شبكة ومنتديات زاد المسافر / زاد المسافر للاقسام المتخصصة / زاد المسافر للطـيـران

إضافة رد
12 / 05 / 2008, 37 : 02 PM
رقم المشاركة :  1 
علي السعد
{ مـؤسـس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 5
الإقامة : أبوظبي - حرسها الله
المشاركات : 18,761
التقارير : 48
الجنس : ذكر
الحالة : abu_elyazia غير متواجد حالياً
رهاب الطائرات ( يا جبان ،،، ليش ما تركب الطيارة )

السلام عليكم ورحمة الله

هذا موضوع مهم جدا ،،، وحيث أن أحد أشقائي ( ما نبغي نفضحه ) يعاني من هذا الرهاب ،، والذي يحس به فقط عند إقلاع الطائرة

أحببت أن أزود الزاد الحبيب ،،، ببعض المعلومات عن هذا الخوف الغريب ،،،



وهو مجرد نقل من عدة مصادر ،، عسى أن يكتب الله فيه الفائدة لمن يعاني من هذه المشكلة .


القلق الطبيعي



يستعمل الناس كلمة القلق للتعبير عن حالة من الشعور بالتوتر الداخلي أو الخوف أو التوجس، وحتما عانى كل انسان من القلق ويعي معنى الكلمة حتى وإن لم يستطع أن يضع هذا المعنى في كلمات. ان القلق شعور طبيعي ومتوقع ومقبول تحت ظروف معينة مثل مواجهة المخاطر الجسدية والمعنوية وشدائد الحياة التي يتعرض لها كل انسان، والتي تتضمن تهديدا لسلامته أو صحته أو ماله أو احترامه... والقلق هو أحد الوظائف الهامة للدماغ والتي تعمل على بقاء الانسان، وله وظيفة هامة وهي تجنيد كل طاقات الانسان الجسدية والعقلية لمواجهة الموقف المثير للقلق، وذلك عن طريق رفع درجة التنبه الذهني وتنبيه الجهاز العصبي أو السمباثوي (Sympathetic system)، وتنبيه بعض الغدد الصماء لافراز الهرمونات مثل الادرنالين وغيره. لذلك نرى أن القلق الطبيعي يساعد على التكيف ويشكل حافزا على حل المشاكل الحياتية ومواجهتها.



يقول الدكتور عبد الله السبيعي

إستشاري و أستاذ الطب النفسي ، كلية الطب جامعة الملك سعود

أما الرهاب هو شعور شديد بالخوف من موقف لا يثير الخوف نفسه في أكثر الناس. وهذا ما يجعل المريض يشعر بالوحدة والخجل من نفسه ويتهم ذاته بالجبن وضعف الثقة بالنفس و الشخصية.
ويختلف الناس باختلاف مصدر الرهاب ، فهناك الرهاب من الأماكن الفسيحة أو رهاب الساحات ، وهناك الرهاب من الأماكن المغلقة أو الضيقة وهناك الرهاب من الأماكن العالية والحشرات .. الخ.
وهناك الرهاب الاجتماعي ، حيث يخاف المصاب به خوفاً شديدا عند لقاء عدد من الناس ، فلا يستطيع الحديث ويضطرب ويحمر وجهه ويتلعثم وقد يضطر إلى الخروج مسرعاً لتفادي الإحراج أو قد ينقطع عن المناسبات الاجتماعية أساساً.



ولنأخذ على مثالاً على الرهاب و هو الخوف من صعود الطائرة. هذا الخوف يصيب الكثير من الناس ، رجالاً ونساءاً ، ولكن عندما نأخذ في الاعتبار حاجة الرجل للسفر بحكم العمل وقضاء الأمور الإدارية والقانونية والمعاملات التجارية ومراجعة الدوائر الحكومية فإن الرجال قد يحتاجون للعلاج أكثر من النساء اللائي وإن كان لديهن هذا الخوف فمن السهل عليهن تفادي صعود الطائرة لعدم الضرورة ومصدر هذا الخوف أفكار معينة تسيطر على المصاب ، منها :

أولاً: الشعور بأن المكان مغلق ولا وسيلة للفرار عند الحاجة.
ثانياً: الخوف من الإصابة بأمر ما حيث لا يوجد طبيب أو تجهيزات طبية تنقذه.
ثالثاً: الشعور بأنه لا يملك من الأمر شيئاً ، فالطائرة معلقة بين السماء والأرض وهو لا يدري هل كل شيء على ما يرام أم أن هناك خلل ما عندما يسمع صوت منبه أو تهوي الطائرة في مطب هوائي أو تختل حركتها.



وقد يكون أصل هذه المخاوف هو الإصابة باضطراب القلق الحاد (الفزع أو الهلع) وبالتالي فإن الشعور بعدم الأمان في حالة الإصابة بنوبة هو ما يثير هذا الخوف الشديد من صعود الطائرة.

ومن ناحية أخرى فإن الخوف من سقوط الطائرة وما يسمعه المرء من حوادث تحطم الطائرة يجعل كل من يصعد الطائرة يفكر في هذا الأمر. ولكن هناك من يستطيع دفع هذه الأفكار بسهولة يغلّب حسن الظن بالله ثم بالمسؤولين عن الطائرة ، وهناك من لا يقدر على دفع هذه الأفكار السوداء ويستمر فيها حتى يشعر أنه لن تسقط طائرة في الدنيا غير هذه التي يستقلها ، وبالتالي فهو يشعر بالخوف وكأن الطائرة في حالة سقوط فعلا .

وهذا يقودنا إلى كيفية التغلب على هذا الخوف. فلا شك أن المرء عندما يوقن بسقوط الطائرة ونهاية حياته سيشعر بالخوف الشديد وقد يموت قبل الموت في الحادث فعلاً ، فتتسارع دقات قلبه ويضيق نفسه وتبرد أطرافه وترتعد فرائصه ويتصبب عرقاً وقد يشعر بالدوار الشديد أو حتى الإغماء.

عندما تكون الحالة بسيطة فقد يكون من الممكن السيطرة على الخوف فقط بإعادة الحسابات.

فكم من صديق له سافر ورجع بالسلامة ، وكمن من قريب سافر ورجع سالماً غانماً ، وكم من طائرة وصلت هذا اليوم و هذا الأسبوع و هذا الشهر ولم تصب بأذى ، وكم من طائرة أقلعت هذا اليوم وهذا الأسبوع وهذا الشهر ولم يعتريها بأس ، وكم على متن هذا العدد من الطائرات من مسافرين ، كلهم تفسحوا وسعدوا وقضوا حوائجهم. هل من الذكاء أم من الحماقة أو التشاؤم الذي لا يرضاه عقل ولا دين أن نغفل عن كل هذه الرحلات الآمنية ونجعل نصب أعيننا حالات نادرة جداً ؟

قد يقول قائل: "ولكن قد أكون أنا سيء الحظ وتكون هذه الطائرة هي التي تسقط من بين تلك الألوف المؤلفة من الرحلات".

نقول له: ليس هناك ضمان ، ولكن الأغلب (الاحتمالات) أن هذا لن يحدث بإذن الله ، بدليل هذه الرحلات الكثيرة الآمنة وما يسبقها من احتياطات السلامة والوقاية والتدريب. ثم إنك يا أخي بين يدي الله ، اعمل ما عليك من أسباب ودع الأمر كله من قبل ومن بعد لله ، وكن مؤمناً حقاً بأن ما أخطاك لم يكن ليصيبك وما أصابك لم يكن ليخطئك.



أما إن كان الخوف شديداً بحيث يجعل المصاب به يلغي فكرة السفر مرة بعد أخرى مما يؤثر على مجريات حياته ويحد من حركته ونشاطه الاجتماعي أو الوظيفي أو التجاري ، فإن ذلك داء يجب التداوي منه ، والحمد لله فإن العلاج سهل وبسيط وميسور.
زاد المسافر ،،، زاد كل مسافر


زاد المسافر ، حيث نلتقي على محبة ، وآخاء ومودة ، حيث لا تجمعنا مصلحة دنيوية ، نكتب ، نستمتع ، نتعارف في جدود الأدب والأخلاق ، نفتخر بوجود أمثالكم بيننا ، فنحن منتدى النخبة ، ومن يسجل معنا ، ويشارك ويساعد ، هو من النخبة بلا شك


زاد النخبة



بعض المواضيع الجديدة



12 / 05 / 2008, 42 : 02 PM
رقم المشاركة :  2 
علي السعد
{ مـؤسـس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 5
الإقامة : أبوظبي - حرسها الله
المشاركات : 18,761
التقارير : 48
الجنس : ذكر
الحالة : abu_elyazia غير متواجد حالياً
رد: رهاب الطائرات ( يا جبان ،،، ليش ما تركب الطيارة )


العلاج

يعتمد علاج الرهاب على أساس دوائي يقلل من درجة الخوف ويجعل من السهل التعامل معه في حينه. ويمكن استعمال هذه العقاقير عند اللزوم وخاصة عندما تكون الحاجة إلى السفر قليلة وعلى فترات متباعدة.



أما الطريقة الثانية ( وتضاف إلى العلاج الدوائي ) فهي تعتمد أسلوب الاسترخاء ، إذ لا يمكن أن يكون المرء مسترخيا وقلقاً متوتراً في ذات الوقت. فيتم تدريب المصاب بالرهاب على الاسترخاء حتى يتقنه بشكل ممتاز ومن ثم يتم استعماله في برنامج التحسيس التدريجي لمواجهة الخوف من صعود الطائرة بشكل متدرج حتى يتم السيطرة عليه تماماً.

و يكون ذلك عادة على شكل جلسات مع الطبيب أو الأخصائي في علم النفس الإكلينيكي وتتراوح كل جلسة من نصف ساعة إلى الساعة الكاملة مرة كل أسبوع تقريباً لمدة حوالي 12أسبوع.

وعادة ما تكون النتائج جيدة جداً ما لم يكن هناك عوائق تؤخر مسيرة العلاج مثل الانقطاع المفاجئ أو عدم الاهتمام من المريض وخلافه...



الادوية

كثيراً من المسافرين يستخدمون ادوية مهدئة قبل الصعود الى الطائرة، وهؤلاء يشكلون نسبة عالية، ليس فقط الاشخاص الذين لديهم خوف من السفر بالطائرة، بل اشخاص عاديون لايشعرون بأي قلق من الصعود والسفر بالطائرة، ولكن يشعرون بالملل من الرحلات الجوية، خاصة اذا كان الشخص كثير السفر، والرحلات طويلة.

اشهر الادوية التي يستخدمها المسافرون هو الفاليوم، ويختلف من شخص الى آخر مقدار الجرعة التي يتناولها بعض المسافرين يكتفي ب 2ملغم وآخر قد يتناول 10او 20ملغم، ذلك يعتمد على التعود ومقدار القلق الذي يشعر به المسافر..!



ثمة ادوية بدأت الان تستهلك بكثرة عند السفر مثل الزاناكس والذي يسمى فاليوم التسعينيات، نظراً لتحول الاشخاص الذين يستخدمون الادوية المهدئة من الفاليوم الى هذا الدواء الذي يتميز عن الفاليوم بسرعة مفعوله وقوة تأثيره، اضافة الى تأثيره على المزاج بشكل ايجابي. الزاناكس دواء جيد لكنه قابل للادمان وان يتعود عليه الشخص بسهولة ويصعب الانفكاك منه..!!

أيضاً ادوية شبيهة بالزاناكس مثل الليكسوتانيل والاتفان، وجميعها من الادوية المهدئة الصغرى المقيدة، لذلك لا يمكن صرفها الا عن طريق طبيب في جميع انحاء العالم.

يجب استشارة طبيب متخصص واستعمال هذه الادوية في و قت الضرورة فقط،
وان لا يستخدمها الشخص بناءً على نصيحة صديق او زميل فالتعليق بهذه الادوية امر مزعج للغاية، والانفكاك من براثن التعود على هذه الادوية صعب جداً.. جداً.


المسألة إخواني الأعزاء ليست قوة قلب او شجاعة او غيرها الموضوع وما فية مهارة وتعود وهواية وعلم....

قبل ان تعرف رأى الطيارين ما هو رأيك فى قيادة السيارة؟؟؟؟

كيف كان شعورك اول مرة تجرب "السواقة" ؟؟ طبعاً مختلف ولا يوصف ولن يتكرر ابداً

خوف رهبة اندهاش هذا اخى حال الطيار فى بداياتة بالطيران تحس بعالم ثانى ومع الزمن يصبح هذاالشئ جزء من حياتك وتبدأ حالة التعود والا مبالاه.

الفرق أن الطيار بنى وتأسس على علم ومعرفة بعكس السائق.

واضافة الى ذلك الامكانيات المتواجدة لدية من حيث الاجهزة الملاحية والراديو والكتب الفنية المتواجدة بالطائرة لاستعمالها عند الحاجة وهذى شبة انقرضت بالطائرات الجديدة حيث عند وجود خلل بالطائرة تنير لك شاشة الكمبيوتر المتواجد امام الطيار يخبرك بموقع الخلل والطريقة الصحيحة لإصلاحه.

وكما يعلم الجميع

الطيران متعة قبل كل شئ اما أخطاء الطيار كما نسمع فحصولها يكون بنسبة 1% فقط حيث يوجد بالطائرة اكثر من جهاز يردع الطيار عن القيام بعمل خاطئ وخصوصاً الطائرات الحديثة والتى تتحكم بها الاجهزة المرتبطة بالكمبيوتر اكثر من الطيار نفسة والذى عمله فى يومنا هذا الاشراف فقط.

وبوجود اجهزة الملاحة الحديثة والتطور بعلم الطيران فأن الطائرة من ارتفاع 100 قدم او اقل بعد الاقلاع تكون تحت سيطرة الطيار الالى والأجهزة الملاحية الى قبل الهبوط بحوالى 200 قدم واذا وجدت الامكانيات بالمطار ممكن للطيار الالى من عمل الهبوط بدون ان تمس أيدى الطيار.

هذا الكلام ماخوذ من كلام أحد الطيارين..

لمزيد من المعلومات ،، يرجى مراجعة هذا الرابط الذي يهتم بالمسافرين المتنرفزين

www.nervouspassenger.co.uk/

أتمنى ان قد استفدتم من هذا الموضوع

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زاد المسافر ،،، زاد كل مسافر


زاد المسافر ، حيث نلتقي على محبة ، وآخاء ومودة ، حيث لا تجمعنا مصلحة دنيوية ، نكتب ، نستمتع ، نتعارف في جدود الأدب والأخلاق ، نفتخر بوجود أمثالكم بيننا ، فنحن منتدى النخبة ، ومن يسجل معنا ، ويشارك ويساعد ، هو من النخبة بلا شك


زاد النخبة



بعض المواضيع الجديدة



12 / 05 / 2008, 29 : 03 PM
رقم المشاركة :  3 
عضو الزاد المميز



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 03 / 2008
رقم العضوية : 1284
الإقامة : تم تجديدها.....!!
المشاركات : 1,704
التقارير : 3
الحالة : ام البنين غير متواجد حالياً
وسام الـزاد للتميز

رد: رهاب الطائرات ( يا جبان ،،، ليش ما تركب الطيارة )

سبحان الله لى اخت فى الله زوجها يحب السفر وعلى إستعداد أن يسافر بها شتى بقاع

الارض ولكنها مصابة بالرهاب الاجتماعى والخوف من الطائرات وحدها الكويت وسوريا فقط

حاولنا معها كثيرا ولكننا فشلنا وحتى زوجها فشل كثيرا باقناعها بالسفر لدرجة انه رفض

بعثات ودورات وتحضير ماجستر فى مجال عمله من أجلها

الحمد لله الذى عافانا والا انا ودى اسكن بطيارة وماتحط بى ابد

بارك الله فيك
12 / 05 / 2008, 39 : 03 PM
رقم المشاركة :  4 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع
مسؤول صفحة الزاد في فليكر



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 11 / 12 / 2007
رقم العضوية : 765
الإقامة : الهند - بانغلور
المشاركات : 2,844
التقارير : 10
الجنس : ذكر
الحالة : سفير الهند غير متواجد حالياً
رد: رهاب الطائرات ( يا جبان ،،، ليش ما تركب الطيارة )

موضوع جدا مفيد و رهيب

و صورتين اللي حاطها انت تخرع!!

يعني حطيتها عشان تشوف منو اللي يخاف منا واللي ما يخاف؟!

ربي يعطيك العافية أبو اليازة على المواضيع الحلوة و المميزة.
12 / 05 / 2008, 30 : 10 PM
رقم المشاركة :  5 
عضو مجلس الإدارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 82
الإقامة : الــــكـــــو يــــت
المشاركات : 48,656
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : ناصر كويتي غير متواجد حالياً
رد: رهاب الطائرات ( يا جبان ،،، ليش ما تركب الطيارة )

موضوع حلو وتوقيته رائع والكثير الحقيقه يخافون من الطيران واولهم بن بطوطه ههههههههههههه

اما احد اخوانك يخاف من الطيران هذا طال عمرك من كثر الدق عليه بان يصبح سطوحي غصب عليه


والله انه يكسر خاطري وقاللي انه ما يدري شالسالفه وطول الطريق من البحرين الى الرياض تقنعونه بان يصبح سطوحي الله يستر عليه بس

كل الشكر بو يوسف على التقرير الرائع بروعه كاتبه
المواضيع الموجودة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع زاد المسافر
12 / 05 / 2008, 02 : 11 PM
رقم المشاركة :  6 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 21 / 01 / 2008
رقم العضوية : 1050
الإقامة : K.S.A
المشاركات : 5,121
التقارير : 4
الجنس : ذكر
الحالة : سوليتير غير متواجد حالياً
رد: رهاب الطائرات ( يا جبان ،،، ليش ما تركب الطيارة )

موضوع رائع

والشخص لما يفكر بالاخطار والعواقب اكثر من اللازم يتعب ويخاف

انا عن نفسي اعيش رهاب السياره اذا بنسافر وخصوصا بالليل بالسياره انواع القلق

بس ولله الحمد مو شديد يعني مجرد قلق

لكن اذا فكرت فيها لو انا بسياره والا بطياره والا بغرفتي المكتوب بيصير

الله يدفع عنا البلاء بس وميتت السوء

مشكور يابو يوسف


سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم




استغفر الله .. استغفر الله .. استغفر الله
12 / 05 / 2008, 09 : 11 PM
رقم المشاركة :  7 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,705
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً
رد: رهاب الطائرات ( يا جبان ،،، ليش ما تركب الطيارة )

جزاك الله خير يابو يوسف موضوع مهم

الله لايبلانا شفت مقاطع باليوتيوب عن الرهاب بالطائره شي يروع .
13 / 05 / 2008, 24 : 02 PM
رقم المشاركة :  8 
علي السعد
{ مـؤسـس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 5
الإقامة : أبوظبي - حرسها الله
المشاركات : 18,761
التقارير : 48
الجنس : ذكر
الحالة : abu_elyazia غير متواجد حالياً
رد: رهاب الطائرات ( يا جبان ،،، ليش ما تركب الطيارة )

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام البنين
سبحان الله لى اخت فى الله زوجها يحب السفر وعلى إستعداد أن يسافر بها شتى بقاع

الارض ولكنها مصابة بالرهاب الاجتماعى والخوف من الطائرات وحدها الكويت وسوريا فقط

حاولنا معها كثيرا ولكننا فشلنا وحتى زوجها فشل كثيرا باقناعها بالسفر لدرجة انه رفض

بعثات ودورات وتحضير ماجستر فى مجال عمله من أجلها

الحمد لله الذى عافانا والا انا ودى اسكن بطيارة وماتحط بى ابد

بارك الله فيك

هو مرض غريب ،،، وأستغرب من سماح الناس بسيطرته عليهم

حلوة هاي تسكنين في الطيارة ،، والإيجار على زوجكم


أشكر لكم مروركم الرائع
زاد المسافر ،،، زاد كل مسافر


زاد المسافر ، حيث نلتقي على محبة ، وآخاء ومودة ، حيث لا تجمعنا مصلحة دنيوية ، نكتب ، نستمتع ، نتعارف في جدود الأدب والأخلاق ، نفتخر بوجود أمثالكم بيننا ، فنحن منتدى النخبة ، ومن يسجل معنا ، ويشارك ويساعد ، هو من النخبة بلا شك


زاد النخبة



بعض المواضيع الجديدة



13 / 05 / 2008, 25 : 02 PM
رقم المشاركة :  9 
علي السعد
{ مـؤسـس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 5
الإقامة : أبوظبي - حرسها الله
المشاركات : 18,761
التقارير : 48
الجنس : ذكر
الحالة : abu_elyazia غير متواجد حالياً
رد: رهاب الطائرات ( يا جبان ،،، ليش ما تركب الطيارة )

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سفير الهند
موضوع جدا مفيد و رهيب

و صورتين اللي حاطها انت تخرع!!

يعني حطيتها عشان تشوف منو اللي يخاف منا واللي ما يخاف؟!

ربي يعطيك العافية أبو اليازة على المواضيع الحلوة و المميزة.

مرحبا بو ريان

الصور عزيزي عشان تكشف الجبان في المنتدى :mh1548: عساك مب منهم ؟؟؟

يعطيكم العافية عزيزي ( وتراني أبو إليازية )
زاد المسافر ،،، زاد كل مسافر


زاد المسافر ، حيث نلتقي على محبة ، وآخاء ومودة ، حيث لا تجمعنا مصلحة دنيوية ، نكتب ، نستمتع ، نتعارف في جدود الأدب والأخلاق ، نفتخر بوجود أمثالكم بيننا ، فنحن منتدى النخبة ، ومن يسجل معنا ، ويشارك ويساعد ، هو من النخبة بلا شك


زاد النخبة



بعض المواضيع الجديدة



13 / 05 / 2008, 26 : 02 PM
رقم المشاركة :  10 
علي السعد
{ مـؤسـس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 5
الإقامة : أبوظبي - حرسها الله
المشاركات : 18,761
التقارير : 48
الجنس : ذكر
الحالة : abu_elyazia غير متواجد حالياً
رد: رهاب الطائرات ( يا جبان ،،، ليش ما تركب الطيارة )

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر كويتي
موضوع حلو وتوقيته رائع والكثير الحقيقه يخافون من الطيران واولهم بن بطوطه ههههههههههههه

اما احد اخوانك يخاف من الطيران هذا طال عمرك من كثر الدق عليه بان يصبح سطوحي غصب عليه

والله انه يكسر خاطري وقاللي انه ما يدري شالسالفه وطول الطريق من البحرين الى الرياض تقنعونه بان يصبح سطوحي الله يستر عليه بس

كل الشكر بو يوسف على التقرير الرائع بروعه كاتبه
ما أظن بن بطوطة يخاف من الطيارات ؟؟؟؟

طال عمرك السطوح ،، هي الي تجيب القلوب القوية ،، إلي يؤيد السطوح ،، عمره ما يخاف من الارتفاعات ،،


شاكر لكم مروركم العطر والكريم ،،، شوفتكم في مواضيعي ترفع معنوياتي السطوحية
زاد المسافر ،،، زاد كل مسافر


زاد المسافر ، حيث نلتقي على محبة ، وآخاء ومودة ، حيث لا تجمعنا مصلحة دنيوية ، نكتب ، نستمتع ، نتعارف في جدود الأدب والأخلاق ، نفتخر بوجود أمثالكم بيننا ، فنحن منتدى النخبة ، ومن يسجل معنا ، ويشارك ويساعد ، هو من النخبة بلا شك


زاد النخبة



بعض المواضيع الجديدة



إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
بعد هذا الموضوع إما أن تركب الطائرة دون خوف أو لن تركبها على الإطلاق Abu sultan زاد المسافر للطـيـران 35 10 / 02 / 2014 10 : 11 AM
لا تركب القطار وهو يتحرك‏ .. ارووومه واحـــــــة الــــزاد الـــعــــامة 4 01 / 10 / 2011 23 : 09 PM
الصلاة في الطيارة rorow بوابة الإسـتـفسارات عن النـمـسـا 4 19 / 06 / 2010 24 : 03 PM
كيف تركب الخريطه على مارب سوس abonaser بـوابـة الأستفسارات لأجــهــزة الـمــلاحــة 1 16 / 01 / 2010 04 : 02 PM
طارت عني الطيارة ! helper الأرشــيــف الــعــام 15 26 / 08 / 2008 22 : 05 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .