إضافة رد
01 / 11 / 2011, 29 : 12 AM
رقم المشاركة :  1 
درجة سياحية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 27 / 12 / 2010
رقم العضوية : 22670
الإقامة : مكة المكرمة _ السعودية
المشاركات : 218
الحالة : ابو حامد المكي غير متواجد حالياً
ميسان في ذاكرة النسيان






الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء المرسلين نبينا وسيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ... أما بعد
فيطيب لي في قادم السطور أن أتحدث عن منطقة من مناطق بلادنا العزيزة لم تحظ بالتعريف اللازم كما حظيت به مثيلاتها من مناطق المملكة السياحية لأسباب عديدة يطول ذكرها ولعل من أهمها أن المنطقة لم تحصل على ما تستحقه من خدمات أساسية ضرورية لا بد من توفرها كي تصبح مقصداً سياحياً وإن كنا نلمس في هذه الأيام تحركاً إيجابياً نحو إنشاء بنية تحتية انتظرناها كثيراً قد تسهم بشكلٍ فعالٍ في تنشيط المنطقة سياحياً لتحتل المكانة اللائقة بها بين مثيلاتها

هذه المنطقة وانطلاقاً من أحساسي بواجبي نحوها حيث هي مسقط الرأس ومرتع الصبا قضيت فيها أيام الطفولة وسنوات المراهقة تلك اليام الخوالي حيث لا كهرباء ولا طرق مسفلتة ولا أي نوع من انواع الترفيه التقني قضينا أوقاتنا بين المزارع والجبال نمارس العاباً بدائيةً لكنها ممتعةً بالنسبة لنا لا نعرف عن الدنيا شيء إلا ما كان في محيط قريتنا وبعض القرى المجاورة إلى أن يسر الله ونجح أهالي القرية في الحصول على موافقة وزارة المعارف آنذاك بفتح مدرسة إبتدائية في قريتنا الصغيرة في عام 1392هـ تخدم أبناءها وأبناء قريتين مجاورتين فبدأت مداركنا تتسع قليلاً وبعد ردحٍ من الزمن بدأ أهل القرية في الهجرة نحو المدن طلباً للرزق وكانت عائلتنا من أوائل من نزل إلى مكة المكرمة وذلك فضلٌ من الله عظيم حتى أنه وفي السنوات الأخيرة لم يبق في القرية إلا ثلاث عوائل فقط تقيم إقامة دائمة
ولكن ابناء القرية المقيمين في المدن حرصوا في السنوات الأخيرة على بناء مساكن لهم يأوون إليها خلال أيام الصيف والعطل الرسمية فقط

بعد هذه المقدمة والتي قد لا تكون من الأهمية بمكان ندلف بعون الله إلى موضوعنا الأساسي ألا وهو التعريف بالمنطقة المقصودة في هذا الموضوع وهي ....

ميســــــــــــان بني الحارث


هذه المنطقة التي تمتلك من مقومات الجمال الطبيعي والأجواء الممتعة الشيء الكثير
وهذه نبذة مختصرة عن المنطقة منقولة من إحدى المنتديات المهتمة بالمنطقة بتصرف بسيط
(( يقع مركز ميسان بني الحارث جنوب محافظة الطائف على مسافة مائة كيلو متر تقريباً ويرتبط مع المحافظة بطرق سياحية مسفلتة هي طريق الطائف السياحي وطريق الباحة الطائف القديم الذي يلتقي به بطريق غزائل لذلك فإن المركز يقع على عدة طرق سياحية مسفلتة مما اكسبه اهمية كبيرة خاصة في المجال السياحي وكذلك سهولة تسويق المحاصيل الزراعية التي يشتهر بها المركز.

وتعتبر منطقة ميسان منطقة سياحية بالدرجة الأولى بفضل، موقعها الجغرافي المتميز وارتفاعها الشاهق عن سطح البحر كما أنها من المنتجعات السياحية التي حباها الله بجمال الطبيعة الخلابة، فالزائر عندما يتجول في هذا المصيف الجميل يتنامى إلى بصره منظر الغابات والأشجار الحولية الخضراء التي تكسو سفوح الجبال لتضفي عليها مناظر جميلة وبساطاً أخضر طو ال العام بالإضافة إلى روعة المناخ، حيث الهواء العليل والنسمات الباردة في وقت الصيف مما يجلعها مقصداً للمصاطفين الذين يقضون اجمل الأوقات في منتزهاتها البرية المعروفة كالحدب والذي يبلغ ارتفاعه عن سطح البحر 2800 متر تقريباً وشفاء الغالة والشعبة وغيرها من الأماكن الجميلة .

مما يجعلها رافداً من روافد السياحة بمحافظة الطائف، حيث تتميز بموقعها المتوسط بين المنطقة الغربية والجنوبية واعتبارها همزة وصل بين عدة مناطق وقطاعات بجنوب الطائف وقربها من مصيف المملكة الأول والتي تعد جزءًا منه بالإضافة إلى جمال الطبيعة وتوفر غطاء نباتي طبيعي، كما تمتاز بالانتاج الزراعي مثل اللوز والرمان والعنب والفواكة والخضروات والعسل التي قلما تجد مثله وعطر الورد الطائفي الميساني حيث يحتوي موقعها على تراث حضاري كبير كالمنازل القديمة والآبار المنقوشة والكتابات والسدود والطرق القديمة علما بأن هناك اكثر من (185) قرية وهجرة تابعة لمركز ميسان بني الحارث كما يبلغ عدد سكانها اكثر من 60الف نسمة ومساحتها حوالي (2500كم))
علماً أيه الأخوة الأفاضل أن المنطقة ليست بنفس الجمال الذي كانت عليه قبل عقدين أو ثلاثة من الزمن حيث كانت الأمطار تهطل بغزارة حتى أن بعض الأودية كانت جداول المياه تجري فيها طوال العام أو أغلبه على الأقل والبساتين المشتملة على أنواع الفواكه من أعناب ورمان وخوخ ومشمش وغير ذلك متوفرة وبكثرة والغدران التي كنا نذهب إليها لنتعلم السباحة فيها لا تنضب طوال العام
أما الأن فلا ترى شيئاً من ذلك إلا بعد هطول الأمطار ولفترة قصيرة جداً والله المستعان
أعتذر عن طول المقدمة والتي وإن كانت ليست بتلك الدرجة من الأهمية للقارئ الكريم إلا أنها تمثل شيئاً مهما بالنسبة لي لارتباطي بالمنطقة على النحو الذي ذكرته آنفاً
والآن مع بعض الصور للمنطقة أخذتها من النت تليها صوراً أخرى ألتقطتها مؤخراً









طبعاً هذه الصورة في فصل الربيع والله اعلم







أحدى قرى المنطقة



قرية قديمة أثرية



الصور التالية هي من تصويري المتواضع التقطتها للأماكن المجاورة للأستراحة الخاصة بنا قبل أسبوع تقريباً



صورة للإستراحة من الأسفل



صورةٌ تظهر مدى تأثر المنطقة بقلة الأمطار نسأل الله من فضله




صورة من إطلالة الإستراحة


منظرٌ قبل الغروب


منظر الجبل وقد يبست حشائشه ولا حول ولا قوة إلا بالله



وفي الختام هذه مشاركة متواضعة لا تعدو كونها مساهمة بسيطة في التعريف بمنطقة عزيزة على قلبي أعتذر عما اعتراها من نقص

وسأحاول بإذن الله أن أضع بعض الصور لفترة الربيع إن قدر الله لنا الحياة وهطلت الأمطار على المنطقة بإذن الله





تركيا مرة رابعة مواقف ومشاهد رائعة

ميسان في ذاكرة النسيان

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(( إحفظ الله يحفظك إحفظ الله تجده تجاهك ))
01 / 11 / 2011, 16 : 02 AM
رقم المشاركة :  2 
{ مــؤســس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 30 / 06 / 2007
رقم العضوية : 130
الإقامة : الخبر
المشاركات : 4,117
التقارير : 1
الحالة : المسافر سعد غير متواجد حالياً
رد: ميسان في ذاكرة النسيان

لا لن تكون في ذاكرة النسيان بعد الان ياابو حامد فقد ازلتهامن النسيان
واظهرتها بتعريف رائع للعيان وسوف تكون مقصدا لمن يبحث عن الجمال
والطبيعة التي حباها الله بها ولسهولة الوصول اليها
اما حالها قديما وترك اهلها لها فهو حال معظم القرى السعودية ولكن
مهما بعد اهلها الا انهم يعودون لها ولو بعد حين والدليل ان معظم من ترك
قريته وبعد ان رزقه الله تجده يبني له بها بيت
بارك الله فيك لقد عرفتنا بمنطقتكموشوقتنا لزيارتها
اشهد ان لاإله الاالله واشهد ان محمد رسول الله
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

( اللهم اغفرلي و لوالدي كما ربياني صغيرا )
[/align]


دام عزك ياوطنا

جامع الشعراء الكبير



16 / 11 / 2011, 23 : 11 PM
رقم المشاركة :  3 
مشرف زاد المسافر الى
المملكة العربية السعودية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 11 / 10 / 2011
رقم العضوية : 32152
الإقامة : السعودية
المشاركات : 1,939
التقارير : 2
الجنس : ذكر
الحالة : رحال 2020 غير متواجد حالياً
رد: ميسان في ذاكرة النسيان

يعطيك ألف عافية يأبوحامد المكي ، لن تكون في طي النسيان أبداً ولك خالص الشكر لجهدك الطيب
18 / 11 / 2011, 57 : 07 PM
رقم المشاركة :  4 
درجة سياحية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 27 / 12 / 2010
رقم العضوية : 22670
الإقامة : مكة المكرمة _ السعودية
المشاركات : 218
الحالة : ابو حامد المكي غير متواجد حالياً
رد: ميسان في ذاكرة النسيان

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسافر سعد
لا لن تكون في ذاكرة النسيان بعد الان ياابو حامد فقد ازلتهامن النسيان
واظهرتها بتعريف رائع للعيان وسوف تكون مقصدا لمن يبحث عن الجمال
والطبيعة التي حباها الله بها ولسهولة الوصول اليها
اما حالها قديما وترك اهلها لها فهو حال معظم القرى السعودية ولكن
مهما بعد اهلها الا انهم يعودون لها ولو بعد حين والدليل ان معظم من ترك
قريته وبعد ان رزقه الله تجده يبني له بها بيت
بارك الله فيك لقد عرفتنا بمنطقتكموشوقتنا لزيارتها

عزيزي المسافر سعد حياك الله وبياك
وأعتذر لك أشد الإعتذار لتأخري في الرد على مشاركتكم الطيبة وذلك لانشغالي بعض الشيء خلال الفترة الماضيه
ويشرفنا ويسعدنا زيارتكم للمنطقة ونحن على أتم الإستعداد لعمل الواجب معكم فقط شرفونا
تركيا مرة رابعة مواقف ومشاهد رائعة

ميسان في ذاكرة النسيان

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(( إحفظ الله يحفظك إحفظ الله تجده تجاهك ))
18 / 11 / 2011, 00 : 08 PM
رقم المشاركة :  5 
درجة سياحية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 27 / 12 / 2010
رقم العضوية : 22670
الإقامة : مكة المكرمة _ السعودية
المشاركات : 218
الحالة : ابو حامد المكي غير متواجد حالياً
رد: ميسان في ذاكرة النسيان

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحال 2020
يعطيك ألف عافية يأبوحامد المكي ، لن تكون في طي النسيان أبداً ولك خالص الشكر لجهدك الطيب

يا مرحباً بالرحال المبدع
شرفتني بالمرور الطيب
فشكراً جزيلاً وبارك الله فيك
تركيا مرة رابعة مواقف ومشاهد رائعة

ميسان في ذاكرة النسيان

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(( إحفظ الله يحفظك إحفظ الله تجده تجاهك ))
19 / 11 / 2011, 00 : 12 AM
رقم المشاركة :  6 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,705
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً
رد: ميسان في ذاكرة النسيان

الله يعطيك العافيةيابو حامد على تعريفنا بميسان أسمع بها ولا أدري وين موقعها متخيلها عند الليث مدري ليه راكبه براسي كذا لكن بتقريرك الحلو عنها وضحت لنا الكثير
19 / 11 / 2011, 32 : 02 AM
رقم المشاركة :  7 
][::.. مسافر جديد ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 15 / 06 / 2009
رقم العضوية : 8163
الإقامة : الرياض
المشاركات : 95
الحالة : أبو طيف غير متواجد حالياً
رد: ميسان في ذاكرة النسيان

كما تفضل الأخوان بعد طرحكم هذا لم تعد في ذاكرة النسيان ، وما فعلته هو من صميم واجبك
تجاه تلك المنطقة ونشكرك علي ما فعلت وبلا شك أنها جميلة وأجواءها رائعة ولكن كما يبدو أن التصوير او زيارتكم
لها كان في الوقت الذي بدأت في خلع حلتها الجميلة وتأهبها لفصلا جديد وكسائر المناطق الجميلة .
ومثل هذا الأماكن وغيرها من الأماكن المغمورة والجميلة في وطننا الغالي لا شك أنها بحاجة للمساهمة في أضعف الاحوال للتعريف بها والمساهمة بالمطالبة في أيجاد الخدمات فيها أسوة
بسائر المناطق والقرى .

كل الشكر لك اخي الكريم على ما تفضلت به
19 / 11 / 2011, 15 : 08 AM
رقم المشاركة :  8 
مراقب زاد المسافر
للدول الاوروبية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 01 / 01 / 2010
رقم العضوية : 11319
الإقامة : السعودية
المشاركات : 3,609
التقارير : 10
الجنس : ذكر
الحالة : يوما ما سنلتقي غير متواجد حالياً
رد: ميسان في ذاكرة النسيان



ميسان .. اعرفها جيداً .. منطقة جميلة وبها مناظر رائعة ..

في اعتقادي بأن ميسان بني الحارث لم تعطى حقها .. بسبب انها واقعة مابين مدينتى الطائف و الباحة

وهي تعتبر نقطة عبور للمتجهين الي الباحة دون الاكتراث بالوقوف بها

كذلك المفرق او الطريق المؤدي اليها ليس بتلك الخدمات المطموح اليها


تقرير جميل واكثر من رائع .. جزاك الله خير

الله يعطيك الصحة والعافية
20 / 11 / 2011, 33 : 07 PM
رقم المشاركة :  9 
درجة سياحية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 27 / 12 / 2010
رقم العضوية : 22670
الإقامة : مكة المكرمة _ السعودية
المشاركات : 218
الحالة : ابو حامد المكي غير متواجد حالياً
رد: ميسان في ذاكرة النسيان

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبدالعزيز
الله يعطيك العافيةيابو حامد على تعريفنا بميسان أسمع بها ولا أدري وين موقعها متخيلها عند الليث مدري ليه راكبه براسي كذا لكن بتقريرك الحلو عنها وضحت لنا الكثير


شكراً عزيزي أبا عبدالعزيز على التكرم بالمرور
وما قلته مصداق على يحمله عنوان التقرير من معنى
ولعل هذه خطوة على طريق التعريف بهذه المنطقة المنسية
تركيا مرة رابعة مواقف ومشاهد رائعة

ميسان في ذاكرة النسيان

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(( إحفظ الله يحفظك إحفظ الله تجده تجاهك ))
20 / 11 / 2011, 38 : 07 PM
رقم المشاركة :  10 
درجة سياحية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 27 / 12 / 2010
رقم العضوية : 22670
الإقامة : مكة المكرمة _ السعودية
المشاركات : 218
الحالة : ابو حامد المكي غير متواجد حالياً
رد: ميسان في ذاكرة النسيان

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو طيف
كما تفضل الأخوان بعد طرحكم هذا لم تعد في ذاكرة النسيان ، وما فعلته هو من صميم واجبك
تجاه تلك المنطقة ونشكرك علي ما فعلت وبلا شك أنها جميلة وأجواءها رائعة ولكن كما يبدو أن التصوير او زيارتكم
لها كان في الوقت الذي بدأت في خلع حلتها الجميلة وتأهبها لفصلا جديد وكسائر المناطق الجميلة .
ومثل هذا الأماكن وغيرها من الأماكن المغمورة والجميلة في وطننا الغالي لا شك أنها بحاجة للمساهمة في أضعف الاحوال للتعريف بها والمساهمة بالمطالبة في أيجاد الخدمات فيها أسوة
بسائر المناطق والقرى .

كل الشكر لك اخي الكريم على ما تفضلت به

يا هلا والله بابي طيف
فعلاً أخي العزيز فهناك العديد من المناطق التي هي بحاجة إلى الخدمات الأساسية وكثير من مشاريع البنى التحتية لو اكتملت لرأيتها بوجه أخر
تركيا مرة رابعة مواقف ومشاهد رائعة

ميسان في ذاكرة النسيان

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(( إحفظ الله يحفظك إحفظ الله تجده تجاهك ))
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
معلومات مفيدة حول التذكر و النسيان fab u lus واحـــــــة الــــزاد الـــعــــامة 6 28 / 10 / 2011 28 : 12 AM
رفيقه درب ماخذانى دونها النسيان saratoga زاد المـسافـر للكاميرات والـتصوير 19 21 / 11 / 2008 23 : 05 PM
ذاكرة المرأة أفضل من ذاكرة الرجل عباس الديك الأرشــيــف الــعــام 7 03 / 03 / 2008 19 : 05 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .