تقرير سياحي: سرنديب التي رأيت - شبكة ومنتديات زاد المسافر
     
مساحة إعلانية  أعلن معنا
أعلن معنا  أعلن معنا

  

إضافة رد
 
02 / 08 / 2007, 21 : 04 AM
  رقم المشاركة : 1



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 8
الإقامة : Abu sultan
المشاركات : 2,985
التقارير : 3
الجنس : ذكر
الحالة : دهميد غير متواجد حالياً

سرنديب التي رأيت






أحمد الله عز وجل على أن جعل السفر للصالحين نعمة ، وهي لمن لايقوم بحقها خسارة ونقمة , وحق السياحة هو الدعوة إلى الله .. والتفكّر في بديع خلقه وملكوته.
فالمسافر سفير لدينه أولاً , ولبلده وأمته ثانياً ، ويجب أن يكون داعية الى شريعة الإسلام ، مرشداً الى هدي خير الأنام ، بالأقوال والأفعال , كريماً في شمائله ، سمحاً في تعامله , يستفيد من تجاربه ويفيد , هم أحفاد الصحابة الصادقين , الذين جابوا الأرض فاتحين , ولدين ربهم هم مرشدون وداعون ..
وقبل الدخول في تفاصيل الرحلة .... ينبغي الإشارة الى أن ما أسجله يكون في نهاية الأمر مشاهدات خاصة , واجتهاد بشري , قابل للخطأ والنسيان ..
جزيرة سرنديب ، كما سمّوها قديماً , وسيلان أو سريلانكا كما أسموها حديثاً , هي جزيرة على المحيط الهندي , تحدّها الهند شمالاً وجزر المالديف جنوباً , طبيعتها ساحرة ، وجوّها بديع , وأهلها تغلب عليهم الطيبة والبساطة , وهم مزيج من المسلمين والهندوس , والبوذيين , وديانات شتى ...
وهي التي نفي اليها الشاعر الكبير محمود سامي البارودي من قبل الإنجليز , بسبب اشتراكه في ثورة "عرابي" , وقال قصيدته ومنها :
كفى بمقام في سرنديب غربة .... نزعت بها عني ثياب العلائـق
ومن رام نيل العز فليصطبر على ....لقاء المنايا واقتحام المضايق
وحاولت معرفة لماذا وصفها شاعرنا بهذا الوصف , خاصة وأنها جنة في أشجارها وطبيعتها , ولكن الشاعر هنا لايراها بنظرة السائح المتجول , وانما يعيش بها مرغم .. وعن وطنه منفي , وهو مفارق الأهل والخلّان , والأصحاب والجيران , فمهما كانت سرنديب جميلة رائعة , إلّا أن موطنه مصر أجمل وأروع ..!!
وأبياته تذكرني بقول عنترة الشاعر الجاهلي :
لاتسقني كأس الحياة بذلة ... بل فاسقني بالعز كأس الحنظل
ماء الحياة بذلّة كجهنّم ... وجهنّم بالعز أطيب منزل

معلومات عامة عن سريلانكا
اللغة الرسمية : السنهالية والتاميلية
العاصمة : كولومبو
الرئيس : ماهيندا راجاباكسا
المساحة : 65,610 كم²
عدد السكان : 19,607,519 ( إحصاء 2002م )
كثافة السكان : 298/كم²
الإستقلال : تاريخ 8 فبراير, 1948 من بريطانيا
العملة : الروبية السريلانكية وتوازي العشرة آلاف منها مائة دولار تقربياً
المناخ : استوائي وتهب عليها رياح موسمية من الجهة الشمالية الشرقية من ديسمبر حتى مارس، ومن الجهة الجنوبية الغربية من يونيو حتى أكتوبر.

وصلت اليها على متن الخطوط السريلانكية , والتي تضم اسطولاً حديثاً من الطائرات ، كما أن الخدمة داخل الطائرة أمر مميز , تفتقر اليه الكثير من شركات النقل العالمية , والأكل داخل الطائرة نظيف , وأحسست أنهم يحاولون جاهدين التطوير من أنفسهم , والتحسين من خدماتهم ..
عندما وصلنا المطار , أخذنا سيّارة أجرة إلى كولمبو العاصمة , ووصلنا الى العاصمة بعد حوالي 45 دقيقة قطعنا خلالها 33 كيلو متر تقريباً .
في العاصمة كولمبو لفت انتباهي ذلك التشدد الأمني الرهيب , فقوات الأمن في كل مكان , ونقاط التفتيش تملأ الشوارع , ويوجد تفتيش ذاتي للمشاة في المنطقة الحيوية التي بالقرب من فندق الشيراتون , وكل حوالي 2كيلو متر تجد متاريس ومدرعات , وكأن هناك عدو يريد الانقضاض عليهم ..!!
وما لبثت إلا أن زال تعجبي , عندما علمت أن هناك شبه حرب تجري بين القوات السريلانكية في الجنوب ذات الأغلبية السينهالية , ومقاتلي نمور التأميل في الشمال الذين يريدون الاستقلال عن سيلان بالجزء الشمالي من الجزيرة .. علماً بأن هذه الحرب لم تضع أوزارها منذ عام 1983م حتى يومنا هذا ..!!
ومع ذلك التشدد في الأمن إلا أن تعامل قوات الأمن راقي جداً , فهم يحترمون السائح أياً كان جنسه ومذهبه , ويحترمون مواطنيهم , وعلمت حينها أنه لايوجد تعارض في الشدة والحزم في تطبيق النظام والأمن وبين السماحة والرقي في التعامل مع البشر ..!!
طبعاً لا ترى هناك سيارات الأجرة أواللموزين ذات اللون الأصفر الشائع , انما ترى ما يطلق عليه " باجاج " أو " توك توك " وهو عبارة عن دراجة نارية ذات ثلاثة اطارات ذات صندوق وله كرسي خلفي يتسع لثلاثة ركاب , وقيمته حوالي ألفي دولار يستوردونه من الهند , وهو رخيص ومفيد بالتنقل خاصة في الشوارع المزدحمة , وهو ممتع أيضاً في التجوال داخل الشوارع والأزقّة والأسواق الضيقة .

أسكنا سائق المطار في فندق " كولمبو سيتي هوتيل " داخل كولمبو وهو من فئة ثلاثة نجوم , هو فندق جيد وله اطلالة عجيبة على فندق الشيراتون , تبعث في النفس الحسرة والأسى وحب الأفضل وتدعو الى اللّوم , لأننا وافقنا السائق ولم نعترض على اختياره ..!!

عموماً الفندق جيد وعيبه الوحيد أننا عند دخولنا له نمر على حاجز تفتيش , فيتم سؤالنا الى أين نحن ذاهبون ... فنقول الى الفندق ... وهكذا على مدار يومين في كولمبو ..!!

وتستطيع أخذ بعض المعلومات عن هذا الفندق على الرابط التالي :
تفضل اضغط هنا
بعد تبديل الملابس اقترحنا على السائق أن يذهب بنا إلى مطعم قريب , بحثنا في الجوار ولم نجد , فقد كان الوقت مبكر على افتتاح المطاعم العامة , فاقترح علينا أن نتناول طعام الإفطار في فندق الهوليدي ان , وأفطرنا فيه , وكان فطوره عبارة عن بوفيه مفتوح .. يفتح النفس .. !!
طبعاً نحن ثلاثة أشخاص " الأمير " وهو الذي يدير الرحلة ويرتب الأمور , ونائبه الثاني , وهو المدافع عن آراء الأمير وتوجهاته , والعبد الفقير كاتب هذه السطور وأعطوني منصب النائب الخامس " ونحن ثلاثة أشخاص " .. علماً أن سائق التاكسي المرافق لنا في الرحلة أرفع درجة مني , ولأني عارف أنه لاصوت يعلو على صوت المدافع , آثرت الصمت , ورضيت بهذا المنصب , وسررت به أيضاً , لأننا كعرب نعتمد دائماً ذلك المثل القائل " العوض ولا القطيعة " ..!!
وكعادتنا نقسم أموال الرحلة علينا نحن الثلاثة , فيتحمل الأول دفع كافة المصاريف الى أن يتم نفاذ ما عنده ثم الثاني فالثالث , حتى تكون الأمور مرتبة , ولو سرق ما عند أحدنا من مال يبقى الثلثين موجود , وهذه طريقتنا في جميع رحلاتنا " الشبابيّة " ..!!
بعد الأفطار ذهبنا الى الكورنيش , فسررت بمنظر أمواج المحيط العاتية وهي تضرب الشاطئ بلا هوادة ولا رحمة , فالأمواج القوية تهدد بالويل والثبور.. وعظائم الأمور لكل من يقترب من الشاطئ , فلم أر أحداً يجرؤ على السباحة ..!!

تمشينا على الكورنيش , وأكلنا من الأناناس الطازج الذي يقدمه بعض الباعة , وأخرج صاحبنا كاميرا الفيديو ليصور الشاطئ والمنظر البديع , وبينما نحن كذلك إلا وذلك الجندي قادماً نحونا وهو يركض , ويتكلم بصوت عال محاولاً منعنا من التصوير , ففهمنا منه أن هذا المكان يحظر فيه التصوير , فأدخلنا الكاميرا وشكرناه على تعامله الراقي , وأخذنا الكورنيش بطوله حتى وصلنا الى فندقنا , فألقينا أجسامنا المنهكة من السهر والتعب على أسرّتنا ونمنا بسرعة , فلا تسمع الا صوت سمفونيات من الشخير والأنين ..!!

يتبع


من كلمات الزعيم الخالدة :
-كن كما يريد لك Abu sultan أن تكون لا كما يريد الآخرون .. واتق الله
- الكتابة حياة .. ومن يكتب لن يموت أبدا
- من سمات التقارير المميزة أن لا يكون لديها سمات!
- السياحة ثوب يفصله الانسان على مقاسه وليس على مقاس الآخرين.
- الزعامة ماهي تربع وفنجال ونظارة شمسية الزعامة فن وأخلاق وسلاح وجنبية!
- اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس .
02 / 08 / 2007, 40 : 06 AM
  رقم المشاركة : 2



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 6
الإقامة : الامارات الحبيبة
المشاركات : 3,720
التقارير : 21
الجنس : ذكر
الحالة : aua غير متواجد حالياً

رد: سرنديب التي رأيت

السلام عليك

بدايه حلوه ، شوقتنا لسرنديب ، و ذكراتها الحلوه

سجاني من المتابعين

02 / 08 / 2007, 08 : 10 AM
  رقم المشاركة : 3



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 09 / 07 / 2007
رقم العضوية : 170
الإقامة : عدنا الى ارض الكويت
المشاركات : 312
التقارير : 2
الحالة : يا باغي الخير غير متواجد حالياً

رد: سرنديب التي رأيت

بداية موفقة اخي دهميد

نسجل متابعتنا للتقرير


العـــــلم صيـــد والكتابة قيده ** قيد صيودك بالحبال الواثـــقة
فمن الحماقة ان تصيد غزالـة ** وتسيبها بين الخلائق شاردة

02 / 08 / 2007, 52 : 10 AM
  رقم المشاركة : 4



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 82
الإقامة : الــــكـــــو يــــت
المشاركات : 48,265
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : ناصر كويتي غير متواجد حالياً

رد: سرنديب التي رأيت

ماشاء الله كاتبنا المبدع دهميد اذا كتب شي تحس انك عايش وياه

بارك الله فيك وفي ربعك وخصوصا موضوع الاماره المهم اللي الناس الحين ما يسوونها ابد

سجلني من المتابعين وياك للاخر

المواضيع الموجودة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع زاد المسافر
02 / 08 / 2007, 40 : 02 PM
  رقم المشاركة : 5



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,712
التقارير : 6
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً

رد: سرنديب التي رأيت

اخوي الغالي ابو مزعل

جزاك الله خير كل موضوع تطرحه استفيد منه اعجبتني فكرة توزيع مصروف الرحلة بين الربع

واصل ابداعك فانا اعيش الان بين مونار وسرنديب

02 / 08 / 2007, 21 : 03 PM
  رقم المشاركة : 6



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 20 / 07 / 2007
رقم العضوية : 228
الإقامة : محايل
المشاركات : 1,160
التقارير : 1
الجنس : ذكر
الحالة : مفرح الاسمري غير متواجد حالياً

رد: سرنديب التي رأيت

يا لجمال سرنديب ..

سؤالي يا ابو مزعل ..

عن الاجواء والاسعار ..

02 / 08 / 2007, 30 : 06 PM
  رقم المشاركة : 7



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 13
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 9,452
التقارير : 8
الجنس : ذكر
الحالة : KABAYAN غير متواجد حالياً

رد: سرنديب التي رأيت

بداية موفقة و رائعة و كيف لا وفارسنا هو كاتب مونار ارض الشلالات وشاعرنا المعروف


سجلني معك من المتابعين

02 / 08 / 2007, 44 : 09 PM
  رقم المشاركة : 8



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 10 / 07 / 2007
رقم العضوية : 183
الإقامة : جزيرة الكنز
المشاركات : 810
التقارير : 1
الحالة : صلهوب غير متواجد حالياً

رد: سرنديب التي رأيت

الأخ العزيز أبومزعل
بارك الله سعيكم وجعلكم مباركين أينما كنتم
حقيقة بداية رائعة لشخص أديب رائع مثلك
ومتابعين لآخر قطرة (قصدي حرف) من هذا التقرير الرائع

يوتا...نكهة الغرب الأمريكي
http://www.travelzad.com/vb/t37137.html
أستغفر الله العظيم
03 / 08 / 2007, 45 : 04 AM
  رقم المشاركة : 9



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 104
الإقامة : الكويت
المشاركات : 173
الحالة : راى غير متواجد حالياً

رد: سرنديب التي رأيت

الحمد لله على السلامه



ومن طول الغيبات جاب الغنايم




ومتابعين يابو مزعل ولا تتأخر علينا




بارك الله فيك والله يجزاك خير

الإختلاف لا يعني الخلاف
03 / 08 / 2007, 17 : 04 PM
  رقم المشاركة : 10



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 15
الإقامة : السعوديه
المشاركات : 1,052
التقارير : 3
الجنس : ذكر
الحالة : السحاب غير متواجد حالياً

رد: سرنديب التي رأيت

هلا والله بالغالي دهميد

والله انا اعجبتني هذه الدوله وارتحت فيها وصورت صور جداً رائعه سوف اقوم بعرضها تباعاً

وتخيل اول يوم وصول لي كان في هذه المنطقه فما رأيكم ......؟




تقبلوا وافر التحيه

إضافة رد

أدوات الموضوع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
[تقرير مصور ] تركيا ... التي رأيت ... 7/2009 ..أم منصور.. زاد المسافر الى تـــــركـــيـــا 438 29 / 03 / 2016 09 : 09 AM
[ بـرنـامـج سياحي ] كشمير التي رأيت احمد الشريف زاد المسافر الى الــهــنــد 10 17 / 09 / 2014 29 : 06 PM
[تقرير مصور ] النمسا التي رأيت...والجنة التي عشقت..تقريري المصور لعام 2008 الحاتمي زاد المسافر الى النــمسا 86 14 / 04 / 2013 16 : 08 PM
[تقرير مصور ] الاسكندريه التي رأيت !!! السعلو زاد المسافر الى جمهورية مصر العربية 31 25 / 04 / 2009 00 : 10 AM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .