إضافة رد
02 / 07 / 2012, 25 : 11 AM
رقم المشاركة :  1 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 13 / 10 / 2007
رقم العضوية : 449
الإقامة : الرياض
المشاركات : 2,245
الجنس : ذكر
الحالة : سعادة المهندس غير متواجد حالياً
ملك بابل ودرب البخور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

أنقل لكم هذا الموضوع من موقع فريق الصحراء والذي يخص رحلة لاكتشاف رسم ملك بابل (نابونيد) والذي استقر في تيماء لمدة 15 عاما.
نقلت هذا الموضوع بعد أخذ الإذن من الأخوة في موقع فريق الصحراء , حيث يعتبر هذا الموضوع حصريا عليهم إلا أنهم أعطوني الموافقة بذلك مشكورين.


نقوشٌ على درب البخور-درب القوافل بين تيماء و الحجر-٤- (سرمداء-خشيبوات-نقش نابونيد)

Posted on June 25, 2012 by the desert team



المقدمة:
هذه الرحلة هي امتداد لرحلة العام الماضي لنفس المنطقة ،حتى لا نكرر الكلام حول أهداف الرحلة وخطتها ومراجعنا نرجو الاطلاع على الاجزاء الماضية بدءاً من هذا الرابط
في العام الماضي بحثنا الدرب الشرقي الواصل بين تيماء و الحِجر وهذه السنة سنبحث الدرب الغربي وهو من تيماء الى البويب ثم تكون جبال خشيبوات على اليمين ومرتفعات الدغش على شماله ويتجه الى سرمداء ويعبر من غربي قور وحف الاداماء ويترك جبله الشرقية على يمينه حيث هناك مورد قديم اسمه هران لكننا لم نجد له اثراً في هذه الرحلة ثم رحيان ثم يترك جنيح على يمينه ثم مورد البلي حيث يسهل امر الوصول الى جوبة الحجر. هذا الوصف اخذناه من كتاب الاستاذ سالم سمران الضوي ومن رحلات هوبر و موسل وخرائط المنطقة

رحلة هذا العام في المنطقة الحمراء ورحلة العام الماضي في المنطقة الخضراء
3 / 12 / 1432
الأحد 30 أكتوبر 2011 م
بعد ان دخل عيد الفطر في فصل الصيف وأصبح غير مناسب للرحلات البرية هاهو عيد الأضحى يتقدم نحو الصيف كل عام وعلينا ان نستغل اجازة عيد الأضحى مادام هناك بقيه من براد. هذه السنة الاجازة قصيرة فكان لا بد ان نضيف لها ايام من العمل ولأن كل عضو في فريقنا يعمل في نظام مختلف تأتي مشكلة التنسيق والتفرغ وما يصاحبها من صداع لمنسق الرحلة. صفينا في النهاية اربعة اعضاء في سيارتين على ان نخرج من الرياض صباح الأحد وتم الاتفاق. في اللحظات الاخيرة تنكدنا لاعتذار الزميل الرابع لعدم قدرته على ترك العمل…….مثل هذه الاخبار في اللحظات الاخيرة تفسد الخطه كلها احياناً.
تشاورنا نحن الثلاثة الباقين ,كانت النقطة المقلقه هي اهمية وجود سيارتين لأن مكان المقصود منطقة معزولة ونائية وفيها وعورة ,لكن بهذا العدد يصبح شخص واحد في سيارته غير منطقي الا ليوم او يومين لكن رحلتنا من النوع الطويل!الخيار الثاني هو الخطة (ب) وهي ان نغير مسار الرحلة الى منطقة اخرى ليست وعرة وقريبة!.
في النهاية وجدنا انفسنا متفقين على خطة جديدة :ان نبقى على برنامجنا الأساسي وهو استكمال الدرب بين تيماء والحجر وان نأخذ سيارة واحدة, سيكون معنا اغراض متكاملة للتغريز والاعطال ومعنا هاتفين ثريا للطوارئ وعلى الله الاتكال.
الساعة 6 صباح يوم الاحد كان الثلاثة متكاملين بحمد الله وتم خروجنا من الرياض وسط نسائم شمالية معتدله مشجعة لنا فقد مللنا لواهب الصيف وتمنينا البراد في رحلتنا هذه وكانت درجة الحرارة 24 طوال الطريق تقريباً.
من ايجابيات قلة العدد والسيارة الواحدة قلة الوقفات ووحدة الكلمة ومن ثم مرور الوقت بسرعة فلم نشعر بطول الدرب وها نحن عند الظهر نمر بحائل ومدخلها المتعب الى ان سلمنا على ريعان أجا على يميننا ثم توجهنا غربا الى طريق العلا

لقطة لجبال أجا
على اذان العصر كنا في مثلث الجهراء والمحطة مغلقة للصلاة مع أنه درب سفر كان أفضل لو تناوب العمال على خدمة المسافرين. من الجهراء عبينا خزان البنزين لآخر مرة حيث لا محطات بعد الان. لم يكن معنا حطب للأسف ونعلم من السابق ان الهضب الابيض ليس به شيء من اشجار العضاه ولم نجد في المحطة شيء لكن ابو محمد أكد لنا ان سنجد ما يكفي من الرمث او ما شابهه من شجيرات,وهذا ما حصل. دخلنا غربا عبر طريق عردة الجديد ثم توجهنا شمالاً عبر دروب برية دخلنا الى موقع منزلنا اليوم في أرض رملية بين سلسلتين جبليتين هما السَمْك من الشرق و السُميك من غرب والمسافة بينهما حوالي 10كم.

هذه الجلسة في هذه المنطقة النائية بعد هذا المشوار الطويل في هذا الجو المعتدل تحت هذه السماء الصافية لها عندنا لذة عظيمة. قدوعنا اليوم رطب ذاوي ممتاز جزا الله من أهداه لنا كل خير.
كان شبة النار من كسر يابسة من نباتات حولنا جمعناها قبل الغروب وكان فيها بركة لليلتنا كلها.
مع غروب الشمس خرج علينا قمر خامس وهو في هذه السماء الصافية له نور لا باس به سامرنا بعض الوقت ثم اوكل الإضائة للنجوم التي ملئت قبة السماء من كل النواحي لقلة المدن هنا (للأسف اصبح البحث عن سماء مظلمة بالليل صعب في بلدنا لاسراف البلديات في انارة القرى والمدن).بالنسبة للوجبة الرئيسية فقد فاجأنا ابو محمد اليوم بشيء جديد لم نستخدمه من قبل وهو قدر الضغط الثقيل , الحقيقة كانت لدي شكوك لكن تركنا له الفرصة ويبدو انه يتعلم (على حسابنا) حيث فتح الغطاء كثيرا وصفرت الصافرة عدة مرات ….وخرجنا بعد الأكل بنتيجتين :الاولى انهم يسمونه كاتم لكنه ف الحقيقة مزعج بل فاضح فكل مخلوقات جبال السمك (ان كان بها مخلوقات حية) قد عرفت عن طبختنا. الشيء الثاني انه ليس سريع فقد صفرت الصفيرة 3 مرات وكل مرة يفتح القدر يقول لسه ما استوى. في النهاية خرج لنا مقلوبة رز كأنها خرجت من خلاط ولله الحمد على كل حال ووعدنا ابو محمد ان يضبط الامور الليلة القادمة.

جبال السمك
——————————
يوم الاثنين: 4 / 12 / 1432
31 أكتوبر 2011 م
درجة الحرارة الصغرى 13 والجو ساكن وسماء صافية. استعجلنا في التحرك اليوم (وهذا من ايجابيات العدد القليل) بعد قهوة وحليب سريعين ها نحن نتقدم شمالا الان تجاوزنا السمك وامامنا جبل الدغش

جبال السميك
——————
كنا نريد ان نتقدم اكثر الى خشيبوات ثم ندور عليها لكن بعد ١٠كم لفت انتباهنا هذا المنظر

من بعيد اغرانا المنظر ان نقترب لعلنا نرى تكوين صخري جميل وبالفعل لم يخيب املنا


من الجنوب

من الغرب . هذه النصلة لم نجد لها اسماً حتى الان
كنا خططنا ان نستمر شمالا الى خشيبوات ثم غرب لكن رأينا الدرب معقولا هنا فاتجهنا شمالا غرب في ارض مختلطة الرمل والحجر. هذه المناطق وعرة جدا وليست كلها قابلة لمرور السيارات من خبرتنا السابقة خففنا هواء الكفرات الى اقل من عشرين فهذا يساعد في تجاوز الرمل ويقلل احتمالية شق الكفر وقد وفقنا الله وخرجنا من هذه الرحلة بلا تغريز او اصابات للكفرات. كان الدرب الذي نتبعه ليس على دروب واضحة بل نتعرج يمين ويسار مبتعدين عن الصخور والرمل الكثيف مع المحافظة على الاتجاه العام. مررنا بتكوينات جيولوجية بديعة تغري المصورين:
-

بدأنا نرى الكتل الحجرية الضخمة المحدبة ونحن نسميها “الحيتان الصخرية” وهي مهمة لنا لأنها مفضلة لرسامي وكتاب العهود الغابرة.

على أحد هذه اللوحات وجدنا رسم وكأنه يمثل قافلة ابل ربط بعضها الى بعض وهذا اول نقش يمثل قافلة لعلها أحد قوافل درب البخور الرابط بين جنوب الجزيرة وحواضر الهلال الخصيب عبر الحجر الى تيماء

لعل اهم رسم صخري هو هذا الثور المحفور حفرا كاملا فهذا النمط مختلف عن الانماط المعتادة من قبل ,هي تعود الى فترات أقدم من الرسوم الاخرى التي يسميها البعض (ثمودية). لاحظ الاقدام وهذه اول مرة نشاهدها عكس رسمة الايدي فهي اوسع انتشارا
—————
موقعنا الان بين خشيبوات وسرمداء .مررنا برمال متجمعة في كثيب صغير …. صعدنا علىها ثم سقطنا على خيمة شعر بشكل مفاجئ بها عائلة وهذه هي الخيمة الاولى والاخيرة التي نراها هنا.
ثم استوعرت الارض وواجهتنا ارض صخرية مليئة بالتكوينات الصخرية فعدلنا الوجهة الى الشمال .مررنا بغار من الحجر الرملي وهو ضخم وبارد وفي اقصاه سعدت لاكتشاف هذا النقش الاسلامي الجميل الذي كأنه كتب أمس:

يسأل الله الجنه ويعوذ بالله من النار
الكتابات العربية تدل على استمرار استخدام الدرب للمسافرين الى الشام عبر تيماء في العصر الاسلامي المبكر
نقش ملك بابل
كما ذكرنا في تقرير سابق فإن قصة انتقال ملك بابل حاضرة الدنيا من بلاد الرافدين واستقراره في تيماء 15 سنة من عجائب التاريخ , وكلما مضت سنوات تكشف أثر من اثار استقراره. مثل اكتشاف اثر في بلدة قريّة تيماء. هناك رسم صخري لفت اتباهنا في كتاب ( طرق القوافل للاستاذ سالم سمران الضوي) الذي اشرنا له سابقاً وعلق المؤلف على الصورة بقوله: رسمة الخيال, ولم يذكر وجود كتابه حوله ..كنا متأكدين ان لها علاقة بنابونيدوس البابلي وتمنينا العثور عليها حتى وجدناها في هذه الرحلة رغم ان المؤلف لم يفصل حول موقعه لكن كنا متأكدين انه على الدرب الغربي الذي يمر من خشيبوات ثم بين سرمداء وجبله الشرقية. بالطبع هناك مئات الصخور والواجهات اللوحية لكن مع تعدد الرحلات صار لدينا حدس وخبرة حول اماكن الكتابات. حددنا عدة ساعات للبحث عن نقش الفارس هذا الصباح. كنا مسحنا منطقة محتملة ولم نجده وقبل المغادرة صعدت على مكان مرتفع بالسيارة انا وأحمد نتناقش هل نتركها ونواصل؟ قال ابو عبدالرحمن وهو جالس في الخلف عطوني الدربيل قلنا تفضل فقام بمسح المكان وأشر على أحد الواجهات الصخرية وقال ان كان الرسم في هذه المنطقة فاذهبوا لهذه القارة وبالفعل صدق حدسه:

الرسمة مميزة تماماً ولا تشبه اي من النقوش الصخرية المنتشرة في المنطقة لأنها رسمة من أناس متخصصين وليست من عمل الرعاة المتنقلين. ان الرسام الملكي اراد اعطاء انطباع القوة والجبروت في تعابير وشكل الملك الممتطي فرسه ويسحثه على السرعة بعصا في يسراه رغم ان الفرس يعدو بشكل رائع وكأنه يطير في الهواء!
أهم من ذلك ان وجدنا على يسار الرسم رمز ونقش والنقش كتابي وقد أكد لنا الدكتور مجيد خان ان النص يشير صراحة الى الملك نابونيد ملك بابل

الخربشة اسفل الرسم ليس اصيله بل اضيفت فيما بعد

حيرنا هذا الرمز…ربما انه رمز او ختم بابلي؟؟
مرة أخرى ننصح بقراءة هذا التقرير السابق عن نابونيدوس لتفهم حماسنا لهذا النقش والرسم…ماذا كان نابونيد يفعل هنا هل مر في حملة غزو باتجاه الحجر أو باتجاه ديدان (دادان) كما قال هو عن نفسه؟ ام انه كان في رحلة صيد وقت الربيع؟ ام انه مثلنا كان محباً للصحراء ومشاهدة الاقواس الصخرية والغراميل الحجرية!
———————-
العثور على هذا الرسم مبكرا وفر علينا الوقت وكمكافأة لصاحبنا المكتشف فقد عيناه ملك لمدة يوم بحيث يأمر بما شاء مثل ملك بابل. كانت ابتسامة واضحة عريضة على وجهه وفورا أصدر اول أمر ان نفطر هنا في ظل صخرة صاحبه نابونيد فطورا فاخر يتكون مما لذ وطاب من النواشف والفول والبيض وحتى سمك السردين.السؤال هل فطور ملك بابل افضل ام فطورنا. تؤكد الوثائق ان القوافل كانت تنقل التموينات من العراق الى تيماء …ربما يحتوي فطور فخامته على اشياء لا يمكن ان نحصل عليها مثل لحم بقر الوحش -الوضيحي الفاخر- او لحم الغزلان, بيض النعام سيعوضه عن بيض الدجاج . نحن معنا سمك معلب لكن نابونيدوس ربما كانت تنقل له الاسماك المجففة من دجلة لو كان يشتهيها؟ على كل حال من المؤكد ان شيئا واحداً في فطورنا لم يكن لملك بابل ان يحصل عليه وهو براد الشاهي!
طالت جلسة الفطور الى حوالي الساعتين وأنا لا استطيع الكلام او الاعتراض فابو عبدالرحمن اوامره تطاع اليوم.
بين الظهر الى الساعة الثانية تجولنا باتجاه مكتّبة”:

خشيبوات

—————-

جبل سرمداء
مع ارتفاع الحرارة وتأثير الفطور الدسم كان هناك استراحة قيلولة تلبية لطلب ملك بابل الجديد فاخترنا ظل صخرة ضخمة عالية قرب هضبة سرمداء

بعد القيلولة عدنا لمواصلة الدرب وكنا نبحث عن هضبة مكتّبة التي ذكرها هوبر لكن لم نتوصل لتحديدها

منظر نموذجي للتضاريس في هذه الأراضي
—————————
حوالي الساعة الرابعة كان ثاني أهم انجاز اليوم هو اكتشاف أحمد لقوس صخري رائع شاهده من بعيد واتجهنا له وكان يستحق تعب الوصول اليه:

قوس الدامغ الكبير وقد سطعت عليه الشمس


يتميز القوس بارتفاعه على ماحوله وعلى توازي أضلاعه وتناسقها

منظر من فتحة القوس

الجهة المعاكسه
ثم واصلنا المشوار…..توعرت المنطقة وضاق الدرب بين سرمداء و جبله وعثرنا على نقش عربي آخر وسط غار

اما بعد فاعلم بان الله بكل شي؟؟

شريط من الصور الكارتونية لفارس محارب في حركات مختلفة

تشكيل صخري

تشكيل جميل آخر كأنه سيارة
كنا قررنا ان نخيم غرب جبلة لكن منظر جبله القبيح لما اقبلنا عليها ووعورة الدرب جعلتنا نؤجل عبورها الى الغد اما الان فحان موعد اختيار منزلنا الليلة فتوجهنا نتحرى مكاناً منعزلا ولائق قرب وحف الأداما؟ وهو اسم غريب بالفعل . وفقنا الله الى مكان ممتاز:

كانت الارض شرقاً منا منخفضة نوعا ما ….تمشيت قليلا ثم صعدت التبة الصخرية قربنا وأخذت هذه الصورة لمنزلنا ثم حصل شيء لم أتوقعه ……..لما نظرت الى الجهة الاخرى ناحية الشرق رأيت منظرا مهيباً جداً كأنه لا يمت للواقع بل لكوكب آخر ….لا اظن ان الكاميرا يمكن ان تنقل المشاعر التي انتابتني لرؤية هذا الجو الواسع بما يحتويه من هضاب حوتيه متناثرة حمراء وقد اشعلت الشمس الوانها:


لا شك ان كل ما أمامي كان كتلة جبلية ضخمة قبل ملايين السنيين ثم نحتت المياه فيه ونقلت الرياح ترابه ولم يبق الا نوى صلبه لكن لازالت العملية النحتية متواصلة..ثم نظرت الى قدمي على هذا المرتفع ونظرت:

هذه القشرة من الفروش الصخرية الصلبة هي التي حمت مكاني المرتفع من عوامل التعرية ولو الى حين
———————-
مقطع فيديو:لمشاهدة افضل استخدم خيار الشاشة الكاملة (full screen )

—————–
عند الغروب اصبح الجو منعش والهواء نسيم ساكن ……..ما أجمل رفع الأذان وذكر الله في هذه الأماكن الهادئة…….جمعنا ما تيسر من الحطب من حوالينا شيء من الرمث وضمران, علندا, علقا وشيء من رتم قليل, كانت سمرة طيبة ولله الحمد. العشاء اليوم ايضا على قدر (الكاتم المزعج) وخرج لنا كبسة افضل من أمس لكنها تشبه رز التمّن …اتخذنا قرار نهائي بمنع الضغط والمضغوط من اليوم وأن نطبخ في القدر العادي الهاديء بالطريقة التقليدية وتم حفظ القدر الثقيل تحت العفش بلا ندم.
يتبع ان شاء الله
فريق الصحراء (زياد بن ناصر السعيد,أحمد بن محمد الدامغ,كتب :عبدالله بن عبدالعزيز السعيد)
اعرف الله في الرخاء يعرفك في الشدة


ملك بابل
02 / 07 / 2012, 31 : 11 AM
رقم المشاركة :  2 
عضو مجلس الإدارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 82
الإقامة : الــــكـــــو يــــت
المشاركات : 48,648
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : ناصر كويتي غير متواجد حالياً
رد: ملك بابل ودرب البخور

جزاك الله خير بو عبدلرحمن نقل موفق ورائع ومكان جميل اتمنى ان يهتمون فيه اكثر
المواضيع الموجودة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع زاد المسافر
05 / 07 / 2012, 05 : 12 PM
رقم المشاركة :  3 
نائب رئيـس مجلـس الادارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة - الرياض
المشاركات : 17,997
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً
رد: ملك بابل ودرب البخور

اقتباس:
نقلت هذا الموضوع بعد أخذ الإذن من الأخوة في موقع فريق الصحراء , حيث يعتبر هذا الموضوع حصريا عليهم إلا أنهم أعطوني الموافقة بذلك مشكورين.


جزاهم الله خيرا وأكيد فيه واسطة طالما أن أحد أعضاء الرحلة من الزاد .. رحلة جميلة وممتعة والأجمل أن من قام بها لديه معرفة كبيرة بتاريخ الجزيرة العربية وكم نحن بحاجة إلى من يوثق هذا من أبناء الجزيرة فلقد سئمنا من يكتب عن جزيرتنا من غير أهلها من المستكشفين الغربيين .. نريد أن نرى إسما عربيا سعوديا يكتب عن تضاريس وتاريخ الجزيرة ويوثقه بالصور والمعلومات ولاشك أن فريق الصحراء هو خير من يقوم بذلك باحترافية كبيرة .. وأنا أقرأ ما سبق يا سعادة المهندس كنت وكأني أرى فيلما وثائقيا بإخراج عالي واحترافي باهر .. ما قرأت سيناريو لفيلم وثائقي ينقصه فقط التوثيق السينمائي وأحي من كتب الموضوع على جمال الربط بين التشويق والكتابة والصورة والتاريخ دون أن يشعر القاريء بالملل والرتابة .. أتمنى أن تواصل إنزال بقية الحلقات هنا في الزاد يا سعادة المهندس ..
اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
07 / 07 / 2012, 50 : 12 AM
رقم المشاركة :  4 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 13 / 10 / 2007
رقم العضوية : 449
الإقامة : الرياض
المشاركات : 2,245
الجنس : ذكر
الحالة : سعادة المهندس غير متواجد حالياً
رد: ملك بابل ودرب البخور

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر كويتي
جزاك الله خير بو عبدلرحمن نقل موفق ورائع ومكان جميل اتمنى ان يهتمون فيه اكثر
جزاك الله خير أبو باسل على التشجيع
الآن هيئة الآثار لها جهود في تسجيل الآثار القديمة
اعرف الله في الرخاء يعرفك في الشدة


ملك بابل
07 / 07 / 2012, 58 : 12 AM
رقم المشاركة :  5 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 13 / 10 / 2007
رقم العضوية : 449
الإقامة : الرياض
المشاركات : 2,245
الجنس : ذكر
الحالة : سعادة المهندس غير متواجد حالياً
رد: ملك بابل ودرب البخور

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Abu sultan

جزاهم الله خيرا وأكيد فيه واسطة طالما أن أحد أعضاء الرحلة من الزاد .. رحلة جميلة وممتعة والأجمل أن من قام بها لديه معرفة كبيرة بتاريخ الجزيرة العربية وكم نحن بحاجة إلى من يوثق هذا من أبناء الجزيرة فلقد سئمنا من يكتب عن جزيرتنا من غير أهلها من المستكشفين الغربيين .. نريد أن نرى إسما عربيا سعوديا يكتب عن تضاريس وتاريخ الجزيرة ويوثقه بالصور والمعلومات ولاشك أن فريق الصحراء هو خير من يقوم بذلك باحترافية كبيرة .. وأنا أقرأ ما سبق يا سعادة المهندس كنت وكأني أرى فيلما وثائقيا بإخراج عالي واحترافي باهر .. ما قرأت سيناريو لفيلم وثائقي ينقصه فقط التوثيق السينمائي وأحي من كتب الموضوع على جمال الربط بين التشويق والكتابة والصورة والتاريخ دون أن يشعر القاريء بالملل والرتابة .. أتمنى أن تواصل إنزال بقية الحلقات هنا في الزاد يا سعادة المهندس ..
أبو سلطان شكرا لك على ردك الي حسبته مقال ماشاء الله
الجزيرة العربية مهد للحضارات ومليئة بالعجايب , فيها كثير من الآثار والتي عمرها الآف السنوات , عندما تكتب رحلة لك على سليقتك وبدون تكلف يخرج سناريو قصصي رائع , كاتب المقال تجاوز كثير من التفاصيل حتى لا يمل القاري وكتب جزء بسيط منها حتى يملح التقرير.
الرسم هذا بالذات له دلالات كثيرة لكونه ليس رسما عاديا او لشخص عادي,,,
مرة أخرى شكرا لك أبا سلطان(أكون بكذا أوفيت بوعدي لك أبو سلطان)
اعرف الله في الرخاء يعرفك في الشدة


ملك بابل
07 / 07 / 2012, 51 : 04 AM
رقم المشاركة :  6 
رحمها الله وأسكنها فسيح جناته



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 07 / 02 / 2010
رقم العضوية : 12023
الإقامة : السعودية
المشاركات : 3,346
التقارير : 1
الجنس : أنثى
الحالة : أماني غير متواجد حالياً
وسام الـزاد للتميز

رد: ملك بابل ودرب البخور





يعطيك العافية

سبحااان الله تشكيلات صخرية عجيييبة

نقوشات عجيبة وفعلا فيهي يرسمها اشخاص مميزين بالرسم

اقتباس:
لخربشة اسفل الرسم ليس اصيله بل اضيفت فيما بعد
1
ماشاء الله تبارك الله يعني يعرفون لو اضيف على النقش تعديل مثلا ؟؟











هههههههههههه


بالتوفيق للجميع

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


لاهنت



09 / 07 / 2012, 31 : 10 PM
رقم المشاركة :  7 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 13 / 10 / 2007
رقم العضوية : 449
الإقامة : الرياض
المشاركات : 2,245
الجنس : ذكر
الحالة : سعادة المهندس غير متواجد حالياً
رد: ملك بابل ودرب البخور

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أماني




يعطيك العافية

سبحااان الله تشكيلات صخرية عجيييبة

نقوشات عجيبة وفعلا فيهي يرسمها اشخاص مميزين بالرسم


1
ماشاء الله تبارك الله يعني يعرفون لو اضيف على النقش تعديل مثلا ؟؟











هههههههههههه


بالتوفيق للجميع

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


لاهنت



الله يعافيك وشكرا لك على متابعتك
النقش على الحجر كان وسيلة تفاهم وتعارف وتعايش ودلالة على واقع ماضي منذ مئات إلى الآف السنين , ومنه تتضح بعض صورالحياة في العصور الغابرة وكذلك أنواع وأشكال الحيوانات في تلك المناطق ذلك الزمن.
من الممكن معرفة الاختلاف الزمني للكتابة من النوع وكذلك من لون الحفر.

ولا فيه احسن من النوم والقيلولة على الحجر والرمل في البر
اعرف الله في الرخاء يعرفك في الشدة


ملك بابل
10 / 07 / 2012, 09 : 12 AM
رقم المشاركة :  8 
نائب رئيـس مجلـس الادارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة - الرياض
المشاركات : 17,997
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً
رد: ملك بابل ودرب البخور

اقتباس:
(أكون بكذا أوفيت بوعدي لك أبو سلطان)

بالنسبة لموضوع الدحول فما زال الوعد قائما .. ياليت هناك جهة توثق رحلاتكم بالكاميرة وتعرضها لنا عبر القنوات التلفزيونية .. هذه الصخور والرمال والجبال يحمل كل واحدا منها كنزا تاريخيا كبيرا يدل على مهد الحضارات وتاريخ أمم سادت ثم بادت .. دعواتي بأن يوفقكم الله وأن تستمر مثل هذه الرحلات التي تجمع ما بين المتعة والفائدة
اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
10 / 07 / 2012, 58 : 12 AM
رقم المشاركة :  9 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,705
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً
رد: ملك بابل ودرب البخور

ماشاء الله عليكم رحلة موفقة وجميلة اكتفنا فيها أماكن بالنسبة لي أول مرة أعرفها وأشوفها

وجزاكم الله خير على اشراك زاد المسافر بهالتقرير الجميل

ونترقب الدحول يابوعبدالرحمن
12 / 07 / 2012, 57 : 01 PM
رقم المشاركة :  10 
كـبـار شـخـصـيـات الـمـوقـع



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 13 / 10 / 2007
رقم العضوية : 449
الإقامة : الرياض
المشاركات : 2,245
الجنس : ذكر
الحالة : سعادة المهندس غير متواجد حالياً
رد: ملك بابل ودرب البخور

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Abu sultan
بالنسبة لموضوع الدحول فما زال الوعد قائما .. ياليت هناك جهة توثق رحلاتكم بالكاميرة وتعرضها لنا عبر القنوات التلفزيونية .. هذه الصخور والرمال والجبال يحمل كل واحدا منها كنزا تاريخيا كبيرا يدل على مهد الحضارات وتاريخ أمم سادت ثم بادت .. دعواتي بأن يوفقكم الله وأن تستمر مثل هذه الرحلات التي تجمع ما بين المتعة والفائدة
شكرا لك مرة أخرى أبا سلطان
الرحلات هذي بجهود فردية من اناس هاوين وليسوا متخصصين , مشغولين في اعمالهم ودواماتهم , لكن للاسف ابا سلطان أن بعض الجهود لا تقدر ولو كانت صغيرة , الواقع الحاصل الآن أن هناك سرقات كبيرة تحصل من الموقع لهذه الرحلات ولهذا الكنز العلمي وتنشر في مواقع أخرى دون ذكر المرجع بل حصل أن مجلات مطبوعة أخذت صور وطمست اسم الموقع بل الأدهى أن قناة فضائية أخذت صورا من الموقع وكذلك لم تذكر المرجع.
اعرف الله في الرخاء يعرفك في الشدة


ملك بابل
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
[ حصري ] ميناء البخور .. والمدينة الأنيقة .. ونافذة العالم .. ومدينة التجارة العالمية Awad ركـــــن الــتــقـــاريــر الــمــصــورة 96 20 / 07 / 2015 18 : 03 PM
شد الرحال ودرب تبليسي تدله 😎 m6baat بــوابـة الاسـتفـسـارات عـن بـاقي الـدول الأوروبـيـة 1 21 / 10 / 2014 08 : 11 AM
بخصوص شركة بابل السياحية al-fahad بوابة الاستفسارات عن سويسرا 3 17 / 08 / 2013 02 : 09 PM
أين أجد محلات البخور ودهن العود.. نبي فزعك يا المصباح سنابل الزمن بــوابـة الاسـتفـسـارات عـن انـدونـيـسـيـا 1 05 / 06 / 2012 10 : 11 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .