شبكة ومنتديات زاد المسافر / زاد المسافر الافـريـقـيـة / زاد المسافر الى جـنـوب أفريـقـيـا

إضافة رد
19 / 06 / 2011, 14 : 12 AM
رقم المشاركة :  1 
خــبــيــر أنــدونـيـسـيـا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 11 / 10 / 2009
رقم العضوية : 10625
الإقامة : مهبط الوحي
المشاركات : 566
التقارير : 3
الحالة : ابو العصافير غير متواجد حالياً
إبتسامة :: بين الواقع والأحلام ,, ابو العصافير في بلاد النعام ( جنوب أفريقيا 2011 ) ::












19 / 06 / 2011, 18 : 12 AM
رقم المشاركة :  2 
خــبــيــر أنــدونـيـسـيـا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 11 / 10 / 2009
رقم العضوية : 10625
الإقامة : مهبط الوحي
المشاركات : 566
التقارير : 3
الحالة : ابو العصافير غير متواجد حالياً
رد: :: بين الواقع والأحلام ,, ابو العصافير في بلاد النعام ( جنوب أفريقيا 2011 ) ::












وقبل أن أبدأ الخوض في مشوار تقريري أحب أن أتوجه بجزيل الشكر والتقدير لإخوة أكارم وجنود و بواسل سخروا من وقتهم الكثير في خدمة إخوانهم وهم :-

الأخ الكبير والمشرف الخطير صاحب التقرير الذي هو من نوع الأساطير " تياسير"
الذي مهما كتبت و سطرت لن أوفيه حقه , فهو من عبد الطريق و سهله لاكتشاف تلك البلاد براحة وسهولة
ولهذا سأختصر كل عبارات الشكر بدعوة خاصة في ظهر الغيب , و كنت قد خصصته بدعوات كثيرة و أنا هناك


الأخ العزيز "دوراك" و ممكن بعضكم لن يعرف هذا المعرف الخبير جدا جدا في جنوب إفريقيا , ولكن يكفي أني تعرفت عليه ولي الشرف بذلك , واسأل الله أن يجزيه الفردوس الأعلى


الأخ الحبيب والرحالة "kabayan" والذي بالفعل يستحق لقب "المكتشف " لتلك الديار بكل ما تحتويه الكلمة من معنى , والذي عندما تتحدث معه أول مرة تشعر وكأنك تعرفه من سنين لدماثة خلقه وشوقه و لهفته لخدمة الغير .

الأخ الفاضل "المغامر" على وقوفه معي و على سعة صدره و عدم توانيه في أي خدمة طلبتها منه .


أيضا لكل شخص استفدت منه في معلومة في أحد التقارير أو نصيحة أو شاركته النقاش عن هذا البلد
"اسأل الله بكرمه ومنه أن يوفقهم وأن ييسر أمورهم وينير دروبهم على الصواب و يشرح صدورهم بالإيمان ."




والآن نبدأ على بركة الله مستعينين به أحداث رحلتنا الجنوب إفريقية بمعلومات عامة و هامة للسائح عن الدولة :-





من هي جنوب إفريقيا ؟؟

وما دفعني إلى طرح هذا السؤال هو الجهل التام للبعض و أنا أولهم قبل الذهاب لهذه الدولة حيث كنت كغيري بمجرد سماع اسمها يتبادر إلى الذهن نيلسون مانديلا والسفاري و أكبر نسبة جريمة في العالم وفقدان الأمان فيها






أيضا الاستنكار لقرار السفر لها الذي صادفني من البعض الآخر كونها مجهولة سياحيا و إعلاميا و إجتماعيا , و لا أنسى ذلك الموقف الطريف جدااا مع جاري الحبيب الذي قبل السفر و دعته و أوصيته على بعض الأمور و أخبرته بسفري فسألني إلى أين النية ؟؟ فقلت له : جنوب إفريقيا إن شاء الله , فضحك و بادرني مسرعا باللهجة العامية " تكفى يابو هاشم بلا مزح و تريقة فين رايح ؟ " هههه :3:

أيضا من الأسباب المعارضة التي وجدتها هو لماذا المخاطرة بالنفس و الأطفال والذهاب لدولة غير آآمنة وهذه النقطة تستوجب مني التوقف والكتابة عنها بعدما عدت من تلك البلاد و أنا بكامل شحمي ولحمي ههههه ...

والحقيقة كل شخص قابلته بعد عودتي كان أول سؤال يسألني إياه : "هل جنوب إفريقيا آمنة ؟؟ "

للأمانة ومن خلال تجوالي لم أرى ما يدعوا إلى الريبة والخوف أبدا , و هذا الكلام كنت قد قرأته من التقارير التي تحدثت عن جنوب إفريقيا والتي لم يتعرض أحد إلى موقف يمس أمنهم و حياتهم , و هذا ما حصل معي والفضل طبعا لله عز وجل ومما استنتجته من أهل البلد أن البلاد أثناء كأس العالم والآن بعده , قد قفزت قفزات ممتازة جدا من الناحية الأمنية وانخفاض معدل الجريمة بشكل ملاحظ , و سوف ترون ما يثبت كلامي عمليا من واقع تجربة حقيقية ومغامرة عشناها في ظلام الليل الدامس . ولهذا مسألة الأمن ليست مقلقة البتة , و كما سمعت من بعض ممن زار أوروبا وجنوب إفريقيا أنها أأمن من بعض شوارع فرنسا و هولندا و إسبانيا وهذا ما رأيته لدرجة أني في ليلة من الليالي في حدود التاسعة في كيب تاون كنت أبحث عن محل لبيع الآيسكريم تحدث عنه حبيب قلبي دوراك فلم أجده فوجدت شاب زنجي يسير لوحده فاستوقفته وسألته عن المحل فقام بوصفه لي وطال شرحه فقلت : ( كلامك لا يكثر .. تعال اركب معانا وهدية مني لك أن أشتري لك مثلنا )
فرحب على الفور و هو يضحك وركب في الخلف مع العصافير و أوصلنا للمحل , ثم عدنا للكورنيش المقابل للشقة واستمتعنا بمذاق الآيسكريم اللذيذ . و لهذا كنا ندخل و نخرج وقت ما نشاء ولله الحمد والمنة , وهذا لا يمنع أنه توجد جرائم ولكن القصد أنها ليست بهذه المبالغة فهي مثلها مثل أي مكان في العالم .

آسف لأني خرجت عن النص

الاسم الرسمي : جمهورية جنوب إفريقيا



جنوب إفريقيا تاريخيا:-



يعود تاريخ استيطان الإنسان في جنوب إفريقيا قبل حوالي ألفي سنة , أما الأوروبيون فقد جاءوا إليها لأول مرة في القرن الخامس عشر الميلادي واستقروا فيها نهائيًا خلال القرن السابع عشر. ويعود التاريخ المكتوب لجنوب إفريقيا إلى 500 سنة.

و بدأ اهتمام البيض بجنوب إفريقيا في القرن الخامس عشر الميلادي، وقام البرتغاليون باستكشاف السواحل الإفريقية بحثًا عن الذهب وإيجاد طريق بحري إلى الهند.

وفي عام 1488م عصفت الأعاصير بسفن المكتشف دياز فسار باتجاه الساحل الشرقي إلا أن البحارة أجبروه على العودة. وبعد عشر سنوات وصل المكتشف فاسكو دا جاما حيث استطاع الإبحار باتجاه الهند عن طريق رأس الرجاء الصالح.

ورغم أن خليج رأس الرجاء الصالح لم تكن له قيمة تجارية للأوروبيين فإنه كان مفيدًا لهم؛ فقد اتخذوه قاعدة لتزويد السفن بالماء الصالح للشرب واللحوم.

و كان للعثور على المعادن الثمينة أثر بارز في جنوب إفريقيا. في عام 1868م تم اكتشاف معدن الماس، وفي عام 1870م، وجدت منه خامات كبيرة. وفي 1873م عُثر على الذهب بكميات كبيرة, مما جعل فرنسا وبريطانيا وهولندا تتسابق للظفر بخيراتها , ففي عام 1855م كان 30% من السكان البيض يعيشون في المدن، وارتفع الرقم إلى 50% عام 1911م.

و هذا مما جعل البلاد تعيش حقبة طويلة من الزمن تحت رحمة الاستعمار والاستيطان الأوروبي والذي كان نتائجه هو التفرقة العنصرية و هي سياسة اتبعتها حكومة البيض في جمهورية جنوب إفريقيا للتمييز العنصري بين سكانها من البيض والسود منذ أن أُعلنت في عام 1948م وإلى حين إلغائها عام 1991م على يد المناضل نيلسون مانديلا

ومن الصور المؤلمة للتمييز النعصري : كان لزامًا على السود إبراز هويات شخصية للدخول إلى الأحياء التي يقطنها البيض . وكانت مدارس الدولة معزولة عزلاً عنصريًا كاملاً. كما لم يكن ممكنًا لغير البيض الالتحاق بالوظائف المُخصَّصة للبيض , أيضا في المنتزهات العامة كانت هناك مقاعد مكتوب عليها للأوربيين والبيض فقط , حتى الكنائس كانت بعضها مخصصة للبيض والأخرى للسود .. وهنا تتجلى عظمة هذا الدين الحق الذي لا يفؤق بين عربي ولا عجمي ولا أبيض ولاأسود إلا بالتقوى .

وهذا كان علم الدولة المتعلق بالأفريكانز والإنجليز إلى ما قبل عام 1994 م


و تم اعتماد علم جنوب إفريقيا الحالي منذ 27 أبريل 1994 وأصبح رسميا علما للبلاد بعد أصبح نيلسون مانديلا رئيسا للبلاد كأول رئيس اسود يمسك جنوب أفريقيا (1994 – 1999 ) بعد اول انتخابات ديموقراطيه .


و جنوب إفريقيا تُعَد الأغنى والأكثر تنمية بين دول إفريقيا، وتغطي مساحتها 4% من مساحة قارة إفريقيا، في حين أن سكانها يشكلون نحو 6% من سكان القارة. وتنتج نحو 40% من البضائع الصناعية في إفريقيا وحوالي 50% من المنتجات التعدينية، وحوالي 20% من الإنتاج الزراعي. وتشكل الطاقة الكهربائية المستغلة نحو 50% من طاقة إفريقيا، وتمتلك حوالي 40% من عدد السيارات، ونحو 50% من عدد الهواتف في القارة. كما تعتبر جنوب أفريقيا من الدول النامية, لكنها غنية بمصادر متنوعة من الثروات الطبيعية مثل الذهب على سبيل المثال فتعتبر جنوب أفريقيا من أكبر دول العالم إنتاجا للذهب حيث يعمل في مناجمها مئات الآلاف من العمال كل هذا بالإضافة إلى الثروات الطبيعية الأخرى مثل الماس والكروم والمنجنيز والبلاتنيوم, تتميز أيضا جنوب أفريقيا بوجود مساحات شاسعة من الغابات التي تعتبر مصدر هام للأخشاب, وتشتهر أيضا جنوب أفريقيا بزراعة وتجارة الورود ويرجع هذا إلى الاستعمار الهولندي لأراضيها لعدة قرون .


جنوب إفريقيا في أرقام :-
تقع جمهورية جنوب إفريقيا في أقصى الطرف الجنوبي من القارة الأفريقية، وتحدها نامبيا من الشمال الغربي، وبتسوانا وزمبابوي من الشمال، وموزمبيق من الشمال الشرقي، وباقي حدودها على المحيط الهندي والأطلسي . كما أني علمت مؤخرا أثناء بحثي أن دولة تسمى ليسوتو محاطة بالكامل بأراضي جنوب إفريقيا أي أنها في وسط جنوب إفريقيا .


مساحتها 1,221,037 كم² نسمة ,و يبلغ تعداد السكان 49,320,000

كيب تاون (التشريعية)، بريتوريا (الإدارية)، بلومفونتين (القضائية )) و لجنوب إفريقيا 3عواصم رسمية :

اللغة الرسمية:
يوجد في جنوب أفريقيا 11 لغة رسمية أهمها الأفريكانية والإنجليزية والكوهسا والزولو

و يقسم السكان في جنوب إفريقيا إلى أربع مجموعات عرقية يمكن ترتيبها من حيث الأهمية العددية إلى السود و يمثلون نحو 77% ثم البيض نحو بنحو 11% والملونين الذين ينحدرون من أصول عرقية مختلفة 9% و أخيرا الآسيويين بنحو 3% من السكان من أصول آسيوية قدم أسلافهم من الهند بين عامي 1860 – 1991م.

المناخ : -
نظراً لوقوع جنوب إفريقيا إلى الجنوب من خط الاستواء فإن فصول السنة بها تكون معاكسة لتلك التي تسود النصف الشمالي من الكرة الأرضية , بمعنى أن وقت الشتاء عندنا يكون صيفا عندهم والعكس و عموما يسود جنوب إفريقيا مناخ معتدل , وتنخفض درجات الحرارة عادة إلي دون الصفر خلال الشتاء في الهضاب، ويتراوح تساقط الأمطار فيها ما بين 65 – 100 سم في العام ... و على حسب ما فهمت من بعض السكان هناك أن افضل وقت لزيارة جنوب إفريقيا هو مابين فبراير ومارس حيث يكون نهاية الصيف وبداية الخريف , والوقت الاخر هو في فصل الربيع مابين أكتوبر ونوفمبر .

جدول يبين تقسيم الشهور على فصول السنة



و هذا موقع يبين أحوال الطقس في مدن جنوب أفريقيا
WeatherSA Home: Johannesburg

و تنقسم جمهورية جنوب إفريقيا إلى تسعة مقاطعات و هي مرقمة كالخريطة :-





1- كيب الغربية (العاصمة: كيب تاون)
2- كيب الشمالية (العاصمة: كيمبيرلي)
3- كيب الشرقية (العاصمة: بيشو)
4- كوازولو ناتال (العاصمة: بيترماريزبيرغ)
5- فري ستيت (العاصمة: بلويمفونتاين)
6- الشمالية الغربية (العاصمة: مافيكينج)
7- غاوتينج (العاصمة: جوهانسبيرغ)
8- مبومالانجا (العاصمة: نيلسبرويت)
9- ليمبوبو (العاصمة: بولوكوان)



و بحسب إحصائيات أجريت عام 2008 فأن 79.7% من السكان مسيحيون، 1.5 % مسلمون، 1.2 % هندوس، 0.2 % يهود، 0.3 % ديانات محلية، بينما يشكل اللادينيون 15 %

العملة الرسمية :-
الراند ويساوي 0,56 هللة يزيد قليلا وينقص قليلا على حسب الصرف



رئيس الدولة :-

جاكوب زوما




وهذا رابط سفارة المملكة العربية السعودية في العاصمة بريتوريا



فارق التوقيت :-


في فصل الصيف "صيفهم" : -1 يتأخرون عنا بساعة
و في فصل الشتاء "شتاءهم" : -2 يتأخرون بساعتين


و الآن و بعد هذه المقدمة والمعلومات عن الدولة دعونا ندخل في صلب و تفاصيل الرحلة



لماذا جنوب إفريقيا ؟؟

عندما قررت السفر , كنت قد وضعت معايير للدولة التي أرغب في زيارتها ومن ضمنها :-
* أن تكون دولة جديدة لم يسبق لي زيارتها , و غير مستهلكة سياحيا .
* أن تكون خيار عائلي , لأن الرحلة كانت غايتها هو إرضاء العصافير و جعلهم يكتسبون معلومات وثقافة جديدة , بالإضافة إلى تزويدهم بأكبر جرعة ممكنة من المتعة .
* أن لا يكون الطقس فيها شديد البرودة .
* توفر المقومات السياحية المتكاملة , و وجود الهوية الاسلامية و توفر المطاعم الحلال .

و لهذا عندما بدأت في السؤال عن دولة تجمع جميع خياراتي استقر بي الحال على بلاد البافانا بافانا , وبعد الاستخارة والاستشارة استعنت بالله متوكلا عليه و بدأت رحلة البحث المرهقة بغرض جمع المعلومات السياحية عنها , و استغرقت مني مرحلة البحث قرابة الـ 4 شهور .



- كانت أولى الخطوات هو حجز تذاكر الطيران , حيث تم الحجز على الخطوط السعودية " الخطوط المحببة على قلبي " .. جدة – جوهانسبيرغ – جدة "مباشرة" .


و كانت رحلة الذهاب يوم 17/ 1 / 2011 م - والعودة يوم 3 / 2 / 2011 م أي أن مجموع الأيام ( 18 يوم )

ومن فضل الله أني وجدتها بسعر مغري حيث كان سعر التذكرة للكبير 1700 ريال , والصغير 1450 ريال
فكان المجموع "7450 ريال"



جنوب إفريقيا من الدول التي تطلب تأشيرة لزيارتها , وتم استخراجها من القنصلية العامة في جدة و عنوانها :-
شارع عبدالله الخليفي المتفرع من حي الخالدية بعد مركز الدانوب يمين و إحداثيات موقعهم :-

N 21° 33.963
E 39° 8.075

رقم التليفون :- 026060299

وهذي صورة التقطتها لعيونكم و أنا خائف




و لمعرفة الأوراق المطلوب إحضارها للحصول على التأشيرة .. عليكم بهذا الرابط الرائع لمشرفنا الرائع أبو علي بعد أن قمنا بإضافة الطلبات الجديدة للقنصلية , فهو تحدث بشكل ساهب جزاه الله خيرا عن الطلبات وكيفية تعبئة استمارة الطلب باللغة العربية


وهذا عنوان مكتب للترجمة في مكة لمن يبحث عن مكاتب ترجمة




الخطوة الثالثة :-
هي تحديد خط سير الرحلة وتحديد المدن والمناطق المراد زيارتها و بعد أخذ ورد و شد و جذب مع الأحباب الأكارم المذكورة أسماؤهم أعلاه استقرينا على خط السير التالي والذي أعتبره كان مرضيا وموفقا ولله الحمد :-

بعد الوصول لمطار جوهانسبيرغ الدولي البقاء فيه ثم التوجه عن طريق رحلة داخلية لمطار مدينة George "جورج" في منطقة Garden Route "جاردن روت" الواقعة في محافظة " كيب الغربية " في جنوب البلاد الغربي , وتم توزيع الأيام كالتالي :
مدينة Knysna "نايزنا " 3 أيام – فندق داخل محمية سفاري قريبة من مدينة Plettenbeg "بليتينبيرغ " يوم واحد – مدينة Mossel bay "موسل باي" 2 يومين - مدينة Cape town كيب تاون 6 أيام – ثم الانتقال بالطائرة إلى مطار Nelspruet " نيلسبرويت " في محافظة Mpumalanga "مبو مالانغا" الواقعة في الشمال الشرقي من البلاد ثم السكن في مدينة Sabie "سابي" 3 أيام - مدينة Dullstroom "دللسترووم " يوم – جوهانسبيرغ يوم واحد .

و لعل هذا الجدول يوضح الصورة أكثر , حيث أسماء المدن والمسافات بينهم




الخطوة الرابعة :
تحديد وسائل المواصلات والتنقل الداخلي
من أجمل الأشياء في جنوب إفريقيا هي القيادة , لأنها تتمتع بشبكة طرق رااائعة و منظمة و جميلة جدا بشكل يدعو لممارسة القيادة بأريحية تامة بالرغم من أن نظامهم كنظام بريطانيا والهند بمعنى أن مقود القيادة عكسنا أي على اليمين والطرق عكسنا ولكن و مع ذلك لم تواجهني أي مشاكل ولله المنة والفضل , ماعدا بعض المواقف الطريفة والتي سأذكرها لكم في الحلقات القادمة بإذن الله ... و ما زلت أتذكر قول أحدهم عندما قال :( طبيعي في أول يومين تركب لك كم رصيف و بعدها تتعود على الأمر ) خخخخ

و هذه هي المرة الأولى التي أقود فيها بنفسي واستأجر سيارة خاصة خارج البلاد ,, وكم اكتشفت بعدها أني قد حرمت نفسي هذه المتعة في سفرات سابقة بعدم القيادة بنفسي لأسباب كثيرة سيتم ذكرها .

و هذه طلبات الحصول على سيارة إيجار في جنوب أفريقيا :-
1- رخصة دولية + رخصة البلد الأصلي
2- جواز السفر
3- بطاقة ائتمانية عادية , لأنهم لا يقبلون المسبقة الدفع , و أن تكون الأرقام محفورة و بارزة , لأن الأرقام لو كانت ممسوحة لن يقبلوها بسهولة , و قد حصلت معي




و على ضوء خط السير تم حجز خطوط الطيران الداخلي من جوهانسبيرغ إلى مطار جورج عن طريق خطوط KULULA "كولولا" الاقتصادية


وتم الحجز من خلال الانترنت وهو الأفضل والأوفر من الحجز من هناك بكثير حيث تم شراءها بسعر ( 4545 راند - 2526,50 ريال ) بعدد 2 كبار و 3 صغار و تقييمي لها 5/5 مع العلم أن رحلاتها لا تقدم وجبات مجانية وهذا رابط موقعهم الرسمي



و كان انتقالنا من مطار مدينة كيب تاون إلى مطار مدينة Nelspruet في محافظة Mpumalanga عن طريق الخطوط الجنوب إفريقية وهو الطيران الرسمي


وتم الحجز أيضا عن طريق النت قبل السفر بسعر (8553 راند - 4754 ريال ) شاملة الوجبات , و تقييمي لها 5/5 خصوصا أني وقت الحجز طلبت منهم في خانة الوجبات توفير وجبة "حلال " لأننا مسلمين , وبالفعل عند وقت تقديم الوجبات قدموا لنا وجبة لذيذة مكتوب عليها أسماءنا الخمسة c::4

و للدخول على موقعهم الرسمي اضغط على الصورة



أيضا يوجد شركتين أخرويتين للخطوط الداخلية , وهما من النوع الاقتصادي أيضا
اضغط على الصور








أيضا تم حجز سيارتين , حيث كانت الأولى في مطار جورج من شركة




وفي مطار نيلسبرويت من شركة



وسأذكر تفاصيل السعر في حينه ...


كما أرجو منكم الترحيب والتصفيق الحاااار لمنظم الرحلة و قائدها و ميسرها بعد الله ,, الحبيب الذي كان أهم شخص معنا وحتى درجة أهميته كانت أكثر أهمية من الطعام والشراب والذي أطلقت عليه
" قلب الرحلة النابض "


[IMG][/IMG]


فقد كان نعم الرفيق طوال الرحلة ولم يدعنا نحتاج للسؤال أبداااا إلا في بعض الأمور الخارجة عن إرادته ... b:3
و كنت قد حملت عليه خريطة جنوب إفريقيا 2010 بسعر 200 ريال .



- خطوة حجز المنتجعات والفنادق وهذه والله كانت أصعب مراحل الرحلة , لأن خيارات السكن في جنوب إفريقيا كثيرة جدااا , وكل مكان له ميزته وجماله و حلاوته و ورعته , وجنوب إفريقيا تتميز بالسكن الذي يسمى ( B & B ) أي بمعنى Bed and Breakfast
وهذه عادة تكون على هيئة منزل صغير يشرف عليه و يقوم بخدمة النزلاء العائلة المالكة للمنزل , وهي مختلفة التصنيف كالفنادق بالضبط , وهي تجربة أنصح أي شخص يذهب هناك بإستئجار هذا النوع من السكن .
أيضا يوجد نوع آخر يسمى ( Guest Houses ) و تعني "بيوت الضيافة " و ميزة هذا النوع من السكن أنه متوفر فيه نظام الشقق المعمول به عندنا .
وسنتحدث عن سكننا في كل مدينة عند الوصول لجزئها بإذن الله
و تم حجز جميع أماكن الاقامة من هنا قبل السفر مع العلم أنني إذا كتب الله لي العودة لتلك الديار مرة أخرى لن أحجز إلا من هناك لأن الفنادق والمنتجعات كثيرة والخيارات أكثر و ومن سابع المستحيلات أن لا تجد لك سكن مناسب , وهذا ماقاله لي حبيبنا كابيان قبل سفري , ولكن طلبت منه أن يعذرني كوني أول مرة أزور البلاد وبعائلتي أيضا .

- وبعد أن انتهينا من إنهاء أمور حجوزات السكن بدأت في تجهيز بعض الأمور الشخصية العادية مثل :-

تجهيز شنطة الرحلات الكاملة المحتويات " العزبة " و تعبئتها بالأرز والبهارات والمعلبات وبراد الشاي وهي التي كانت خير رفيق لنا




*أيضا تم شراء مقبس كهرباء خاص من "ساكو" , لأن جنوب إفريقيا فيها أفياش مختلفة اختلاف كلي عن الأنواع التي هنا , فأنصح كل من سيسافر لهناك أن يقتنيه قبل سفره ,, وهذه صورته






*جهاز اللابتوب الشخصي

* تجهيز الراعي الاعلامي والموثق الرسمي للرحلة



* تحويل أغلب العملة إلى دولارات




بالاضافة إلى القليل من الراند , و بطاقة الفيزا غير مسبقة الدفع







هذا ما استطاع قلمي أن يدونه , ومن الآن أتمنى كل من لديه معلومة أو استفسار بأن لا يبخل علينا به لأن الغرض من التقرير هو الإفادة والاستفادة ... وللعلم مازال بجعبتي العديد والعديد من المعلومات ولكن حتى لا أثقل عليكم سنقوم بكتابة كل معلومة في حينها ...

في الجزء القادم سنبدأ قص شريط إفتتاح تفاصيل رحلتنا ابتداء بيوم السفر , وكيف واجهنا صدمة الموقف في المطار و الذي كاد أن يقلب سير الرحلة رأسا على عقب... وكيف كان تعامل السلطات الجنوب إفريقية معنا !!!

ولذلك الحين أتمنى لكم دوام الصحة والعافية , ومتابعتكم هي سر تألقي دوما ..

محبكم

19 / 06 / 2011, 43 : 12 AM
رقم المشاركة :  3 
][::.. درجة الأفق ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 28 / 06 / 2007
رقم العضوية : 117
الإقامة : الدمام
المشاركات : 407
الحالة : أبوراشد غير متواجد حالياً
رد: :: بين الواقع والأحلام ,, ابو العصافير في بلاد النعام ( جنوب أفريقيا 2011 ) ::

من حسن حظي أنني حضرت بالصف الأول لمتابعة هذا التقرير الشيق

وكعادته ابو العصافير كالغيم أينما حل ....... حل معه الخير والمطر

وجهة جديدة ومغامرات جديدة نحن موعودون بتقرير متميز عن بلد اشتكت لابو سلطان من قلة التقارير عنها فجاء تقريرك جوابا لها
أخي ابو العصافير بداية رائعة ومتابع معك للآخر إن شاء الله
19 / 06 / 2011, 01 : 02 AM
رقم المشاركة :  4 
{ مــؤســس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 13
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 9,464
التقارير : 8
الجنس : ذكر
الحالة : KABAYAN غير متواجد حالياً
رد: :: بين الواقع والأحلام ,, ابو العصافير في بلاد النعام ( جنوب أفريقيا 2011 ) ::

ايش الحلاوة يابو هاشم

صراحة كنت متوقع جرعة اكبر لكن مادامت بهذا الجهد ما يخالف لأن التقرير احسه غير غير غير وما اقول الا يالبا قلبك و قلب الأفارقة ،،، يتخليني اصيف السنة هذي قدام الشاشة مع هالتقرير ولكن ولا عليك امر نبي جرعات اطول ما نصبر نسمع عن الحلا و لا نتذوقه ،،،

بالنسبة لي سجلني ثاني متابع لهذا الابداع
19 / 06 / 2011, 13 : 04 AM
رقم المشاركة :  5 
فــراشـــة الـــزاد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 19 / 07 / 2007
رقم العضوية : 226
الإقامة : السعوديه
المشاركات : 1,596
التقارير : 1
الجنس : أنثى
الحالة : المسافرة نجلاء غير متواجد حالياً
رد: :: بين الواقع والأحلام ,, ابو العصافير في بلاد النعام ( جنوب أفريقيا 2011 ) ::

ماشاء الله كالعاده مبدع في سرد ادق التفاصيل ...

بإنتظار تكملة التقرير ..
19 / 06 / 2011, 21 : 09 AM
رقم المشاركة :  6 
خــبــيــر أنــدونـيـسـيـا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 11 / 10 / 2009
رقم العضوية : 10625
الإقامة : مهبط الوحي
المشاركات : 566
التقارير : 3
الحالة : ابو العصافير غير متواجد حالياً
رد: :: بين الواقع والأحلام ,, ابو العصافير في بلاد النعام ( جنوب أفريقيا 2011 ) ::

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوراشد
من حسن حظي أنني حضرت بالصف الأول لمتابعة هذا التقرير الشيق

وكعادته ابو العصافير كالغيم أينما حل ....... حل معه الخير والمطر

وجهة جديدة ومغامرات جديدة نحن موعودون بتقرير متميز عن بلد اشتكت لابو سلطان من قلة التقارير عنها فجاء تقريرك جوابا لها
أخي ابو العصافير بداية رائعة ومتابع معك للآخر إن شاء الله
بل أنا الذي أعتبر نفسي سعيد الحظ كون مثلك أول من يرد علي
أشكرك على كريم التعليق , و إن شاء الله تجد المتعة معنا
تحيتي

19 / 06 / 2011, 33 : 09 AM
رقم المشاركة :  7 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 15 / 01 / 2008
رقم العضوية : 1001
الإقامة : نادي الهلال
المشاركات : 20,285
الجنس : ذكر
الحالة : أبوفيصل غير متواجد حالياً
رد: :: بين الواقع والأحلام ,, ابو العصافير في بلاد النعام ( جنوب أفريقيا 2011 ) ::


رائع اخي ابوهاشم
بداية قويه ومعلومات رائعه
احجز لي مقعد
بارك الله فيك
أستغفر الله العظيم من جميع الذنوب
http://www.binbaz.org.sa/mat/11422



19 / 06 / 2011, 35 : 09 AM
رقم المشاركة :  8 
خــبــيــر أنــدونـيـسـيـا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 11 / 10 / 2009
رقم العضوية : 10625
الإقامة : مهبط الوحي
المشاركات : 566
التقارير : 3
الحالة : ابو العصافير غير متواجد حالياً
رد: :: بين الواقع والأحلام ,, ابو العصافير في بلاد النعام ( جنوب أفريقيا 2011 ) ::

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة KABAYAN
ايش الحلاوة يابو هاشم

صراحة كنت متوقع جرعة اكبر لكن مادامت بهذا الجهد ما يخالف لأن التقرير احسه غير غير غير وما اقول الا يالبا قلبك و قلب الأفارقة ،،، يتخليني اصيف السنة هذي قدام الشاشة مع هالتقرير ولكن ولا عليك امر نبي جرعات اطول ما نصبر نسمع عن الحلا و لا نتذوقه ،،،

بالنسبة لي سجلني ثاني متابع لهذا الابداع
هلا والله و مليوووون مرحبا بالغالي ابو خالد
أكل الزبيب حبة حبة يا عسل
إن شاء الله الثقل قدام والعلوم الزينة جاية في الطريق
حبيب و غالي
تحيتي
19 / 06 / 2011, 41 : 09 AM
رقم المشاركة :  9 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,705
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً
رد: :: بين الواقع والأحلام ,, ابو العصافير في بلاد النعام ( جنوب أفريقيا 2011 ) ::

الله أكبر

بدا ابو العصافير

هالبداية العشر نجوم تنبىء عن تقرير قنبلة قوية دويها سيبهر الجميع

تسجيل مقعد ومتابعه
19 / 06 / 2011, 17 : 11 AM
رقم المشاركة :  10 
خــبــيــر أنــدونـيـسـيـا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 11 / 10 / 2009
رقم العضوية : 10625
الإقامة : مهبط الوحي
المشاركات : 566
التقارير : 3
الحالة : ابو العصافير غير متواجد حالياً
رد: :: بين الواقع والأحلام ,, ابو العصافير في بلاد النعام ( جنوب أفريقيا 2011 ) ::



مرحبا بكم أحبابي الكرام فرد فرد .. قلم قلم ,, عضو عضو وليس زنقة زنقة خخخخ





أعود لكم من جديد لنكمل حكاية بداية رحلتنا لبلاد البافانا , وتوقفنا عند التخطيط للرحلة والتجهيزات اللازمة لها ...




بعد انقضاء ال 3 أشهر كان الحماس قد بلغ منا كل مبلغ وذلك لأننا نريد معرفة نهاية هذا التخطيط لهذه الدولة و التي أريد ملامسة ما شاهدت وقرأت و سجلت عنها على أرض الواقع .


وبالفعل و في فجر يوم الاثنين 1432/2/13 ه ـــ 17 /1 /2011 وفي تمام الساعة 4,35 فجرا أقلعت بنا طائرة الخطوط السعودية في وقتها المحدد ولله الحمد , حيث تستغرق الرحلة من جدة إلى جوهانسبيرغ أو كما يطلق عليها عالميا "جوبيرغ" 7 ساعات , وللعلم توجد رحلتين أسبوعيا يومي الاثنين و الخميس وكلها مباشرة.




وكانت الطائرة من دفعة الأسطول الجديد وكانت فيها شاشات تلفزيون لكل مقعد وفيها العديد من القنوات وبمختلف الميول و هذا الدليل لمن يظلم خطوطنا الحبيبة ككككك








و كانت شبه مليئة بالحجاج الجنوب إفريقيين ذوي الأصول الهندية والباكستانية العائدين من العمرة , وكنا فقط 3 عائلات سعودية على متن الطائرة .

الوجبة المقدمة




و بعد ما يقارب 6 ساعات التقطت هذه الصور من الطائرة









ويامن تظلمون خطوطنا الحبيبة شوفوا الهنا والدلع كيف "وجبة خفيفة قبل الهبوط"





لم يبق الكثير لأراك على الطبيعة يا جنوب أفريقيا




و في تمام الساعة الـ 10,45 صباحا بتوقيت جنوب إفريقيا حيث أن فارق التوقيت بيننا وبينهم ساعة في فصل الصيف " صيفهم" , وفي فصل الشتاء يصبح الفارق ساعتين .. وصلنا إلى مطار O.R. TAMBO الدولي .




و كان كغيره من المطارات العالمية الراقية حيث كان كبير وجميل و منظم ولا تحتاج لكي تسأل أحد لأن اللوحات الإرشادية في كل مكان







و فور الوصول اتجهنا مباشرة إلى كاونترات ختم الجوازات والتي كانت تعج وتعج بالمسافرين الواصلين من شتى أنحاء العالم و قلت في نفسي متى سيأتي دورنا والصفوف طويلة ؟؟




ولكن اكتشفت أنهم مستعدين لهذه الأعداد المألوفة لديهم حيث كان عدد الكاونترات ما يقارب العشرين , وماهي إلا 15 دقيقة إن لم أكن أبالغ و إذا به يأتي دورنا , و بمجرد ما رأت الموظفة هيئتنا وجهتنا لامرأة حيث طلبت بكل أدب و اعتذار كشف وجه الأهل للمطابقة و بعدها شكرتنا وبادرتها الشكر بمثله على التعامل الراقي و لم يطلب مني تعبئة أي كروت دخول .

و توجهنا كالعادة إلى استلام العفش وهنا جاءت الطامة :
كان الوضع على ما يرام واستلمت كل أغراضي ماعدا قطعة واحدة وفيها جميع ما يخص العصافير و أدويتهم وملابسهم .. و حينها بدأ القلق والفزع يتسرب في عروقي شيئا فشيئا , و مع كل قطعة تخرج من السير تسبقها عيناي و نظراتي ...

ساعتها بدأت في تشغيل خاصية الاستغفار والذي هو دائما ملجأي في أي وقت عصيب

وبعد مدة ليست بالقصيرة لم يبقى في السير سوانا وعائلة أوروبية , و حينها لن يستطيع أحد أن يتصور مدى الهم الذي أصابني حيث بدأت أسئلة مزعجة تدور في مخيلتي !!
كيف سأوفر لهم ملابس ؟؟
كيف لو مرض أحدهم ؟؟
كيف و كيف و كيف ... ساعتها لا أخفيكم سرا كرهت السفر و كرهت جنوب أفريقيا وقلت إذا كان هذه بدايتها فكيف ستكون نهايتها ؟؟

وفجأة أتاني شاب زنجي فسألني : سيدي هل انتهيت من استلام كل قطعك ؟
فقلت : لا يا فالح , وكنت في قمة الغضب صراحة . فدخل بنفسه للسير و بدأ في البحث و بعدها عاد ليخبرني بأنه لم تبقى أي قطعة بالداخل ...
فقلت "صبر جميل والله المستعان على ما تصفون" , فقام بتوجيهي لمكتب الخطوط السعودية المسؤؤل عن خدمات الركاب لتسجيل بلاغ عن فقدان حقيبة ,, ومما زاد المشكلة تعقيدا هو نسياني لأرقام الحقائب التي كانت ملتصقة ببطاقة الصعود في الطائرة

المهم قابلني موظف المكتب بكل اهتمام و قام بطمأنتي و أن هذه الحالة تتكرر يوميا و أنه في حالة نسيناها في مطار جدة أو أن أحد الركاب أخذها بالخطأ و أعادها "وهذا ما كنت أرجحه" ,, سيتم توصيلها والاتصال بي , فأخبرته أن المشكلة أني سأسافر بعد كم ساعة إلى مدينة جورج ولن أقيم في جوبيرغ وأني لا أملك شريحة اتصال بعد

فقال لي : لا تقلق سنوصلها لمطار جورج و أرجو أن تعطيني رقم هاتف الفندق الذي ستسكن فيه في مدينة نَايِزْنَا ...

و قمت بالبدء في تعبئة النموذج ,, و في وسط تلك اللجظات العصيبة , إذ بي أتفاجأ بالأهل والأولاد يقولون لي :أليست هذه هي حقيبتنا مع ذلك الرجل ؟؟

و إذا بي أنظر لأرى شخص يجر عربية وفيها حقائب مختلفة فتبعته و صرخت عليه وسط المطار بالانجليزية ولكم أن تتخيلوا المنظر " excuse me " , فالتفت إلي و قال لي : خير يابو الشباب ؟؟ فصدمت أنه أحد السعوديين الذين كانوا معنا في الطائرة . فقلت له : هل أنت متأكد أن هذه الشنطة لك ؟ بعد أن عرفت أنها هي .. فنظر بكل برود و قال : لا أعلم و قام بإنزالها و عندما فتحها وجدت أغراضي .

حينها رمقته بنظرة و قلت له بنبرة حادة : كدت أن تعكر علينا صفو رحلتنا بإهمالك ولا مبالاتك , فقام بالاعتذار عما حصل و عدنا إلى مكتب البلاغات و كم فرح الموظف عندما رآني عائدا حاملا حقيبتي و أنهينا البلاغ ,, و أخذ الشاب حقيبته التي كانت موجودة في السير وأعتذر مرة أخرى و تفرقنا . أيقنت بعدها أن مع الضيق الفرج و أن القادم سيكون جميلا .

وهنا فائدة أود ذكرها لكي يستفيد منها الأعضاء :- دائما لو كان لديك رحلة داخلية بعد وصولك الدولي اجعل لك متسع من الوقت بين الرحلتين و لا تقول أن ساعة أو ساعتين تكفي , لأن وصولنا كما ذكرت كان في حدود الساعة 11 صباحا , و حجزي للرحلة الداخلية من جوبيرغ إلى جورج كان الساعة 2,35 دقيقة ظهرا مع العلم أنه كانت متوفرة رحلات قبل هذا الموعد ولكن الحمد لله عدت على خير .

خرجنا من الصالة ولم أقابل أحد لتفتيش حقائبنا سوى شرطي طلب جوازاتنا للتشييك عليها و بعدها قال :

"أهلا وسهلا بكم في جنوب افريقيا"




قابلت أحد العمال فسألته عن موقع الرحلات الداخلية فقام بأخذ العربية و قام بتوصيلي لخطوط كولولا والتي تقع في الدور الثاني من المطار

الوصول لكاونتر الحجز وتمت الاجراءات بسرعة وانسيابية واستلمت بطاقة الصعود




هذا صاحبنا الفكاهي حيث كون علاقة سريعة مع العصافير




ارتحنا في أحد المقاهي لحين سماع النداء وقمت بأخذ جولة بسيطة في المطار









شركات بيع شرائح الجوال




و يوجد في جنوب إفريقيا أربع شركات للجوال، لكن الأفضل وكما قرأت هي MTN، و VodaCom
و كان اختياري لشركة MTN
و تخيلوا الشريحة عندهم بقيمة ( 0,99 راند فقط - 0,50 ريال ) حيث تم شراءها من سوبر ماركت "cheekers"
و لكن بعد شراءها عليكم بالتوجه إلى أحد مكاتب الشركة لتفعيل الشريحة و حينها لا بد أن يكون معكم جواز السفر حيث يرفضون تفعيل الشريحة بدونه .
و هذا سعر الدقيقة للسعودية للاتصال والرسالة .. !!
- الدقيقة بــ 2،95 راند.
والرسالة ( المسج ) بـ 1،60 راند.


حان موعد إقلاع طائرتنا إلى مطار مدينة جورج و كان في الوقت المحدد




جوبيرغ التي لم نراها لا في القدوم و لا في المغادرة




بعد ساعة وخمسين دقيقة بدأن بالتحليق فوق محافظة الـ Garden Route والتي تتميز بالطبيعة الجميلة والبحيرات الرائعة ..







لحظة الوصول لمطار جورج












بعد استلام الأمتعة كاملة خخخخ fd?jk قمنا بتتبع اللوحات الإرشادية لموقع تأجير السيارات





كما أسلفت بأن اسئجاري كان عن طريق شركة




و كنت استأجرت منهم سيارة من نوع NISSAN - TIDA




لمدة 12 يوم بسعر ( 5241 راند - 2987 ريال ) والسعر يشمل تأمين كامل على السيارة + أجرة تسليم السيارة في مدينة أخرى لأن تسليمها كان في مطار كيب تاون الدولي +أجرة العقد + الضرائب
مع الأخذ في الاعتبار حجزهم لمبلغ يساوي نفس مبلغ الإيجار كتأمين .

و نحن في المطار رأيت ستاند للبروشورات .. شوفوا كم نشاط و مكان سياحي ينتظرنا




بعد ان أنهيت إجراءات السيارة أخبرني الموظف برقم الموقف التي فيه السيارة وبالفعل و جدنا المليحة واقفة تنتظرنا , وقمنا بوضع أمتعتنا و تم تركيب مرشدنا العزيز و بعد دعاء ركوب الدابة توكلنا على الله باتجاه مدينة Knysna والتي تبعد قرابة ال 62 كم بعد أن وضعت إحداثياتها وهي :

S 34° 2.233
E 23° 2.200






وهذه صور من الطريق











مررنا بمدينة وايلدرنس " Wilderness " والتي تعتبر من المدن الجميلة وسنتحدث عنها لا حقا












تصدقوا النوم طار من عيوني والتعب زال مني بعد رؤية هذه المناظر











وبعد الوصول للمدينة مررنا على كنتاكي الواقع في الشارع الرئيسي وكانت وجبات الفرع "حلال" فاشترينا منه و هذه إحداثياته

S 34° 2.155
E 23° 3.134




بعدها توجهنا إلى سكننا وهو أحد بيوت الضيافة الذي تم اختياره عن طريق موقع


يلا مين الشاطر اللي يطلع فندقنا من بين اللوحات b:3




اسمه (overmeer guest house ) حيث تم حجز جناح عائلي مكون من 3 غرف لمدة 3 ليالي بقيمة 1300 راند لليلة ــ 733 ريال شاملة الافطار .

وهذه صوة الجناح من الخارج










الصالة










غرفة النوم الأولى




الغرفة الثانية




الغرفة الثالثة




وبعد العشاء صرت أشوف أي شيء اثنين k::5 من شدة الإرهاق , و بعد أداء صلاة المغرب والعشاء ارتميت على السرير و هااتك يا نوووووم


استمتعت بصحبتكم و إن شاء الله في الغد سنبدأ أولى فعالياتنا في بلاد البافانا بافانا ... و لهذا يلا روحوا ناموا مثلي و في الحلقة القادمة لنا لقاء وكلام كثييير




محبكم


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
[ صـور ] لقطات من جنوب أفريقيا ..... بن بطوطة زاد المسافر الى جـنـوب أفريـقـيـا 17 21 / 04 / 2008 04 : 08 AM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .