إضافة رد
24 / 06 / 2011, 30 : 06 PM
رقم المشاركة :  1 
][::.. مسافر جديد ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2010
رقم العضوية : 15328
الإقامة : قطر
المشاركات : 94
الحالة : مسباح عاج غير متواجد حالياً
نبذة عن (كـــوبــــا)



نبذة عن جمهورية كوبا:

دولة في أميركا الوسطى وعاصمتها هافانا , أكبر جزر الآنتيل بين خليج المكسيك و البحر الكاريبيّ و الأطلسي جنوبيّ ولاية فلوريدا, يبلغ طول الجزيرة 1125 كم ومتوسط عرضها 145 كم وتبعد عن ساحل فلوريدا حوالي 145 كم, فيها الكثير من الثغور أهمها سنتياكو دي كوبا الذي يقع قرب هافانا و ماتانساس و سينفويجوس و كوانتيناموا و المناطق الجبلية من كوبا غنية بالعديد من المعادن مثل الحديد والمنجنيز والنحاس والنيكل والكروم والباريوم. تنتج غاباتها الأخشاب ومن صادراتها التي تعتمد عليها باقتصادها السكر والتبغ والبن, كما تنتج اغلب فواكه المنطقة الاستوائية أضافه القنب والإسفنج والجلود.




اللغة الرسمية : اللغة الاسبانية
العاصمة : مدينة هافانا
نظام الحكم : جمهوري رئاسي
المساحة: 100,860 كلم²
السكان 11,184,023
الكثافة السكانية 101 نسمة/ كلم²
أعلان الجمهورية 10 اكتوبر 1868
قيام الجمهورية 20 مايو 1902
العملة: البيزو
فارق التوقيت ( -5جرينتش )
رمز الأنترنت الدولي .cu
رمز الهاتف الدولي +53



التاريخ :

اكتشف جزيرة كوبا القبطان كريستوف كولومبوس سنة 1492 وغزاها الاسبان حيث أقاموا فيها مستعمرة قوية عام 1511, احتفظت أسبانيا بسيطرتها على جزيرة كوبا حتى نالت استقلالها بمساعدة الولايات المتحدة الأمريكية.

وظل تاريخها مرتبطا بعلاقتها بها , كما ظل اقتصادها معتمدا على الزراعة ذات المحصول الواحد.

استمر تواجد الجنود الأمريكيين في جزيرة كوبا حتى عام 1902 مع بقاء الحق للولايات المتحدة بالتدخل مما أدى إلى احتلالها لمرتين اخريتين في عام 1906 وعام 1912
مما أعطى للأمريكيين فرصة لامتلاك مزارع وصناعات كثيرة.

بعد الحرب العالمية الأولى ظهرت مساوئ الاعتماد على محصول زراعة السكر فقط بعد انتعاش لم يعمر طويلا , لم يلبث ذلك ان انعكس على نشوء دكتاتوريات محلية فجاء الدكتاتور جيراردو ماشادو ثم في عام 1950 ظهر الدكتاتور فولهنسيو باتيستا والذي اظطر للهرب الى جمهورية الدومنيكان عام 1959 مما اعطى الفرصة للثائر فيدل كاسترو ان يحتل العاصمة وعين نفسه رئيسا للوزراء بمساعدة الثائر تشي جيفارا.
والان يشغل راؤول كاسترو منصب رئيس الجمهورية بعد اعتزال شقيقه فيدل كاسترو



المناخ :

يتسم مناخ كوبا بالطراز المداري ، غير أن امتدادها وعرضها الضيق في الوسط المائي المحيط قلل من المتناقضات المناخية بين أجزائها ، وتقع كوبا في مهب الرياح التجارية الشمالية ، وأكثر مطراً في الجزء الغربي من الجزيرة حيث تتعرض لرياح الهيروكين ، وتوجد فترة جفاف وتهب عليها رياح باردة من أمريكا الشمالية ثم يسود فصل جفاف إلى مايو ، والنبات الطبيعي كان من غابات شبه صنوبرية ، وحشائش السفانا ، غير أن الغطاء النباتي أزيل في معظم المناطق لتحل محلة الزراعة .



السكان :

وصل عدد سكان كوبا في الأونة الأخيرة أكثر من عشرة ملايين نسمة ، ويشكل سكان المدن 57% من جملة السكان ، وحوالي 57% من سكان كوبا من الأسبان ، و24% من الزنوج ، و1% من الآسيويين



مدينة هافانا :

هي العاصمة والميناء الرئيسي والمركز التجاري الرئيسي لكوبا وهي واحدة من المقاطعات الكوبية الأربعة عشر ويبلغ عدد سكانها 2.4 مليون نسمة مما يجعل من هافانا في أكبر مدينة في كل من كوبا ومنطقة البحر الكاريبي .



تعد هافانا من العواصم والمدن الأخاذة والساحرة التي تشد الكثير من الناس والسياح لعراقتها وطرازها المعماري الرائع والكلاسيكي القديم والمتعدد، والاكثر من هذا عزلتها الاخاذة والفريدة عن العالم منذ الخمسينيات من القرن الماضي. ولا تزال صور سيارات «الشفروليه» والـ«الكاديلاك» والـ«بونتياك» الاميركية الفارهة والرائعة في شوارع كوبا والمدينة في الدعايات التلفزيونية وافلام هوليوود، تلعب بمخيلة الحالمين بعالم جديد اقل استهلاكية واكثر انسانية بغض النظر عن الصراع بين الافكار الاشتراكية او الرأسمالية. ويعيش في المدينة الساحلية، والاكبر والأهم في دول الكاريبي، اكثر من 2.3 مليون انسان. وقد اسسها الاسباني دييغو فيلازكيز دي كويلار سنة 1515. ويصنف قسمها او حيها القديم «تراثا انسانيا» من قبل منظمة اليونيسكو منذ عام 1982. وهي من اشهر العواصم في العالم التي تصنع السيجار الكوبي الفاخر.





بأية حال فإن هافانا كمدينة تقدم الكثير للسياح، (خصوصا المدينة القديمة التي تعتبر تراثا انسانيا بامتياز- 1982) مثل المطاعم والمقاهي ذات الخليط المعماري الرائع الذي يعود بعضها الى القرن التاسع عشر والبعض الى الآخر الى القرن الثامن عشر.

اضف الى ذلك الكثير من الساحات العامة والقلاع والمتاحف والمباني التاريخية مثل (Catedral Plaza de la ) ، حيث يوجد سوق مفتوح وكبير للأعمال الفنية والرسم والتحف كـ«بيكاديلي سيركس» و«غافين غاردن» في لندن.

وهناك متحف «الفن الكولنيالي» الذي يضم مجموعة رائعة ومهمة من قطع الاثاث وادوات الديكور والزينة المنزلية التي يعود تاريخ بعضها الى ايام الاستعمار الاسباني بداية القرن السادس عشر.

وقد ساهم المهاجرون الاسبان في بناء معظم هذه المباني الفاخرة ايام كانت المدينة مركزا لقطاعي القهوة والشاي وصلة الوصل بين العالم الجديد – الولايات المتحدة والعالم القديم – اوروبا.





وفي شمال وسط المدينة منطقة «فيدادو» (Vedado) المناقضة للمدينة القديمة، والتي تعج بالاسواق ومحلات التسوق الفاخرة والحديثة وتشتهر بحياتها الليلية الصاخبة والحيوية. وتضم المنطقة مصنع السيجار بارتجاس المعروف «TheReal Fabrica de Tabacos Partags» وهو من اقدم المصانع في كوبا.

والاهم من هذا منطقة او حي «تشاينا تاون» (Chinatown) وهي من اكبر الاحياء الصينية في اميركا اللاتينية. ويقع الحي المؤلف تقريبا من 44 مبنى، في شارع «دراغون» (Dragone ) المعروف منذ بدايات القرن العشرين.

ويحاول ابناء المهاجرين الصينيين احياء المنطقة من جديد بعدما تأثرت كثيرا بالتأميم والثورة التي قادها كاسترو في الخمسينات ، إذ تركها الكثير من أهلها الى الولايات المتحدة، خصوصا فلوريدا وكاليفورنيا، بعد ان كانت تعج بالمسارح والصحف الصينية والمطاعم والمصارف والصيدليات .

وحاليا ترصد استثمارات كثيرة خاصة بالمنطقة مما سيؤدي الى تجديدها وبالتالي جذب المزيد من السياح.

ومن اهم المتاحف التي يمكن ان يقصدها السياح، متحف فن الديكور «Museum of Decorative Arts»، المعروف بـ«القصر الفرنسي» لهافانا، والذي تم تشييده في العشرينات من القرن الماضي من قبل المعماري الفرنسي فيراد بوحي من فنون عصر النهضة الفرنسية. وفي المتحف ثروات وقطع فنية رائعة تعود في معظمها الى القرنين 18 و19 (33 الف قطعة).

وهناك ايضا المتحف الوطني للفنون «National Museum of Fine Arts» الذي يقدم فكرة ممتازة عن الفنون الكوبية منذ ايام الاسبان منذ مئات السنين حتى وقتنا الحالي أي زمن الفنون الحديثة . وقد تم بناء المتحف المؤلف من مبنيين في منتصف الخمسينات من القرن الماضي.

وفي المتحف مجموعة ضخمة من اللوحات والمنحوتات الخشبية والفضية والسيراميك. ولأن المتحف الخاص بالفنانين الاوروبيين كغويا وروبينز مغلق بسبب الإصلاحات، ينصح السياح بزيارة متحف «Casa de los rabes and the Casa de Asia» المعني بالفنون الخاصة بالشرق الاوسط وآسيا بشكل عام.

نصائح هامة :

ينصح السائح بشكل عام بأن يتعلم بعض الاسبانية قبل السفر، ولو بعض الجمل والتعابير فمن شأن ذلك تسهيل الامور والاقتراب اكثر من السكان، بالإضافة الى تعلم قليل عن التاريخ الكوبي إذ هذا يعني الكثير للكوبيين ويعطي معنى اكبر لزيارات المتاحف والمباني التاريخية.

كما يقدر العاملون في الفنادق بعض المساعدة ، لذا ينصح السياح بترك مبلغ صغير من «البقشيش» قبل ترك غرفة الفندق.

لكن ينصح السياح ايضا، بعدم شراء السيجار من الشارع ، إذ معظم هذه الانواع مزورة او مسروقة من المصانع او ملفوفة بطريقة عشوائية بتبغ قديم.

كما ينصح بعدم اعطاء الشحاذين أي اموال، او تشجيعهم، وإذا كانوا من الاطفال فمن الافضل اعطاؤهم الأقلام او الالعاب الجميلة.
ولا بد ايضا من استخدام الخزنة في غرفة الفندق لحفظ الاموال والمجوهرات، وعلى السائح أن يأخذ في الحسبان احتمال النشل او السرقة.



( منقول بتصرف )
24 / 06 / 2011, 53 : 10 PM
رقم المشاركة :  2 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,705
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً
رد: نبذة عن (كـــوبــــا)

الله يعطيك العافية

معلومات حلوة عن كوبا اللي لازالت غير واضحة الرؤية سياحيا بالنسبة لنا
25 / 06 / 2011, 06 : 02 AM
رقم المشاركة :  3 
{ مــؤســس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 13
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 9,464
التقارير : 8
الجنس : ذكر
الحالة : KABAYAN غير متواجد حالياً
رد: نبذة عن (كـــوبــــا)

حتى نقلك وش زينه يكفي انه عن بلد ما تكلم عنه احد

ربي يوفقك و عطنا من هالنقل واجد
25 / 06 / 2011, 40 : 03 AM
رقم المشاركة :  4 
][::.. مسافر جديد ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2010
رقم العضوية : 15328
الإقامة : قطر
المشاركات : 94
الحالة : مسباح عاج غير متواجد حالياً
رد: نبذة عن (كـــوبــــا)

شكراً على مروركم الكريم
21 / 05 / 2012, 18 : 08 PM
رقم المشاركة :  5 
كابتن خبي



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 10 / 08 / 2011
رقم العضوية : 30183
الإقامة : السعودية
المشاركات : 2,397
الجنس : ذكر
الحالة : ممتاز غير متواجد حالياً
رد: نبذة عن (كـــوبــــا)

بارك الله بك
17 / 01 / 2013, 56 : 04 PM
رقم المشاركة :  6 
درجة سياحية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 17 / 12 / 2009
رقم العضوية : 11156
المشاركات : 198
الجنس : ذكر
الحالة : اصعب حب غير متواجد حالياً
رد: نبذة عن (كـــوبــــا)

الله يعطيك العافية
29 / 10 / 2013, 05 : 07 AM
رقم المشاركة :  7 
مشرف زاد المسافر الى ماليزيا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 11 / 12 / 2012
رقم العضوية : 46307
الإقامة : الرياض
المشاركات : 5,058
الجنس : ذكر
الحالة : أبن السعودية غير متواجد حالياً
رد: نبذة عن (كـــوبــــا)

معلومات جدا رائعه
سلمت يداك أخوي الغالي ..

" خلصنا وسمحنا جعلك سعيد في بعادك "
" ترا العشره اللي بالنكد مالنا فيها "

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
نبذة عن بعض مدن اثيوبيا أبوهمس زاد المسافر الى باقي الدول الأفـريـقــيــة 4 27 / 05 / 2015 10 : 04 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .