إضافة رد
18 / 04 / 2011, 35 : 02 AM
رقم المشاركة :  1 
][::.. مسافر جديد ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 18 / 04 / 2011
رقم العضوية : 25242
الإقامة : المملكة
المشاركات : 2
الحالة : عمر عبدالله غير متواجد حالياً
الوقف في الإسلام



كنت دوم البحث عن صور المسجد الأقصى (بيت المقدس) وكامل فلسطين مرافقها و أحياءها حتى كنائسها ولم يشبع عيني بعد منها شيء ، فبينما أنا أطالع إذا بي على هذه الصورة التي ترون في جنبات الأقصى الشريف مكتوب تحتها ( سبيل : قاسم باشا) تناهى إلى بالي الدولة العثمانية مجمع المسلمين .
بحثت عن تاريخ تشييد السبيل وفي أي عام من حياة موقفه ، وجدت أنه تم إنشاؤه في عهد السلطان سليمان القانوني بإشراف والي القدس قاسم باشا وذلك في سنة 933هـ / 1527م .
أعني قبل 487 عام والأجر متصل سبحان الله أعمار ابن آدم كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ما بين الستين والسبعين وعمر هذا الوقف قريب من خمسة قرون أي فضل هذا وأي خير ،كم شرب منه عطشا ، وكم حمل الماء إلى البيوت منه وكم أسقيت الثمار وأينعت وأكل من جناها وكم من الطيور شربت من صنابيره حتى مجراه في الأعوام المنصرمة كان على البساتين المحيطة به حتى الكلاب نالها أجره جاء في الحديث ( كل كبدٍ رطبة فيها أجر).
لمثل هذا فليعمل العاملون
رحل قاسم باشا صاحب الوقف لكن بقي الثواب العظيم الدائم هذا هو السهم المصيب الذي ناله أجره في قبره فرحمت الله عليه ونسأل الله أن يهدينا لمثل هذا العمل كي لا نحرم أنفسنا الأجر يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم .
عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سبع يجري للعبد أجرهن وهو في قبره بعد موته من علم علما أو أجرى نهرا أو حفر بئرا أو غرس نخلا أو بنى مسجدا أو ورث مصحفا أو ترك ولدا يستغفر له بعد موته .رواه البزار وحسنه الألباني
وجاء في مقدمة رياض الصالحين عن مؤلفة يحيى النووي أنه كان لا يأكل من ثمار الشام لاعتقاده أنها كانت أوقاف للصحابة بعد الفتوحات .
فهذه هي التجارة الرابحة والأسهم التي ما نزل لها نصيب.
وروي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رجلا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أي الناس أحب إلى الله فقال أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس .حسنه الألباني

أمثلة للوقف في عهد الرسول الكريم

1 - يروي ابن عمر – رضي الله عنهما : أن عمر أتى النبي فقال : يارسول الله إني أصبت أرضاً بخيبر ، ولم أصب مالاً قط أنفس عندي منه ، فما تأمرني فيها ؟ فقال : " إن شئت حبست أصلها وتصدقت بها ، غير أنه لا يباع أصلها ولا يبتاع ولا يوهب ولا يورث " أخرجه الشيخان ، والمشهور أنه أول وقف في الإسلام ، وانتشر حتى قال جابر رضي الله عنه مابقي أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم له مقدرة إلا وقف .
2- لما قدم الرسول المدينة وأمر ببناء المسجد قال : يابني النجار ثامنوني بحائطكم هذا – أي بستانكم – فقالوا والله لا نطلب ثمناً إلا إلى الله تعالى ، فأخذه فبناه مسجداً .
3 - عن سعد بن عبادة أنه قال : يارسول الله إن أم سعد ماتت ، فأي الصدقة أفضل ؟ قال " الماء " ، فحفر بئراً وقال " هذه لأم سعد ".
4- عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من احتبس فرساً في سبيل الله إيماناً واحتساباً ، فإن شبعه وروثه وبوله في ميزانه يوم القيامة حسنات " رواه البخاري .
الوقف : حبس الأصل وتسبيل الثمر

يهودي يتعجب من الوقف

ألَّف البروفيسور اليهودي إسحاق رايتركتابًا عن نظام الوقف الإسلامي يقول فيه : إنه نظام مهم جدًا ولا يوجد مثله في العالم .. فهو يسمح بتداول الثروة .. هذه المعضلة التي استعصت على كل النظريات والفلسفات والثورات ويتعجب هذا الأستاذ اليهودي من تصفية هذا النظام الإسلامي المتميز بأيدي المسلمين أنفسهم.

تعدد روافد الوقف ومنافعه

يسجل التاريخ " أن الوليد بن عبد الملك في سنة 88 هـ وقف بعض القرى والمزارع لمسجد أمية بالشام.
وقد توسعت مجالات الأوقاف، وشملت مرافق الحياة كلها.
وفي أيام الدولة العثمانية اتسعت مساحة الأوقاف كثيرًا، وكانت المدارس، والزوايا، والمساجد، وخدمات البلدية، والمستشفيات، وما إلى ذلك، كل هذه كانت تدار بالأوقاف، ويصرف عليها منها..." .
وقد أدى الوقف خلال القرون الطويلة نتائج فاعلة في الحفاظ على القرآن، وتخريج أجيال من القراء والحفا١ والمفسرين في شرق بلاد الإسلام وغربها، في جميع القرون منذ بدء عصر النبوة المبارك..


عمر عبدالله
18 / 04 / 2011, 10 : 07 AM
رقم المشاركة :  2 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,705
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً
رد: الوقف في الإسلام

بارك الله فيك اخوي عمر

الوقف نعمة كبيرة وصاحب حظ عظيم من يوفقه الله لعمله
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الشيب في الإسلام ممتاز زاد المسافر الإسلامية 15 31 / 10 / 2013 37 : 04 PM
^^^^ دار الإسلام‏ ^^^^ hearts_prince2 زاد المسافر الإسلامية 4 06 / 09 / 2009 20 : 07 AM
الان يمكنك الوقف عبر الانترنت .. (خـيــر كـثــيــر و جـديـد كـن أول أصـحـابــه ) رجل شرقي زاد المسافر الإسلامية 2 11 / 08 / 2008 34 : 10 PM
كنت سأبيع الإسلام... سوليتير زاد المسافر الإسلامية 7 03 / 05 / 2008 49 : 12 AM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .