تقرير سياحي: أستونيا أصغر جمهوريات البلطيق...في الزاد - الصفحة 3 - شبكة ومنتديات زاد المسافر
     
شركة المحيط للسياحة  أعلن معنا
أعلن معنا  أعلن معنا

  
  شبكة ومنتديات زاد المسافر / زاد المسافر الاوروبية / زاد المسافر إلى باقي الدول الأوروبية

إضافة رد
 
24 / 06 / 2008, 54 : 01 AM
  رقم المشاركة : 21



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 10 / 2007
رقم العضوية : 571
الإقامة : دوحــــة الخير
المشاركات : 831
التقارير : 16
الحالة : lonley travller غير متواجد حالياً

رد: أستونيا أصغر جمهوريات البلطيق...في الزاد

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آخر الفرسان مشاهدة المشاركة
ماشاء الله تبارك الرحمن
حينما قرأت العنوان اعتقدت ان الموضوع مترجم او اشبه ببحث تم تجميعه من مواقع مختلفة من الانترنت
ولكن حينما فتحت الموضوع اصبحت استونيا حقيقة واقعه وحاضرة في الزاد بكامل قواها العقلية كما أنا هنا بكامل قواي العقلية !

سلمت اياديك ايها المحترف الرائع والمتميز لونلي ترافيلر
ولاشك أننا في عصر بدأت تسطع فيه انجم وهاجة بعدما خبت اخرى
وانتم نجم هذا الزمان وسيد المكان !

تحية عطرة مع ازكى باقة ورد لشخصكم الرائع

دمتم بود
تعجر الحروف عن تشكيل كلمات تليق بالرد على كلماتك العذبة أخي العزيز "آخر الفرسان"،،،جزاك الله خير وأتمنى أن يكون التقرير عند حسن ظنكم بي،،،

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سوليتير مشاهدة المشاركة
ما شاء الله تبارك الله

وفعلا كما قال ابو يوسف فاستونيا لم تكن ضمن خريطتي الجغرافيه

تقرير رائع باسلوب سلس وجميل

اشكرك اخوي على هذا التقرير الحصري بارك الله فيك

سجلني متابعه
الأخت العزيزة ألماسة سويسرا سعيد بمتابعتك وجزاك الله خير على كلماتك الطيبة،،،

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نصراوية مشاهدة المشاركة
ومن تونس التي انتهيت للتو من كتابة ردي على تقريرك هناك نقفز شمالا الى البلطيك الى استونيا احدى دول الاتحاد السوفياتي سابقا
وكما اعتقد اخي أخر الفرسان فقد دخلت الموضوع وكلي أمل ان لا يكون موضوع من النت أو تجميع معلومات فلا أجمل من كشف مثل هذه البلاد المغمورة بتقرير حي والا فالنت مليء بالمعلومات عن كل البلدان.

تقرير يبشر بالخير وليتك أخي ابو الوليد تذكر تاريخ سفرك .
:clap_1::clap_1::clap_1: سعيد بتواجدك هنا وهناك أختي العزيزة، أما تاريخ السفر فكان الأسبوع الأول من الشهر الميلادي الخامس - مايو،،،

وأن شاء الله تجدين فيه الفائدة والمتعة،،،


اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العم خنفشار مشاهدة المشاركة
قرأت الجزء الاول بكل استمتاع ..

ونحن في انتظار المزيد مع المتعة !!
سعيد بأستمتاعك بالجزء الأول، وأن شاء الله ينال التقرير أستحسانك حتى نهايته،،،

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aua مشاهدة المشاركة
السلام عليك

ليس بغريبه منك فانت اهل لهذا الشئ

تقرير رائع بل اكثر من رائع

مكان لم اقرئ عنه الا من هذا التقرير

بدايه موفقه و جميلة و مشوقه

في انتظار المحمية

و السموحة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،، سعيد بمتابعتك أخي العزيزة وأن شاء الله تجد الفائدة والمتعة في التقرير،،،

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجــــلهـ مشاهدة المشاركة
أستونيا عاصمة الليل والنهار

ما دام التقرير من يد لونلي ترافلير فأكيد بنكون خبراء بهذه البلدة المختبئة تحت الستار الروسي

لسنوات طويلة ..في ترقب واشياق لمعرفة المزيد منك اخي الفاضل
الأخت العزيزة أم مبارك، الله يجزاج خير على كلماتك الطيبة وسعيد بمتابعتج من بداية التقرير،،،

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حتشبسوت مشاهدة المشاركة
ما شاء الله .. وبدأ التقرير الأستوني اللي كنت أنتظره من زمان.. أحسه تقرير مريح وما يحرق القلب والأعصاب مثل تقرير تونس والمعاملة التونسية في المطار .. وشتان بين الأثنين..

:yes::yes: بدء بعد ما حرقتي المفاجأة...وبالفعل شتان بين الأثنين،،،

بداية قوية جداً وكفاية يكون لونلي كاتب التقرير حتى نستمتع ونستفيد بما نقرأ..

(أخجلتم تواضعنا)،،،

أثلجت قلبي قصة الفنلندي العربي والمصاحف التي تمت ترجمتها وطباعتها جزاه الله خير الجزاء وجزاك الله خير على الخبر الحلو..

الله يجزاه خير والقصة قرأتها في أحد المطبوعات الأستونية الخاصة بالمعلومات السياحية عن أستونيا،،،

س سؤال : ياليت توضح بالنسبة للفيزا من وين خذتها؟؟؟ وياليت تفصيلات الأسعار؟؟

ما قدمت على الفيزا لأني سويت الشنغن من أقل من سنة ولمدة سنتين :yes::yes:، أي أسعار بالضبط؟ حددي تونا في البداية ومابدينا صرف،،،


منتظرة بقية التقرير بفاااااااااااااااااااااااارغ الصبر..
ما وراج شي، بانزله لج بالقطار عشان تستمتعين بأجازة الصيف :w00t2::w00t2:،،،

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غردينيا مشاهدة المشاركة
أول مره الحق على التقارير من البداية

البلاد طبيعتها حلوه بس شكلها هادييه وايد وبارده <<< ما حب البرد

ننتظر البقية ويعطيك العافية
الله يعافيج أختي وسعيد بتواجدك أختي غردينيا في بداية التقرير، إذا تحبين الجو الحار عليج بتقرير بالي (عادتني حتشبسوت وقمت أسوي دعاية على تقاريري)،،،

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حتشبسوت مشاهدة المشاركة



بصراحة لون ورق الشجر يطير العقل مب شجرنا المغبر ..

هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها رشي عليه ماي وبينزل الغبار....جنتهم في الدنيا،،،


منتظرة لا أتأخر علينا..:clap_1:
الشهر الجاي باكمل سنه من تسجيلي بالمنتدى، وباكون حريص أني أنهي التقرير قبل نهاية الشهر (لا تستعجلين على رزقج)، عشان أفتخر بكوني نزلت 5 تقارير في سنه واحده في الزاد :winner_first_h4h_al:winner_first_h4h_al وأقولهم عطوني الكاس،،،

24 / 06 / 2008, 03 : 05 PM
  رقم المشاركة : 22



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 16 / 04 / 2008
رقم العضوية : 1357
الإقامة : قطر الخير
المشاركات : 93
الحالة : ام البنية غير متواجد حالياً

رد: أستونيا أصغر جمهوريات البلطيق...في الزاد

ماشاء الله دائما مبدع



والله كل بلد تروحها تنقل لنا صورة حلوة عنها


تابع وعساك على القوة


ومتابعة ان شاء الله حتى النهاية


تقاريرك ما اقدر افوتها نهائيا:clap_1::clap_1::clap_1::clap_1:



وتستاهل التشجيع والكاس:winner_first_h4h_al:winner_first_h4h_al

24 / 06 / 2008, 41 : 06 PM
  رقم المشاركة : 23



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 17 / 07 / 2007
رقم العضوية : 217
الإقامة : قطر
المشاركات : 3,323
الجنس : أنثى
الحالة : حتشبسوت غير متواجد حالياً

رد: أستونيا أصغر جمهوريات البلطيق...في الزاد

تستاهل الكاس بس بعد ماتكمل 6 تقارير بالمنتدى يعني بعد ماترجع من رحلتك الصيفية..:clap_1:

وباقيلك 4 شهور وتكمل سنه بالزاد..تاريخ تسجيلك : 26-10-2007 .. تراني أمشي وأحسب الله يحفظني :w00t2: يالله ناطره التقرير الصيفي قاعدة لكم السنه فاااااااااااااضية هالصيف لتقاريركم..:mh1548::mh1548::mh1548:


الزرع أرشه بالماي بس 10 دقايق ويرجع مغبر ماله حل:456ty:


24 / 06 / 2008, 07 : 07 PM
  رقم المشاركة : 24



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 10 / 2007
رقم العضوية : 571
الإقامة : دوحــــة الخير
المشاركات : 831
التقارير : 16
الحالة : lonley travller غير متواجد حالياً

رد: أستونيا أصغر جمهوريات البلطيق...في الزاد

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام البنية مشاهدة المشاركة
ماشاء الله دائما مبدع



والله كل بلد تروحها تنقل لنا صورة حلوة عنها


تابع وعساك على القوة


ومتابعة ان شاء الله حتى النهاية


تقاريرك ما اقدر افوتها نهائيا:clap_1::clap_1::clap_1::clap_1:



وتستاهل التشجيع والكاس:winner_first_h4h_al:winner_first_h4h_al
دام أم البنية وصلت الحين باقدر أنزل الجزء الثاني...(والله يا أم البنية أنتي أخت عزيزه وغاليه وأنا أبي مصلحتج ودام عندج وحده حنانه صغيره، وشلج بالحنانه العوده بتحشركم وبتأذيكم ومب تام بعير على الخط مب موقفتكم عنده عشان تصوره، أشتري راحة بالج وراحة عيالج الفقارى المساكين اللي مضطهدتهم)،،،

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حتشبسوت مشاهدة المشاركة
تستاهل الكاس بس بعد ماتكمل 6 تقارير بالمنتدى يعني بعد ماترجع من رحلتك الصيفية..:clap_1:

وباقيلك 4 شهور وتكمل سنه بالزاد..تاريخ تسجيلك : 26-10-2007 .. تراني أمشي وأحسب الله يحفظني :w00t2: يالله ناطره التقرير الصيفي قاعدة لكم السنه فاااااااااااااضية هالصيف لتقاريركم..:mh1548::mh1548::mh1548:
هاهاهاهاهاها أتصدقين ضيعت بتاريخ تسجيلي بالمنتدى، بس مب مني الشغل مع حريم يقصر العمر، بس الله يبشرج بالخير، لأن إذا عندي فرصة لين آخر أكتوبر اللي جاي، فبعد تقرير أستونيا في الجزء الثاني والجزء الثالث من تقرير باريس :w00t2:، وعندي شوية صور من لندن :w00t2:، وفي سفره قصيره بالصيف لمدة 10 أيام، وفي أحتمال سفره 70% في أجازة العيد، عاد الحسبه عليج دامج تمشين وتحسبين ورانا،،،

بس خبرج 5 الرقم السحري عندي في المنتديات السياحية :w00t2::w00t2:،،،


أصلاً من سافرت ملكه وأنا قايل لازم نشغلج بقراءة التقارير، عشان أتسلين وماتفكرين فيها، ويالله يارب تسافر أم البنية وتلحقها غردينيا،،، حزتها مالج ألا درس خصوصي ترى يحطون كل المسلسلات القديمة في الصيف بتلقين أشيا وايد تشغلج،،،

24 / 06 / 2008, 04 : 10 PM
  رقم المشاركة : 25



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 15 / 01 / 2008
رقم العضوية : 1001
الإقامة : نادي الهلال
المشاركات : 20,291
الجنس : ذكر
الحالة : أبوفيصل غير متواجد حالياً

رد: أستونيا أصغر جمهوريات البلطيق...في الزاد

:clap_1::clap_1::clap_1::clap_1:
ماشاء الله تبارك الله اخوي ابو وليد
تقرير رائع ونادر ومميز متابعين معاك ياغالي
هذه التحفه الحصريه للزاد




اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lonley travller مشاهدة المشاركة
[IMG]
في العام الماضي نجح أحد الفنلندنين من أصل عربي في ترجمة القرآن الكريم إلى اللغة الأستونية وتم طبع 2000 نسخة نفذت كلها خلال أسبوع من نزولها للأسواق (أعتقد أن أستونيا أرض خصبة لنشر الإسلام نظراً لتذبذب الديانات الأخرى فيها)،،،


دمتم في رعاية الله وحــــــفظه،،،[/color][/font][/size][/B]
جزاك الله خير وياليت القائمين على الدعوة أو من يعرف احد يبلغه عن الملاحظه الرائعه

تحياتي وربي يوفقك ياغالي ومتابعين معك التقرير الرائع

أستغفر الله العظيم من جميع الذنوب
http://www.binbaz.org.sa/mat/11422



25 / 06 / 2008, 14 : 01 AM
  رقم المشاركة : 26



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 17 / 07 / 2007
رقم العضوية : 217
الإقامة : قطر
المشاركات : 3,323
الجنس : أنثى
الحالة : حتشبسوت غير متواجد حالياً

رد: أستونيا أصغر جمهوريات البلطيق...في الزاد

عاد تدري بنات غردينيا وام البنية يقولون جان زين خالتي حتشبسوت أمنا شفت شلون حتى اليهال يبوني أصير أمهم..:w00t2: ياحلوني والله ليس لي مثيل :mh1548:

أقول أنا ألحين أتابع سليمان بوريش (خرج ولم يعد) :w00t2: <<<<<< غبااااار

وين الجزء الثاني هذا ام البنية وردت تراني بأقلب التقرير دردشة:ranting: :ranting: << ههههه مدري ليه تعجبني هاليقونة تذكرني بنفسي لي عصبت هههه

25 / 06 / 2008, 19 : 08 AM
  رقم المشاركة : 27



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 16 / 04 / 2008
رقم العضوية : 1357
الإقامة : قطر الخير
المشاركات : 93
الحالة : ام البنية غير متواجد حالياً

رد: أستونيا أصغر جمهوريات البلطيق...في الزاد

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حتشبسوت مشاهدة المشاركة
عاد تدري بنات غردينيا وام البنية يقولون جان زين خالتي حتشبسوت أمنا شفت شلون حتى اليهال يبوني أصير أمهم..:w00t2: ياحلوني والله ليس لي مثيل :mh1548:



العيال كلهم يبونج ويقولون نبي خالتي وعيالها ويقولون لي قعدي انتي مع بنتج الحنانه ما نبي عوار راس



أقول أنا ألحين أتابع سليمان بوريش (خرج ولم يعد) :w00t2: <<<<<< غبااااار

وين الجزء الثاني هذا ام البنية وردت تراني بأقلب التقرير دردشة:ranting: :ranting: << ههههه مدري ليه تعجبني هاليقونة تذكرني بنفسي لي عصبت هههه

متابعة معاكم (على طاري الدردشة ) تبين شي من السوق بتبدا المشاوير اليوم العصر للتسوق قبل السفر (مالج خاطر تروحين وياي ) ترى الحنانه بوديها معاي اخاف الشغالة تحذفها في الشارع:w00t2::w00t2: من كثر حنتها:cry_1:

25 / 06 / 2008, 48 : 03 PM
  رقم المشاركة : 28



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 10 / 2007
رقم العضوية : 571
الإقامة : دوحــــة الخير
المشاركات : 831
التقارير : 16
الحالة : lonley travller غير متواجد حالياً

رد: أستونيا أصغر جمهوريات البلطيق...في الزاد




الجزء الأول من الرحلة إلى المحمية الطبيعية Matsalu National Park

لتوضيح بعض ما يقد يخفى عليكم، رحلة أستونيا هي أستكمال لرحلة العمل في تنزانيا، والموضوع الأساسي هو المحافظة على البيئة والظواهر المناخية والطاقة البديلة...ألخ ألخ ألخ،،،

كل الدول العربية أنسحبت من هذا الأجتماع (ماعدا قطــــر:clap_1::bahre لأنه أجتماع لمتابعة ماتم أنجازه خلال المدة من يونيو 2007 وحتى مايو 2008، وأتخاذ بعض القرارات...

وبما أن الطبيعة والمحافظة عليها هي الهدف من هذا التجمع، فقد قامت الجهة المنظمة الأكثر من رائعة في أستونيا بترتيب هذه الرحلة لمحميتهم الطبيعية الوطنية، والتي أعلنت كمحمية طبيعية منذ ستينات القرن الماضي (هناك قصة خلف أعلان هذه المنطقة محمية طبيعية)،،،

تعتبر الفترة في بداية شهر مايو هي موسم هجرة الطيور من وسط آسيا إلى شمال أوروبا، وتتميز هذه المحمية بكونها محطة أستراحة للطيور المهاجرة بالإضافة إلى أنواع الطيور الأخرى التي تسكنها،،،

المحمية تحتل مساحة شاسعة من الأراضي الأستونية تقدر ب12% تقريباً،،،

ومركزها الرئيسي خليج في وسط الساحل الشرقي لأستونيا، وتشترك فنلندا مع أستونيا في الأطراف الشمالية من هذه المحمية...كما أن المحمية تمتد لتغطي مساحات تكاثر الأسماك في بحر البلطيق بين الأراضي الأستونية وبعض الجزر التابعة لأستونيا (تتبع أستونيا أكثر من 1500 جزيرة معظمها ضمن نطاق المحمية الطبيعية)،،،

لاحظوا المناطق باللون الزهري هي أهم أجزاء المحمية والتي تكثر فيها الحياة الطبيعية،،،



بعد نوم عميق ومريح في تلك الليلة أستيقظنا في الصباح الباكر مع بداية شروق الشمس وكان موعد الأنطلاق السابعة والنصف صباحاً، وقد قامت اللجنة المنظمة بالتنسيق مع الفندق لتجهيز بوفيه الأفطار قبل موعده الرسمي بنصف ساعة،،،

بوفية الأفطار غني ومنوع، لكننا تجنبنا معظم مافيه، والفضل يعود لأحد الكنديين (يهودي) نبهنا بأن معظم الأجبان تدخل في صناعتها مشتقات من الخنزير، وقد قامت اللجنة المنظمة بإبلاغ الفندق مسبقاً بتجهيز أطعمة خاصة بالمسلمين واليهود، لكن الفندق أهمل تحديد الأطعمة في أول أيام، وأكتفينا بالمربى المحلي الصنع والزبدة الطبيعية وزبادي الفواكة الطبيعي، وكانت كافيه ولذيذه جداً، أغرب ما شاهدت كان الخبر الأفرنجي المخبوز بكافة المكونات التي قد لاتخطر لكم على بال!!
فمن الجزر والتفاح والكمثرى و وصولاً إلى السمك المجفف كل النكهات ممكنة عند الأستونيين،،،

نزلنا إلى بهو الفندق للتجمع وكانت درجة الحرارة 3 درجات مئوية :690: (للأسف من شدة البرد نسيت تصوير مؤشر الحرارة) ولكن الحمدلله كنا مستعدين لأن اللجنة المنظمة أبلغتنا بحالة الطقس المتوقعة وكنت أرتدي ولأول مره 3 قطع من الملابس الشتوية،،،

ربما يكون أحدكم قد لاحظ هذه السيدة الشقراء الرائعة بتعاملها المحترفة بآدائها لعملها في بعض صور تقرير تنزانيا،،،



الباصات المخصصة للرحلة،،،



في كل باص سيدة أستونية مرخصة من هيئة السياحة الأستونية للعمل كدليل سياحي، وكلتاهما موسوعة متنقلة في التاريخ الأستوني وفي كره الروس ،،،

هذه السيدة كانت دليلنا السياحي للرحلة التي أستغرقت قرابة الساعتين والنصف من أقصى شمال أستونيا نزولاً للجنوب الشرقي قطعنا خلالها ما يقاربال 200 كم،،،



(طبعاً طلعت عينها وبهدلتها من كثر الأسئلة)،،،

حتى أستونيا تعاني من الأزدحام في ساعات الصباح الأولى،،،





رافقنا في الرحلة مصور محترف و زوجته، وقد ساعدني كثيراً في فهم بعض اعدادات الكاميرا (تطورت تطورت) و دار بيننا حديث ممتع عن الحياة الأجتماعية في أستونيا،،،

أحد أهم أشكال الأستغلال التي عانى منها الأستونيين من قبل الروس كانت سوء أستخدام الغابات وقطع الأشجار بشكل عشوائي مما أدى إلى أختفاء غابات كاملة من الأراضي الأستونية،،،











بالرغم من توفر المراعي الطبيعية في أستونيا ألا أن الأسونيين لم يتنبهوا لأهمية الثروة الحيوانية وصناعات الألبان ألا في وقت متأخر بعد أن تفوقت عليهم دول أخرى كالدنمارك عدوهم القديم،،،

وكان التركيز في السابق على تربية الخراف لا أكلها بل لأستخدام أصوافها في صناعة المنسوجات الأستونية المميزة،،،



مدخل المحمية الطبيعية،،،





هذه السيدة هي المسؤولة الإدارية عن المحمية والرجلان اللذان يحيطيان بها يعملان كدليلين سياحيين في المحمية (ولدوا وترعرعوا في حدود المحمية)،،،

البرنامج مقسم إلى 4 أقسام، في القسم الأول الرحلة النهرية وأكتشاف منطقة المستنقعات الساحلية، والجزء الثاني جولة على الأقدام في أحد الحقول، والجزء الثالث التوجه لبرج مراقبة الطيور، والجزء الأخير تناول الغداء في أحد المطاعم المحلية في قرية صيادي السمك في المحمية،،،

المبنى في الخلف هو المبنى الإداري والمتحف الخاص بالمحمية،،،

















من المواقف الطريفة في الرحلة موقف الوفد الأندونيسي، رئيس الوفد كان بدرجة وزير فخصصت له السفارة الأندونيسية في أستونيا سيارة فان فاخرة مع سائق وحارس شخصي (أندونيسي لزوجته لأنها كانت لاتجيد الأنجليزية بطلاقه) فطلب أن يتبعنا بسيارته الخاصة إلى المحمية مع زوجته وسكرتيره و زوجته...(طبعاً هم مسلمين ونوعاً ما محافظين، و زوجة الوزير كانت أنيقة وأصغر منه في السن بكثير والرجال مدلعها على الآخر، وزوجة سكرتيره كانت تترجم لها وتحمل عنها حقيبة اليد فسمينا زوجة الوزير المعزبة)...المضحك في الموضوع أن أنتقال السيارات الخاصة ممنوع في المحمية ألا بتصريح خاص، فسعادة الوزير ألتفت يميناً وشمالاً عن مجموعة مناسبة يستأمنها على زوجته لأنه كوزير مضطر إلى مرافقة بعض الوزراء الآخرين ولا يريد لزوجته أن تختلط معهم، فوجدنا ومعنا مع بعض الأحوات القطريات فطلب منهن الأعتناء بزوجته ومترجمتها الخاصة،،، زوجته ماصدقت وهات يا أسئلة عن أحكام الحج لأنهم رايحين الحج السنه (الله يوفقهم ويوفقنا للحج هذا العام)...

أنطلق كل باص في أتجاه، و مجموعتنا أختارت أن تبدأ بالرحلة النهرية، وبدء دليلنا السياحي في شرح تاريخ المحمية وأهم مناطقها، وكيف نجح الأستونيين في خداع الروس وأقناعهم بتسجيل المنطقة كمحمية طبيعية، لأن الروس كانوا يهدفون إلى أقامة مفاعل نووي في أحد الجزر التي تقع اليوم ضمن حدود المحمية،،،







أحد المزارع داخل المحمية،،،







شوفوا الصحة...سكان المنطقة يمارسون رياضة قيادة الدرجات الهوائية،،،



نتوقف هنا لنا عوده،،،

25 / 06 / 2008, 01 : 04 PM
  رقم المشاركة : 29



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 10 / 2007
رقم العضوية : 571
الإقامة : دوحــــة الخير
المشاركات : 831
التقارير : 16
الحالة : lonley travller غير متواجد حالياً

رد: أستونيا أصغر جمهوريات البلطيق...في الزاد

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة KohChang مشاهدة المشاركة
:clap_1::clap_1::clap_1::clap_1:
ماشاء الله تبارك الله اخوي ابو وليد
تقرير رائع ونادر ومميز متابعين معاك ياغالي
هذه التحفه الحصريه للزاد



سعيد بمتابعتك أخوي "كوشانج" وأتمنى أن ينال التقرير أعجابك،،،


جزاك الله خير وياليت القائمين على الدعوة أو من يعرف احد يبلغه عن الملاحظه الرائعه

تحياتي وربي يوفقك ياغالي ومتابعين معك التقرير الرائع
الله يجزاك خير، وشخصياً أبلغت أحد المهتمين عندنا في الدوحة،،،

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حتشبسوت مشاهدة المشاركة
عاد تدري بنات غردينيا وام البنية يقولون جان زين خالتي حتشبسوت أمنا شفت شلون حتى اليهال يبوني أصير أمهم..:w00t2: ياحلوني والله ليس لي مثيل :mh1548:

يهال مايعرفون مصلحتهم وين (3 ليس عليهم حرج الياهل والمينون والراقد) وعلى قولة المثل المصري القط ما يحبش ألا خناقه، وهم يشوفونج جذي :54:،،،

أقول أنا ألحين أتابع سليمان بوريش (خرج ولم يعد) :w00t2: <<<<<< غبااااار

هاهاهاهاهاهاهاهاها (الشور شورك يايبه والراي رايك يا يبه)،،، بس ما يصير جذي بديتي الأجازة بدري صبري شوي للحين باقي شهر 7 و 8،،،

وين الجزء الثاني هذا ام البنية وردت تراني بأقلب التقرير دردشة:ranting: :ranting: << ههههه مدري ليه تعجبني هاليقونة تذكرني بنفسي لي عصبت هههه
مشغول مشغول يا حتشبسوت صبري شوي وبعدين في تقارير وايد جديدة في الزاد سلي نفسج فيها....أنا أقترح عليج تحطين هالأيقونه شعار لج :54:،،،

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام البنية مشاهدة المشاركة
متابعة معاكم (على طاري الدردشة ) تبين شي من السوق بتبدا المشاوير اليوم العصر للتسوق قبل السفر (مالج خاطر تروحين وياي ) ترى الحنانه بوديها معاي اخاف الشغالة تحذفها في الشارع:w00t2::w00t2: من كثر حنتها:cry_1:
ترى مب لله تبي توديج معاها عشان تجابلين بنتها وتحنون على بعض وهي أتفرغ للسوق،،،

25 / 06 / 2008, 04 : 06 PM
  رقم المشاركة : 30



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,703
التقارير : 6
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً

رد: أستونيا أصغر جمهوريات البلطيق...في الزاد

الله يعطيك العافية

جزء رائع استمتعنا فيه وونتظرك ياغالي

إضافة رد

الكلمات الدليلية
البلطيق, استونيا

أدوات الموضوع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
رايكم في الدول البلطيق &شهد& زاد المسافر الى الدنمارك 4 26 / 03 / 2013 27 : 12 PM
الجوازات تنبه المواطنين بعدم السفر إلى جمهوريات القوقاز أبوعبدالعزيز الأرشــيــف الــعــام 2 01 / 10 / 2010 08 : 11 AM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .