إضافة رد
19 / 06 / 2011, 45 : 01 PM
رقم المشاركة :  1 
درجة سياحية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 12 / 07 / 2008
رقم العضوية : 2338
الإقامة : jordan
المشاركات : 263
الحالة : one4all4onee غير متواجد حالياً
مواقف وتأملات



حدث فتح بيت المقدس - إن شاء الله تعالى.. يوم أن جاء عمر لاستلام مفاتيح القدس .. اللهم أرنا يوماً نستلم فيه مفاتيح القدس يا رب العالمين.. جاء الفاروق - يا أحبتي الكرام - جاء يستلم مفاتيح القدس فخرج الناس له وجاء الجيش يستعرض أمامه الفيلق تلو الفيلق .. الكتيبة تلو الكتيبة، جيشٌ على رأسه أبو عبيدة بن الجراح، أمين الأمة، و على رأسه أربعة قادة من قواد المسلمين الذين اشتهروا بالبطولة واشتهروا بالشجاعة ووقف عمر يستعرض الجيش.. فلما رأى ذلك الجيش ماذا قال:قال: «لا إله إلا الله، نحن قومٌ أعزنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله، انصرفوا رحمكم الله».
ثم جاء القادة الأربعة إليه فلما نظر إليهم قال تفرقوا أين أخي أبو عبيدة بن الجراح؟ يريد أن يدخل مسكنهُ متواضعاً هادئاً ساكناً، قال للقادة الأربعة تفرقوا، أين أبو عبيدة أين أخي؟ قال: لبيك يا أمير المؤمنين، فأخذه واحتضنه إلى صدره وبكى، وبكى عمر، والله الذي نفسي بيده بكى بكاءً طويلاً ثم قال:أتدرون ماذا قال: يرحمكم الله اسمعوا ماذا قال؟! قال: يا أبا عبيدة كيف بنا إذا سألنا الله - عز وجل - ماذا فعلتم بعد رسول الله، عمر يقول لأمين الأمة يا أبا عبيدة كيف بنا إذا سألنا الله ماذا فعلتم بعد رسول الله، قال أبو عبيدة: يا أمير المؤمنين تعال بنا نتباكى ولا يرانا الناس، لا نريد أن يرانا القادة والجنود وهم يرون أن عمر أمير المؤمنين يبكي وأبو عبيدة رأس الجيش يبكي، يا أمير تعالى بنا نتباكى حتى لا يرانا الناس فأخذ عمر بيد أبي عبيدة وأخذه إلى شجرة قاصية ثم أخذان يبكيان والناس ينظرون إليهم، الجند ينظرون إليهم ينظرون إلى سمو وأي سمو؟!، ينظرون إلى فضيلة وأي فضيلة؟!
ينظرون إلى الفاروق وأمين هذه الأمة أبو عبيدة يبكيان خوفاً من الله .. هذه رسالة إلى القادة الذين يستعرضون الجيوش ويشعرون بالفخر والخيلاء .. أما عمر فإنه قال: «لا إله إلا الله، نحن قومٌ أعزنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله.>>
وهذا نموذج آخر فهم أن العزة لا تكون إلا بالدين إنه المبشر بالجنة سعد بن أبي وقاص من قال له النبي -صلى الله عليه وسلم- في أحد ارمِ فداك أبي وأمي، هذا سعد أمام رستم قائد معسكر المشركين المجوس.. رستم الذي كان تحدت يده مائتان وثمانين ألفاً من الجنود يأتمرون بأمره .. قرابة ثلاثمائة ألف أرسل إلى سعد أن أرسل إلي من جنودك رسولاً أكلمه.. فأرسل سعد شاباً عمره 30 سنة أي والله 30 سنة شابٌ يتوقد ذكاء وفطنة إنه ربعي بن عامر.. أوصاه سعد تدرون ماذا أوصاه.. قال له: لا تغير ثيابك اذهب هكذا كما أنت لا تغير ثيابك ولا تغير منظرك لأننا قوم أعزنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله.. لا للمظاهر .. الله ينظر إلى القلوب.. ينظر إلى التدين ومشى هذا الرجل فقير من أفقر فقراء الصحابة لكنه شاب حمل إيماناً عجيباً انطلق ربعي بن عامر بفرسٍ هزيل وثيابٍ رثة ورمح بسيط عارج .. وسمع رستم أن وفد المسلمين قد جاء فزين مجلسه وجاء بالوزراء وجاء بالقادة وجاء بالجنود وظن أن هناك وفداً رفيع المستوى سوف يزوره .. فإذا بربعي يدخل عليه بفرسه الهزيل وثيابه الرثة ويأخذ الرمح ويضع نصله على الأرض ثم يمزق ويخرم تلك الأبسط التي كان يتخذها رستم في مجلسه فأفسدها وخرقها فلما وقف أمام رستم وقف والله كالجبل الأشم والأسد الضرغام .. فلما رآه رستم هابه، وقال له اجلس، فقال ربعي: ما أتيتك ضيفاً وإنما أتيتك وفدا. قال رستم: ويحكم أيها العرب وأقسم بالآلهة المزعومة ما علمنا قوماً أذلّ ولا أقل منكم.. قال له: للرومان حضارة، ولفارس حضارة، ولليونان حضارة، وللهنود حضارة، أما أنتم فأهل جعلان (أي أهل فئران) تطارودن الغنم والإبل في الصحراء، فماذا أتى بكم إلينا؟ فقال بثبات عجيب: يا أيها الملك كنا كما قلت وزيادة، كنا أهل جهالة نعبد الأصنام ويقتل القريب قريبة على مورد الشاة، لا نعرف نظاماً ولا مبدأ، ثم انتفض فقال كلمة زلزلت أركانه وجعلت الناس الذي جاء ستهزءون به يحدقون إليه قال: ولكنّ الله ابتعثنا لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام، ومن ضيق الدنيا إلى سعة الدنيا والآخرة. هذا هو الإسلام هذه مبادئه.. فلما سمع رستم قال: رستم:وأقسم بألهته المزعومة لا تخرج حتى تحمل تراباً من بساطي هذا فوق رأسك، أحملوه التراب، فقام الجند وأخذوا وعاءً وأخذوا التراب ووضعوه في ذلك الوعاء وطرحوه على رأس ربعي، فكبر، وقال: الله أكبر، هذه الغنيمة، قد أتيتني بترابك وأرضك، { فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }. كانت هذه آخر آية يتلوها أمام رستم: { فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}.
وجاء ربعي يحمل وعاء من التراب على رأسه فرآه سعد وأشرف عليه فقال له: ما هذا؟ قال: ابشر يا أيها الأمير تراب رستم، والله إنها لبشارة، لقد أتاكم بأرضه وترابه، فكبر الجند، تكبيرة هزت المعسكر، قالوا جميعاً: الله أكبر، والنصر لا محالة قادم، وأشرقت الشمس تشرق على من .. على وجوه بيضاء كالشمس مثل الشمس وضاء الصبح وتلاقى الناس، ووقف ربعيّ وسعد والصحابة في وجه رستم، ودارت معركة لثلاث أيام بلياليها معركة من أشهر معارك الإسلام قُطعت فيها الرؤوس التي ما عرفت لا إله إلا الله، ومزقت فيها البطون والقلوب التي ما استقرت فيها لا إله إلا الله، وبدأ النصر واضحاً جلياً .. وإذا بشوكة الفرس تنكسر وبراية لا إله إلا الله ترتفع، وإذا بسعد يدخل على إيوان كسرى .. ما إيوان كسرى؟ إيوانٌ حكم العالم وحكم أمةٌ من الأمم ألف عام.. فلما رأى عرشاً مزيناً مرصَّع بالجواهر.. قال سعد، وما أدراك ما قال سعد؟! قال: { كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (25) وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ (26) وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ (27) كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْماً آخَرِينَ (28) فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمْ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنظَرِينَ (29)}.
من ذا الذي رفع السيوف ليرفع *** اسمك فوق هامات النجوم منارا
كنا جبالاً في الجبال وربما *** سرنا على موج البحار بحارا
كنا نرى الأصنام من ذهب *** فنهدمها ونهدم فوقها الكفارا
لو كان غير المسلمين لصاغها *** حُليا وحاز الكنز والدينارا


19 / 06 / 2011, 53 : 01 PM
رقم المشاركة :  2 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,705
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً
رد: مواقف وتأملات

رضي الله عنهم وأرضاهم

الله يردنا اليه رداً جميلاً

جزاك الله خير اخي الكريم
24 / 06 / 2011, 17 : 04 PM
رقم المشاركة :  3 
درجة سياحية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 08 / 06 / 2011
رقم العضوية : 28004
الإقامة : السعودية
المشاركات : 183
الجنس : أنثى
الحالة : ارووومه غير متواجد حالياً
رد: مواقف وتأملات




الحمدُ لله أنّ لنا رباً إذا اغلقتِ الأبواب لا يُغلق بابه ..
وٓ إذاانقطعت الأسباب جاء مِداده ..
وَإذا قسَت القلوب نزلت رحماته…
26 / 06 / 2011, 57 : 12 PM
رقم المشاركة :  4 
][::.. مسافر جديد ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 31 / 01 / 2009
رقم العضوية : 5666
الإقامة : السعودية
المشاركات : 51
الحالة : hero2220 غير متواجد حالياً
رد: مواقف وتأملات

03 / 07 / 2011, 38 : 09 PM
رقم المشاركة :  5 
][::.. مسافر جديد ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 03 / 07 / 2011
رقم العضوية : 29055
الإقامة : ksa
المشاركات : 21
الجنس : أنثى
الحالة : يارب خير غير متواجد حالياً
رد: مواقف وتأملات

بارك الله فيك
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
مواقف السيارات ابو وافي 2015 بوابة الإسـتـفسارات عن النـمـسـا 1 19 / 07 / 2015 03 : 11 AM
** خواطر وتأملات في تواقيع مصورة ** أبن السعودية واحـــــــة الــــزاد الـــعــــامة 11 05 / 03 / 2014 09 : 07 AM
[ حصري ] غرائب ومشاهدات وتأملات من رحلة الزاد للمغرب Abu sultan زاد المسافر الى المـمـلـكـة الـمـغـربـيـة 90 07 / 02 / 2014 43 : 11 PM
[ استفسار ] مواقف فينيسيا بريستيجيه بــوابـة الاسـتفـسـارات عـن ايـطالـيـا 1 13 / 05 / 2013 08 : 02 AM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .