إضافة رد
02 / 07 / 2012, 46 : 07 PM
رقم المشاركة :  91 
مسافر جديد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 22 / 06 / 2012
رقم العضوية : 40477
الإقامة : الممكلة العربية السعودية
المشاركات : 4
الجنس : ذكر
الحالة : ابوأحمد. غير متواجد حالياً
رد: حول النرويج...سبعين يوماً

مشاء الله تبارك الله ،مع هذه المناظر لا يستطيع الشخص إلا إن يقول سبحان الله ، شئ محبب للنفس بالفعل وكان عندي استفسار هل النرويج أم سويسرا أفضل لسياحة للسائح العربي
03 / 07 / 2012, 24 : 08 PM
رقم المشاركة :  92 
درجة سياحية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 14 / 04 / 2011
رقم العضوية : 25012
الإقامة : الدوحة
المشاركات : 129
التقارير : 2
الحالة : طائر النورس غير متواجد حالياً
رد: حول النرويج...سبعين يوماً

المعذرة على الانقطاع لعارض صحيّ....ولا زلت أعاني آثاره

أخي Abu sultan:شكر الله لك حسن الرد...وبالنسبة للدكتورين أحمد خالد ونبيل فاروق فقراءاتي قديمة لهما....ثم انتقلت إلى قراءات» لكتّاب كبار من أمثال الشيخ علي الطنطاوي والأديب الكبير مصطفى صادق الرافعي والأسطورة داود سليمان العبيدي....ولا أخفيك أن كتاباتي عفويّة تماماً...ولا يكون في ذهني شكل القالب الذي ستتخذه كل كتابة...باختصار: توفيق من الله

على أنني أخشى ربطك بين رواية (قصاصات) للدكتور خالد ولقالب تقريري...فالله يعلم أنه توارذ ذهن لا غير...ولم أدر بهذه الرواية إلا عند تنبيهك....وإنما أسميتها قصاصات لتبرير عدم التسلسل الزمني أو التباين الحاصل في المحتوى.....وبس!!

الأخوين الفاضلين: س ميم وابوأحمد.

أبشرا بسعديكما...اليوم أبدأ بتسويد التقرير...فإن انتهيت منه اليوم وضعته...وإلا: فغداً

بالنسبة لموضوع سويسرا...فلم أرها للأسف...لكن وبحسب كلام سكان النرويج فإن سويسرا لها ذات الطبيعة الخلابة...وتمتاز عن جارتها بالرخص وتوفّر الخدمات


والله أعلم



تحذير: القصاصة القادمة باردةٌ جدا....فتدفّأوا جيداً

طائر النورس
04 / 07 / 2012, 15 : 11 AM
رقم المشاركة :  93 
][::.. مسافر جديد ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 18 / 06 / 2012
رقم العضوية : 40287
الإقامة : SAUDI ARBI
المشاركات : 5
الجنس : ذكر
الحالة : K15 غير متواجد حالياً
رد: حول النرويج...سبعين يوماً

الاخ طائر اريد معرفة تكلفة السياحة لشخصين مع وجد سيارة مستاجرة لمدة 5 ايام شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
04 / 07 / 2012, 45 : 11 PM
رقم المشاركة :  94 
درجة سياحية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 14 / 04 / 2011
رقم العضوية : 25012
الإقامة : الدوحة
المشاركات : 129
التقارير : 2
الحالة : طائر النورس غير متواجد حالياً
رد: حول النرويج...سبعين يوماً

القصاصة التاسعة....وربما العاشرة: رحلة البحث عن الصقيع
الثلج...كلمةٌ مكوّنة من ثلاثة حروف (إذا استثنينا أل التعريف بالطبع) تتداعى معها العديد من المشاعر والأحاسيس والذكريات والمعاني...نرى في بياض مساحاته النقاء والطهر وسلامة الفطرة...وهذا سرّ من أسرار قول رسولنا الكريم –صلى الله عليه وسلم-:((اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد))..

عندما نراه...نستعيد شريطاً طويلاً من المشاهدات المحفورة في الذاكرة: بدءاً بأفلام الأنمي عند الصغر (ريمي الفتى الشريد-جوزيت بطلة قصة البؤساء-صراع الجبابرة وموت أبطالها تحت وطأة الثلوج-بيضاء الثلج- وهلمّ جرّاً)...وانتهاءً بالأفلام التسجيلية الوثائقيّة عن القطبين وملامح الحياة فيهما...والسباق المحموم بين الدول في بدايات القرن الماضي حول الوصول إلى نقطتي الارتكاز في طرفيّ الكرة الأرضيّة...والتي –بالمناسبة- فاز في أحدهما: الفريق النرويجي.

الثلج...يا قاهر الجيوش...منعتَ بمظهرك الهاديء جيوش هتلر أن تغزو سيبيريا...وكنتَ المسمار الأهم في نعش (الرايخ الثالث) والسبب الرئيس في انتهاء الحرب العالمية الثانية.

الثلج...يا من وطئتْ أقدامُ الصحابة عليك في فتوحاتهم...واحتجزتهم ستة أشهرٍ بين جنباتك...فظلّوا يقصرون الصلاة خلالها..

الثلج...يا من يطفيء حيويّة المدن والقرى حين تهبط بعباءتك البيضاء وتخيّم على الحياة فتكسوها بياضك...وتحجب عن الناس دفء الشمس وتلجئهم إلى لزوم بيوتهم أغلب الأوقات والجلوس بجانب المدفأة..

الثلج...يا من أصابتك الأَنَفة والاعتداد عن زيارة بلاد العرب...إلا من لمحاتٍ خاطفة تظهر فيها من خلال بقعٍ محدّدة....جرياً على قاعدة: زر غبّاً...تزددْ حبّاً.

الثلج...يا آخذاً عقول (رحّالتنا) حتى دفعوا الغالي والنفيس وشدّوا الرحال للمسك...لوطأ ثراك...للابتهاج بك...

فلا عجب بعد هذا كلّه أن تجدوني قد عقدتُ العزم على البحث عنه...ولو كلّفني ذلك أيّ شيء..

وبين يدينا عقبةٌ كبرى...وهي أن الشمس قد تكفّلت بإذابة كتلِهِ وجلاميده (البيضاء) حتى لم يبقَ منه سوى عماماتٍ بيضاء تكسو رؤوس الجبال (المعذرة على استخدام هذا التشبيه للمرّة الثانية في التقرير)..

أنا الآن في بيرجن...وأنا مصرّ على رؤية الثلج...

يقول لي الرفاق هناك: لكن الثلج أصبح نادراً...فأجيبهم: وإن...!!

فيقولون: سنضطرّ إلى التنقّل كثيراً...فأقول: ولو....!!!

ويسخرُ آخرون عند السؤال: تريد ثلجاً؟؟ افتح باب الثلاّجة العلوي وستجد الكثير منه...هع هع هع

ولا عليّ من سخرية الساخرين...فهم لم يجرّبوا الشعور بالحرمان..

كنّا ثلاثة...وبدافع (تلبية طلبات الضيوف) أبدوا الاستعداد مشكورين في تحقيق هدفي المنشود...وكان التخطيط قائماً على استجلاب خيمةٍ تكفي أربعة أشخاص للنوم في قارعة الطريق (من المهين للنرويج استخدام كلمة قارعة...إذ توحي هذه الكلمة بالقلة والندرة كحال الصحراء...وأنتم تعلمون أن الحقيقة غير ذلك)..

خرجنا بعد الغداء مباشرةً...واتجهنا إلى نقطةٍ محدّدة تم وصفها لنا على طريقة: (امضوا في هذا الطريق خمسين كيلومتر وستجدون نواحي مرتفعة يُحتمل فيها وجود الثلج!!) أي أنه وصفٌ هلاميّ ضبابي قد لا يقود بالضرورة إلى شيء.

حسناً ها نحن ذا نضرب أكباد السيارة!! قاطعين الطريق بالكثير من الأهازيج والأناشيد...لا ينقصنا سوى الصراخ قائلين: خمسة عشر رجلاً ماتوا من أجل صندوق!!





توقفنا في الطريق عند إحدى المحطات...ملأنا الخزانات ب400 ريال سعودي فقط...ماذا؟؟ ألا تعلمون؟؟؟ تقولون أنها أسعارٌ خياليّة؟؟؟ فكيف إذا علمتم أن لتر البنزين يُعادل 14 كرونه...أي حوالي: 9 ريال سعودي؟؟...وهذا السرّ في إدمان أولاد الفايكنج على استخدام الباصات والقطارات..




هل تلاحظون السعر؟؟


























شيءٌ آخر ظريفٌ جداً...وجدتهُ في أسواقهم...وهي أداة شواء المرّة الواحدة...وتفصيلها كالآتي: علبة قصدير عميقة بعض الشيء مملوءة بالفحم...وفوقه منديل مشبّع بمادة سريعة الاشتعال...وعلى أطراف علبة القصدير تم تثبيت شبك معدني لتوضع فوقها شرائح اللحم أو السمك...وثمة أطراف معدنية أسفل العلبة تقوم على رفعها عن مستوى الأرض...فكرةٌ عبقريّة تساعد في الحفاظ على البيئة...عدّة متكاملة في علبةٍ واحدة...وعند الانتهاء من الشوي وإطفاء نار العلبة نقوم برميها في سلة المهملات...وهكذا نحافظ على البيئة..

غابت الشمس ونحن ننتقل من طريق إلى آخر...ونسأل كلّ من مررنا عليه...ولم نرَ شيئاً يُذكر...حتى بلغت الساعة الثانية ليلاً...عندها قرّرنا أن نحطّ رحالنا ونبيت ليلتنا في العراء.


الصورة التالية بعد منتصف الليل...سؤال: ما الغريب فيها؟؟





أتذكرون كلامي عن قارعة الطريق؟؟ دعونا نتعرّف على هذه "القارعة" وإن كانت بالفعل "قرعه" أم "ذات شعر طويل"!!

هنا:









تجدون المكان المهيء للتخييم...وقد تناثرت من حولنا السيارات الvan ..السيارة البيت كما هو معلوم...وثمة حمام كامل النظافة...كامل التجهيزات...حتى إنك لتجد فيه مجفف اليد (الهواء الحار) والمناديل....أين هذا من حمامات الطرق السريعة في دول الخليج فضلاً عن غيرها...وحالتها التي تمنع المرء من استخدامها؟؟

ثمة نهرٌ كبير رائع المنظر يميل لوونه للاخضرار يمرّ بجانبنا...وجبال شواهق تحيط بنا...صلينا على عجالة...طبخنا الأكل...وما أن انتهينا حتى فُتحت أبواب السماء بماء منهمر...فدخلنا الخيام...ومن شدّة الإرهاق سكتنا عن الكلام المباح...حتى الصباح...



















*ماذا نفعل يا رفاق؟؟ (يتساءل أحدهم)...لم نترك بقعةً إلا وسكلناها ولم نجد الثلج...هلاّ عدلت عن رأيك يا طائر النورس؟؟

قلت لهم: وما أريد أن أشقّ عليكم...اجعلوها محاولةً أخيرةً لنا...

وهكذا عدنا إلى البحث والتنقيب عن (الذهب الأبيض) لو جاز لنا أن نقول ذلك...حتى وصلنا إلى قريةٍ جميلة كان من الواضح أنها قريةٌ سياحيّة...ووجدنا (تلفريك) من بطن الوادي إلى قمم الجبال وأدركنا أن في الأمر سرٌّ...دخلنا بهو الاستقبال فاتضح لنا أن هذه القرية هي مقصد الراغبين في ممارسة التزلّج أيام الشتاء...وأن المتزلجين يستخدمون التلفريك للوصول إلى القمّة....حسناً: لكنّا في الصيف...فهل بقي ثلج؟؟

يقول الخبير النرويجي: هناك (كنتونات) ثلجيّة على قمّة الجبل الذي نحن فيه...والمسافة تستغرق صعوداً نحو 4 ساعات...

*4 ساعات؟؟ ما رأيك يا طائر النورس لو اكتفيت بمشاهدة برنامج وثائقي عن الثلج...ونحن سنتكفّل لك بثمنه...وأ..

قاطعتهم قائلاً: ومن يتهيّب صعود الجبال...يعشْ أبد الدهر بين الحفر

حسناً حسناً...

وحيث أن الطريق المرصوف يصل إلى منتصف الجبل...فمن الحكمة قطع هذه المسافة بالسيارة وإكمال الباقي صعوداً على الأقدام..















انظروا ما أروع هذه البيوت...الإيجار: 900 كرونه















بالطبع أخذنا أغراض الغداء...وحزمنا الأمتعة ووزّعناها...ثم شرعنا مستعينين بالله تعالى...

خطوةٌ وراء أخرى...والجبل يزداد انحداراً حتى صار الصعود أشبه بالتسلق (مع شيء من المبالغة)...لكن والشهادة لله...أخذ هذا الصعود منا الكثير من الجهد...وسبب الكثير من اللآلام خصوصاً الفخذين...أما الرفقةُ فكانت أكثر احتمالاً مني...وزادت المسافة الفاصلة بيني وبينهم...وتوالت استراحاتي على الأرض الطينية...وهل يستوي من يمارس الرياضة دوماً بأصحاب الأعمال المكتبية من أمثالي؟؟ تلك هي الضريبة..

وفي الطريق رأينا مجموعةً ظريفة من الخرفان تكاد تذكّرك بمجموعة ((شاون ذا شيب))...ومكمن طرافتها أنها حلفت يميناً أن ترافقنا إلى مبتغانا وهن يقلن: هذه من واجبات الضيافة...وش بيقولوا عنا الضيوف من جزيرة العرب؟؟

لاحظت وجود رقمٍ في أذن كل خروف...ما شاء الله!! حتى الخرفان لها أرقام وطنيّة!!

ازدادت برودة الجوّ...حتى أظنه هبط عن مستوى الدرات العشر...ثم بدت لنا تلك الكتل الثلجيّة...ولأجل هذه اللحظة التاريخيّة هرمنـــــ...أعني طلبت من المرافقين توثيق هذه اللحظات بالصوت والصوره...والشباب من (تنسيمهم) انطلقوا يعلّقون بشكل ساخر جداً (والحوار المنقول بنصّه اللهم تغيير الكلمات العامية إلى فصيحة): ها هو طائر النورس يتقدم...ويتقدم ...يا سلالالالالالالالالام...وأخيراً تحقق الحلم التاريخي...وها هي الخرفان يباركن لطائر النورس ويقلن له: مبروك على هذا الإنجاز التاريخي.







ملاحظة هامشيّة: لم يكن ما رأيته ثلجاً...بل كتلاً جليديّة قاسية ومخلوطة بالطين...لذا لم يكن له ذلك الصفاء...ولكن: لا يهم...الثلج ثلجٌ وإن اختلفت معالمه..

ثم جاء وقت الغداء...الشوي على قمة الجبل وفي هذه الأجواء الرائعة...ولم أنس هناك منتدى زاد المسافر..
(ستجدون توثيق ذلك لاحقا...مجرد عقبات تقنية)



















بعد الهبوط (المضني) مررنا في طريق العودة بشلال ضخم للغاية...لن أبلغ لو قلت أن ارتفاعه يعادل عشرة طوابق...قضينا فيه وقتاً ممتعاً...































وهكذا أرى أنني تأكدتُ من وجود الثلج في عوالم الطبيعة...ورأيت آثاره ولمسته بيدي...فتحقق لي جزء من أحلامي...وإلى اللقاء في قصاصة قادمة إن شاء المولى







بقلم: طائر النورس
05 / 07 / 2012, 35 : 02 AM
رقم المشاركة :  95 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,705
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً
رد: حول النرويج...سبعين يوماً

ماشاء الله مناظر تسلب الالباب

اعجبني اصرارك على بلوغ الثلوج واما الشلال الكبير كلام ثاني فأنا أهيم عشقاً بالشلالات وصوتها


واصل فانا في قمة الاستمتاع بهذا الابداع
07 / 07 / 2012, 42 : 12 AM
رقم المشاركة :  96 
درجة سياحية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 14 / 04 / 2011
رقم العضوية : 25012
الإقامة : الدوحة
المشاركات : 129
التقارير : 2
الحالة : طائر النورس غير متواجد حالياً
رد: حول النرويج...سبعين يوماً

أخي K15:

المعذرة على التأخر في الرد.....بالنسبة لما طلبته فمن ناحية التذاكر....فالأمر أشبه بالبورصه: تباين كبير حسب شركة الطيران وموسم الرحلة...وبالطبع فإن أنسب المواسم للزيارة شهر 7 حيث تزدان الأرض وتأخذ زخرفها بالكامل....أما بقية الأشهر تقريباً فصقي تقلّ عن 150 دولار في اليومع لا أنصحك بزيارته
...

أذكر أن إحدى رحلاته الاثنتين إلى هناك كلفت عبر الطيران التركي 3600 ريال قطري

كذلك التباين في مسألة أسعار الفنادق....لا أستطيع أن أعطيك رقما ثابتا


أما السيارات....فليس عندي خبر أكيد....(يُقال) أن السيارات تُأجر هناك....وإن صحّ هذا الأمر فسيكون حتماً بأسعارٍ فلكيّة....لن تقل عن 150 دولار يومياً....

إن عزمت بالفعل فسوف أسأل لك الأخوة هناك أو أرسل لك عبر الخاص لتتواصل معهم...

أخوي عبدالعزيز: مشكور على الكلام الطيب


وأحب التنبيه إلى أنني سأتوقف عن الكتابة مدة شهر تقريباً لأني مسافر....لنقل (استراحة محارب)

أخوكم
08 / 07 / 2012, 05 : 03 PM
رقم المشاركة :  97 
مشرف زاد المسافر الى أستراليا ونيوزلاندا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 06 / 04 / 2008
رقم العضوية : 1318
الإقامة : جـ أم الشدةـدة
المشاركات : 6,958
التقارير : 14
الجنس : ذكر
الحالة : BUSHARAF غير متواجد حالياً
رد: حول النرويج...سبعين يوماً

يارباااااه ،،، جنة الله في أرضه .

ما أقول إلا ربنا يرزقنا فردوسه الأعلى.
08 / 07 / 2012, 07 : 06 PM
رقم المشاركة :  98 
خبير سفر



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 21 / 11 / 2010
رقم العضوية : 22130
الإقامة : الحجاز
المشاركات : 675
التقارير : 5
الجنس : ذكر
الحالة : ابو نور غير متواجد حالياً
وسام خبير سياحي

رد: حول النرويج...سبعين يوماً




أخي الكريم طائر النورس
السلام ورحمة الله تعالى و بركاته
قصاصاتكم ممتعة و مثيرة .. أسلوبكم مميز و رائع .. صورك جميلة للغاية ..
شاكر و مقدر لكم مجهودكم الجميل الرائع الممتع ..
متابع لكم من البداية .. موفق بإذن الله ..
حفظكم الله ومن تحبون
الوصول السريع
أيام و صور تركية . الوصول استانبول الأميرات جوق شيدرا بورصة اسطنبول العودة اسطنبول الوداع . نسخة معدلة pdf
أيامي المغربية . مراكش فاس إفران مكناس الشفشاون تطوان طنجة أصيلة الرباط . نسخة معدلة pdf
أيام و صور لبنانية . ( صيدا جزين الشوف عالية ) ( فريا جعيتا جونية حريصة ) ( أميون الأرز بشري إهدن جبيل ) نسخة معدلة pdf
أيام من أيامي التركية . الوصول لأزن قول السلطان مراد صومليا طرابزن اسطنبول بورصة وجوق شيدرا اسطنبول العودة و الوداع . نسخة معدلة pdf
أيامي الأندلسية . أشبيلية قرطبة روندا غرناطة
09 / 07 / 2012, 20 : 01 PM
رقم المشاركة :  99 
مسافر جديد



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 10 / 08 / 2009
رقم العضوية : 10126
الإقامة : السعودية
المشاركات : 62
التقارير : 1
الجنس : ذكر
الحالة : الخالدي غير متواجد حالياً
رد: حول النرويج...سبعين يوماً

اخي الغالي طائر النورس...

ابدعت اناملك بجمال افكارك .... وتسلسل الأحداث

سؤالي لك:

هل النقاب للمرأة هناك عليه مشكلة؟
أريد وجهة واحدة بعد اوسلو عبارة عن : كوخ يطل على بحيرة استرخي فيه مع العائلة
لمدة اسبوع او اسبوعين فهل توجهني؟

شاكرا ومقدرا تعاونك وسعة صدرك...
09 / 07 / 2012, 26 : 08 PM
رقم المشاركة :  100 
][::.. مسافر جديد ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 17 / 09 / 2011
رقم العضوية : 31092
الإقامة : UAE
المشاركات : 39
الجنس : ذكر
الحالة : عبباس غير متواجد حالياً
رد: حول النرويج...سبعين يوماً

اعذرني على السؤال و هو ليس تمييز فكلنا أخوة و لا يفرق بيننا الا التقوى
هل انت تحمل وثيفة سفر فلسطينية ؟ ومن اي بلد؟
السؤال للفائدة لاني على وشك السفر
جزاك الله خيرا

لا تنس ذكر الله في حلك وترحالك
وتزودوا فإن خير الزاد التقوى
إضافة رد


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
[ استفسار ] ما رأيك في السياحة في النرويج والسويد وفلندا سمعت انه النرويج جدا غالية تقريبا كم تكلف لشخصين saaro0onah زاد المسافر إلى النرويج 7 26 / 04 / 2014 18 : 10 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .