لتبتعد عن الشحاذين قليلاً و عن من يقدمون خدماتهم لتعمل القهوة و الشاي على تلك الإطلالة ولا يمنع صنع الغداء لجمال الطبيعة في الاسفل و لجمال الأجواء ، بعد ذلك لا يمنع بأن تنزل الى اسفل الوادي عن طريق آخر للوصول الى دار الحجر وهذه الدار عبارة عن متحف في مكان رائع يستحق الزيارة .



الرحلة إلى الوادي استغرقت حوالي الثلث ساعة ، تخللها وقفة بسيطة قبل الوادي مع بعض الأطفال الذي قاموا بإنشاد بعض القصائد .


قصيدة بالشيخ كبيان - KABAYAN


في هذا المطل يوجد لعب اطفال وحدث موقف طريف من احد الاطفال فهو يطلب المال بطريقة رائعة وهي ان يطلب اسمك وبعد ان تقوله له يبداء بنثر القصيده التي لا يحفظ غيرها و اعتقد لا يعرف من معناها الا اسمك الذي يدخله في القصيدة و هو يثني عليك و على كرمك وقد صورته بالفيديو لعرضه عليكم


كذلك حصل لنا وقفة أخرى على سفح الجبل المطل على الوادي لأخذ بعض الصور للوادي من أعلى ثم نزلنا إلى أسفل الوادي لرؤية أهم معلم هناك ـ دار الحجر ـ الذي يعود تاريخ بناءه إلى ثلاثة ألاف عام سلفت .



من هنا فرقنا الى المطل على وادي ظهر تفضلوا حياكم قبل لا نبداء








العاب الأطفال بالذخيرة الحية




جلسات ومطلات على الوادي















اطلالة على دار الحجر أسفل الوادي











دار الحجر و البيوت القريبة منه








البساطة في التخطيط
















دار الحجر ويلاحظ الزحام من كثرة الزوار













ثم تم تجديده في عهد الإمامين الناصر والمنصور قبل أربع مائة سنة تقريباً ثم أكمل الدورين الأخرين الإمام يحيى الذي حكم اليمن قبل الجمهورية ...




القصر اعجوبة من العجائب التي رأيتها أو بالأحرى لم أرى مثله في روعة التصميم والاتقان العمراني ..
فهو مبني على صخرة وسط الوادي وله سبعة ادوار بالاضافة الى البهو...



يطلق اليمنيون على القصر قصر العجائب حيث تبدأ أعاجيب القصر من بوابته الخارجية بشجرة معمرة يقدر عمرها بـ 700 عام تنتصب على يمين بوابة القصر الرئيسية وهناك ملحقات من أبرزها جناح استقبال خارجي يدعى الشذروان وهي عبارة عن مبنى منفصل أمام القصر من الجهة الغربية يتكون من مجلس صيفي للمقيل ( التخزين ) له ساحة خاصة.


يتكون القصر من ادوار عدة ..


الطابق الأول الذي يتكون من صالة رحبة وبعض الغرف الملحقة .


الطابق الثاني فيه فتحة يخرج منها إلى خارج البناء الأساسي للقصر ليمر في رواق مكشوف منحوت في الصخرة وملتو عليها ويجد هناك قبور صخرية منحوتة تعود إلى ما قبل التاريخ وينتهي الممر بغرف قديمة النحت أيضا لها نوافذ مطلة على الوادي استخدمت للحراسة والقنص لصعوبة تحديد مكانها من خارج الصخرة وقد غطي الجزء المكشوف من الممر ببناء استخدم كمطبخ منفصل عن القصر وفي منتصف الممر بين الغرف الصخرية والمطبخ توجد أعجوبة الأعاجيب في القصر وهي بئر بفتحتين تشقان قلب الصخرة لا يعرف تاريخ حفرهما منذ القدم إحدى الفتحتين وهي الصغرى تبدأ في هذا الممر وتنتهي بالتقائها بالفتحة الأساسية فتواصل خمسين مترا تقريبا أما الفتحة الأساسية فتواصل طريقها إلى الأسفل بعد اعوجاج مسارها وتجويف المبني ينتهي في الطابق السادس عند عتبة جناح الإمام تحديدا بعد إن اخترق الطوابق الثالث والرابع والخامس دون إي فتحات جانبية.



الطابق الثالث نجد غرفة صغيرة كانت مخصصة للدويدار وهو لفظ تركي يطلق على مستخدم دون سن الحلم يقوم بخدمة المراسلة وجلب حاجيات حريم القصر ولم يكن يسمح للرجال من الحراس بتجاوز غرفة الدويدار إلى الأعلى نهائياً .

ونجد في الطابق الثالث جناحا كان مخصصا لوالدة الإمام ويتكون من عدة غرف كما توجد به خزانة محكمة .



الطابق الرابع ينقسم إلى قسم خصص كجناح لولي العهد فيه غرفة مربعة لها نافذة بديعة وفي نفس الغرفة خزنة كبيرة مرتفعة الفتحة أما القسم الثاني المبني على الصخرة بحيث تشكل الصخرة أرضية له فقد خصص لغرف الجواري والخادمات وفي نفس الطابق توجد مطاحن الحبوب الحجرية (الرحى ).



الطابق الخامس ينقسم الطريق إلى قسمين قسم خاص يؤدي مباشرة إلى الطابق السادس حيث الجناح الخاص بالإمام ودون أن يمر بالطابق الخامس المخصص مع جزء من السادس لأجنحة النساء وهذا يتكون من عدة غرف للنوم وملحقاتها مع مجلس واسع ديوان نوافذه عبارة عن مشربيات لا تسمح بالرؤية من الخارج للداخل ، الجناح الخاص بالإمام يتكون من غرفة مريحة جدا ومطلة على جهتي الشرق والشمال لتوفر جوا باردا
ولها ثلاث نوافذ صغيرة وتسمى هذه الغرفة ( الكمة ) ، حيث كان الإمام يختلي فيها بنفسه للتفكير والكتابة و يحتفظ فيها بأوراقه المهمة.


الطابق السابع فيتكون من مجلس واسع وملحقات ومطبخ علوي وشرفة مكشوفة واسعة ، كما يوجد في زاوية الشرفة مكان مخصص لجلوس الإمام للمراسلة تحته حيز للحمام الزاجل الذي كان يستخدم في المراسلات.



وفي كل طابق ستجد أماكن مخصصة كخزائن أو ثلاجات طبيعية وفتحات صغيرة في الدرج وفي مواضع مختارة تسمح بمرور فوهات البنادق فقط، وتتوزع على الجبال المحيطة بالقصر.



تجولنا في القصر قرابة الساعتين وأعتقد أنها غير كافية لتدوين ما رأيناه هناك مع الشرح الرائع من قبل العاملين في القصر كمرشدين للسياح ..


ومع نهاية النهار عدت الى المنزل لتجميع الأفكار لرحلة أخرى لا تقل روعة عن هذه الرحلة و سنتعرف عليها في الجزء القادم.




وقفة ..
احتفظ بكل المعلومات الخاصة برحلتك في مكان واحد. اعمل ملفا للأوراق الخاصة بالرحلة مثل وثائق الحجز والبطاقات وما شاكلها. وحينما تحتاج إلى أي من هذه المعلومات أثناء رحلتك فإنك ستجدها تحت يدك.

ضع كل الأشياء التي ستحتاج إليها مباشرة في قمة حقيبتك. لأنك سوف تحتاج لها مرارا وتكرارا.

28 / 10 / 2010, 18 : 10 PM
  رقم المشاركة : 6



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 13
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 9,452
التقارير : 8
الجنس : ذكر
الحالة : KABAYAN غير متواجد حالياً

رد: رحلة كبيان و دليله السياحي في صنعاء


هلا و الله اختي nour0726
اشكر لك مداخلتك والكلمات اللي اتمنى اني استحقها

اتمنى لك متابعة طيبة لبقية التقرير لتتعرفي عن قرب على الأمن ومشاهداتي على ارض الواقع من خلال تجاربي الشخصية بالنسبة للصور التي اخترتيها بالفعل هي قرى متناثرة على الطريق وغالبية القرى هي بهذا الشكل
ولا اخفيك ان كانت تلك البيوت اعجبتك من الخارج فبتأكيد ستنبهرين من تصميمها و كرم اهلها .

اما بالنسبة للزي اليمني فمن وجهة نظري الخاصة لا تعجبني كثيراً لأنها لا تظهر الوجه الآخر للرجل اليمني ولكن لا نغفل الأبداع في اللباس عند الآخرين من الطبقات الراقية وكل بلد معجب بزيه لذا لا تنعكس اجابتي على ما يفتخر به اهل تلك البلاد

ولماذا هذا الخوف بالفعل هناك تكملة و مازلت في البداية واتمنى ان اوفق في نقل الصورة المضيئة لأهل تلك البلاد



اهلا بالمتميزة و المتجددة اختي الهام الجزائرية
بالنسبة للطابع المعماري الصنعاني اتمنى ان تشاهديه من خلال صور صنعاء القديمة او ما يسميها البعض بأنها أكبر متحف حي في العالم

بالنسبة للتحذيرات فهي بالفعل كانت موجودة و أردت ان اسلط الضوء عليها من خلال تجربتي

اتمنى لك متابعة طيبة

28 / 10 / 2010, 50 : 10 PM
  رقم المشاركة : 7



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 13
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 9,452
التقارير : 8
الجنس : ذكر
الحالة : KABAYAN غير متواجد حالياً

رد: رحلة كبيان و دليله السياحي في صنعاء





شبام و كوكبان و قرية الحِشر ..


في هذا اليوم كنت أخطط بعد أن أنتهي من المناطق القريبة من صنعاء أن أذهب الى منطقة ( إب ) وهي محافظة ثانية و بعيده ولكن بعد أن حملت أغراضي متوجهاً الى مدينة شبام و التي تبعد تقريباً عن وسط صنعاء 43 كلم تقريباً أنطلقنا على بركة الله فكنا كل ما أبتعدنا عن صنعاء كلما زانت الأجواء و زاد الغيم وأخضرت الأرض.

بداية الطريق نسلك الطريق الذي كنا فيه في الرحلة السابقة وهو الطريق المؤدي الى وادي ظهر


على مخرج صنعاء ومناقشات لشراء القااااات




يستقبلون القادمين من القرى المحاذية لصنعاء على مدخل العاصمة



يلاحظ في الطرقات بين القرى والمدن المخلفات في كل مكان فلا نظافة حكومية خارج تلك المدن وهي السمة السائدة على المناظر في الطرقات بين القرى والقريبة من التكلتلات السكانية








البساطة في كل شي






























وفي الطريق نمر على قرية الظفير التي بنتها الحكومة اليمنية لأهل تلك القرية التي أختفت تحت الأنقاظ بعد الزلزال الذي ضربها في سنوات مضت.



هذه القرية التي دفنت تحت الأنقاظ بعد زلزال ضرب المنطقة و يقال أن الوليد بن طلال هو من قام ببناءها



28 / 10 / 2010, 52 : 10 PM
  رقم المشاركة : 8



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 13
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 9,452
التقارير : 8
الجنس : ذكر
الحالة : KABAYAN غير متواجد حالياً

رد: رحلة كبيان و دليله السياحي في صنعاء





على مدخل مدينة شبام




المفاوضات عند مدخل اي قرية




الفاكهة الطازجة


سرنا بعد هذه القرية حتى وصلنا الى شبام فأقترحت على مرافقي أن نتعدى الى كوكبان السياحية و التي يوجد بها حصن مشهور و فندق وكانت تقع فوق الجبل فقلت له قبل أن نفرق الى كوكبان الى أين ينتهي هذا الطريق فقال لي يصل الى الحِشر بكسر الحاء فقلت اسلك هذا الطريق و بعد 5 كلم تقريباً وصلنا طريق بين جبال ينزل بنا الى قرية في وادي النعيم توقفنا على مطل في الأعلى وكانت الغيوم تغطي المكان مع رذاذ يصحب تلك الغيمة ففرشت فرشتي وجلست على هذا المطل أستمتع بهذا المنظر على القرية و على الخضرة المحيطة بها فأنزلت بعض الأكل الذي معنا حتى عم الضباب المكان و حجب الرؤية الجميلة لأسفل الوادي لذا ومع أزدياد المطر ذهبنا الى اعلى قليلاُ للأستمتاع بجمال الأجواء و الزراعة في تلك المنطقة.



وعلى هذه الأطلالة توقفنا و جلسنا للتصوير لمدة ساعة و تزيد











بعد أن ازداد هطول المطر ..








بساااااااطة





بالتركيز على أعلى المنازل تتعرف على كيفية جمعهم للمياه من المطر




جلسة على جال الطريق مع التخزين للأستمتاع بالمارة



بعد ذلك عدنا أدراجنا للصعود الى كوكبان و الأستمتاع بالأجواء في الأعلى عبر طريق معبد وترى أهتمام الحكومة بهذه المنطقة السياحية .



كوكبان في الأعلى




بداية الصعود الى اعلى الجبل



كوكبان وهي إحدى مدن محافظة المحويت فوق جبل يسمى الضلاع أو ( ذخار ) اسمه القديم ، تطل بموقعها الذي يرتفع عن سطح البحر بحوالي 2800 متر
















وحينما تكون هناك في زيارتك للحصن لابد لك من زيارة الى المطعم الشهير " حميدة " وكعادة المطاعم اليمينية تشاهد صور معلقة على الجدران متراصة تجد فيها المشاهير الذين زاروا هذا المكان ليتذوقوا الطعام من يد الطاهية حميدة و التي أشتهر منزلها بشهرة طبخها يتكون من ثلاث طوابق


حتى وصل وقت العصر فأحببنا أن نتلاحق الزيارة الى مدينة شبام و التي أشتهرت بالكهوف التي اتخذها أهل هذه المنطقة منازل لهم وهم ما يعرف بالأصلاحيين أن لم تخني الذاكرة وهم من أهل الدين فترى شعارهم على تلك البيوت في المغارات التي سكروها وجعلوها على هيئة منازل لا تصل اليها السيارات.


لم نصل الى تلك البيوت نظراً لضيق الوقت ولكن اكتفينا بالمدينة التي في اسفل الوادي والتي فيها مقر الحكومة و الكثير من المنازل و الأسواق.



أول منظر توقفت عنده وهي لطفل يدفع لعبته

ذكرتني بلعبة الدنينه القديمة طبعا ما يتذكرها الا الشيبان




المدينة وقت العصر




شدني أعتزاز اهلنا في اليمن بالحجاب





سيارات محملة في طريقها الى صنعاء





صبية يتسابقون لكي اصورهم





لا تعليق




البيوت في شبام و من خلفها الكهوف




الكهوف التي اغلقها ساكنيها




اطلال منازل مضت




تشاهد شعار الحزب على البيوت








كوكبان من الاسفل








بعد هذه الجولة الأكثر من رائعة في هذه المنطقة بداءت بالتفكير ملياً بإلغاء الذهاب الى إب لتشابه الأجواء بينهما مع بعض الفرق لمدينة إب في الشلالات و غزارة الأمطار.


توقفت قبل الخروج من شبام لأتناول الشاي لأشاهد هذا المنظر و الذي يعني تنشيف القات







نترككم على خير..




ومع نهاية هذه الجولة أنتهى يومنا على خير ونعود لكم مع مكان آخر.




وقفة..

يساعدك تنظيم الرحلة على توفير قدر من النقود. سيجنبك القيام بالتسوق قبل بدء الرحلة، من إنفاق نقود على اشياء قد تكتشف لاحقا بأنك لا تحتاجها او تسرعت في شرائها.

28 / 10 / 2010, 07 : 11 PM
  رقم المشاركة : 9



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 19 / 07 / 2007
رقم العضوية : 226
الإقامة : السعوديه
المشاركات : 1,596
التقارير : 1
الجنس : أنثى
الحالة : المسافرة نجلاء غير متواجد حالياً

رد: رحلة كبيان و دليله السياحي في صنعاء




ماشاءالله ع البركه واخيرا نزل الموضوع ..

لي عوده مع تعليق يليق .. لكن هذا مجرد اثبات حضور وإعجاب

29 / 10 / 2010, 20 : 12 AM
  رقم المشاركة : 10



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 06 / 01 / 2008
رقم العضوية : 924
الإقامة : فلسطين
المشاركات : 564
الحالة : أم زيد غير متواجد حالياً

رد: رحلة كبيان و دليله السياحي في صنعاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخ الكريم كبيان ..

استمتعت جداً بالتقرير ..بارك الله فيك

منازل اليمن وبيوتها دائماً تستأثر مني بعض الوقت في مشاهدتها
فهي طابع يُميز اليمن عن غيره من الاماكن ..

وين ما بشوف صورة هالبيوت على طول بقول ..اليمن ...

وقد تلحظ اعجاب الجميع بهذه العمارة وهذا الاسلوب في البناء .

ولكن اكثر ما استوقفني هو هذه الصورة



ياااااااااااااااه ..عُدتَ بذاكرتي اعوام واعوام .......الله
نفتقدها هذه الالعاب نفتقد هذه البساطة ..
لسة في ناس بالعالم بتعمل سيارات من اسلاك !!

حياتهم بسيطة جداً ..متواضعة جداً ..وهذا ما جعل هذا التقرير قريب الى قلبي .

ولكني اعجب في الحكومات ..

تهتم للمناطق التي يزورها السياح ..فهل السياح اغلى من ابناء الشعب ؟؟!!

دُمت متميزاً معطاءً كبيان .

إضافة رد

الكلمات الدليلية
مطاعم صنعاء, باب اليمن, دليل صنعاء السياحي, شلال بني مطر, شبام وكوكبان, صنعاء, صنعاء القديمة, كبيان في صنعاء

أدوات الموضوع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
إنطلاق مهرجان صيف صنعاء السياحي الخامس يوليو المقبل sfrsfr الأرشــيــف الــعــام 2 18 / 06 / 2010 16 : 01 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .