تقرير سياحي: رحلة المتاعب من البحرين للرياض عن طريق البر .. عظة وعبرة ودروس مستفادة - الصفحة 3 - شبكة ومنتديات زاد المسافر
     
أعلن معنا  أعلن معنا
أعلن معنا  أعلن معنا

  
  شبكة ومنتديات زاد المسافر / زاد المسافر لدول الخليج العربي / زاد المسافر الى المملكة العربية السعودية

إضافة رد
 
04 / 08 / 2011, 00 : 04 PM
  رقم المشاركة : 21



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 06 / 12 / 2009
رقم العضوية : 11072
الإقامة : دبــــي
المشاركات : 7,372
التقارير : 5
الجنس : ذكر
الحالة : * ابوعمر * غير متواجد حالياً

رد: رحلة المتاعب من البحرين للرياض عن طريق البر .. عظة وعبرة ودروس مستفادة

درس كبير والف حمد الله على السلامة
وكان صوتك بالفعل مرهق وقت ما كلمتك
بوسلطان هذا كله من صلح اللندنى
حسبى الله ونعم الوكيل

05 / 08 / 2011, 24 : 12 AM
  رقم المشاركة : 22



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 11 / 02 / 2010
رقم العضوية : 12070
الإقامة : مدينة فاس
المشاركات : 1,290
التقارير : 3
الجنس : ذكر
الحالة : rectitude2005 غير متواجد حالياً

رد: رحلة المتاعب من البحرين للرياض عن طريق البر .. عظة وعبرة ودروس مستفادة

أخي العزيز أبو سلطان
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته



جئت متأخرا متعمدا حتى ألم بالموضوع و بحيثيات تعليقاته و بأطوار منقاشته


فمن المؤكد أن بمثل هذه الظروف والمناسبات يحدث ضغط كبير بالنقل العمومي بسبب الخلل بالعرض و الطلب و في ظل سوء التدبير و التنظيم التي تتخبط بها المصالح المنوطة بهذه الخدمة فالمسافر إذا ما ارتضى خوض غمار هذه المغامرة يجب أن يهيأ نفسيته و يتوقع الأسوء من الاحتمالات الممكنة من خلال تنقلاته ويتسلح بالصبر و الجلد و يتفنن في إمكانية تحويل كل محنة لمنحة و له الدراية الكاملة بطرق تبديد كل ظواهر القلق و المرونة في مقابلة الشدائد و مما قد يزيد الطين بلة إذا كان مرتبطا بموعد محدد على وجه الاستعجال لكن لا تتصل به مجريات الأمور إلى الضجر و الحقد على النفس كما جاء في سياق الحوار، فمن المسلم به أن الخير في الأول و الأخير فيما يختار الله عز و جل و من المرونة في ملاقاة هذا الواقع المر و البغيض في بعض الحالات د يكلف المرء الابتسام له و حمل النفس على حسن استقباله لا لأنه يود بقائه بل تخفيفا من شدة الضيق به على نحو ما قال الشاعر:



و لما رأيت الشيب لاح بعارضي *****و مفرق رأسي قلت للشيب مرحبا


و لو خفت أنى إن كففت تحيتى**** تنكب عنى، رمت أن يتنكبا


و لكن إذا ما حل كره فسامحت**** به النفس يوما كان للكره أذهبا


إن السرعة التي نتقبل بها الأمر الواقع إذا لم يكن له بد مدهشة النتائج إن ما وطدنا أنفسنا لتقبل الأمر الواقع و كما قال وليم جيمس في هذا الصدد:
"كن مستعدا لتقبل ما ليس منه بد،فإن هذا التقبل خطوة أولى نحو التغلب على ما يكتنف الأمر من صعاب"


أخي الغالي أبو سلطان..لدي الكثير من حبر المداد في هذا الموضوع و من التجارب في هذا المنوال العدد الكبير و لعلها أكثر التصاقا بالذاكرة تنقلي اضطرارا بقطارالمراكز بعيد عيد الأضحى من القاهرة لأسيوط و تعطيل دام أكثر من 7 ساعات و الوصول لكبد الليل، قد تكون هذه التجربة مادة خامة لسيناريو فلم ركوب المتاعب ..

الكلام مع حضرة المبدعين أمثالكم يحلو و يزهو أكتفي بهذا القدر و أشكر اخي الجليل روعة ثقافتكم وما يفيض به قلمكم...جزاكم الله عنا أفضل الجزاء و رمضان الفضيل مبارك عليكم.


حساب هذا العضو غير متاح
05 / 08 / 2011, 35 : 09 AM
  رقم المشاركة : 23



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة
المشاركات : 17,982
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً

رد: رحلة المتاعب من البحرين للرياض عن طريق البر .. عظة وعبرة ودروس مستفادة


دموع الوجد : كنت مرتبط بدوام في اليوم التالي وكان من الضروري أن أصل في نفس اليوم .. النقل الجماعي لديهم خدمة VIP تنطلق من شقق بودل بالخبر على ما أعتقد وسعر التذكرة 95 ريال لكن لها مواعيد محددة وأظن الباص ينطلق في الساعة الرابعة مساء بينما وصلت أنا من مطار البحرين إلى الدمام في الساعة الثانية عشر والربع ظهرا تقريبا ولم أشأ الانتظار كل ذلك الوقت .. وبانتظار تجربتك في الباص لأن الموضوعات عن النقل البري بين المدن قليلة جدا رغم أهمية النقل البري وأسعاره المعقولة ..


تياسير : ما ادري ليه حاسس إن أبوي الله يرحمه هو اللي يكلمني! .. قبل لا أسافر للامارات استرجعت الخيارات الموجودة أمامي ووجدتها خيارات كثيرة ومتعددة لكن رغبتي في الوصول إلى مدينة الرياض بأسرع وقت هو الذي جعلني أتبهدل البهدلة هذه .. كان بامكاني العودة عبر باص ال VIP الذي ينطلق في الرابعة .. وكان بإمكاني شراء تذكرة القطار مسبقا وإعادتها واسترجاع ثمنها قبل الرحلة بساعة أو بعد 24 ساعة إن لم أستخدمها بخصم بسيط وكان بإمكاني التأكد من رحلات النقل الجماعي ولكني رغم ذلك تركت الأمور تمشي بالبركة وحصل ما حصل .. إرفق علي يا تياسير .. يظهر أنك مسرور أن وجدت طريقة لرد (مناقرتي) لك وحبيت (تقرعني) .. كأني أحس إنك مبسوط من اللي جرى لي؟ ..


رحال إماراتي : اتصل بي اللندني وأنا في الباص يتشفى ويعبر عن سعادته البالغة بما حصل لي وبدل ما يشد من أزري ويتعاطف معي أخذ يردد عبارات من قبيل : على نياتكم ترزقون .. أحسن .. ياليتك ما توصل إلا بكرة .. شوف انا كيف وصلت جدة وارتحت وأنت صار فيك اللي صار .. تستاهل يا أبو سلطان .. تعيش وتاكل غيرها ..إلخ .. القبلة التي طبعها على رأسي في رأس الخيمة استرجعها بأثر رجعي! ..


rectitude2005 : وعليكم السلام أخي الدكتور منير ورحمة الله وبركاته ، بداية أهناك على هذه الروح التي تتمتع بها في المواقف الصعبة وهذا الهدوء والقبول للأقدار التي يقدرها مكور الليل على النهار والانسان العاقل هو الذي يمضي الوقت في تأمل التجارب التي يمر بها ويستخلص الدروس والعبر بدلا من التذمر والسخط .. لقد فتحت هذه التجربة عيني على الكثير حول النقل البري ومتعته .. نعم فإني أجد التنقل برا والاختلاط بالناس متعة قد لا يعرفها من لم يجربها .. القراءة داخل الباص لها طعم آخر .. متابعة الطريق من النافذة .. التعرف على الركاب وتكوين الصداقات والحديث الذي نقطع به الطريق .. كيفية التصرف في المواقف .. الحديث مع سائق الباص ومعرفة اهتماماته .. الطبقة الاجتماعية التي تتعرف عليها في النقل البري غير تلك التي تستخدم النقل الجوي .. الناس البسطاء الذين يشاركونك مالديهم من طعام ولو كانت قطعة من الخبز يناولك إياها فتجد طعمها ألذ من العسل .. لا أخفيك سرا أخي منير أنني افكر في إعادة التجربة مرة أخرى والغوص في هذا العالم والتعرف عليه .. استخدام وسائل النقل العامة متعة لا يعرفها كثير من السعوديين لأنهم لم يتعودوا عليها ولم يجربوها .. جربوها فقط في دول أخرى لكن نادرا ما يستقل المواطن وسيلة نقل عامة داخل المدينة أو من مدينة إلى مدينة ويفضل استخدام سيارته الخاصة أو الانتقال بالطائرة .. وأنا أقرأ ما ذكرته عن تجربتك من القاهرة إلى أسيوط تمنيت لو تقص علينا هذه التجربة بقلمك الرائع وتعبيرك المتفرد لأن جزء من متعة السياحة الاندماج والغوص في بحر من البشر والناس والتعرف على المجتمع من الداخل .. يوجد برنامج وثائقي تعرضه قناة ناسيونال جيوجرافيك أبو ظبي بعنوان : لا تخبروا والدتي .. يزور فيها مقدم البرنامج مناطق لا يزورها السياح عادة فيندمج مع أهل البلاد وينتقل من غابات الأمازون إلى جبال أفغانستان إلى أكثر أحياء أفريقيا فقرا .. كم نحن بحاجة إلى التعرف على مفهوم السياحة بمعناها الواسع .. وأعتقد أنك أخي منير خير من يقدم هذا المفهوم من خلال تجاربك الثرية

اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
13 / 08 / 2011, 15 : 04 PM
  رقم المشاركة : 24



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 15 / 01 / 2008
رقم العضوية : 1001
الإقامة : نادي الهلال
المشاركات : 20,291
الجنس : ذكر
الحالة : أبوفيصل غير متواجد حالياً

رد: رحلة المتاعب من البحرين للرياض عن طريق البر .. عظة وعبرة ودروس مستفادة

حياتنا تجارب ودروس يابوسلطان
والمره الثانيه لاتسافر لدبي إلا محصل لك حجز عوده للرياض.
ولا أجلس بالرياض احسن .

أستغفر الله العظيم من جميع الذنوب
http://www.binbaz.org.sa/mat/11422



16 / 08 / 2011, 59 : 02 PM
  رقم المشاركة : 25



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 21 / 10 / 2007
رقم العضوية : 520
الإقامة : في ربوع الدمام
المشاركات : 903
التقارير : 1
الجنس : أنثى
الحالة : المتأملة غير متواجد حالياً

رد: رحلة المتاعب من البحرين للرياض عن طريق البر .. عظة وعبرة ودروس مستفادة

كان الله في عونك من الصبح إلى الليل عشان توصل من البحرين للرياض وتنقلت بين كذا محطة في هذا الجوالحار الله يرحمنا برحمته فعلا تعب وشد أعصاب.
المواصلات في أوقات المواسم مشكلة أحيانا وساعات مايتخيل الشخص إن مافيه إمكانية حجز ويتوهق .
تخيلت الوضع متعب وزين ماكانت معاك العائلة خلال هالرحلة علأقل الكبار يتحملون شوي لكن الأطفال بيتعبون :4:
معاك حق ماتروح مع الكدادة إذا كان بعضهم يمشي بسرعة 220 ياروح مابعدك روح.



استفدنا من خلال تقريرك هذا من تعليقات بعض الأعضاء مثل الدكتور منير فعلا التذمر ولوم النفس وإن كان من طبيعة الإنسان في مثل هذه المواقف فإنه لايفيد شيئا وتقبل الأمر الواقع رغم صعوبته على النفس هو الحل الأفضل ومن خلال ردك عليه ذكرت لنا بعض الوقفات التي تستحق التأمل

نحن في خلال مسيرة حياتنا نتعلم كل يوم دروسا جديدة ولو لم نجرب لم نكن لنتعلم ونستفيد من هذه التجارب .

17 / 08 / 2011, 25 : 12 AM
  رقم المشاركة : 26



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة
المشاركات : 17,982
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً

رد: رحلة المتاعب من البحرين للرياض عن طريق البر .. عظة وعبرة ودروس مستفادة


راشد الشبرمي : معاك حق يا أبو فيصل لكن الصداقة تفرض علينا أحيانا أن لا نلتفت للتعب والرحلة كانت منذ البداية للاجتماع ببعض الأصدقاء من أمثال البعيد ورحال إماراتي والهنداسي والباب العالي وهؤلاء تضرب لهم أكباد الإبل ..

المتأملة : مبارك عليك الشهر أختي المتاملة .. صدقيني لو كانت معي العائلة لم أكن لأعرضهم لمثل هذه المواقف .. لكن لما يكون الانسان وحده يستطيع أن يصرف شؤونه .. يوم الأحد اصطحبت الوالدة يحفظها الله للعمرة .. اخترت وقت الرحلة مناسب لها سواء رحلة الذهاب او الإياب .. اشتريت لها مقعد متحرك حملته معي من الرياض حتى لا تتعب في الطواف .. اتفقت مع سائق يأخذنا مباشرة من المطار إلى الفندق (فندق خمس نجوم) إلى الحرم .. طفت وسعيت بها بنفسي في الطابق الثاني .. الحمد لله عدنا دون أن تشعر بالتعب أو الإرهاق لأني أعرف ما الذي يريحها وما الذي يسعدها وما الذي تحبه وما الذي تكره .. وهذا من فضل الله ونعمته علي .. ولم أكن أريد أن أتحدث عن ذلك إلا من باب : وأما بنعمة ربك فحدث .. لذلك السفر بالأهل أو بالعائلة يحتاج إلى ترتيبات معنية .. اما السفر مع الأصدقاء فالأمور سهالات ويتعلم الانسان من مثل هذه التجارب الدروس والعبر ومزيد من الخبرة في السياحة والسفر .. شكرا لك أختي المتاملة على تواصلك والشهر عليك مبارك يحفظك الرحمن ..

اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
17 / 08 / 2011, 57 : 01 PM
  رقم المشاركة : 27



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 21 / 10 / 2007
رقم العضوية : 520
الإقامة : في ربوع الدمام
المشاركات : 903
التقارير : 1
الجنس : أنثى
الحالة : المتأملة غير متواجد حالياً

رد: رحلة المتاعب من البحرين للرياض عن طريق البر .. عظة وعبرة ودروس مستفادة

علينا وعليك يارب
الله يحفظ لكم الوالدة ويطول بعمرها وتقبل الله طاعتكم

31 / 08 / 2011, 27 : 01 AM
  رقم المشاركة : 28



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 15 / 10 / 2009
رقم العضوية : 10646
الإقامة : لا شي
المشاركات : 589
التقارير : 1
الجنس : ذكر
الحالة : ابوسعودالبحريني غير متواجد حالياً

رد: رحلة المتاعب من البحرين للرياض عن طريق البر .. عظة وعبرة ودروس مستفادة

السلام عليكم ،،
بصراحة العتب عليك انت وخويك الباب العالي اللي توصلون لين البحرين بدون ما ترفعون الجوال ... ومثل من
قال بو عبدالعزيز (تستاهل) ،، على الاقل كلمتني وشفت يمكن اقدر ارتب شي من البحرين بس الله يهداك ،، واعتقد يا بو سلطان الدرس انك ما تكون مستعجل وتتوكل على الله ،، فحيرتك هي السبب في تعبك .. الحمد لله على السلامة ومرة ثانية لا تنسى وجودي في البحرين ...

أحلى هدية من أخوي بو سلطان (GCC)


أنا دمــي حمــر لأني بحرينـــي *** وماني ناســي إن عروقــي سعوديـّه
02 / 09 / 2011, 56 : 10 AM
  رقم المشاركة : 29



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 07 / 2007
رقم العضوية : 247
الإقامة : السعوديه
المشاركات : 1,725
التقارير : 1
الجنس : ذكر
الحالة : الهابق11 غير متواجد حالياً

رد: رحلة المتاعب من البحرين للرياض عن طريق البر .. عظة وعبرة ودروس مستفادة

كل عام وانت بخير اخي ابو سلطان وعساكم من عواده

ما حصل الا كل خير فعلا عدم التخطيط يترك الامور حسب التساهيل

وهنا قد تحصل اشكاليات مثل ماحصل لك

ولكن الحمد لله ان الرحله قصيره وليست طويله

فعلا تجربه قاسيه

تحياتي لك

03 / 09 / 2011, 06 : 03 AM
  رقم المشاركة : 30



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة
المشاركات : 17,982
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً

رد: رحلة المتاعب من البحرين للرياض عن طريق البر .. عظة وعبرة ودروس مستفادة

المتأملة : الله يجزاك خير .. دعونا لكل أخ وأخت لنا من اعضاء هذا المنتدى في المسجد الحرام وفي المسجد النبوي في رمضان نسأل الله أن يستجيب دعواتنا في ظهر الغيب لأخواننا وأخواتنا

أبو سعود البحريني : لك حق تعتب لكن والله كنا طافيين من النعاس لأننا لم ننم إلا أقل من ساعتين في رأس الخيمة قبل إقلاع الرحلة .. وكانت سيارة الباب العالي في مطار البحرين .. من صالة المطار إلى المواقف إلى السعودية مباشرة ولم يكن هناك مجال للاتصال فقلنا لعل الله أن يكتب لنا زيارة خاصة لك يا أبو سعود وانتظرها مني في القريب العاجل بإذن الله ..

الهابق 11 : نعم يا أبو محمد فبيت القصيد هو عدم التخطيط كما ذكرت والتردد والحيرة كما ذكر أخي أبو سعود البحريني .. لكن الحياة تجارب ودروس ..

اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
إضافة رد

أدوات الموضوع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
هواي البر وأهل البر ...... (مخيمنا في الثمامة) ابو عبدالعــزيــز زاد المسافر للرحلات البرية 26 04 / 04 / 2012 11 : 10 PM
بخصوص طريق البر من انطاكيا الى اوزنقول .! الداعي للاسلام بوابة الأسـتـفسارات عن تـركـيـا 9 11 / 06 / 2011 30 : 12 AM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .