إضافة رد
02 / 04 / 2008, 07 : 08 AM
رقم المشاركة :  1 
][::.. درجة أولى ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 07 / 2007
رقم العضوية : 243
الإقامة : بين السحاب
المشاركات : 643
الحالة : alibatti غير متواجد حالياً
مشاركة مطار البحرين الدولي




مطار البحرين الدولي






يقع مطار البحرين الدولي في مركز استراتيجي هام في الخليج العربي، فقد اختير من قبل العديد من شركات الطيران العالمية في مجال النقل والشحن الجوي، ومشغلي الطائرات المستأجرة كمحطة وصل إقليمية مهمة جداً في المنطقة.






خارطة الموقع



الموقع بالتحديد




بالنسبة للبحرين




بالنسبة للشرق الأوسط




بالنسبة للعالم





يمثل مطار البحرين الدولي النقطة الرئيسية لالتقاء خطوط الطيران العالمية بالمنطقة حيث يعمل على توفير منافذ رئيسية لمنطقة شمال الخليج ويعد أحد مراكز حركة الطيران النشطة لشركة طيران الخليج Gulf Air الذي يوفر 55% من الحركة الكلية. ويعمل على تشغيل 379 رحلة بصفة أسبوعية وتقديم خدمات على المستوى العالمي والإقليمي.

ويوجد حوالي 37 خطا من خطوط الطيران الأخرى التي تقوم بتشغيل حوالي 273 رحلة في الأسبوع إلى ما يصل في مجموعه إلى 54 وجهة.
شئون الطيران المدني Civil Aviation Affairs



إن شئون الطيران المدني هي السلطة المسؤولة عن الإدارة الفعالة لكل الخدمات التي تسمح لوصول الطيران من وإلى مطار البحرين الدولي.



تاريخ مطار البحرين



وصلت أول رحلة تجارية منتظمة إلى البحرين في أكتوبر / تشرين الأول 1932 في طريقها من لندن إلى دلهي بالطائرة التي تحمل إسم "Handley Page Hannibal" وعلى متنها 24 راكباً، حيث استغرقت الرحلة عدة أيام . وكانت الطائرة بطيئة وبسرعة 100 ميل بحري في الساعة، مما ترتب على ذلك توقفات متكررة ليلا ونهارا. كانت تلك الرحلة الأولى في منطقة الخليج العربي .



كانت الخطوط الجوية الإمبراطورية البريطانية المعروفة في ذلك الوقت باسم BOAC، والتي تسمى حالياً بالخطوط الجوية البريطانية BA ، قد شغلت عدة رحلات عرضية إلى منطقة الخليج العربي في أواخر العشرينات قبل البدء بالخدمات المنتظمة.



وطبقا للسجلات ، فإن الخطوط الجوية الإمبراطورية البريطانية هي الشركة الأولى التي شغلت رحلات إلى البحرين وكان ذلك في أغسطس / آب 1927 عندما أجر تاجر لؤلؤ في البحرين من عائلة القصيبي طائرة من نوع دي هافيلند من بغداد إلى البحرين، وحتى لهذه الرحلة القصيرة نسبيا توقفت الطائرة ليلة واحدة في البصرة.

أصبحت الطائرة التي من نوع دي هافيلند هي طائرة المسافات الطويلة نسبياً للخطوط الجوية الإمبراطورية واستعملت على الطريق بين المملكة المتحدة والهند بعد أن بدأت شركة الطيران خدمات محددة عن طريق البصرة والبحرين والشارقة، والكويت كنقطة اتصال اختيارية. وفي 1936 تم التشغيل إلى البحرين بمعدل رحلتين في الاسبوع .



وفي عام 1937 سلط ضوء الملاحة الجوية على الطائرات المائية وكانت البحرين في ذلك الوقت من أوائل رعاة هذه الخدمة نسبة إلى سعة سواحلها المائية، وقد استمرت هذه الخدمة على هذا النوع من الطائرات لفترة قصيرة فقط. حيث كان المهبط المائي يقع في المنطقة الممتدة من نادي المارينا حالياً إلى ميناء سلمان، وبجانب هذه المنطقة تم بناء مبنى للمسافرين عرف باسم مطار البحرين المائي، وكان في منطقة القضيبية بالقرب من مبنى البرلمان و كان قريباً من اليابسة لعبور الركاب.

وكانت شركة الطيران الإمبراطورية البريطانية BOAC تسير ثلاث رحلات أسبوعياً منتظمة بالطائرات المائية عبر البحرين إلى كل من كراتشي، وسنغافورة، وهونغ كونغ، ومدينة سيدني الاسترالية.



استمرت خدمات الطائرة المائية إلى البحرين حتى أوائل الخمسينات، فقد توجهت الأنظار من قبل شركة BOAC للعودة إلى الأشكال الأكثر تقليدية في النقل الجوي بدلاً من الطائرات المائية، وذلك من اجل زيادة سعة حمولة المسافرين، ومن هنا بدأت عودة طائرات الركاب التجارية للعمل عبر اليابسة من مطار المحرق، وقد استخدمت BOAC طائرة بأربع محركات للعمل عبر البحرين، والتي باستطاعتها أن تحمل بحدود 60 راكباً.



وبسبب الطلب المتزايد على خدمات الشركة عبر مطار البحرين في ذلك الوقت، فقد سيرت الشركة ثلاث رحلات منتظمة في الأسبوع قادمة من أنحاء أوروبا إلى البحرين.

وأصبح عام 1950 من أهم الأعوام في تاريخ مسيرة مطار البحرين الدولي، وكذلك لتاريخ طيران التجاري المنتظم في البحرين. وفي العام نفسه تأسست أول شركة طيران محلية جديدة أسمها Gulf Aviation والتي تعرف الآن بشركة طيران الخليج Gulf Air.



مع هذا التطور في حركة الطيران أكدت البحرين على موقعها المحوري و الدولي في صناعة النقل الجوي، لامتلاكها في ذلك الوقت أحدث المطارات والأكثر تقدما في الخليج، وذلك لوجود مدرج هبوط جديد مزود بالإضاءة الليلية، وبرج مراقبة جوية مجهز بمختلف أنواع الاتصالات، والسيطرة الجوية على إقليم البحرين لمعلومات الطيران الشاسع، ووسائل اتصال ومطاعم للمسافرين العابرين. وهو في ذلك الوقت أول مطار بدأ بجذب شركات الطيران الإقليمية والعالمية مثل شركة طيران الشرق الأوسط ، طيران الهند ، طيران سيلان وخطوط إيران الجوية.



في 1954 تم رسميا تدشين مركز المراقبة الجوية في البحرين لتغطية الملاحة الجوية وتقديم خدمات المراقبة الجوية للطائرات العابرة عبر مجال الخليج الجوي، وتم تركيب منارات ملاحية حديثة وأجهزة اتصالات في هذا المركز.

مباشرة بعد هذا الحدث، دخلت البحرين عصر الطائرات النفاذة أولاً بوصول طائرة من نوع كومت، وبعدها بدأ التشغيل بطائرات البوينغ 707 . خفضت هذه الأنواع من الطائرات عدد التوقفات التي كانت في السابق تقوم بها في الرحلات الطويلة. وأصبحت البحرين نقطة رئيسية للطائرات النفاثة بين أوروبا والشرق الأقصى.



الاهتمام المتزايد بحركة الطيران أدى إلى افتتاح مبنى للمسافرين جديد وكان ذلك في ديسمبر / كانون الأول من عام 1961، والمرحلة الثانية كانت في عام 1971، كما أن في هذا العقد من الزمان تطورت حركة الطيران بشكل عظيم بسبب وصول طائرات بوينغ 747 العملاقة التي تسع 400 مسافر.



من الواضح أن مسؤولية مطار البحرين كمحور طيران إقليمي ومركز عبور استراتيجي ادعت التوسيع، ففي عام 1971 ديسمبر / كانون الأول تم إضافة مواقف جديدة للطائرات يمكن أن تسع لـ 4 طائرات من نوع بوينغ 747 ، وبلغت التكلفة الشاملة للمشروع 4 ملايين دينار بحريني في ذلك الوقت الذي كان دخل البحرين القومي لا يتجاوز 13 مليون دينار بحريني وهو مبلغ كبير جداً حينها.



ولكن كان استثماراً ناجحاً ، فقد زاد دخل البلد من هذا المرفق المهم، فقد بدأت شركات الطيران العالمية في استخدام مطار البحرين كمركز توقف وعبور رئيسي للبوينغ 747 بصورة يومية في رحلات بين أوروبا وآسيا وأستراليا، فقد شغلت كل من الخطوط الجوية الاسترالية المعروفة باسم الكونتاس، الخطوط الجوية البريطانية ، الخطوط الجوية الهندية، والخطوط الجوية السنغافورية وغيرها من الشركات عبر البحرين.



لسوء الحظ كل الناقلين أرادوا جعل توقفات عبورهم في نفس الوقت تقريباً، ولصغر مساحة المطار الاستيعابية مع هذه الطفرة حتى بوسائل المطار الموسعة الجديدة، يصعب توفير مواقف للعدد الكبير من الطائرات التي تهبط في نفس الفترة، مما كان يجبر الطائرات على الانتطار للحصول على موقف لها، ولهذا الغرض تم توسعة مبنى المسافرين وزيادة عدد مواقف الطائرات، مرة أخرى في أقل من خمس سنوات وأكملت في 1976 .



في عام 1976 استقبل مطار البحرين حدثاً مهماً جداً وهو بدء تشغيل رحلات منتظمة بين البحرين ولندن على طائرة الكونكورد الأسرع من الصوت التابعة للخطوط الجوية البريطانية، وهو المطار الأول والوحيد الذي كان يستقبل هذا النوع من الطائرات في الشرق الأوسط.



بدأت شركة طيران الخليج في عام 1976 توسيع شبكة خدماتها، فقد تسلمت الشركة أول طائرة من الحجم الكبير من نوع ترايستار لوكهيد بثلاثة محركات نفاثة تسع لعدد 300 مسافر تقريباً، وهي نقطة تحول في طيران الخليج، حيث تحولت من شركة طيران إقليمية محلية إلى شركة طيران عالمية، مما عزز من مكانة مطار البحرين الدولي كمحور أساسي لعملياتها .



التوسع التدريجي الآخر لوسائل المطار حدث في أوائل الثمانينات كمقدمة للتوسع الرئيسي وبرنامج التجديد الذي أكمل في مارس 1994 بكلفة قدرها 100 مليون دولار، وتم تدشين التوسع الأكثر أهمية في 1994 تحت رعاية سمو رئيس الوزراء، مع هذه التوسعة أصبحت السعة الإستيعابية لمطار البحرين الدولي تصل إلى 10 ملايين مسافر في السنة، وأصبح عدد مواقف الطائرات 46 موقفاً.



مطار متميز





يعتبر المطار مركز التوزيع الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط لحركة الشحن الجوي لشبكة شركة " DHL" على نطاق العالم والتي لا تقتصر خدماتها على عمليات التشغيل فقط ، ولكنها الموزع الأساسي عن طريق الجو والبر بما في ذلك خدمات السيارات القاطرة عبر الجسر مع المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة . وتعبر الجسر سنويا شحنات تفوق في حمولتها الـ 3 مليون طن.






يتواصل العمل بصورة مستمرة لتحسين و تطوير مرافق المطار وتشمل التغييرات الأخيرة إنشاء عدد من الصالات المتميزة لاستقبال مسافري الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال حيث تعمل على توفير خدمات متخصصة للمسافرين المتميزين مع تسهيلات في الاستقبال إنهاء إجراءات السفر فقد تم إعادة افتتاح صالة طيران الخليج بعد التجديد بمساحة 1000 متر مربع خاصة بمسافري الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال و التي نالت جائزة التميز في الأداء مؤخراً حيث تتميز بموقعها الذي يطل على ساحة المطار كما تعمل الصالة على منح مفهوم استثنائي خاص لخدمة النزلاء. وهنالك غرفة منفصلة خاصة بالعائلة وغرفة ألعاب فيديو إليكترونية للأطفال.

كما تم في عام 2005 افتتاح صالتي خطوط طيران بتقنيات عالية و بمساحة بلغت 200 متر مربع و 700 متر مربع على التوالي ( ضعف حجم الصالات الموجودة). الأولى لطيران كاثي باسيفك والثانية هي صالة جديدة أطلق عليها صالة ديلمون وهي خاصة لخطوط الطيران الأخرى التي تتولى خدماتها شركة خدمات مطار البحرين "BAS" والتي تم تزويدها بأحدث وسائل الراحة إضافة إلى توافر خدمة الانترنت.



قد تم مؤخراً تطوير بقية مرافق المطار التي تتعلق بإجراءات السفر و المنطقة التابعة للجوازات و التي تم زيادتها لتصل إلى الضعف تقريباً و ذلك في محاولة لتسهيل المعاملات لأكبر عدد ممكن من المسافرين خلال فترة زمنية .



ولقد أثبت مطار البحرين الدولي كفاءته في توفير الخدمات المميزة للمسافرين خلال فترة سباقات الفورمولا 1 ، هذا بالإضافة إلى المستوى العالي للسوق الحرة بمطار البحرين الدولي الواقعة بمنطقة المغادرة و التي تميزت بحصولها على جوائز عالمية لهذا العام .



خدمات المطار







خدمات مواقف السيارات




إن مطار البحرين الدولي يحرص على توفير كافة سبل الراحة لمستخدميه حيث تم تشييد مواقف سيارات جديدة لتلبية حاجة المسافرين كثيري السفر و المسافرين القادمين من المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية حيث تتوفر لهم هذه المواقف بصورة مجانية علماً بأن التوجه المستقبلي يهدف لتوفير خدمات إضافية محسنة لهم بما فيها المواقف المظللة والخدمات الخصوصية.





البنوك و الصرافة





يوجد فى مطار البحرين الدولى عدد من البنوك و محلات الصرافة تتوزع فى أماكن مختلفة ، لتوفير كافة الخدمات المصرفية لمستخدمى المطار.
• بنك البحرين الوطنى
• البنك الاهلى المتحد
• شركة البحرين للصرافة
• ترافلكس
• الصراف الآلى





التسوق والمطاعم




لن تكتمل زيارة مطار البحرين الدولي دون تخصيص بعض الوقت لزيارة السوق الحرة التي نالت مؤخراً جائزة التميز في الأداء ،حيث استطاعت السوق الحرة بالبحرين أن تكسب العديد من الجوائز الخاصة بالأداء المتميز في صناعة التجزئة بالمطارات و ذلك بتأييد عالمي.



تمتد السوق الحرة بمطار البحرين الدولي بين البوابة14 و15 بصالة المغادرة ، العديد من الأسماء العالمية والعلامات التجارية الراقية و المعروفة على نطاق العالم وذلك في قسم خاص للبيع بالتجزئة مصمم على أحدث المواصفات العالمية ومشهور بمنتجاته الواسعة التنوع وقد تمت الإشادة به كأحد أفضل وأجمل مرافق التسوق بالمطارات على نطاق العالم .



لقد إستطاعت السوق الحرة الفوز بالعديد من جوائز التميز كجائزة أفضل مركز بيع بالتجزئة بالمطار للعام 1995 و 1997 ولمرة ثالثة في العام 2005 كما نجحت في الحصول على جائزة "أوسكار " بمـعرض " تي.أف.دبليو.أيه" في معرض كان بفرنساو ذلك عن أفضل حملة ترويجية خلال فترة سباقات الجائزة الكبرى الفورميلا 1 في كل من عامي 2004 -2005 .





الشحن الجوي




يوفر مطار البحرين الدولي خدمة الشحن الجوي على مدار الساعة أي ما يقارب 340,000 طن من البضائع الصادرة و الواردة سنوياً.

معدل الخدمات المجدولة يتضمن الطائرات المستأجرة للمسافرين وطائرات الشحن إضافة إلى مكاتب الصادرات الخاصة و خدمات الشحن البرية بين المطارات وخدمات التخليص الجمركي.

كما تتوفر المخازن الخاصة للتبريد لجميع أنواع البضائع و مستودع حجر تحت الإشراف الجمركي.



ذوى الاحتياجات الخاصة




يراعي مطار البحرين الدولي احتياجات جميع المسافرين بما في ذلك العاجزين وذوي الاحتياجات الخاصة .. من حيث المداخل المخصصة لهم في أنحاء متفرقة من المطار وتوفير المصاعد والناقلات الخاصة، وتشرف على ذلك الشركة المحلية لخدمات مطار البحرين الدولي ( BAS ).



مشاريع مستقبلية





وتشمل الخطط الإضافية توسعة رئيسية بكلفة 350 مليون دولار أمريكي لمبنى المطار من الناحية الشرقية لتوفير 8 معابر إضافية و مواقف للطائرات.

كما تم الانتهاء من وضع خطة لإنشاء مواقف متعددة الطوابق للسيارات بكلفة تصل إلى 70 مليون دولار أمريكي وهو المشروع الذي لا يعمل فقط على توفير مساحات إضافية لمواقف السيارات وإنما يعمل أيضا على توفير مكاتب ومساحات خاصة ببيع التجزئة تكون موصولة مع المبنى الرئيسي.





وختاما ...


إن مطار البحرين الدولي مرفق حيوي أساسي يهدف إلى تزويد المسافرين وشركات الخطوط الجوية بأحدث المرافق المتطورة وتوفير الجو الودي والخدمة المتميزة بفريق عمل بحريني ، فهو نافذة مطلة على العالم، والانطباع الأول والأخير الذي سيكون عالقا في ذهن الزائر. وعليه فالأن توفير هذه المرافق ذات النوعية الراقية المقرونة بخدمات ذات معايير قياسية راقية وأسعار تنافسية، يجعل من هذا المطار محور جذب وبوابة إلى العالم، والموقع الذي يتميز به أهّله للحصول على جائزة "المطار الأفضل" الشرفية من قبل عدد من خطوط الطيران كالخطوط الجوية البريطانية و شركة طيران الكاثي باسيفيك .





( معلومات منقولة بتصرّف من الموقع الرسمي لمطار البحرين الدولي )



02 / 04 / 2008, 17 : 08 AM
رقم المشاركة :  2 
{ مـؤسـس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 7
الإقامة : "" U A E ""
المشاركات : 5,249
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : رحال الإمارات غير متواجد حالياً
رد: مطار البحرين الدولي

تسلم ايدك اخوي على هالموضوع

والمعلومات الطيبه عن مطار البحرين الدولي

وانا من المرتاديين الدائمين لهذا المطار

والصراحه خدماتهم ممتازه وعيبه الوحيد طيران الخليج اللي دوم يتأخروون
02 / 04 / 2008, 26 : 08 AM
رقم المشاركة :  3 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 25 / 08 / 2007
رقم العضوية : 333
الإقامة : الشرقيه
المشاركات : 12,570
التقارير : 3
الجنس : أنثى
الحالة : *(الريم)* غير متواجد حالياً
رد: مطار البحرين الدولي

يعطيك العافيه اخوي معلومات وافيه وكافيه عن هالصرح المتميز
02 / 04 / 2008, 19 : 09 AM
رقم المشاركة :  4 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 15 / 01 / 2008
رقم العضوية : 1001
الإقامة : نادي الهلال
المشاركات : 20,285
الجنس : ذكر
الحالة : أبوفيصل غير متواجد حالياً
رد: مطار البحرين الدولي

موضوع رائع وجميل وهام

بارك الله فيك اخي العزيز علي

تحياتي
أستغفر الله العظيم من جميع الذنوب
http://www.binbaz.org.sa/mat/11422



02 / 04 / 2008, 23 : 09 AM
رقم المشاركة :  5 
][::.. درجة أولى ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 07 / 2007
رقم العضوية : 243
الإقامة : بين السحاب
المشاركات : 643
الحالة : alibatti غير متواجد حالياً
رد: مطار البحرين الدولي

أشكركم على المرور أخواني الكرام... تحياتي



02 / 04 / 2008, 21 : 03 PM
رقم المشاركة :  6 
عضو الزاد المميز



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 28 / 12 / 2007
رقم العضوية : 853
الإقامة : الرياض
المشاركات : 3,631
الحالة : أبو رؤى غير متواجد حالياً
وسام الـزاد للتميز

رد: مطار البحرين الدولي

ما شاء الله .. من خلال التقرير يبدو على مطار البحرين أنه متكامل الخدمات

وإن شاء الله نشوف جميع مطارت الخليج الدوليه والمحليه بأفضل التقنيات والخدمات

شكرا لك alibatti
الأزمة الحقيقية التي نعيشها

هي كيفية التعاطي مع الحدث بكل مرونة
02 / 04 / 2008, 38 : 11 PM
رقم المشاركة :  7 
][::.. درجة أولى ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 07 / 2007
رقم العضوية : 243
الإقامة : بين السحاب
المشاركات : 643
الحالة : alibatti غير متواجد حالياً
رد: مطار البحرين الدولي

العفو أخي Banderam ... تحياتي ...



03 / 04 / 2008, 19 : 07 PM
رقم المشاركة :  8 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,705
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً
رد: مطار البحرين الدولي

الله يعطيك العافية

معلومات قيمة وشاملة عن مطار البحرين
04 / 04 / 2008, 55 : 10 PM
رقم المشاركة :  9 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع
مسؤول صفحة الزاد في فليكر



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 11 / 12 / 2007
رقم العضوية : 765
الإقامة : الهند - بانغلور
المشاركات : 2,844
التقارير : 10
الجنس : ذكر
الحالة : سفير الهند غير متواجد حالياً
رد: مطار البحرين الدولي

ألف شكر على الموضوع الرائع الذي أفادنا بتاريخ مطار دولة البحرين ،،

و الجميع يعلم الآن مدى أهمية مطار البحرين على مستوى العالم بسبب

الفورمولا 1
،،

بارك الله فيك أخوي ،،

و ننتظر إبداعاتك الجديدة ،،

تقبل تحياتي ،،
05 / 04 / 2008, 17 : 12 AM
رقم المشاركة :  10 
مشرف بوابة المملكة العربية السـعـودية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 18 / 10 / 2007
رقم العضوية : 473
الإقامة : السعودية
المشاركات : 2,410
التقارير : 1
الجنس : ذكر
الحالة : المرشد السياحي غير متواجد حالياً
رد: مطار البحرين الدولي

تقرير أكثر من رائع
واذا أردنا التعرف على مايعيشه مطار البحرين من تطور حالي
فحريُ بنا أن نتعرف على تاريخه
لنقف على الأنجازات التي تحققت منذ تأسيسه
فهو مطار يستحق تسليط الضوء لما يعيشه من تطور حالي

كل الشكر لك أخي العزيز على النقل الموفق

وتقبل خالص تحيايي
إضافة رد


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .