إضافة رد
08 / 06 / 2011, 01 : 01 AM
رقم المشاركة :  1 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 16 / 06 / 2008
رقم العضوية : 1786
الإقامة : الـــكـويــت
المشاركات : 3,486
الجنس : ذكر
الحالة : بكادلى غير متواجد حالياً
دكتور بول سرحال (العقم وأطفال الأنابيب)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

تحيه طيبه وبعد

عن تجربتي الشخصيه مع الدكتور بول سرحال وبفضل رب العالمين الله رزقني



PAUL SERHAL

Address and Directions



The Assisted Conception Unit



University College Hospital

The New Wing

Eastman Dental Hospital

256 Gray's Inn Road

London WC1X 8LD



Tel: 020 7837 2905 (direct)

Tel: 020 7837 3675 (direct)

Fax: 020 7278 5152

e-mail - acu@uclh.org



وهذا عنوان المستشفى بالخريطه
[IMG]http://travel.*********************** *************/
data/500/eastman_map.gif[/IMG]

ظهر بول سرحال، من بلدة جزين في جنوب لبنان، على معظم الوسائل الاعلامية في كانون الاول 2009 في العالم بعد ورود خبر مليء بالامل من لندن عن الطبيب الذي استطاع بنجاح اسئصال الجين الوراثي المسبب لسرطان الثدي. تمت العملية عندما قام الدكتور سرحال اثناء تلقيح اصطناعي باستئصال الجين من البويضة قبل تنقيحها وزرعها في رحم الام. ويكون بذلك قد منع ظهور السرطان في عائلة اصيبت نسائها بمعظمهم بسرطان الثدي عند بلوغهم العشرينات من العمر.
ولم ينسى احد المذيعين ان يذكر ان الدكتور بول يأتي من بلد اعطى بريطانيا جائزة نوبل بشخص بيتر مدور والدكتور مايكل دبغي احد اهم اطباء القلب في العالم وحامل جائزة نوبل للكيمياء الدكتور الياس جايمس خوري. أما الدكتور سرحال فقال في مقابلته مع الجزيرة: “بكل الفترة اللي قضيتها هنا ما انقطعت عن لبنان أبداً، دايماً بأنزل على لبنان، 5 أو 6 مرات بالسنة، الرجوع إلى لبنان هو من أهم ركيزة بحياتي يعني، كل نظري إلى المستقبل مرتكز على فكرة رجوعي للبنان، حلمي هو أن أرجع لبنان، وأخذ كل التقنية، وكل الشغل اللي عملته هنا بلندن وأعمله بلبنان


عقم الرجال


الدكتور خلدون شريف
استشاري العقم/برمنغهام

العقم ( عدم القدرة على الحمل بعد سن الزواج) مشكلة منتشرة في كل مجتمعات العالم. تبلغ نسبتها في العالم العربي 15% مما يعني ان من زوجين من بين كل ستة ازواج سيواجهون هذه المشكلة.
- في اكثر من نصف هذه الحالات تكون المشكلة من الزوج. لذلك عند وجود مشكلة العقم يجب ذهاب كلا من الزوجين الى الطبيب ولا يكفي ان تذهب الزوجة لوحدها.
مشكلة كبيرة وتكبر
دلت دراسات كثيرة ان مشكلة عقم الرجال تزداد شيوعا في العالم بشكل عام وفي العالم العربي بشكل خاص. وقد يكون مرد ذلك الى العديد من الاسباب منها وراثية وبيئية وجوية (زيادة درجة الحرارة).
الملايين والرحلة الشاقة
من المعروف انه في الحالات الطبيعية تقوم الخصيتان بانتاج حوالي 300 مليون حيوان منوي يوميا. يعود سبب هذه الكم الهائل من الانتاج الى انه بالرغم من من حيوان منوي واحد فقط يقوم بتلقيح البيويضة ال أن معظم هذه الحيوانات لا تقدر على الوصول الى البويضة لتلقيحها في قناة فالوب في جسم الزوجة لبعد المسافة نسبيا. فالمسافة التي تقطعها هذه الحيامن بالنسبة لحجمها توازي حوالي 1000 كيلومتر بالنسبة لحجم الانسان. واذا ما عرفنا ان الحيوان المنوي يقطع هذه المسافة في حوالي عشرين دقيقة فقط فانه يمكن لنا ان نقدر لماذا لا تصل معضمها الى الهدف المعني وهو البويضة. ومن كل وجبة من الحيوانات المنوية التي تنتج واحد فقط سيتمكن من اتمام الرحلة الطويلة هذه.
مستلزمات النجاح
حتى تستطيع الحيامن اتمام رحلتها بنجاح ليس فقط يجب عليها ان تكون باعداد هائلة بل يجب ايضا ان تكون نسبة كبيرة منها مكتملة النمو الصحيح وقادرة على الحركة الى الامام. ومن اكثر اسباب عقم الرجال شيوعا وجود قلة في عدد الحيوانات المنتوية أو ضعف حركتها او عدم اكتمال نموها. وعلى الاغلب تتواجد هذه الحالات جنبا الى جنب. تحليل السائل المنوي
الطريقة المثلى لاكتشاف وجود هذا الضعف هو تحليل السائل المنوي. هذه التحاليل . هذا التحليل يحتاج الى خبرة معينة واجهزة خاصة حتى يكون دقيقا. لذلك يجب القيام به في عيادات متخصصة فقط ولمرتين على الاقل لاعطاء صورة كاملة عن الحالة. إذا تمت هذه التحاليل من قبل غير المتخصصين تكون النتائج غير دقيقة ولا يمكن الاعتماد عليها.
نصائح وارشادات عامة

هنالك عدد من النصائح العامة التي يمكن ان يتبعها الزوج حتى يقلل احتمال حجوث عقم الرجال. من هذه التقليل من التدخين والمشروبات الكحولية والامتناع عنها بالمرة لان المواد التي تتضمنها المشروبات الكحولية والتبغ إضافة الى اضرارها العامة المعروفة فهي بمثابة سموم للحيوانات المنوية . إضافة الى ذلك فان تعرض الخصية للحرارة العالية يقلل من قدرنها على انتاج الحيوانات المنوية. لذلك يفضل اخذ الدوش بدل الحمام الساخن وكذلك يفضل استخدام الملابس الداخلية الفضفاضة (Boxer Short ) بدل الملابس الضيقة. وعند اكتشاف ضعف بسيط في الحيوانات المنوية تقترح بعض الابحاث الطبية بان فيتامينات C و E وكذلك عنصر الزنك قد يؤدي الى تحسن الحالة. وإذا لم تتحسن الحالة باستخدام هذه الطرق أو كان هناك ضعف اكثر من -بسيط- في الحيوالنات المنوية فيجب اللجوء الى علاجات الاخصاب المساعدة. التلقيح الصناعي في الرحم مع تحريض الاباضة
في حالة وجود ضعف بسيط في الحيوانات المنوية يمكن استخدام هذه الطريقة للعلاج. تقوم الزوجة باخذ ادوية معينة لتحريض الاباضة ( بغية الحصول على اكثر من بويضة واحدة ) وفي يوم معين من الدورة الشهرية تؤخذ عينة من السائل المنوي للزوج وتحضر في المختبر بطريقة خاصة لفصل اكثر الحيوانات المنوية نشاطا. ومن ثم تحقن هذه الحيامن المنتقاة في داخل رحم الزوجة عن طريق الرحم.
طفل الانابيب يستخدم هذا العلاج في حالة وجود ضعف متوسط في الحيامن. بعد تحريض الاباضة عند الزوجة تسحب البويضات خارج الجسم عن طريق عملية بسيطة ثم تخلط هذه البويضات مع الحيوانات المنوية المنتقاة من الزوج. وفي اليوم التالي تفحص البويضات تحت المجهر ويتم اختيار تلك التي تلقحت وتحولت الى جنين ويتم وضعها في داخل الرحم.
الحقن المجهري
تستخدم هذه الطريقة في حالة وجود ضعف شديد في الحيوانات المنوية . ومن الجدير بالذكر ان هذه الطريقة هي من انجح العلاجات وتلزم في معظم حلالت عقم الرجال. هذه الطريقة مشابهة لطريقة طفل الانابيب السابق ذكرها مع فرق واحد وهو ان الحيوان المنوي يتم حقنه مجهريا داخل البويضة لزيادة احتمالات النجاح. هذه الطريقة يمكن استخدامها بنجاح حتى في حالة وجود عدد قليل جدا من الحيوانات المنوية ولو كانت بعدد اصابع اليد الواحدة.
عدم وجود حيامن على الاطلاق
تتواجد هذه الحالة في اكثر من 20% من حالات عقم الرجال. وتنتج عن وجود فشل في الخصية او انسداد في القنوات المنوية . وحتى وقت قريب كان لا يوجد علاج ناجح لمثل هذه الحالة ولكن بحمد الله تعالى تم اكتشاف طرق جراحية دقيقة (تستخدم بالاستعانة ببنج موضعي فقط) لاستخراج حيوانات منوية من الخصية في مثل هذه الحالات. وقد تم ذلك بنجاح في 100% من حالات الانسداد وفي 60% من حالات فشل الخصية. هذه الحيوانات المتنوية يتم استخدامها عن طريق الحقن المجهري وتكون نسبة الحمل عالية جدا باذن الله.
العلاجات غير الناجحة
لكثرة حالات قم الرجال في العالم واستعصاء علاج معظمها حتى فترة قريبة فقد حاول الكثير من الاطباء (وكذلك المرضى) علاجات عدة منها ماثبت نجاحه ومنها ما لم ينجح ومنها ما تسبب في الواقع حالة عقم الرجال. من العلاجات التي لم يثبت نجاحها تناول الادوية مثل الكلوميد أو جراحات دوالي الخصية. وم العلاجات التي ثبت انها تؤدي الى زيادة حدة عقم الرجال هنالك العلاج بالهرمونات ولسيما هرمون الرجولة ( اي التيستيسترون) . يؤدي تناول هذا الهرمون الى تثبيط انتاج الحيوانات المنوية وهو عكس التاثير المطلوب تماما.



اطفال الانابيب للرجال العقيمين ممن لا ينتجون الحيوانات المنوية

Azoospermic


يتم علاج الرجال العقيمين ممن تكون الحيوانات المنويةفي السائل المنوي قليلة اوبطيئة الحركة اومتشوهة باستخدام طريقة تدعى الاكسي (ICSI). وبتطور الطرق الحديثة لعلاج حالة العقم لدى الرجال يمكن الان علاج الرجال العقيمين ممن لا يحوي سائلهم المنوي المتدفق من القضيب اي حيوانات منوية وهي الحالة التي تدعى بالازوسبيرميا Azoospermia اما بسبب انسداد الانابيب التي تنقل الحيوانات المنوية من الخصيتين ( مكان انتاج الحويانات المنوية ) او بسبب عدم انتاج اليحوانات المنوية بشكل طبيعي. وبهذا يمكن ان يتمتع مثل هؤلاء الرجال بنعمة الابوة لبنين من صلبهم هم.
:
الازوسبيرميا بسبب الانسداد
ويشمل هذا ايضا الرجال الذين يولدون دون وجود الانبوب الحامل للحويانات المنوية اصلا. كما يشمل ايضا الاسباب الاخرى التي تؤدي الى عدم امكان ايصال الحيوانات المنوي واختلاطها بالسائل المتدفق وبالتالي عدم الوصول الى رحم الام خلال عملية الجماع بين الزوجين او لاية اسباب اخرى منها عدم امكان اصلاح الانابيب الموصلة. في هذه الحالة يتم اخضاع الزوجة الى عملية اطفال الانابيب ( اي في اف IVF ) وفي اليوم الذي يتم فيه جمع البيضة في هذه العملية يتم ايضا استئصال حيوان منوي من الزوج . كما يمكن ايضا ان يستحصل على الحيوان المنوي قبل ذلك الوقت وتجميده انتظارا الى استئصال البيضة للتلقيح. يمكن الحصول على الحيمن باستخدام طريقة جراحية دقيقة جدا باستخدام الميكروسكوب من المنطقة التي تسبق حدود الانسداد ( وتعرف هذه الطريقة بالميسا MESA ). كما يمكن استخدام طريقة اخرى ( تدعى بالبيسا PESA ) والتي يتم بموجبها استخدام ابرة صغيرة جدا للحصول على الحيوان المنوي وبعد استخدام التخدير الموضعي فقط. اما اذا لم يتمكن الجراح من الحصول على حيمن باستخدام الطريقتين السابقتين فيمكن حينئذ ان يستخدم المختصون طريقة اخرى تدعى التيسي TESE والتي يتم بموجبها الحصول على عينة من نسيج الخصية بعد تخدير المريض. ومن الجدير بالذكر ان الطرق الثلاث المذكورة أنفا يمكن اجرائها في العيادة الخارجية.
يجب ان يتم استخدام اي من الطرق الثلاثة من قبل اطباء جراحين متمرسين في استخلاص الحيوانات المنوية ومن ثم الاستمرار في عملية اطفال الانابيب لضمان نجاح الطريقة وبالتالي الحصول على الحمل المطلوب. يجري حقن الحيوان المنوي في البيضة الناضجة المستحصلة من الزوجة ومن ثم يوضع الجنين في رحم الام بعد ثلاثة الى خمسة ايام من التلقيح. الحيوانات المنوية المستحصلة باي من الطرق الانفة الذكر تكون في العادة جيدة ولا تختلف عن الحيوانات المنوية التي تستخدم في الطرق المتبعة في اطفال الانابيب الاعتيدادية والتي اثبتت نجاحها منذ ان ابتدات قبل خمس وعشرين سنة. اما الحصول على الحمل ومن ثم الانجاب فيعتمد على عمر السيدة ويمكن تجميد الحيوانات المنوية المستحصلة للاستخدام في القابل من الايام ولمرات قادمة ايضا.
Non-obstructive azoospermia .
ايبتت التجارب ان الطريقة المذكورة وانواعها في الاحصول على الحيوانات المنوي يمكن ان تعطي نتائج ايجابية جيدة جدا حتى في الرجال الذين لا تنتج خصايتهم اي حيوانات منوية. ففي معظم الرجال العقيمين ( ازوسبيرميا) الذين لا يعانون من مشكلة العقم بسبب انسداد الانابيب فان خصياتهم تنتج الحيوانات المنوية غير انها لا تصل الى الخارج مع السائل المتدفق. وقد تبين ان خمسين بالماءة من مثل هؤلاء يمكن ان تنفع معهم عملية الاكسي وتوفر ما يكفي من حيوانات منوية وبعد تمحيص جيد للنسيج المستحصل من الخصية ( كما تمت الشارة اليه سابقا) لاستكمال التلقيح والحمل ومن ثم الانجاب. وبهذا نؤكد على ضرورية ان يقوم جراح متمرس بمثل هذه العملية حتى لا تضيع فرصة الحصول على حيوانات منوية الى الابد. .
قد تكون نسبة التلقيح ومن ثم الانجاب باستخدام الاكسي للرجال الذين لا يعانون من مشكلة الانسداد اقل من اولئك العقيمين بسبب الانسداد. حيث ان الازوسبيرميا بسب عدم الانسداد تكون بسبب وراثي في الكثير منهم . كما يمكن ان ينتقل الازوسبيرميا بالوراثة الى الخلف ممن يولدون بطريقة الاكسي.


حقن الحيوان المنوي في سايتوبلازم البيضة ICSI


حقن الحيوان المنوي في سايتوبلازم البيضة ICSI

تستخدم هذه الطريقة في علاج العقم المتسبب عن ضعف الحيوانات المنوية وعدم قدرتها على اختراق جدار البيضة. وتتضمن حقن حيوان منوي واحد الى داخل البيضة بعد اختراقه
بواسطة ابرة خاصة دقيقة جدا تشبه الحقنة المستخدمة في حقن المصل في التلقيح ضد الامراض . تتم هذه الطريقة تحت المجهر ويقوم بها متمرس في هذه العملية . وتستخدم
الطريقة بعد تشخيص سبب العقم وعدم الانجاب نتيجة لوجود خلل في الحيوانات المنوية وعجزها عن التلقيح بصورة طبيعية عن طريق اختراق جدار البيضة اما عند الجماع الاعتيادي
او باستخدام طريقة اطفال الانابيب المعتادة والمعروفة بطريقة ال IVF والتي يتم فيها مزج الحيوانات المنوية مع البيوض الانثوية في المختبر. فعلى سبيل المثال فان الحيوانات المنوية غير القابلة على التحرك بحرية غير قادرة بالنتيجة على القيام بواجبها الطبيعي في اختراق البيضة وبالتالي تلقيحها .

وبالرغم من نجاح هذا الطريقة في مساعدة الكثير من الازواج على التمتع بنعمة اللانجاب ، الا انه ليس هنالك مايشير على الاطلاق الى ان استخدام هذه الطريقة قد يسبب اي
تشوهات للجنين الناتج بعد عملية التلقيح ونموه في المختبر ومن ثم زراعته في رحم المرأة. عير ان هنالك بعض التقارير التي تشير الى حدوث بعض الولادات غير الطبيعية من
الحالات البسيطة جدا وبزيادة مقدارها 5% فقط عن الاطفال الذين يولدون بصورة طبيعية. ورغم ذلك فينصح الباحثون باجراء المزيد من التجارب والدراسات في هذا المضمار بغية
التاكد من سبب الزيادة المذكورة



عقم النساء

قد يحصل العقم نتيجة لخلل في المبايض أو في القنوات أو في الرحم ,وامراض المبيض كثيرة قد يؤدي بعضها الى حالات العقم. يخرج من المبيض بويضة واحدة كل شهر وتتم بتحفيز من الهورمونات التي تفرزها الغدة النخامية الى الدم
وعدم التبويض ينتج عنها عدم إنتظام الدورة الشهرية وقد تحدث لعدة اسباب منها خلل في الهورمونات. ومرض تكيس المبايض من أهم الامراض التي تؤدي الى العقم وفيه يكون المبيض متضخماً والبطانة الخارجية سميكة وبالتالي تمنع خروج البويضات التي تتكون وقت عملية التبويض
قد يحصل العقم كذلك نتيجة حدوث التهابات تصيب المبيض أو الاعضاء القريبة منه، أو نتيجة لالتصاقات على المبيض بسبب جراحة سابقة أو تورم. ومن الممكن أن يؤدي الخلل في قناة فالوب الى العقم. وكل قناة أو أنبوب عبارة عن الممر الذي يصل بين المبيض والرحم وفي هذه الانابيب تتم أول خطوة للحمل. حيث تنتقل في كل شهر بويضة من المبيض نحو الرحم وأثناء رحلتها عبر أنبوب فالوب يتم تلقيحها من قبل الحيوان المنوي
وانسداد أو تضيق أنبوبي أو قناتي فالوب هو من الاسباب المهمة في حالة العقم ويكون على الاغلب نيتجة لالتهابات حادة او بعد عملية جراحية مما يؤدي الى تليف
كما ان المرأة قد تعاني من بعض العيوب الخلقية منذ الولادة التي تشمل طول الانبوب أو تضيقه أو عدم وجوده اصلاً. ويحدث العقم أذا تشوه أو فقد الانبوبان معاً، لأن وجود أحدهما يؤدي الى الحمل بنسبة خمسين بالمائة. تشكل المادة المخاطية التي تبطن عنق الرحم أهمية خاصة في المحافضة على الحيوان المنوي. وإذا ما تم اتلاف هذه المادة المخاطية فإن الحيوان المنوي لن يتمكن من تلقيح البيضة. أحد اسباب تلف المادة المخاطية تعرضها الخلايا التي تفرزها الى عملية الكي للتخلص من قرحة عنق الرحم
من الاسباب العامة لعدم حمل المرأة اللجوء الى تعجيل الحمل باستعمال الاساليب والوصفات الشعبية التي قد ينتج عنها التهاببات خطيرة تؤدي الى العقم. إضافة الى ذلك فإن استعمال الدوش المهبلي أو المواد الكيمياوية الموضعية قد يتسبب في موت الحيوان المنوي قبل أن تتم عملية التلقيح
دلت الدراسات الاخيرة على أن عشرون بالمائة من حالات العقم مرجعها الى توتر نفسي وحالات عصبية.











أمراض الجنس والتهابات المهبل

ماهي؟

من طبيعة المهبل ان يكون رطب بسبب ما تفرزه الغدد في المنطقة من مواد. وقد تختلف مقادير هذه المادة المرطبة في مختلف اوقات الشهر وحسب عمر السيدة وهل ما تزال خصبة ام لا. ويتميز السائل المرطب بانه حليبي الشكل يترك اثرا ابيضا اذا ما جف. ويتغير هذا السائل ليصبح عديم اللون لزجا في مرحلة الاباضة. ومن خصائص افرازات المهبل انها ليست ذات رائحة كريهة وانها لاتسبب حكة او الما ما. وتتغير طبيعة السائل اذا ما التهبت منطقة المهبل.

اسباب الالتهاب

قد تتسبب الالتهابات في المهبل اذا ما نست السيدة ازالة المناشف مثلا بعد انتهاء الدورة الشهرية. كما ان الالتهاب قد يتسبب جراء استخدام صابون معطر او من جراء مسحوق غسيل او بسبب لبس ملابس داخلية وجوارب ضيقة مصنوعة من النايلون.

اصابة عنق الرحم قد ينتج عنه زيادة مقادير الافرازات مما يستوجب فحصا دقيقا من قبل الطبيب المعالج. إضافة الى ذلك فان استخدام بعض انواع حبوب منع الحمل قد يتسبب هو الآخر بافرازات منطقة المهبل. أما الامراض التي تنتقل بممارسة الجنس مثل ما يتسبب عن الكالميديا فهي الاخرى تؤدي الى نفس الاعراض ويجب علاجها في العيادات المتخصصة.

ومن ا عراض التهابات المهبل افراز سائل خفيف القوام ذا رائحة زنخة شبيهة برائحة السمك جراء زيادة الكمية الطبيعية للبكتيريا التي تتواجد بصورة دائمة في المهبل.

أما اعراض الاصابة بامراض تنتقل عن طريق الممارسة الجنسية وهي ما يطلق عليها بالامراض الجنسية فعادة ما تظهر بعد اربعة ايام الى اسبوع من ممارسة الجنس مع شخص مصاب. وهذا يسبب افراز مادة رغوية خضراء اللون تميل الى الصفرة ولها رائحة السمك التالف. وعادة ما يتم اللجوء الى اخذ عينة بغية التاكد من الاصابة التي قد لا تسبب اي اعراض تذكر. وفي بعض الاحيان تظهر اعراض الاصابة بمرض جنسي على شكل التهاب في الحنجرة وألم وعدم الشعور بالراحة عند التبول يصاحبها خروج سائل اصفر او اخضر اللون خفيف القوام. من الضروري جدا اجراء الفحوصات اللازمة حتى عند عدم ظهور علامات واضحة خاصة اذا تمت معاشرة شخص مصاب. ان علاج الحالة ضروري جدا لئلا ينتشر المرض الى الجسم ليسبب التاهابات اخرى وقد ينتج عن المرض الاصابة بالعقم.

العلاج

توصف لعلاج التهابات المهبل العديد من المضادات الحيوية التي تعتمد على البنيسيلين وقد تكون من النوع الذي يشمل مجالا واسعا كما هي الحال في الاموكسيسيلين والامبيسيلين. وقد توصف الجرعات على شكل حبوب او كبسولات او على شكل ابر.











على الهاتف مع الدكتور بول سرحال





توفر لكم هذه الخدمة الجديدة التي يقوم بها كل من الدكتور بول سرحال مدير مركز وحدة اطفال الانابيب في مستشفى جامعة لندن والدكتور خلدون الشريف خصيصا لطبيب على الانترنت الكثير من الجهد والمال . يحصل الزوجين بموجبها على استشارة عبر الهاتف يستطيع الزوجان شرح الحالة ومناقشة سبل التشخيص والعلاج مع الاستشاري، يتبعها تقرير مفصل يرسل له بالفاكس او على بريده الاليكتروني بطريقة خاصة بحيث لا يطلع عليه طرف ثالث ومن خلال تكنولوجيا حديثة يستخدمها طبيب على الانترنت لاول مرة. ترسل المعلومات الى الزوجين مباشرة بعد الاستشارة عبر الهاتف. ومن ثم يقوم الزوجان باتباع التعليمات وهم في دارهم قبل المجيء الى بريطانيا لاتمام العلاج. الاستشارة عبر الهاتف توفر لمن يعاني من حالة عدم القدرة على الانجاب الكثير من الفوائد الاخرى من اهمها انه سيتمكن من التحدث مباشرة مع احد الاستشاريين الضليعين في مجال العقم . الدكتور بول سرحال والدكتور الشريف استشاريي في العقم والتوليد في اكبر المستشفيات البريطانية والمعروفة على المستوى العالمي في حالات العقم الشديدة عند الرجال والنساء. تقوم الطريقة الجديدة للاستشارة عبر الهاتف على أساس حجز موعد مسبق من خلال طبيب على الانترنت اما عن طريق الاتصال الهاتفي او الكتابة عن طريق البريد الإليكتروني. يتصل الزوجان في الموعد المحدد وتستغرق المكالمة حوالي النصف ساعة . ومن ثم يقوم الاستشاري بإرسال تقرير اما بالفاكس او عن طريق البريد الإليكتروني يصف فيه الحالة وتوصياته لمواصلة العلاج

العلاج
تبدا عملية العلاج في البيت من خلال اتباع التعليمات المفصلة التي يحددها الاستشاري للزوجين قبل المباشرة الفعلية بالعمليات العلاجية في بريطانيا. مما لاشك فيه ان الاستشارة عبر الهاتف ستوفر الوقت والجهد والمال للزوجين. ومن الجدير بالذكر ان الاستشاريين يقدمان النصح والإرشاد عبر البريد الإليكتروني حيث يستطيع الزوجان ان يبعثا بالاستفسارات عبر البريد الإليكتروني من خلال دكتور انترنت ويقوم الزوجان بالإجابة على بعض الأسئلة المحددة يستند إليها الاستشاري لتقديم النصح والإرشاد والعلاج.

اجرة الاستشارة بدون تقرير 60 جنيه استرليني

اجرة الاستشارة مع التقرير 125 جنيه استرليني

زراعة أنسجة المبيض المجمد


قد تكون هذه التقنية الجديدة اهم انتصار طبي في عالم العمليات النسائية حتى الان. وهي تتضمن تجميد أنسجة المبيض للنساء اللائي يعانين من أمراض السرطان او غيرها من الامراض كي تستطيع السيدة الحمل وإنجاب الأطفال حتى بعد العلاج الكيمياوي او الإشعاع اللذان يضران بنسيج المبيض مما يؤدي الى عدم القدرة على الإنجاب
تم ولأول مرة زرع مبيض مجمد لسيدة أمريكية تبلغ من العمر ثلاثين عاما بعد اجراء عملية دقيقة من عمليات ثقب المفتاح، وذلك لإرجاع الخصوبة ومساعدتها على الحمل. تضمنت هذه العملية زراعة نسيج المبيض للسيدة مركريت لويد هيل الذي جمد عند إزالة المبايض لديها عندما كانت بعمر 17 عاماً لإصابتها بمرض الأكياس المبيضية. بعدها عانت هذه السيدة الكثير من أعراض سن اليأس نتيجة لعدم إفراز الهورمونات الأنثوية لديها. قام الدكتور بأخذ العينات المجمدة لأنسجة مبيض السيدة من أوعية التجميد وإرجاعها الى الدرجة الحرارية الطبيعية للجسم. ثم قام بزراعتها في منطقة الحوض وقرب مكان المبيض المزال . وبعد فترة من الزمن وبعد تناول الهرمونات لتحفيز أنسجة المبيض المزروعة تم الحصول على أول حويصلة مبيضية مسؤولة عن تكوين البويضة. فتحت هذه العملية باب الأمل على مصراعيه للكثير من الفتيات والسيدات اللواتي يعانين من امراض السرطان. كما مهدت الطريق لزراعة أنسجة المبيض ليس لنفس السيدة فحسب، وانما كتبرع للسيدات الاخريات اللواتي يعانين من أمراض في المبيض او لمعالجة العقم او لتفادي أعراض الشيخوخة وسن اليأس
تعتبر هذه العملية الأولى من نوعها ليس فقط من حيث كونها أهم تطور طبي في علاج العقم عند النساء منذ ثورة أطفال الأنابيب، وانما أيضا في فتح أبواب جديدة لتأخير سن اليأس لفترات غير محدودة، ومعالجة من يعانين من أعراض الشيخوخة. وبتأخير سن اليأس فان هذه العملية ستعالج الكثير من أعراض هذه المرحلة وأمراضها مثل نخر العظام وامراض القلب وتفادي الأعراض الجانبية للعلاج الهورموني البديل
لا تزال التقنية اللازمة لنجاح هذه العملية في مرحلة التطوير، ويجب ان يقوم بها جراح مختص في هذا النوع من العمليات. وبزراعة المبيض الغني بالبيوض والهرمونات الأنثوية، سيدخل الطب مرحلة ثورية في حياة الكثير من النساء اللواتي يعانين من حالة العقم، وخاصة ذلك الناتج عن التقدم في السن كما ستؤدي هذه العملية الى حماية خصوبة المراة التي تعاني من امراض السرطان، حيث يعمل الأطباء في هذه الحالة على تجميد نسيج المبيض قبل المباشرة بالعلاج

فوائدها العملية
اذا أثبتت هذه العملية نجاحها في المستقبل، فإنها تكون من أهم الطرق التي سيلجأ إليها الطب لمعالجة الكثير من حالات العقم، وخاصة للفتيات المصابات بأمراض السرطان مثل سرطان الدم او سرطان الغدد اللمفاوية. ومن المعروف ان الأدوية لعلاج هذه الأمراض تتلف نسيج المبيض، وتؤدي الى العقم، فإذا أزيل مبيض المريضة قبل العلاج، وتم حفظه مجمدا في اوانٍ خاصة، فسيكون هنالك أمل لهذه الفتاة بالإنجاب في المستقبل بعد شفاؤها من مرض السرطان. إضافة الى ذلك فالطريقة تفيد النساء في المراحل الأولى من الإصابة بسرطان المبيض، حيث انه من الممكن ان يؤخذ منهن بعض من النسيج المبيضي غير المصاب ويجمد لاستعماله في المستقبل. ولكن يجب الحذر و التأكد من ان النسيج المزروع يكون خاليا تماما من الخلايا السرطانية. كما ستستفيد السيدات المصابات بالحالات المتقدمة من التهاب بطانة الرحم اللواتي يتخلصن من الآلام فقط عند إزالة المبيضين. ويشجع الاطباء الاختصاصيون المريضات المعرضات لفقدان فعالية المبيض، بان يؤخذ جزء من نسيج المبيض ويجمد
ولكن لحد الآن لم يتاكد الاطباء عن مدى نجاح العملية على المدى البعيد، ولا يعرف طول الفترة التي يستمر فيها هذا النسيج بالعمل في داخل جسم المريضة، او ماهية الأعراض الجانبية التي من الممكن ان تتعرض لها السيدة نتيجة لذلك، مثل تكون أجسام مضادة للنسيج المزروع


وهذا مقابله مع الدكتور بول سرحال

08 / 06 / 2011, 25 : 09 AM
رقم المشاركة :  2 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 28 / 07 / 2007
رقم العضوية : 259
الإقامة : قلب الزاد
المشاركات : 1,198
التقارير : 2
الجنس : ذكر
الحالة : ابومهند غير متواجد حالياً
رد: دكتور بول سرحال (العقم وأطفال الأنابيب)

جزاك الله خير على المعلومات القيمه

جعلها الله في ميزان حسناتك واتمنى ان يستفيد منها المحتاجون


اللهم رب الناس، مذهب البأس، اشف رياض أنت الشافي، لا شافي إلا أنت، شفاءً لا يغادر سقماً


08 / 06 / 2011, 39 : 03 PM
رقم المشاركة :  3 
][::.. درجة الأفق ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 20 / 07 / 2010
رقم العضوية : 18387
الإقامة : الخبر
المشاركات : 574
الحالة : الدانه7 غير متواجد حالياً
رد: دكتور بول سرحال (العقم وأطفال الأنابيب)

الله يجزاك خير ويرزقنا جميع الذريه الصالحه
وان شاء الله يستفيد من هالموضوع المحتاج لمثل هذا العلاج
08 / 06 / 2011, 36 : 05 PM
رقم المشاركة :  4 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 16 / 06 / 2008
رقم العضوية : 1786
الإقامة : الـــكـويــت
المشاركات : 3,486
الجنس : ذكر
الحالة : بكادلى غير متواجد حالياً
رد: دكتور بول سرحال (العقم وأطفال الأنابيب)

[QUOTE=ابومهند;547589]
جزاك الله خير على المعلومات القيمه



جعلها الله في ميزان حسناتك واتمنى ان يستفيد منها المحتاجون



هلا والله بالغالي مشرفنا أحنا تحت أمركم بالمساعده الاعضاء والله أنا شخصيا عانيت 14 سنه

والحمدالله الله رزقني وراح أفتح موضوع ثاني مع دكتور ثاني ونبي توجهات من إدارتنا الموقره



وتحفيز الاعضاء
08 / 06 / 2011, 39 : 05 PM
رقم المشاركة :  5 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 16 / 06 / 2008
رقم العضوية : 1786
الإقامة : الـــكـويــت
المشاركات : 3,486
الجنس : ذكر
الحالة : بكادلى غير متواجد حالياً
رد: دكتور بول سرحال (العقم وأطفال الأنابيب)

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدانه7
الله يجزاك خير ويرزقنا جميع الذريه الصالحه
وان شاء الله يستفيد من هالموضوع المحتاج لمثل هذا العلاج

هلا وغلا بأختي الفاضله أشكرج على هذي المداخله وأشكرج على هذي الدعوه

أخنا تحت أمركم وأي أستفسار أحنا حاضرين
08 / 06 / 2011, 40 : 09 PM
رقم المشاركة :  6 
][::.. مسافر جديد ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 13 / 05 / 2011
رقم العضوية : 27211
الإقامة : الجزائر
المشاركات : 10
الحالة : هبة طوير غير متواجد حالياً
رد: دكتور بول سرحال (العقم وأطفال الأنابيب)

ثقل الله ميزان حسناتك و جمعك بصحبة الاخيار الصدقين الشهداء

لما تقدمه من مجهود لمساعدة الاعضاء الكرام

بارك الله فيك و نفعك و نفع بك اخي الفاضل
09 / 06 / 2011, 17 : 05 PM
رقم المشاركة :  7 
][::.. مسافر جديد ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 05 / 07 / 2009
رقم العضوية : 8653
الإقامة : الرياض
المشاركات : 22
الحالة : نور الرياض غير متواجد حالياً
رد: دكتور بول سرحال (العقم وأطفال الأنابيب)

جزاك الله خير
ويارب يرزقني و كل محروم من الذريه ويسعد قلبي وقلوبهم
ياليتني بينك وبين المضره
من غزة الشوكه الى سكرة الموت
09 / 06 / 2011, 06 : 06 PM
رقم المشاركة :  8 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 16 / 06 / 2008
رقم العضوية : 1786
الإقامة : الـــكـويــت
المشاركات : 3,486
الجنس : ذكر
الحالة : بكادلى غير متواجد حالياً
رد: دكتور بول سرحال (العقم وأطفال الأنابيب)

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الرياض
جزاك الله خير
ويارب يرزقني و كل محروم من الذريه ويسعد قلبي وقلوبهم

أمين يارب العالمين وجزاج الله خير على هذي الدعوه
13 / 06 / 2011, 35 : 03 PM
رقم المشاركة :  9 
][::.. مسافر جديد ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 06 / 04 / 2011
رقم العضوية : 24585
الإقامة : Qatar
المشاركات : 27
الحالة : Rooh Khalid غير متواجد حالياً
رد: دكتور بول سرحال (العقم وأطفال الأنابيب)


جزاك الله خير والله يجعله بميزان حسناتك
والله يرزقنا بالذريه الصالحه يارب
20 / 06 / 2011, 48 : 06 AM
رقم المشاركة :  10 
][::.. مسافر جديد ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 20 / 06 / 2011
رقم العضوية : 28477
الإقامة : ارض الله الواسعه
المشاركات : 46
الجنس : أنثى
الحالة : @ رحيل @ غير متواجد حالياً
رد: دكتور بول سرحال (العقم وأطفال الأنابيب)

جزاااك الله الف خير معلومات قيمه ومفيده موضوع جد جد متعوب عليه

يسلمو
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
دكتور محمد الطرانيسي( العقم وأطفال الأنابيب) بكادلى زاد المسافر للرحلات العلاجية 126 18 / 03 / 2018 40 : 09 PM
أفضل دكاتره فى لندن العقم (أطفال الأنابيب ) بكادلى زاد المسافر للرحلات العلاجية 70 11 / 11 / 2017 46 : 03 PM
دكتور بول سرحال- لندن سواح Q8 زاد المسافر للرحلات العلاجية 16 25 / 11 / 2013 47 : 02 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .