إضافة رد
10 / 03 / 2008, 37 : 11 AM
رقم المشاركة :  1 
مــراقــب عــام
{فهد الشمري}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 36
الإقامة : في قلب المحبين
المشاركات : 7,526
التقارير : 11
الجنس : ذكر
الحالة : فهاد غير متواجد حالياً
وادي الريان >>> ونصيحة أبو سلطان










الذي حملني على زيارة تلك البقعة تقرير للأخ الفاضل ، صاحب القلم القدير ، والجهد الوفير، والوجه المنير ، والجدل المثير ، أبو سلطان ، وتقريره [ عندما اجتمعت الشلالات والرمال والبحيرات في الفيوم ] وهذا رابط موضوعه الجميل

مع أنني قد زرت الفيوم مع مشرفنا المتميز مهند الفارس – أبو عبد الرحمن – مشرف بوابة مصر ، من سنوات طويلة ، وبدأنا تلك الزيارة من مركزها الرئيسي ثم مزارعها ، ثم بحيرة قارون ، وانتهاء بالغداء في فندق اوبرج الفيوم والمطل على البحيرة ، واذكر أنني قد اشتريت صندوق مانجة من أحد المزارع بسعر مناسب ، وشحنته معي للكويت ، حيث تنتشر هنا – الفيوم – المزارع المنتجة للفاكهة والخضروات .

تعريف بالفيوم
محافظة الفيوم هي إحدى محافظات مصر و عاصمتها مدينة الفيوم.
تقع في إقليم شمال الصعيد الذي يضم ثلاث محافظات هي الفيوم و بني سويف والمنيا. وتعد محافظة الفيوم صورة مصغرة لمصر حتى أن البعض يطلقون عليها مصر الصغرى. ويعود ذلك إلى أنها يوجد بها العديد من الملامح التي توجد في مصر فمثلاً مصر تعيش على نهر النيل كذلك الفيوم تعتمد على ترعة "بحر يوسف" ويوجد بالفيوم مجتمع زراعي ومجتمع صناعي كذلك مجتمع بدوى بل وهناك مجتمع الصيد على ضفاف بحيرة قارون. وترجع تسمية الفيوم إلى أصل الكلمة وهى "بيوم" أي "بركة الماء" والتي حورت مع الاستخدام إلى فيوم ثم أضيف إليها الألف واللام. وتشتهر الفيوم بوجود العديد من الأماكن المتميزة ومنها بحيرة قارون ذات المناظر الجميلة ووادي الريان وهما تعتبران محميات طبيعية.
تقع محافظة الفيوم في الصحراء الغربية في الجنوب الغربي من محافظة القاهرة وعلى مسافة 90 كم منها وهى إحدى محافظات إقليم شمال الصعيد وهى محاطة بالصحراء من كل جانب ماعدا الجنوب الشرقي حيث تتصل بمحافظة بني سويف .
الفيوم ما قبل التاريخ
سجل التاريخ للفيوم حضارة خاصة بالإقليم ترعرعت على ضفاف البحيرة التي كانت تغطي المنخفض كله أطلق عليها اسم حضارتي الفيوم الأولى و الثانية قبل التاريخ.
يوجد حفريات للعديد من الحيوانات مثل الفيلة و القرود و الحيتان والفقاريات المنقرضة مثل ديناصور الفيوم في جبل قطراني شمال بحيرة قارون.
الفيوم الفرعونية
عاصمة الفيوم القديمة اهناسيا. وكانت الفيوم جزء من المقاطعة العشرين من مقاطعات الوجه القبلي . ولما زادت مساحتها أصبح أسمها "شدت" و تعني الأرض المستصلحة كما سميت "بر سوبك" و تعني بيت التمساح لوجود التماسيح في بحيرة الفيوم

تتكون المحافظة من عدد 6 مراكز إدارية هي :
ابشواي ، اطسا ، الفيوم ، سنورس ، طامية ، يوسف الصديق
السياحة
ومن أهم مزارات الفيوم بحيرة قارون والتي تعتبر منتجع شتوي جميل مشمس في أغلب الأوقات وهى تعتبر من المحميات الطبيعية التي يحظر فيها الصيد وهى مستقر لكثير من أنواع الطيور المهاجرة وكانت قديما من أهم مناطق صيد البط ، وبها أوبرج الفيوم وهو فندق قديم رائع. وكذلك عين السيلين وهى عين طبيعية تتدفق منها الماء وأن كانت قد تأثرت بالزلزال الذي ضرب مصر عام 1992 والذي أدى إلى تحول مسار الماء عن العين .ومع ذلك فهى مزار سياحي رائع ، وتشتهر الفيوم بإنتاجها من الأسماك والدواجن والفاكهة وخاصة المانجو والعنب .
بحيرة قارون
بحيرة في مدينة الفيوم بصعيد مصر تقع في الشمال الغربي فتوجد بحيرة قارون في الفيوم وهي أحد أكبر البحيرات الطبيعية في البلاد. الموقع ، وتقع البحيرة شمال مدينة الفيوم على بعد حوالي 27 كم .
وتعتبر من أقدم البحيرات الطبيعية في العالم وهى البقية الباقية من بحيرة موريس القديمة والتي اشتهرت عالمياً بتوافر رواسب حفرية بحرية ونهرية وقارية يرجع عمرها إلى حوالي 40 مليون سنة كما كان يوجد مصب نهرى ضخم له دورات ترسيبية عاشت عليها أسلاف الأفيال القديمة . يوجد بالمنطقة تنوع كبير من أنواع الزواحف والبرمائيات والثدييات التي لها أهمية كبيرة في النظام البيئي للمحمية . وجود الكثير من الآثار التاريخية الهامة شمال بحيرة قارون تمثل التراث الحضاري الذي يتم استغلاله سياحياً ويرجع تاريخه إلى العصر الروماني والفرعوني ومنطقة قارة الرصاص في شمال شرق البحيرة ومنطقة الكنائس ودير أبو ليفه.
قصة قارون
تعتبر قصة قارون آية من آيات الله ، فقارون قد أتاه الله من الغنى والكنوز والثراء الكثير وكان ذلك في عصر بعثة سيدنا موسى برسالته لهداية الناس لعبادة الله الواحد الأحد ، ولكن قارون اتبع الهوى ولم يؤمن بموسى وكان من قوم موسى عليه السلام ولم يؤمن به وأخذه الغرور ، وفي أحد الأيام خرج على زينته وهو يزهو كالطاووس وقال ضعفاء النفوس يا ليت لنا مثل الذي عند قارون ، ورد عليهم بغرور إن هذا المال الكثير وهذه الزينة وهذه الاراضي التي املكها من علمي وعملي وليس لأحد علي فضل ، ويحكى القرآن الكريم قصة قارون فيقول الله تعالى :
(إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ (76) وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (77) قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ القُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلَا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ (78) فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (79) وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ (80) فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ المُنتَصِرِينَ (81) وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَن مَّنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ (82) تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِين) سورة القصص
فكان نتيجة خسف الله تعالى لقارون وداره (أملاكه) ويحتمل أن يكون موقعها هو نفس موقع بحيرة قارون الموجودة الآن والتي ستظل إلى أن تقوم الساعة لتكون عبرة للمتكبرين على الله..
منطقة الشلالات
هي مناطق تكونت نتيجة تجمعات مياه الصرف الزراعي . و هي من مناطق الرياضات البحرية المختلفة.
منطقة عيون الريان
تتكون من كثبان رملية طولية كثيفة متحركة ويوجد بها أربعة عيون كبريتية طبيعية ، كما تتميز بوجود مجموعات من النباتات تحتوى على 16 نوعاً من النباتات الصحراوية وحوالى15 نوعاً من الحيوانات البرية الثديية أهمها الغزال الأبيض والغزال المصري والفنك وثعلب الرمال والثعلب الأحمر وغيرها و 16نوعاً من الزواحف وما يزيد على 100 نوع من الطيور المقيمة والمهاجرة.
منطقة جبل الريان - جبل المشجبيجة
و يشتمل على أخاديد عميقة ويعرف بالصخرة المفلوقة وهو من الأماكن المفضلة لرؤية بانوراما لوادي الريان وللرحلات الخلوية .
وادي الحيتان
هي منطقة للحفريات في الشمال الغربي لمحمية وادي الريان يرجع عمرها إلى حوالي 40 مليون عام وهذه الحفريات لهياكل متحجرة لحيتان بدائية وأسنان سمك القرش وأصداف وغيرها من الحيوانات البحرية التي تعتبر متحفاً مفتوحاً كما يوجد نبات الشورة متحجر داخل صخور لينة .
ترجع أهمية وادي الريان لأنه بيئة طبيعية للحيوانات المهددة بالانقراض مثل الغزال الأبيض والغزال المصري وثعلب الفنك وثعلب الرمل والذئب والطيور المهاجرة النادرة مثل صقر شاهين وصقر الغزال والصقر الحر والعقاب النسارى وأنوا ع أخرى من الطيور المهاجرة مثل أنوا ع البط والسمان والتفلق وأنوا ع البلشون والعنز وغيرها . ومن النباتات البرية مثل: الأتل - الرطريط الأبيض - العاقول - السمار - الغاب - البوص - الغردق - الحلفا وغيرها.
محمية وادي الريان
تتميز منطقة وادي الريان ببيئتها الصحراوية المتكاملة بما فيها من كثبان رملية وعيون طبيعية ومسطحات مائية واسعة وحياة نباتية مختلفة وحيوانات برية متنوعة والحفريات البحرية الهامة والمتنوعة كما أن منطقة بحيرات الريان بيئة طبيعية هادئة وخالية من التلوث .
كيف تصل إلى محمية وادي الريان من القاهرة ؟
تقع المحمية على مسافة 170 كم من القاهرة ، ويمكنك الوصول من القاهرة عبر طريق الفيوم الصحراوي ثم الانحراف يميناً عند طريق بحيرة قارون حتى تصل إلى قرية تونس ثم تنحرف يساراً مستمراً حتى تصل إلى بوابة محمية وادي الريان .
تبعد منطقة الزيارة الرئيسية حوالي 15 دقيقة من بالبوابة وهي منطقة الشلالات ، ويبعد وادي الحيتان 45 دقيقة من منطقة الزيارة ( الشلالات ) بالسيارة .
أسعار تذاكر الدخول والمبيت :-
المصريون : 2 جنيه للفرد
الأجانب : 3 دولار أمريكي ، أو ما يعادلها بالجنية
السيارات : 5 جنيهات
التخييم : 10 جنيهات للمبيت ليلة واحدة

في الطريق ( الموز في هذا الوقت شيء عجيب )
35 كيلو ونصل للفيوم

منطقة تحصيل رسوم الطريق
الخضرة في كل مكان










شاليهات جميلة




فندق زاد المسافر ، أحد المشاريع التي أقامتها إدارة منتدانا ، ولم يعرف عنها أحد ، ننتظر توزيع الأرباح بفارغ الصبر ، وقد كتب عنه أبو سلطان أيضاً في تقرير لم أعرف أصل إليه




ما زلنا في الطريق ، والخضرة تحفنا






تقريرنا هذا عن محمية وادي العيون ، والتي أعلنت عام 1989 كمحمية طبيعية ، وأجمل ما هذه المحمية هو التباين بين زرقة مياه البحيرات ، وصفرة رمال الصحراء ، والصور خير دليل ...........


بوابة المحمية ، ومن هنا التذاكر ......... الزيارة تنتهي الساعة 4 عصراً











طريق رملي للوصول ، لمنطقة الزيارات


























منطقة الشلالات


































انتهت جولتنا هنا ............ وكانت هذه محطتنا الأخيرة آملاً أن يعجبكم التقرير
تلميحات :
1- تعتبر المنطقة بعيدة جداً .
2- يُفضل الذهاب لها صباحاً مبكراً .
3- تغلق المحمية الساعة 4 عصراً
4- يمكن الاكتفاء بالوصول إلى بحيرة قارون فقط ، حيث يوجد فيها غالب الاستراحات

ودمتم بحفظ الله تعالى
[/align]
10 / 03 / 2008, 53 : 11 AM
رقم المشاركة :  2 
عضو مجلس الإدارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 82
الإقامة : الــــكـــــو يــــت
المشاركات : 48,656
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : ناصر كويتي غير متواجد حالياً
رد: وادي الريان >>> ونصيحة أبو سلطان

ماشاء الله تقرير رائع للمبدع بو عبدالرحمن


حسافه ما شفنا الشبح


اللي مستغرب منه الدخلول للمصريين 2 جنيه وللاجانب 3 دولار انت في اي صف بوعبدالرحمن اكيد دفعت ال 3 دولار ويمكن اكثر بعد



كل الشكر بو عبدالرحمن على التقرير الرائع لمنطقه ماعرفناها
المواضيع الموجودة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع زاد المسافر
10 / 03 / 2008, 11 : 12 PM
رقم المشاركة :  3 
مــراقــب عــام
{فهد الشمري}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 36
الإقامة : في قلب المحبين
المشاركات : 7,526
التقارير : 11
الجنس : ذكر
الحالة : فهاد غير متواجد حالياً
رد: وادي الريان >>> ونصيحة أبو سلطان

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر كويتي
ماشاء الله تقرير رائع للمبدع بو عبدالرحمن
حسافه ما شفنا الشبح
اللي مستغرب منه الدخلول للمصريين 2 جنيه وللاجانب 3 دولار انت في اي صف بوعبدالرحمن اكيد دفعت ال 3 دولار ويمكن اكثر بعد
كل الشكر بو عبدالرحمن على التقرير الرائع لمنطقه ماعرفناها
هلا بفتى المنتدى ابو باسل
الشبح بوقتها ان شاء الله تعالى ، هذا كله تسخين ، قبل التقرير الكامل للرحلة
طال عمرك أنا دفعت 2 جنيه فقط ، والمدام 3 دولار

أشكرك على المرور العاطر الجميل
12 / 03 / 2008, 54 : 06 PM
رقم المشاركة :  4 
مشرف بوابة مصر



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 25 / 06 / 2007
رقم العضوية : 52
الإقامة : الكويت - العاصمة
المشاركات : 1,067
التقارير : 6
الجنس : ذكر
الحالة : مهند الفارس غير متواجد حالياً
رد: وادي الريان >>> ونصيحة أبو سلطان

تقرير رائع كما تعودنا منك يا بوعبدالرحمن

بس باعتقادي أن منطقة الشلالات عادية جدا ولا يوجد بها
ما يشد الانتباه ... طبعا هذا من خلال الصور وليس الواقع لأني
لم أزرها في الواقع ...

ولا يعني هذا أنهما لا تستحق الزيارة يكفي أن بوسلطان زارها
ومن بعده فهاد ..ونترغب زيارة الزعيم لها مستقبلا إن شاء الله ..

ألف شكر لك يا بوعبدالرحمن على تقاريرك الممتعه ومواضيعك القيَمة ..
وننتظر منك الجديد والمتميز دائما ... والله يخلي لك الشبح ..
نصيحة من ذهب لكل من ذهب
( إحفظ الله يحفظك )

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : (( النظر إلى الأشجار والخيل والبهائم إذا كان على وجه استحسان الدنيا والرياسة والمال فهو مذموم ، لقوله تعالى : (( ولاتمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وأبقى )) ( طه : 131 ) .

أخوكم / بوعبدالرحمن
12 / 03 / 2008, 04 : 10 PM
رقم المشاركة :  5 
{ مـؤسـس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 6
الإقامة : الامارات الحبيبة
المشاركات : 3,717
التقارير : 21
الجنس : ذكر
الحالة : aua غير متواجد حالياً
رد: وادي الريان >>> ونصيحة أبو سلطان

السلام عليك

رحلة جميلة و الذي جملها هو انت

تسلم بوعبدالرحمن على هذا الوادي الجميل

اختيارك للصور موفق

بس عندي تعليق على احد الكلمات

للأخ الفاضل ، صاحب القلم القدير ، والجهد الوفير، والوجه المنير ، والجدل المثير ، أبو سلطان
لو تعدل الزعيم يكون احسن (ههههههههههههههههه)


مشكور

و السموحة
13 / 03 / 2008, 05 : 09 AM
رقم المشاركة :  6 
مــراقــب عــام
{فهد الشمري}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 36
الإقامة : في قلب المحبين
المشاركات : 7,526
التقارير : 11
الجنس : ذكر
الحالة : فهاد غير متواجد حالياً
رد: وادي الريان >>> ونصيحة أبو سلطان

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهند الفارس
تقرير رائع كما تعودنا منك يا بوعبدالرحمن
بس باعتقادي أن منطقة الشلالات عادية جدا ولا يوجد بها
ما يشد الانتباه ... طبعا هذا من خلال الصور وليس الواقع لأني
لم أزرها في الواقع ...
ولا يعني هذا أنهما لا تستحق الزيارة يكفي أن بوسلطان زارها
ومن بعده فهاد ..ونترغب زيارة الزعيم لها مستقبلا إن شاء الله ..
ألف شكر لك يا بوعبدالرحمن على تقاريرك الممتعه ومواضيعك القيَمة ..
وننتظر منك الجديد والمتميز دائما ... والله يخلي لك الشبح ..
أهلا بأبو العبد
سلامات ولا بأس عليك ، طهور .......
أمس ما دوامت ........ ترى مخصوم عليك ......
نعم صدقت منطقة الشلالات عادية جداً ، ولا تستحق العنوة
لكن أجمل ما فيها طريقها الممتع ، والخضرة على طول الطريق
وبحيرة قارون ملازم لك اثناء مسيرك ....
وقد وضحت في نهاية التقرير أنه من الأفضل الاكتفاء ببحيرة قارون وتحديداً عند فندق اوبرج الفيوم حيث توجد هناك كل الفعاليات والأماكن السياحية


وتشكرات على المرور ، وتم إلغاء الخصم ، إذا دوامت اليوم
13 / 03 / 2008, 55 : 11 AM
رقم المشاركة :  7 
مــراقــب عــام
{فهد الشمري}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 36
الإقامة : في قلب المحبين
المشاركات : 7,526
التقارير : 11
الجنس : ذكر
الحالة : فهاد غير متواجد حالياً
رد: وادي الريان >>> ونصيحة أبو سلطان

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aua
السلام عليك
رحلة جميلة و الذي جملها هو انت
تسلم بوعبدالرحمن على هذا الوادي الجميل
اختيارك للصور موفق
بس عندي تعليق على احد الكلمات
للأخ الفاضل ، صاحب القلم القدير ، والجهد الوفير، والوجه المنير ، والجدل المثير ، أبو سلطان
لو تعدل الزعيم يكون احسن (ههههههههههههههههه)
مشكور و السموحة
هلا بالحبيب ابو خالد
أشكرك على الكلمات الجميلات الرقيقات ............
ابو سلطان على العين والراس ، وإذا انتم رضيتوا به زعيماً للسياحة السطوحية فهو شأنكم ، أما نحن فزعيمنا الأوحد الباب العالي ، صاحب المقام الغالي ، والحضور الطاغي ، والجمال الباهي ابو عبد العزيز .................
ابو خالد ترى مو لايق عليك إنك سطوحي ، أما أبو اليازية فهو سطوحي حتى النخاح ، سائلاً الله لك وله الهداية ، والعودة إلى طريق الأحرار

محبكم
ابو عبد الرحمن
23 / 03 / 2008, 30 : 11 AM
رقم المشاركة :  8 
نائب رئيـس مجلـس الادارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة - الرياض
المشاركات : 17,997
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً
رد: وادي الريان >>> ونصيحة أبو سلطان


تخجلني بكلماتك أخي فهاد وايضا كلمات أخي مهند الفارس مشرف بوابة مصر .. الحقيقة أن مصر تحتاج إلى استكشاف من جديد .. فهناك العديد من الاماكن السياحية غير القاهرة .. أشعر بالغبطة وأنا أقرأ بعض الموضوعات في هذه البوابة تتحدث عن الجونة والاسكندرية وأسوان ومرسى مطروح وشرم الشيخ وغيرها .. متعة السياحة في استكشاف أماكن جديدة لا يهتم السائح العربي لها مع الأسف! .. صحيح أن القاهرة عدة مدن في مدينة وانها تعتبر مقصدا سياحيا هاما وبارزا على خريطة السياحة العالمية إلا أن هناك كثيرا من المناطق تستحق منا التفاتة ولو بسيطة ..

من يزور القاهرة ويبقى فيها شهرا لا يخرج منها أعتبر أنه فقد الكثير من المتعة في التعرف على وجهات جديدة .. مع الاسف بعض السياح العرب يقضون صباحهم في النوم ومساءهم في المقاهي طوال شهر كامل أو عدة أشهر! .. اخرجوا إلى الخارج قليلا وتنشقوا الهواء النقي ولو ليوم واحد كما فعل أخونا فهاد في الفيوم ..



أشكرك يا أبو عبد الرحمن على هذا التقرير الذي حرك مياه القاهرة وقد يحفز البعض على التجربة ولكن انتبهوا من البعوض في الفيوم فإنه بعوض راهي ومتغذي زين .. القرصة من بعوضة الفيوم بألف قرصة من بعوضنا في الخليج! .. رغم أننا والحمد لله طوال رحلتنا لم نتعرض للقرص! .. يمكن علشان معانا الباب العالي! ..
23 / 03 / 2008, 03 : 12 PM
رقم المشاركة :  9 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,705
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً
رد: وادي الريان >>> ونصيحة أبو سلطان

:clap_1::clap_1::clap_1:

ماشاء الله تبارك الله

تقرير جميل ورائع يكشف لنا الكثير من جمال مصر

الله يعطيك العافية يابو عبدالرحمن
23 / 03 / 2008, 14 : 12 PM
رقم المشاركة :  10 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 25 / 08 / 2007
رقم العضوية : 333
الإقامة : الشرقيه
المشاركات : 12,570
التقارير : 3
الجنس : أنثى
الحالة : *(الريم)* غير متواجد حالياً
رد: وادي الريان >>> ونصيحة أبو سلطان

غريبه ويني عن هالموضوع ماشفته؟؟!!!:g:

روووعه ياابو عبدالرحمن واغبطك على زيارة هــ المكان..



8

اقسم بالله حسيت كني في فيلم افواه وارانب

*******
ماشاء الله تقريرك ياابوعبدالرحمن كالعادهـ متميز :mh3569:
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
السلام عليكم ... طلب مساعدة ونصيحة في الفنادق turbo_s بوابة الأسـتـفسارات عن تـركـيـا 1 14 / 09 / 2013 58 : 11 PM
خويش الريان عسل2020 زاد المـسافـر للكاميرات والـتصوير 6 04 / 01 / 2013 01 : 03 PM
[فنادق] رتـــــــــاج الريان qatar2007 الــسـكـن فـي دولــة قــطـــر 20 04 / 09 / 2010 43 : 11 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .