رحلة المغامرة في غابة الامازون- البرازيل ج4 رحال الخبر-وائل الدغفق - شبكة ومنتديات زاد المسافر
     
مساحة إعلانية  أعلن معنا
أعلن معنا  أعلن معنا

  
  شبكة ومنتديات زاد المسافر / زاد المسافر الى الامريكتيين / زاد المسافر الى دول امريكا الجنوبية وكندا

إضافة رد
 
13 / 08 / 2012, 24 : 05 AM
  رقم المشاركة : 1



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 25 / 09 / 2007
رقم العضوية : 402
الإقامة : الخبر - طبعا
المشاركات : 333
التقارير : 9
الجنس : ذكر
الحالة : رحال الخبر -وائل الدغفق غير متواجد حالياً

موافق رحلة المغامرة في غابة الامازون- البرازيل ج4 رحال الخبر-وائل الدغفق

الامازون ورحلة المغامرة بين الاناكوندا والبيرانا-رحال الخبر





من منطقة الأمازون نرحب بكم

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه ..
من هنا ومن حوض الأمازون النهر الأكبر بالعالم احدثكم أنا رحّالكم رحّال الخبر من هذه البقعة العجيبة والغريبة بما فيها من طبيعة غيربة ، يسعدني أن أتجول في هذا المكان القصيّ والبعيد والغريب والذي يعتبر من عجائب الدنيا بما يحمل من غابات مطرية وحيوانات مازالت على بيئتها لولا تعرض البشر لها ولو قليلا نظرا للكثافة المائية والغابات المتسعة التي تحد من استعمار الارض.
ولا شك أن الامازون بنهرها العظيم تعتبر رئة الارض نسبة لكثافة الاشجار على مستوى العالم وتنوع البيئة هنا ، وسوف نتحدث بها مع الصور لكي نثري الموضوع كاملا إن شاء الله تعالى .



بداية الرحلة :


في بداية كل رحلة يكون الإستعداد النفسي والمعرفي والبدني وخاصة إن وجهتنا في هذه الحلقة عن منطقة مازالت في نفسي مطلوبة وتتوق اليها لكشف كل شبر فيها ولعلي اوفق بنشر ما أراه أليكم لنتشارك سوية في جولة معرفية مصورة لهذه المنطقة البديعة.
بالطبع كانت هذه الرحلة ضمن رحلات متتابعة لجنوب أمريكا وقد سبق لي أن زرت البرازيل جنوبها وغربها ووضعت في النت الحلقات الاولى والثانية والثالثة عن كلا من ريو دي جانيرو وساوباولو وفوز دي إغواتسو ومنطقة الشلالات الكبرى وها انا الآن أختم البرازيل في موضوع شيق وممتع أكشف فيه جانب مازال غامضا للعديد منّا وأنا اولهم ، فكل ما سمعنا ورأينا عبر التلفزيون وما يدار فيه من حلقات متقطعة عن هذه البقعة الجميلة من كوكبنا العظيم (هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه ..)

وحينما نبدا نعطي أخي القاريء تصور للمكان وشيء من المعرفة لتكون بدايتنا مرتبة ومنسقة .

منطقة نهر الامازون وحوضه المتسع من شرق القارة لغربها

منطقة حوض الامازون


نهر الأمازون يقع في أمريكا الجنوبية. وهو أكبر نهر في العالم من حيث الحجم والعمق، ومن حيث معدل التدفق الذي يفوق معدل تدفق أكبر ثماني أنهار في العالم الذين يلونه في الترتيب مجتمعين. يملك الأمازون أكبر حوض تصريف في العالم، وبذلك يمثل ما يقرب من خمس إجمالى تدفق الأنهار في العالم. يزداد اتساع أجزاء من الأمازون عن 190 كيلومتر (120 ميل) أثناء موسم الأمطار. ونظرا لاتساعه يطلق عليه أحيانا البحر النهر. لا يقاطع الأمازون أية جسور.السبب في ذلك ليس اتساعه، فعرضه مناسب لإمكانيات المهندسين المعاصرين على بناء جسور. إنما السبب أن الجزء الأكبر من مياه النهر تتدفق عبر الغابات الاستوائية المطيرة، والتي بطبيعتها الطرق بها قليلة وكذلك المدن، وبالتالى لا حاجة لأية جسور.

في حين أن نهر الأمازون هو أغزر نهر في العالم، إلا أن البيانات الحالية للجمعية الجغرافية تشير إلى أن الأمازون هو ثاني أطول نهر في العالم بعد نهر النيل. ومع ذلك يجادل بعض العلماء خاصة من البرازيل وبيرو بخصوص ذلك.

ويصب نهر الأمازون شرقا بالمحيط الاطلسي ولعل من العجيب وجود جزيرة في الطرف الشرقي وتسمى(ماراجو) وتدهش حين تعرف حجمها فهي بحجم جزيرة سويتزرلاند ، وهي بهذا الحجم تعتبر أكبر جزيرة بالعالم تقع بين نهر وبحر واليكم صورة من الأقمار الأصطناعية.





مصب نهر الامازون بالمحيط الأطلسي والجزيرة بين الانهر والبحر

ولعل من عجيب وعظيم إتساع نهر الأمازون عرضا أنه يصل المسافة بين ضفتيه في الطرف الأخير الذي يصب بالمحيط فيكون عرضه كطول نهر التايمز في إنجلترا إذ يصل عرضه نحو ٣٣٠ كيلوتر.

يعد حوض الأمازون أكبر حوض تصريف في العالم، حيث يغطي نحو 40 في المئة من مساحة أمريكا الجنوبية، أى ما يقرب من 6.915.000 كيلو متر مربع (2،670،000 ميل مربع). وتتجمع مياهه من 5 درجات من دوائر العرض الشمالية حتى 20 درجة من دوائر العرض الجنوبية.وتقع أبعد منابعه غربا بين هضبة الانديز في دولة الإكوادور والبيرو، بالقرب من المحيط الهادئ

ومن عجيب هذا النهر وحجمه العظيم أنه يصب بكمّ هائل من المياه في المحيط الأطلسي يصل إلى 300،000 متر مكعب في الثانية أثناء موسم الأمطار. يمد الأمازون محيطات العالم بحوالى 20 ٪ من إجمالي حجم المياه العذبة. بعيدا عن شاطئ مصب الأمازون، يمكن استخلاص المياه الصالحة للشرب من المحيط بعيدا عن الساحل، ويلاحظ أنخفاض ملوحة المحيط خمسمائة كيلومترا إلى البحر.



ونكمل مابدأنا معكم الرحلة:


فقد أنتهيت من جولتي لمدن الجنوب والغرب وأخذت طائرتي من ساوباولو إلى مدينة مناوس عاصمة الامازون وهي تبعد 3500 كلم عبر طيران TAMالبرازيلي الخاص وهي من الخطوط الجيدة ومضمونه في مواعيدها وعدد رحلاتها بين مناطق أمريكا الجنوبية كافة وليس فقط البرازيل .


لحظة وصو طائرتي التي نقلتني من ساوباولو لمناوس في ثلاث ساعات


13 / 08 / 2012, 28 : 05 AM
  رقم المشاركة : 2



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 25 / 09 / 2007
رقم العضوية : 402
الإقامة : الخبر - طبعا
المشاركات : 333
التقارير : 9
الجنس : ذكر
الحالة : رحال الخبر -وائل الدغفق غير متواجد حالياً

موافق رد: رحلة المغامرة في غابة الامازون- البرازيل ج4 رحال الخبر-وائل الدغفق

من داخل المطار الدولي (ادوارد جوميز) في مناوس


مطار إدوارد جوميز الدولي من الخارج



فندق مناوس اتخذته مبيتا لي أول ليلة في مناوس



صورة من غرفتي بالفندق لجهة مناوس الجنوبية وٌطلالة علر نهر الأمازون






جهة تظهر مبني المسرح البلدي وتظهر منارتي ومبنى مسجد الأمازون



جزء من المدينة والنهر البحر



تشكيل من السحب مستمر في أجواء بين المطر الخفيف


شعوب الامازون الأصليين

لعل من النادر رؤية الشعب الأصلي للأمازون وهم الهنود الذين يتراوح عددهم حاليا وحسب إحصائيات المنظمات المعنية بالبيئة وحماية غابات الامازون من الإندثار هو مابين 250 ألف و350 ألف نسمة يعيشون حياة خاصة بعيدة عن المدن والطرق ويتعايشون طبيعيا في غابات الامازون الضخمة في بيئة مازالوا يحافظون عليها منذ القدم ولكن المدنية مازالت تلوث حياتهم وتسرق منهم الامن والطمأنينة التي يعيشون فيها والكثير من شركات السياحة تبرم عقود معهم للظهور للسياح بتقاليد شبه مسرحية بعيدة عن الحياة التي يعيشونها وتغري العديد منهم للخضوع لمثل هذه العروض بالاموال ولكن مازال حتى اليوم بعض المجتمعات القبلية الامازونية محافظة وتبعد أي تدخل في خصوصياتها ولو أنها قليلة .





مجموعة صور لقبائل البورور والأسورني والتبراجي والكيابو والكابيراب والريكباكتسا والبوي في كل البرازيل Assurini، Tapirajé، Kaiapó، Kapirapé، Rikbaktsa وBororo بوي


الإسلام في الأمازون


لعل من الغريب والمدهش ان أرى ليس هنا فقط ولكن في أغلب مناطق العالم تلك الهمة والروح الإيجابية لدى المسلمين في أن لا يكونوا سلبيين أبدا ورغم المشاغل والغربة والبعد الجغرافي لأماكن بلدانهم ابى الله إلا أن يتم نوره ويجعل للإسلام منارة ومقصدا حتى في غابات الأمازون المعزولة وهاهم أبناء الجالية الفلسطينية وهم أبناء الخليل رغم قلة عددهم الذي لايتعدى المائتين فرد هاهم ينشؤن المسجد الأول والأروع هنا في الأمازون (مسجد الأمازون) وسط مدينة مناوس المطلة على نهر الأمازون وبهذا المسجد الذي لم ينتهي بعد ولكنهم يصلون فيه الجمع منذ سنة تقريبا وهو جاهز للإفتتاح في رمضان ولنقل أنه أفتتح كوني أكتب هذا التقرير في رمضان من عام 1433هـ.





مسجد الأمازون قبل الإفتتاح




السيد وليد الساموعي(مشرف على المسجد)


السيد محمود هاشم






صورة لي ولوليد الساموعي المشرف على مسجد الأمازون


والمسجد يجهز حاليا لإقامة الصلوات الخمس في رمضان بإذن الله ومع ما تكلف لشراء الأرض والبنيان والتجهيز وهو على نفقة الجالية الفلسطينية فقط ولم تتعهد أي دولة في ذلك مع الأسف رغم أنهم طرقوا أبواب السفارات الإسلامية لكن ما مجيب ، وقد التقيت بمؤسسي المسجد والذين أنابوا عنهم في التحدث والمقابلة الأخ محمد أحمد أبن صاحب فكرة إنشاء المركز الإسلامي ومايطلق عليه مسجد الامازون وخال احمد السيد محمود هاشم أبناء مدينة الخليل الفلسطينية والمهاجرين العرب لهذه المنطقة النائية وقد كونوا بفضل الله أعملا تجارية هم ومجموعة من أبناء الخليل والذي يقدر عددهم بمائتين شخص ، وعملوا منذ وقت على بناء وتقوية أواصر العلاقة بينهم ومن بينها كانت فكرة إنشاء مسجد جامع يجمعهم ويكون مقصدا لشحن الروح ايمانيا خاصة أنهم في منطقة لاتعرف للإسلام شيئا فكان ببركة نياتهم إنشاء المسجد الجامع بعد أن ظلو يقيمون شعائر الإسلام في مصلى وسط المدينة وخرج المسجد شامخا بمأذنتيه وقبته وملحق كغرف للتدريس ومقر لإقامة الإمام وعائلته والمسجد بطابقين الثاني للنساء ويعتبر معلما مهما هنا في وسط الأمازون بل يعتبر الأول والفريد الذي يدل على معنى الأيمان وقد كتب في خط كبير بمدخله

وكأنه يقول بسم الله بدأنا في نشر كلمة التوحيد في منطقة لم يأتيها من يوقظها من غفلتها الى الآن ولكن أبى الله إلا أن يكون من أبناء مدينة الخليل تلك المدينة الخالدة والصامدة بوجه الإحتلال البغيظ تأبى إلا أن تكون منبرا للحق حتى في وسط الغابات وفي أقصى العالم اسأل الله أن يكتب أجرهم ويبارك في جهودهم .



المسجد يعتبر نواة لنشر الإسلام كما أنه مركزا لكل مسلم يكون به الزاد لبلوغ مركب النجاة واداء فروض الله اليومية ومكان للإلتقاء ومعرفة أحوال المسلمين وبهذا يحتاج منّا كل عناية فالأخوة الخليليون ابناء فلسطين قد بذروا البذرة واشتروا الأرض وأنشؤا المسجد وهم بأتصال مع الأزهر ليرسل اليهم إماما يفتتح به المسجد في رمضان بعد اسبوع تقريبا ولكن يحتاج لمد يد العون والمشاركة بالدعاة والمشائخ والكتب والدعم من قبل سفاراتنا لتصل ايديهم بالتعريف والتقوية ليكون منبرا لجميع المسلمين .





صور للمسجد من الخارج


وأنا بدوري أنقل اليكم شيء لما يحتاج اليه المركز من عناية واحتياج ضروري لاستدامة العمل به وليعمل بموجب ما أنشيء لأجله وهي كالتالي :


أرسال المشائخ والدعاة لإقامة دورات شرعية وخاصة في المواسم الاسلامية كرمضان والحج وغيرها


تأسيس مكتبة تتيح للبرازيلين التعرف على الإسلام بلغتهم


الإسهام بتفعيل غرف التدريس الملحقة بالمركز لتدريس القرآن وتعليم المسلمين الجدد


تأسيس غرفة للتواصل عبر الأنترنت وبأسم المركز لتتواصل مع العرب المسلمين ومع المسلمين الجدد


السيد محمود هاشم m94007@hotmail.com

السيد وليد الساموعي(مشرف على المسجد) هاتف
005592- 9999- 9517

الأخ محمد أحمد (مشرف على المسجد)
m9109@hotmail.com
جوال 005592-8154-1020


أرجو أن أكون بلغت برسالتي هذه عن منطقة أحوج إلى الأهتمام والتفعيل والمساهمة ولدي أسماء وهواتف وبريد الأخوة المشرفين على المركز لأوصلهم بمن يريد المساهمة والمشاركة والله الموفق والهادي الى سواء السبيل .




وصورة من داخل السور


مدينة مناوس:


سميت مناوس نسبة إلى أسم والدة الالهة للشعوب والقبائل الامازونية ، ويعود إنشاء المدينة للعام 1669م وكانت آنذاك حصن للبرتغاليين في منطقة النهر بأسم (حصن ساو خوزيه ) وعند العام 1832م أصبحت بلدة مدنية وتجارة ومركز للحياة في شمال البرازيل وقليلاً قليلاً حتى أصبحت على ماهي عليه الآن عاصمة لمنطقة الأمازون .
مدينة مناوس تعتبر اكبر مدينة بمنطقة الامازون وعاصمة الولاية وهي الاكبر بمرافقها الحيوية والتي تعتبر العصب للحياة في منطقة الأمازون ومكان يعيش فيه مليوني شخص بتكامل اقتصادي وحيوي ومطارات ومواصلات تربطها عبر دول الشمال كفنزويلا وسرينام وغيويانا وجوام بخط اسفلتي معبد وخط آخر جنوبي يوصلها ببقية ولايات البرازيل الأخرى ، كما أنها تستخدم المعبر المائي الضخم (نهر الأمازون) ليكون خط نهري كثيف الاستخدام بواسطة السفن المتنقلة بين مدنه وقراه المترامية في ضفتيه وتفرعاته الكبيرة .




ويوجد بمناوس مطار دولي متوسط الحجم ومطار آخر يستخدم الطائرات المروحية والصغيرة .

السكن في مناوس


السكن في مناوس للسائح هو فترة للتعرف على مناطقها واستكشاف مواقع الأمازون ولذا فإنه يجب التخطيط مبكرا للإقامة والتنوع في المكوث حيث يتوجب على ظني أنه يقيم أول في وسط المدينة للتعرف على حياة المكان والتجول في مابين النهر والمعالم مناوس ويوجد العديد من الفنادق بين الخمسة نجوم واقل منها وهي عديدة وستجد مبتغاك عبر البحث لدى شركات الحجوزات الدولية ولن تبخل عليك ، وأما إن كانت رحلتك ممتدة لمناطق أكثر فيجب أن تتخذ الموعد المناسب لها لأن السفر بالطرق ليس متاحاً لكل إتجاه لصعوبة الارض هنا وكثافة الغابات وتفرعات الأنهر وأكثر التنقل سيكون عبر النهر ولذا يجب أخذ الامر والبطء في عين الاعتبار.


ولمن يريد التعرف على طبيعة الامازون عن قرب فإني أنصح أن يسكن ويأخذ التجربة بمنتجع ابراج ارياو(Ariau Towers) فهو ممتع ولو انه بعيد قليلا عن مناوس 35 كيلومتر غرب لكنه هاديء ومبني على النهر بشكل متمازج مع الطبيعة.








من مباني المدينة وطراز البناء البرتغالي مازال على حاله


معالم المدينة مناوس:


تقع المدينة على ضفاف نهر ريو نيغرو ذو المياه الزرقاء والمدينة قديمة جدا تصل بعض مبانيها لتاريخ 1800 م والتي أقيمت على الطراز البرتغالي ذات الواجهة المزخرفة والشبابيك ذات الأقواس والمؤطرة بعناية وأبوابها العالية والمرتفعة كما هي غرفها العالية أيضا والتي صممت لتكون ملاذا من حرارة الجو الاستوائي .


يوجد بالمدينة مثلها مثل بقية مدن البرازيل منطقة وسط بها المسرح البلدي وقصر الحكم والمحكمة الإدارية التاريخية ومرافق كالفنادق العتيقة والجميلة بزخارفها ومبنى الميناء الرئيسي ببرجه للمراقبة وقد بني في أعلاه منارة تعكس النور لترشد ملاحي السفن العابرين بنهر الأمازون الكبير.


وأليكم الصور تتحدث عن المدينة ومعالمها .





نصب يمثل قارات العالم بميدان بلازا(
Monumento - Continentes
)


تواجد العرب في الامازون:


لعل الجالية الاكبر هنا بالأمازون هي الجالية الفلسطينية المنحدرة من مدينة الخليل الفلسطينية، بل أن الحاكم للأمازون الحالي هو من أصل فلسطيني ،وأسمه عمر عبد العزيز وقد فاز بالإنتخابات للولاية عام2010م وهو برازيلي الجنسية وفلسطيني الاصل.


وحين قابلت السيد وليد الساموعي وتكلمنا عن أحوال العرب هنا أخبرني بقصة الهجرة الاولى لعائلتين من الخليل من أهل فلسطين إلى هذه البقعة النائية بالعالم نتيجة المضايقات الصهيونية لهم ولكن أبدلهم الله خيراً ، فالعائلتين أصبحتا قبيلة من حيث العدد والتأثير فلأخواننا الفلسطينيين شارعا أمتلكوه وأصبح يطلق عليه سوق العرب في وسط مناوس.


وهذه تمثل الإرادة والتعايش رغم قسوة الزمن ولكن الله ابدلهما خيرا ومازالت علاقتهم مع إخوانهم في فلسطين المحتلة رغم البعد وحصولهم على الجنسية البرازيلية فلم ينسوا بلدهم ولاقضيتهم ، وأخبرني السيد وليد أن الكثير من كبار السن إذا أطمأن من إستلام أولاده العمل هنا يرجعون لبلدهم ليكملوا المسيرة وإبقاء جذوة الأرض ليرثوها للأبناء .





شارع سوق العرب(فلسطينيين مقيمين)





أحد شوارع السوق في مناوس


الطراز المعماري البرتغالي في بيوت مناوس ومنذ 1800م

13 / 08 / 2012, 35 : 05 AM
  رقم المشاركة : 3



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 25 / 09 / 2007
رقم العضوية : 402
الإقامة : الخبر - طبعا
المشاركات : 333
التقارير : 9
الجنس : ذكر
الحالة : رحال الخبر -وائل الدغفق غير متواجد حالياً

موافق رد: رحلة المغامرة في غابة الامازون- البرازيل ج4 رحال الخبر-وائل الدغفق




منازل بالطراز البرتغالي مازالت باقية





واستراحة وشرب النارجيل الطازج





وجولة حول المناطق العتيقة بالمدينة


المسرح البلدي بمناوس:
يعتبر في كل بلدة من بلدان البرازيل المسارح كمعلم ثقافي مميز ويرجع هذه الثقافة للأهتمام بالفنون والتركيز عليها ، ففي كل المدن المهمة كان لابد من وجود مثل هذه المسارح التي تعني بالفنون والأداء المسرحي وأدوار الأوبرا ، ولعله يتجسد الاهتمام هنا بالمسرح البلدي في مناوس في حرص المصممين لبناءه ، فهو قد بني عام 1890م وتم ترميمه واعيد إفتتاحة عام 1997م ويشكل مفخرة للطراز التقليدي البرازيلي للأبنية المهمة ، وهو يمثل مناوس كتحفة للفن ، فقد روعي في بنائه بكل جزئية منه فالرخام واللوحات الجدارية قد جلبت من أيطاليا والدرابزون لسلالم المبنى أوتي بها من أنكلترا ، واما الثريات الفخمة فهي من الكريستال الفرنسي وكذلك البلاط الفاخر، ولذا يعتبر تحفة فنية تفتخر به مناوس وتعرضه للزوار كنوع من المنزلة التي وصلت أليها .




مبنى مسرح الامازوني بمناوس (Teatro Amazonas)





مبنى مسرح الامازوني بمناوس (Teatro Amazonas)


مبنى الجمارك الفندجة(Alfandega)

يعتبر أسم المستخدم للجمارك بالبرازيل نسبة للعربية المأخوذ من الفندقة ولا ادري مانسبة التسمية الفندقة للجمارك ولكن لعي أطلع لاحقا على ذلك إن شاء الله تعالى ، والمبنى يعتبر من المباني الاثرية بمناوس العاصمة الامازونية وهو بني من قبل الإدارة البريطانية عام 1906م وهي شركة بريطانية تقوم بإدارة الميناء الرئيسي وبجانبه منارة (فنر) لتوجيه السفن ومنذ تاريخ 1987م أعتبر المبنى من ضمن الاماكن الاثرية التي يجب المحافظة عليها ضمن الارث العالمي لليونسكو .





مبنى الفندجةAlfandega(الجمارك) والفنر لتوجيه السفن قرب الميناء القديم











قرب الميناء ويظهر مبنى الفندجةAlfandega(الجمارك) وهو مبنى اثري





قصر العدل(Palacio de Justicia)
يعتبر من المباني المهمة في مناوس وهو قصر العدل والذي روعي في بناءة الطراز الباروكي والممتد من المستعمر الأول البرتغالي وهو من المباني القليلة التي حافظت على حقبة البرتغاليين وقد بني عام 1894م وهو الىن مقابل مبنى المسرح البلدي وفي وسط المدينة ويعتبر مرزا للزيارة من قبل السياح نظرا لطراز البناء ومايمثله من حقبة تاريخية للمنطقة .





م‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍بنى محكمة ماناوسPalacio de Justicia




م‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍بنى محكمة ماناوس
Palacio de Justicia







جانب من التزام السائقين بالتوقف قبل خطوط المشاة





في شوارع البراريل مازالت تعمل السيارات العتيقة


أحياء الصفيح وصلت للأمازون:


لعل العدوى البرازيلية هي التي أتاحت لهذا المدّ من التلوث المدني بوصول مدن الصفيح للوصول لهذه المنطقة البعيدة والنائية ولكن لتعدد البشر في مناوس ووصلهم لرقم مليونين فإنه يتوجب على الحكومة إيجاد الفرص المثالية لسكنهم وغير هذا فالشعب سيجد له فرصة في بناء عشوائيات كهذه المدن المبنية من الصفيح لتجد لها ملاذا وبؤرة لأنتشار الفوضى في قلب الطبيعة في مناوس والامازون عموماً.


وزيارة مصورة لهذه المنطقة التي تلوث المنظر العام ..



بيوت من الصفيح معلقة بأعمدة من الخشب على ضفة نهر الأمازون



تلوث واضح للنظر والبيئة وعشوائية التنظيم



قرب النهر يغري العديد لبناء بيوت أكثر.



صورة متناقضة بين المدينة والعشوائية



هؤلاء معرضون لفيضانات الموسمية إن لم يجد لهم حل.



والدولة عاجزة عن إيجاد حلول سريعة نتيجة التنامي الكبير بالأعداد.



والمشكلة أن النهر يتعرض لتلوث كبير من فضلات البشر.



طبيعة البشر توجد لنفسها حلا لكن ليس على مستوى الجماعة .



مناظر النهر غابت خلف الأخشاب والصفيح .



علاقة السكان بالنهر حميمية ولكن ليس هكذا .



بناء في منتهى العشوائية التي حتما ستؤدي لكوارث.



أكثر الأبنية لصيادين يستخدمون النهر لقوت يومهم.



طبقة من الناس تريد حلا ولاتجده لدى الحكومة الغائبة


حلول البناء لم تصل إلى هنا بعد والأمر سيؤدي للأنفجار إن لم يجد له حل

مدينة القوارب والسفن
كما أن مناوس تعتبر بمكانها الأقتصادي والمركز للعديد من القرى والأماكن من حولها مقصدا للكثير من السكان المحليين أو الذين يتخذونها ممرا ومنطقة راحة ، ومينائها المتسع للعديد من انواع السفن الكبيرة جدا والمخصصة للحمولات الثقيلة أو للسفن المسطحة التي تحمل السيارات والشاحنات بين موانيء النهر أو تلك السفن المجهزة لنقل المسافرين ، ومن الممتع رؤية طريقتهم في السفر بالسفن وهي طريقة غريبة لم أشاهدها الأ بالأفلام القديمة التي تحكي بعض قصص المنطقة وها أنا اراهم وارى طريقتهم وكيف يستخدمون تلك السفن الصغيرة والتي لاتحمل لا كرسيا ولامقعدا واحدا بل عبارة عن ثلاث طوابق والثالث غير مسقوف والسفينة عبارة عن مساحات مفتوحة ومسيجة فقط للحماية.



القوارب الأمازونية المميزة



أغلبها على هذا الشكل والتصميم





مكونة من ثلاث طوابق وهي لتحميل الناس والبضائع.




وهنا المساحات الداخلية فاضية من أي كراسي فقط الجلوس على المراجيح




وهذه هي طريقة الركوب مرحة وبعيدة عن المياه .




والكل يربط ارجوحته ويستعد لسفر يوم وأيام خلال النهر.


لقد سبق لي أن شاهدت تلك الأسرة التي تربط بين شجرتين وكنت اشاهدها في افلام قديمة للقراصنة وهم يتخذونها مناما لهم في سفنهم ولم أعلم أن مصدرها هنا ، فكل مسافر يركب هذه السفن لابد أن يجلب معه واحدة من تلك الأسرة القماشية المنتهية بحلقة في اطرافها وقد جهزت السفن لوضع طرفي السرير القماشي في مشبكين ليتدلى في السفينة ويكون متأرجحا ومريحا وبعيدا عن سطح السفينة الذي قد يكون ممتلىء ماءا بسبب الأمطار وغيرها.




والقوارب الامازونية التصميم هي عصب الحياة هنا وهي تعتبر الطريقة الوحيدة للإنتقال بين قرى ومدن الأمازون لأغلب الشعب ، فالمنطقة مليئة بالتفرعات النهرية لنهر الأمازون ويتخللها الغابات الكثيفة مما يحد من مسألة الطرق الأسفلتية كما أن المساحات قليلة لاتجد للمطارات مكاناً ولهذا فالقوارب هنا هي عصب الحياة والوسيلة الوحيدة للنقل وبأسعار في متناول اليد .



وهنا جولة بين تلك المنطقة الجميلة من النهر وقوارب النقل التي تمخر عباب الامازون بكل يسر وسهولة.









أرصفة متعددة على طول الشريط المحاذي للمدينة مع النهر.



حيا الله كل باسمه وياهلا ومسهلا بكم في الامازون.



منظر من الطائرة لأستخدام كل شبر محاذي للنهر .



تتنوع القوارب لتعدد الأستخدامات.



وصورة لقارب يقترب من الرصيف بعد رحلة عبر نهر الأمازون.



الكورنيش إن صح التعبير مليء بالقوارب في رحلات متعددة.



وأرصفة لكل شركة نقل ومجموعة تتخذها للنزول والركوب.



القوارب النهرية تملأ النهر وخاصة قرب مناوس.



وهنا قوارب جديدة في طور البناء وهي من الحديد ..



حتى السفن عابرة القارات تمخر عباب نهر الامازون بكل يسر لعمق المياه.



سفن حاويات وسفن بضائع والحياة عامرة هنا ..



وطريقة تحميل البضائع للسفن الصغيرة.



وهنا القارب يكاد يغرق من حجم البضائع والبشر.



السلم المعد لصعود الركاب للقارب.



مقود الربّان في وسط القارب.



والقوارب الصغيرة لها مكينة خاصة لكي لاتصل المراوح لطين النهر.



تكدس ضخم للقوارب في أرصفة المدينة.



وقوارب متعددة الاحجام تنتظر رزقها.



ومن الداخل لصورة الركاب بأسرتهم القماشية.



واستعداد للتحرك .



كل متخذ وضعية الركوب وقد أمتلئت السفينة بأسرة من كل لون.



طريقة عجيبة لكنها مريحة.



وبعض الاسرّة تزينت بالشناشيل والألوان الزاهية.



والأرصفة في حركة دائمة تنزيل وحمل




والمسافرون أيضا قدوم وذهاب



ولكل له قارب هنا بالامازون فهو الوسيلة للرزق بالصيد أو التنقل.



وأكبر مايعيق المتنقلين بالنهر هو الطحالب والنباتات .



لكل قارب مايميزه فالصغير يستطيع التوغل بين الاشجار وله فرصة هنا.

13 / 08 / 2012, 39 : 05 AM
  رقم المشاركة : 4



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 25 / 09 / 2007
رقم العضوية : 402
الإقامة : الخبر - طبعا
المشاركات : 333
التقارير : 9
الجنس : ذكر
الحالة : رحال الخبر -وائل الدغفق غير متواجد حالياً

موافق رد: رحلة المغامرة في غابة الامازون- البرازيل ج4 رحال الخبر-وائل الدغفق

التقاء نهرين بلونين(مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لايبغيان..) :

أخذنت جولة نهرية قرب مناوس ورأيت فيها من الأشياء الغريبة وهي التقاء النهرين وهما نهر (ريو نيغرو) ذو الماء الازرق والنهر الآخر نهر (ريو سوليموس) ذو الماء الطيني الكدر ، وقد أصطبغ باللون الأبيض نظرا لتشبعة بالطين ذو اللون الأفتح وهو يخالط النهر الآخر مكونا تمازج عجيب في التقائهم وقد أطلق عليه هنا التقاء النهرين ، وقد تكرر مشاهدتي لمثل هذه الحالة في مدينة الخرطوم السودانية حيث يلتقي عندها نهري النيل الأبيض والنيل الأزرق بلونيهم المختلف ولكن هنا الحالة لها عرض سياحي وتفعيل بحيث تسير لها المراكب ويقصدها كل سائح يزور مناوس لتكون نقطة من نقاط الجذب السياحي .



سبحان الله التقاء النهرين الأزرق (ريو نيغرو) والطيني (ريو سوليموس)



قارب صغير بين النهرين (مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لايبغيان..)



وجولة في روافد النهر وغرائب الأشجار الامازونية.



وغرائب النباتات العجيبة في جنبات النهر .



سبحان الخالق .. ويرى علامة المدّ عند الفيضان على جذع الشجرة


والتجول في منطقة الامازون يعطينا الكثير من المعرفة في جنبات النهر وفي وسطه وأعماقه ولايفوتنا رؤية أعجب المخلوقات الأليفة النهرية وهي الدلفين الوردي ولكن لانترك الحذر من ان نقع فريسة اكثر الاسماك وحشية بالعلم أسماك البيرانا المتوحشة.


مخلوقين متضادين هنا بالأمازون:


الشيء النادر والجميل هنا في نهر الأمازون أنه يجمع بين أثنين من مخلوقات الله المتضادتين فأحدهما مفترس وقبيح الشكل والآخر ودود وغاية بالجمال وهي تضادات رأيتها في ذلك السمك المتوحش المسمى (بيرانا) وبحجمة الصغير لكن بفكية الملأى اسنانا مترصة مدببة وحادة تقطع اللحم وتفترسه افتراسا وحشيا وداميا وهي تتواجد بشكل عادي في موطنها النهر بأكمله.


وبالمقابل يوجد ذلك المخلوق الظريف والجميل بلونه الوردي وبحدبة فوق رأسه وبفكه الطويل لكن مسالم الى درجة عالية أنه(دلفين الأمازون الوردي).




ويعتبر من الحيوانات المهددة بالإنقراض نظرا لتعرض النهر للتلوث من قبل شركات التنقيب والنقل وتلوث الماء بالكيماويات وأيضا نتيجة الصيد عبر الشبك وهو يستطيع البقاء خارج النهر لأربع ساعات فقط ويتميز بحجم المخ 40% مقارنة بالأنسان وهو يعتبر من أذكى الحيوانات وطوله يصل إلى 2.5متر إلى 3 أمتار ويرجع لونه الوردي لتكون الشعيرات الدموية قرب جلده ولعل الجو الإستوائي هو أحد أسباب تكوينه العجيب ، لم اجد بجماله في هذه المنطقة من ينافسه ولا برقة ملمسه أو مداعبته لنا ونحن نمخر هذا النهر الكبير ، سبحان من خلق التضاد وجمع بينهم في مكان واحد .

سمك البيرانا المتوحش:
يتميز نهر الامازون بالإضافة لجمال الطبيعة والبيئة الرائعة لنوع آخر من الحيوانات الضارية والتي تسمى البيرانا وهي أسماك يصل طولها بين 15 الى 25 سم وتحمل صفين من الأسنان لكل فك صف بأسنان حادة تعمد لنهش فريستها بالقطع وليس العض فقط ، وعادة فريستها من الاسماك ولكنهاا تتعدى في بعض الاحيان على أي حيوان او بشر وهي تجوب النهر بأسراب وجماعات ولديها حاسة شم قوية جدا وخاصة لقطرات الدم وكذلك السمع لديها قوي بحيث تستطيع سماع الذبذبات وسط مياه النهر الخابط بالطين .




سمك البيرانا وفكيه ذات الصفين من الاسنان الحادة



وصورة مقربة لأحدى أسماك البيرانا ...طبعا وهي ميته


وبالأحصائيات التي تقول أن معدل تعرض البشر لهجماتها تصل إلى اربعون حالة أسبوعيا، وهي في حالة الجوع قد تهاجم كل من يدخل الماء ولو حيوانا يشرب الماء ولو أن هذا نادرا لكنه وقع حسب تنبيهات المرشدين السياحيين ،.



صورة مقربة لأسنانها المخيفة


سمك لايقل خطورة عن البيرانا (الكانديرو):
سمك الكانديرو من أنواع سمك السلور الطفيلي ويعيش بالمياه العذبة وبالامازون خصوصاً ، وهو ينتمي لعائلة (تريشيوميكتيريدي) ويعتبر الأمازون موطنها الاصلي وتكمن خطورتها في صغار هذه الاسماك التي لايتعدى طولها عدة ملمترات ، وهي لاتحمل أسنانا بل إنها تستغل حالة التبول لأحد السابحين بالنهر سواء البشر أو الحيوانات فتدخل من خلال أحليلهم لتلتصق بالجدار الداخلي فتمتص الدم مما يجعلها تتضخم نتيجة الدم فيكبر حجمها وهي داخل الاحليل فتسد بذلك مجرى التبول وغن لم يتداركه المسعفون فسوف تنفجر مثانته مسببه له التسمم والموت.

سمكة الكانديرو وحجمها وهي مكتملة النمو نحو سبعة سنتيمترات طولها


ثعبان الاناكوندا:
وهو من اكبر الثعابين بالعالم إذ يصل طوله لسبعة أمتار ويعيش بالمياه الضحلة ولايخرج منه إلا خياشيمه للتنفس بأنتظار الفريسة وهو يفترس بآلية العصر الذي يمتلكها بعضلاته الجبارة ويستطيع ان يعصر ويبتلع ثورا كاملا ويعتبر من اخطر الحيوانات في الامازون لتواريه عن الانظار بالمستنقعات ولايكتشف إلا وقد أمسك بفريسته حتى الموت.



إحدى ثعابين الاناكوندا وجدت على سور ثكنة عسكرية وقد صعقت بالكهرباء


ثعبان البحر الكهربائي:
وتتوالى الحيوانات الضارية في هذه البقعة من العالم لحيوانت متنوعة الاساليب للدفاع عن نفسها أو للقتل والافتراس وهنا الثعبان النهري (ثعبان البحر الكهربائي الكتروفرس الكتروكس-Electrophorus Electricus) الذي أمتلك قوة جبارة بحيث يصعق الفريسة بصعقة كهربائية تحوي الاف الفولتات فيسقط صريعا في أقل من ثانية ليبدأ في إلتهام ضحيته وهو يعيش في حوض نهر الأمازون.
حيوانات الامازون :
يتواجد في الامازون الاف الحيوانات ومن العلماء من صنف أسماك نهر الامازون فقط بخمسة ألاف نوع وأما البرية وتندرج لقسم الثدييات فتصل لعدد الثمانمائة نوع وأما الطائرة فهي تعادل ثلث أنواع الطيور بالعالم ، ومن أشهرها طائر الطوقان والببغاء الملون وهو أكبر ببغاوات العالم والنسر الامازوني .





طائر ابو منقارالطوقان (التوكانو)





طائر الببغاء(الماكاو) الاكبر بالعالم.

طائر الماكاو في الجو وهي أكبر الببغاوات حجمًا على الإطلاق والتي لاتتواجد بالطبيعة بغير هذا المكان، ولهذه الطيور أجنحة طويلة وقوية وثقيلة وأكثرها انتشارًا هو الأزرق والأحمر وهي ذات ذيل جميل ومنقار كبير، ويمثل ذيله أكثر من نصف طوله الكلي إذ يصل إلى 100 سنتيمتر أحيانًا، وهي أليفة جدا ويمكن أن تكون من الحيوانات الأليفة التي تعيش في البيوت .





النسر الامازوني





التمساح الامازوني صغير الحجم





خنزير الماء








خنزير الماء ويندرج ضمن القوارض ويعيش قرب الماء.





التابير الأمازوني ثديي مائي .

محطات نهرية :

ومن المشاهدات التي رأيت وسط نهر الامازون تلك المحطات في وسط النهر وهي تعتبر محطات للتغذية بالوقود للسفن العابرة والتي لا تتوقف في المدينة بل تتخذها محطة لتعبئة الوقود والماء وإنزال بعض المسافرين لتنقلهم بعد ذلك بقوارب صغيرة للميناء بحيث لا تتأخر السفينة المحملة بالناس بالدخول للميناء والتوقف وهي كبيرة الحجم وتاخذ المكان والوقت الكثير .






محطات للوقود وبقالة صغيرة وتقبل بطاقات الدفع في خدمة فريدة وسط النهر





خدمات فريدة من نوعها بوسط نهر الامازون الذي استعمره الانسان برا وبحرا.


ظاهرة المد المضجر وهنا يطلقون عليها أسم(بوروروكا)(TIDAL BOROROCA)


هي ظاهرة طبيعة في كل العالم نتيجة المد الكبير للبحار ولكنها هنا بنهر الامازون تعتبر أكبر وظاهرة بشكل مضجر وهي تتكرر أيضا في نهر الصين (تشيانتانغ) ولكن نهر الامازون أسرع وأعلى في ظهور هذا المد وهو أسرع انهار العالم تأثراً بهذا المد المضجر والذي يبدأ بسماع هدير عال جدا يتزايد بأستمرار وتتزايد تسارع المد بمعدل 15 إلى 25 كيلومتر بالساعة .


ويتكرر هذا المد المضجر مرات عديدة بالسنة، ويحصل المد مع إرتفاع لمستوى النهر بمعدل مابين متر ونصف إلى أربع أمتار.


وعند مصب النهر بالمحيط وعند الدلتا تختفي الدلتا لضخامة المد ، والمد لضخامته يحدث موج عال جدا حيث يصل إلىمستوى ستة امتار وهو بالطبع يعتبر غاية لمحبي رياضة الركمجة (ركوب الموج).

منطقة الكهوف والشلالات الامازونية:



واليوم سأنتقل لمنطقة غير بعيدة وهي شمال مدينة مناوس وتبعد مسافة 110كيلومتر على الطريق 375 وبالذات حول مدينة صغيرة أسمها برزدنت فيغوريدو (Presidente Figueiredo) .


والمنطقة تعتبر منطقة مميزة بأحتوائها لصخور رسوبية متلونة وأرتفاعات بسيطة يتخللها الأنهار فكونت بحيرات وشلالات وكهوف عجيبة عددها يصل لـ45 كهفا .


بداية خططت للرحلة التي تحمل العديد من المغامرة فهي تشكل لي تنوع في مسار الرحلة فمنطقة شمال مناوس تحوي مناطق غابات ،بحيرات وتشكيلات نتيجة التضاريس المرتفعة والمنخفضة والتي تشكل حالة من التغيير لتواجز بيئة صالحة للتواجد البشري والتنوع الحيواني ولهذا عقدت العزم على التجوال فيها .


منطقة برزدنت فيغوريو تبعد ١١٠ كلم شمال مناوس وعلي طريق مسفلت فهو يعتبد خط دولي يشبك مناوس مع دول الشمال كفنزويلا وكولمبيا وغيرها وللسفر عبر هذا الطريق والوصول لمنطقة برزدنت فيغوريدو لابد أن نتخذ الحافلات أو السيارة الخاصة وقد أتخذت الحافلة لأن المسار كان واحدا ولم استأجر سيارة خاصة فالمسألة لاتستوجب ذلك وأتجهت لموقع المحطة التي تقع شمال مطار مناوس ومنها قطعت تذكرة الركوب بمبلغ 25 ريال برازيلي للذهاب .





محطة الحافلات التي تأخذنا من مناوس لمدينة فيغوريدو





وإستعداد لركوب الحافلة





الحافلات مريحة وفسيحة والرحلة من خلالها ممتعة





المرور على مناظر ممتعة بين البحيرات والغابات





كانت مناوس المدينة الأخيرة شمال البرايل وهذه نقطة أمن لتدقيق على الداخل والخارج





وتتوالى التشكيلات الطبيعية الرائعة لبيئة الأمازون





يتخلل الطريق العديد من المزارع





وهذه مزرعة الموز وقد حفظ لحين نقله للأسواق





طبيعة غنية بالتنوع البيئي وأرض خصبة





وتواجد المراكز الأمنية هنا يبعث علـي الأمن والأمان





ويتخلل الطريق القرى وكنائس بطريقة الأمازون بتشكيلاتها الوثنية





قرى بسيطة لكنها تخدم المنطقة من حولها





والخدمات تخدم مرتادي الطريق





وصلنا لمدينة برزدنت فيغوريدو والوقوف عند أحد الشلالات

13 / 08 / 2012, 48 : 05 AM
  رقم المشاركة : 5



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 25 / 09 / 2007
رقم العضوية : 402
الإقامة : الخبر - طبعا
المشاركات : 333
التقارير : 9
الجنس : ذكر
الحالة : رحال الخبر -وائل الدغفق غير متواجد حالياً

موافق رد: رحلة المغامرة في غابة الامازون- البرازيل ج4 رحال الخبر-وائل الدغفق


مدينة برزدنت فيغوريدو

تعتبر مدينة فيغوريدو مدينة صغيرة وتقع على طريق 174 لمسافة تبعد عن مناوس بـ 110 كلم وهي تعتبر منطقة سياحية لكل من يزور مناوس فهي منطقة مخدومة من ناحية الفنادق والخدمات الاخرى وتتعدد أماكن التنزه فيها من مناطق متاحة للجميع ومناطق للإكتشاف والمسير طويلا لمحبي المغامرة فطبيعة أرضها المكونة من مرتفعات بسيطة ويتخللها أنهار وجداول تخترق تلك الاراضي لتكون الشلالات المتنوعة والكهوف الكثيرة التي تصل إلى 45 كهف معتمد من قبل السياحة كموقع قابل للزيارة والإستكشاف ، وكذلك البحيرات المتنوعة والممتدة .






شلال يرتاده الكثير ممن يزورون المنطقة



خريطة سياحية توضح أماكن الشلالات والكهوف حول فيغوريدو



أحد الشلالات البسيطة والقريبة من المدينة



وأكشاك لبيع المرطبات وجوز الهند لخدمة الزائرين



وتواجد الفنادق حول أماكن التنزه توفر الراحة لمرتاديها.





لوحة ترشد لأحد الشلالات بالمنطقة


مناظر رائعة ولو أن الموسم يعتبر ضعيف وكمية المياه قليلة





منظر لجهة أخرى من أحد الشلالات





ومن منطقة مدينة برزدنت فوغريدو أنطلقت من داخلها إلى رحلة ومغامرة وسط أدغال الامازون ليومين قضيت فيها متعة الإستكشاف والتعرف على طبيعة المنطقة ورؤية الشعوب الأصيلة للأمازون والسباحة في النهر لكن قبل أن أتعرف لمخاطر النهر وحيواناته ولله الحمد ولو عرفتها قبلا ماوطئت قدمي النهر البتة لكن الله سلّم.






بداية المغامرة الامازونية :



من مدينة برزدنت فيغوريدو أتفقت مع أحد المرشدين الشباب وتم الاتفاق لقضاء يومين في جولة بدايتها ركوب الدراجة النارية وثم مشي على الأقدام ليومين في وسط الأدغال المرعبة ووسط الحيوانات ورؤية غرائب المكان والتعايش في ظروف غير عادية .







ركوبي للدراجة النارية بإتجاه منطقة الغابات



وتوغل في الطريق حتى نصل لمقصدنا



والنسر الأمازوني يرافقنا من فوقنا



النزول وبداية المشوار وورقة من الغابة شكلها جميل


بداية الجولة الامازونية الخاصة:



كانت التجهيزات بسيطة جداً وماخف حمله ولبست الخفيف والذي يقبل الامطار والمياه وشنطه خلفيه فيها الكاميرا والجوال وبطاريات وكشاف وبعض الأكل الخفيف ذو السعرات الحرارية العالية كوقود في حالة لم أجد طعاما موافقاً ، كما كان ضمن الأتفاق المبيت في مكان آمن وبعيد عن الزواحف والحشرات والحيوانات داخل الغابة ولذا لم أكن محتاجاً أدوات أخرى فالسير قد يستمر ساعات وليس بالسرعة العالية فكل مسيرنا عبر الغابات والانهار .









أنهار متعددة وغابات متشابكة





وها أنا اتخذ الورقة كعلم لأشير بها مع مرشدي الذي يرافقني


ولم يكن في حوزتي أدوات إضافية للنوم والمبيت والاكل والشرب إلا عبوة بها لترين من الماء وذلك لأننا في مساء أول يوم سنكون في منطقة مخصصة للمبيت بها طعاماً وشراباً وغرف مخصصة للنوم محمية ومهيأة لنا ، وهذا مما سهل لي أمر المسير وعدم حمل الأثقال ، وهيأ لي التمتع برؤية الغابة بكل سهولة ويسر ولكن ما انصح فيه هو اللياقة العالية لتحمل السير ساعات وخاصة أن الطرق متعرجة وتحتاج للأنحناء الكثير للمناورة بين أغصان الأشجار وعدم الاتكاء على الأشجار وغيرها مخافة أن تكون هذه الإتكاءة النهائية كون الثعابين والحشرات المتنوعة وبعضها سام تستخدم تلك الأشجار كمناطق نفوذ لها .



غابة بكر لم تلوث بتواجد بشري وهذا مايميزها





ولاتكاد ترى تراب الأرض من تفرع جذور الأشجار



ومن الأمور التي أرشدني لها مرشدي هو الحرص على عدم لمس أي غريب من الاوراق والحشرات فربما بعضها سام ، وكذلك الهدوء والتوقف عند رؤية أحد الفهود المرنقطة والسوداء (الجاكور) بالمنطقة لأن إثارة الحركة السريعة ربما تفهمها الحيوانات هجوما ، وهذا يؤدي للدفاع عن نفسها ونتعرض لما لاتحمد عقباه.



ولكن للأسف لم نرى أي من تلك الفهود .









مناظر غريبة وبديعة





وهنا في غابات الامازون الملايين من النباتات التي لها إستخدامات متنوعة ومنها الاكبر فائدة وهي الطبية ومنها شجرة الكينيا


(Cinchona)


وشجرة التيمبو والتكوما وهي تستخدم عصارتها لأستخراج مادة الكينين لعلاج أمراض الملاريا وإضطراب القلب





وتوغل أكثر في دروب أهل المنطقة الأصليين





هنا ينقطع كل شيء من إتصالنا بالعالم البشري

رحلة ممتعة لأننا مع الطبيعة فقط بدون أي تقنيات



جمال ولكن حذر من أن نمسك بثعبان نحسبه غصن



وعبور الجداول والأنهار بواسطة جذوع الأشجار المتساقطة



ولعل من حولنا العشرات من الثعابين والعناكب واسماك المفترسة ونحن لاندري



واستمرار بالمسير



ووقفة للراحة وغطس بالنهر البارد المنعش





حجمها 187 كيلو بايت .



حركة لأبعاد الأسماك لأسبح براحة (حينها لم أعرف بوجود اسماك البيرانا المتوحشة)



جسور متعددة لعبور الأنهار من بناء الطبيعة





والشمس لاتكاد تراها من كثافة الغطاء الشجري


وتتوالى المناظر








والسباحة تتكرر كلما أحسسنا بالتعب والإرهاق من التجول







والحمد لله أن أتخذنا مصلى فى مواقع عديدة بغابات الأمازون


المسير عبر جداول وأنهار كثيفة للمنطقة
































13 / 08 / 2012, 51 : 05 AM
  رقم المشاركة : 6



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 25 / 09 / 2007
رقم العضوية : 402
الإقامة : الخبر - طبعا
المشاركات : 333
التقارير : 9
الجنس : ذكر
الحالة : رحال الخبر -وائل الدغفق غير متواجد حالياً

موافق رد: رحلة المغامرة في غابة الامازون- البرازيل ج4 رحال الخبر-وائل الدغفق






غابات ومياه وكثافة بيئية غنية بكل شيء

أشجار المطاط:


يعتبر المطاط منشأه هنا وفي منطقة مدينة سانتاريم (Santarem)وهي تقع بين مدينتي مناوس(Manaus) وبليم(Blem) وقد كان السبب في نشر نبتة المطاط إلى دول أسيا هو أحد تجار المطاط الانجليز الذي سكن منطقة سانتاريم مع زوجته عام 1874م وأستطاع تهريب كمية من البذور في العصى الخشبية التي كان يستخدمها، وكانت ذلك الوقت تستخدم العصى كعلامة للتجار والنبلاء ، وبواسطة تفريغ العصى وتجويفها استطاع تعبئة بذور من نبتة المطاط لتجار ومزارعين في اسيا وانتشرت زراعتها في مستعمرات الأنجليز ذلك الوقت وهي الآن شجرة أقتصادية في كلا من ماليزيا وأندنوسيا وسيلان .


وتدعم حاليا البرازيل 63000 أسرة بالامازون لمزاولة إستخراج المطاط من لحاء الشجر بالطرق التقليدية وبواسطة هذا المشروع يستخرج ماكميته 5000طن سنويا من المطاط وهو مايعادل مانسبته 1.4% من إنتاج العالم من المطاط الطبيعي.





وأشجار ضخمة وأخرى سامقة للأعالي وبينهم ملايين النباتات المتنوعة



هنا تنبت وهناك تموت ويعلو بعضها فوق بعض في بيئة غريبة



يكفي أن ترى جذورها لتعرف مدى الصراع من أجل المكان.





أسير على نباتات وجذورها المتصارعة وقد أصبحت أرضاً للغابة





طبيعة جميلة مع مايخالطها من مفترسات لاترى والله خيرٌ حافظا





سبحان مبدع الأكوان وشتان بين الصحاري وهذه الأحراش





غابة تستحق التوقف في كل وقت لتصوير غرائبها وجمالها .





ومرشدي يسير أمامي ليرشدني للطريق ويحذرني من المفاجآت





أشجار معمّرة وأخرى متطفلة تتسلق بعضها البعض





وهنا رأيت شجرة وثمار الأساي الشهيرة والغنية بالفوائد



ثمرة الاساي وشجرتها:

تنمو نخلة الأساي على طول ضفتي نهر الأمازون ويطلق عليها سكان الأمازون اسم شجرة الحياة وتثمر مرتين في كل عام (يونيو، نوفمبر). تم اكتشافها عام 1700 م وعرفت وبدأت بالاشتهار والانتشار حول العالم في أواخر التسعينيات وتنمو فاكهة الأساي بالقرب من أعلى النخلة مثل باقي النخيل كالتمر وجوز الهند كما رأيتها وأخذت لها صورة في اللقطة الماضية وتعتبر وجبة مشهورة هنا وسبق لي أن تكلمت عنها .





بعض من ضخامة الاشجار شجر البندق الامازوني


أشجار البندق البرازيلي الضخم(Nut)


من أضخم أشجار الامازون شجرة البندق البرازيلي وأكبر أشجار الغابات الإستوائية فيصل إرتفاعها نحو40 متراً وعرض الساق كما تشاهدون بالصورة أعلاه من متر إى مترين عرضاً وهي من الأشجار المعمرة فيصل عمر بعضها إلى خمس مائة عام، وأما الغريب فيها فهو الثمار العملاقة لثمرة البندق إذ يصل حجمها حجم جوز الهند وليس كالبندق المعروف الصغير ، وأما فوائد الثمار فهي كثيرة منها الفيتامينات المستخلصة ونسبة عالية أيضا من مادة السيلينيوم وهي تستعمل لعلاج سرطان الثدي والبروستاتا ،





ثمرة البندق وداخلها الثمار




















ويستخرج أيضا من ثمرة البندق كريمات تجميلية عديدة، كما ان الثمار تستعمل في تحضير العديد من المواد الغذائية هنا بالأمازون



والثمرة قاسية جداً محاطة بقشرة من الخشب القوي وهي تهوي بعد نضوجها من أرتفاع عالي وبوزنها الذي يصل من كيلوغرام لثلاث لتصبح قذيفة قاتلة لمن تحتها، وحجم ثمرتها الكبير ينتج في داخلها من 10 إلى 21 فص من البندق المتجمع وكأنه بلوح البرتقال مصفوفة جنباً إلى جنب


والشجرة الواحدة تنتج سنوياً 250 رطل من البندق






والماء في كل مكان

فواكه الأمازون:


من العجيب أن الامازون تعد من أغنى مناطق العالم كافة في الكثافة النباتية وهي واحدة من اغناها وفرة للغذاء سواء لسكانها أو لسكان العالم بما تصدره من منتوجات ضخمة كالمطاط والكاسافا والآساي وغيرها ومن الفواكه التي يتعدد تنوعها هنا إلى ثلاثة آلاف نوع من الفاكهة ويستعمل منها ويؤكل ويتواجد بالاسواق البرازيلية مئتان فقط منها ويصدر للعالم ثمان وأربعون فقط منها الموز والانناس والأساي وجوز الهند وهناك فاكهة تعتبر الأغنى بالعالم من ناحية وفرة فيتامين سي فيها، لذا فهي تصدر لأمريكا مباشرة وتحتكرها لأستخراج الكنز المتواجد فيها لوضعه بحبوب وتصديره للعالم وأسم الفاكهة (كامو كامو) .





جذع أحد النباتات يستعمل لشرب الماء بعد قطعه لنقاوة الماء داخله






الوجبة الرئيسية بالبرازيل من نبات الكاسافا أو المانيوك -Manioc


تشبه البطاطس وتحتوي على نشويات وتعتبر المادة الغذائية الاشهر لدى البرازيليون عموما ، وهو نبات مستخرج من جذور الكاسافا وله قشرة سميكة تقارب المليمتر تزال ويطحن لب الثمرة وبعضها يخمّر وهي غنية بالكربوهيدرات وتعتبر ثالث نبتة بالعالم من حيث كمية الكربوهيدرات والوفرة الغذائية لسكان العالم وتكثر بافريقيا وتزرع بأسيا على طول المنطقة الإستوائية وهنا بالبرازيل أيضا ً.





هكذا تنمو جذور الكاسافا على قاعدة النبات .


ونبتة الكاسافا ليست طويلة الحجم وتستزرع بواسطة الشعوب الأمازونية بكثرة حول مناطق سكناهم كما رأيت ولوجود التربة الخصبة والمياه المتوفرة فهي لاتحتاج لعناية تذكر وتعتبر المورد الرئيسي كما قلنا للغذاء لأحتوائها مادة النشويات .





جذور الكاسافا بقشرتها البنية


طريقة مقززة لتحضير الطعام :
من المعروف أن لكل شعوب العالم طريقته في إعداد الطعام ولكن ليس كما رأيت من معالجة هذه النبتة لدى السكان الأصليين بالطريقة المقززة وربما أنهم هكذا فهموا الطريقة البدائية لطبخها وأعذروني لذكرها فمن باب العلم بالشيء.
يأتون بثمرة الكاسافا ويقومون بتقشيرها أولا وعلى أوراق الموز وتوضع بعد سلقها قليلا بالماء المغلي ، ثم تجتمع النسوة لتفرك الجذور بعد إستخراجها من الماء بأيديهن وعلى ورق الموز ، وثم يأتي الدور المقزز وهو أن تضع كل إمرأة كمية من تلك الجذور بفمها وتمضغها مضغاً يخالط لعابها وثم تفرغ الجميع على الكمية المتواجدة على ورق الموز وهكذا تتوالى العملية لكل النسوة بطريقة مقززة وبشعة لا أدري من أين تعلموها ؟
وربما لمادة اللعاب أثر في نضجها والله اعلم ولو انها طريقة لم ارى مثلها إلا لدى الحيوانات المجترة.




أحد الكهوف بالمنطقة





وصولي لكهوف متنوعة الاحجام .


13 / 08 / 2012, 55 : 05 AM
  رقم المشاركة : 7



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 25 / 09 / 2007
رقم العضوية : 402
الإقامة : الخبر - طبعا
المشاركات : 333
التقارير : 9
الجنس : ذكر
الحالة : رحال الخبر -وائل الدغفق غير متواجد حالياً

موافق رد: رحلة المغامرة في غابة الامازون- البرازيل ج4 رحال الخبر-وائل الدغفق


دخولنا أحد الكهوف وخروجنا من جهة أخرى:


في منطقة الكهوف في التلال والبحيرات وفي مسيرنا خلال اليوم الاول وجدنا أحد الكهوف الكبيرة والمتسعة ، فقد كان مدخل الكهف يرتفع لعلو سبعة أمتار وعرض ثمانية أمتار تقريبا وهو متكون من جريان المياه من الجهة الاخرى التي سنسير أليها عبر هذا الكهف الضخم ، ومازال جريان الماء ولو أنه قليل وبسيط ولو كان أكبر من ذلك لما أستطعنا الدخول البتة.

كان أول الولوج أليه أن سرنا مسافة عشرة أمتار وعندها تفرع لفرعين كبير وصغير ووجهتنا للكبير ولكنني وجدت الصغير به حركة من طيور الخفافيش مما استدعاني للدخول لتصويرها .






كهوف تكوّنت بجريان المياه المستمرة.

ووجدت في الفوهة الاصغر ضالتي ، بعض الخفافيش الصغيرة الحجم وهي متعلقة في قمة الكهف ولم أستطع النظر اليها لشدة الضلام ولكن كان فلاش الكاميرا مباغتاً لها بحيث استطعت أن أصطادها فوراً وقبل أن تجفل وتهرب .






تجاويف متعددة ومتاهات داخل هذه الكهوف.





ظلام دامس وتجاويف عجيبة.

وكانت الممرات الداخلية للكهف ملئى بالمياه الجارية وتعرجات وأنحنائات كثيرة صنعت بفعل المياه التي تأتي من موسم الفيضان وشدة الامطار فشكلت هذه الكهوف التي تعتبر ملاذا لولا الخوف من سيل عارم يزيل كل من بداخل الكهف .


وأستمر مسيرنا نحو الساعة إلا قليلا لنجد ضوء في ناحة أخرى من الكهف وهي ليست الوحيدة فتفرعات تلك الكهوف وتعددها يجعل الجديد عليها في متاهة لايجد لها مخرجاً ، لكن لوجود المرشد العارف بطرقها ومساراتها أختصر علينا الكثير ولله الحمد .






كهوف تمتد لمئات الامتار لتخرج من جهة أخرى.


ولعل من الغرابة وجود الرمال الحمراء المنحوتة من الحتّ في تجاويف الكهف ولا أدري ماهو نوع التربة الحمراء الغريبة وكأنها دماء انتشرت في الارض بشكل كثيف.






مخرج بعد مسير نصف ساعة في ظلام حالك وبمساعدة الأنوار





دخول أحد التجاويف





صور للخفافيش صغيرة الحجم تعيش هنا(متعلقة في سقف الكهف)





والهواء داخل الكهوف منعش نتيجة التيار بين الفتحات





في الداخل غرف وصالات وسكون قاتل


ولا انسى أن أذكر في مسيرنا خلال التعرجات داخل تلك الكهوف المتسعة كانت تلاقينا بين فترة وأخرى فتحات تهوية ومناور وسط الكهف وربما هي خفس نتيجة تآكل التربة وجعلت للكهف مداخل سطحية غير التي دخلنا منها وهي على مستوى الارض .






تجاويف ذات فتحات تنير الكهوف (منور طبيعي)





بعض المخارج يكشف عن أمكنة بديعة والأخرى عن هوة وجورف خطرة





وتستمر التشكيلات البديعة للكهوف بألوان حمراء وبيضاء .





في أحد مخارج الكهوف بعد جولة أستمرت ساعة تقريبا.





صور للذكرى










وخروجنا من المنطقة للإتجاه نحو الحياة المزعجة





من شدة الرطوبة بالغابة ينبت الفطر بكل مكان






زيارتنا لأحد قرى القبائل الامازونية:

اليوم كان لنا لقاء في أحد مستوطنات لقبائل الأمازون التي رأينا فيها طبيعة تعايشهم وطريقة حياتهم التي حتما تحمل كل غريب وعجيب.


المستوطنة كانت عبارة عن مساحة مرتفعة قليلا عن الأراضي الرطبة وهي على مساحة تقريبا 100 متر قطر دائري وبنيت حولها أعشاش من الخشب المكسو بسعف النخيل الأمازوني الطويل السعف وهذه طريقة من طرق القرى وهناك تصميم آخر على شكل خط وتتابع العشش بالطول .


وربما هذه القرية تعتبر مزارا مستمرا للسياح نظرا لأستعدادهم لنا ولو انهم في الحقيقة من السكان الاصليين لكن متفقين مع المرشدين بالزيارة وتعريف الزوار بحياتهم مقابل مايعطونهم من مواد غذائية وحوائج يتبادلون فيها نظير مايقومون باستقبال للزوار.










عائلة من سكان الأمازون وهم عراة إلا ستر العورة بحبال واوراق النباتات





يمارسون المصارعة كنوع من الرياضة
عادات غريبة وعجيبة:
لدى سكان الامازون وباختلاف قبائلهم تنوع في العادات ومنها حينما يموت أحدهم في بعض القبائل يقيمون الأفراح والاتراح ويطوفون بالجثة فرحاً بموته فقد أنتقل لدار أخرى ويستمرون بذلك إلا ان يضعوا الجثة في قدر ليطبخوه ويقطعوه وتوزع لومه إلى كل القبيلة بل أنه يتشارك بعض القبائل الأخرى بأن يرسل أهل الميت بعضا من اللحم لوجهائها لمشاركة ذلك العرس والحفل كنوع من الوفاء بالميت، ويعتبر ذلم الطعام من الاطعمة النادرة والفاخرة ولله في خلقه شؤون والحمدلله على العافية والإسلام.




أمازوني وإبنه في لباس استعراضي





صورة من النت لرجل بحالة حرب يصبغ جلده بالأحمر والأسود ويستعرض برمحه


من غرابة الأكل لديهم هو أصطيادهم للقرود بواسطة الانابيب التي يضعون فيها الأبرة الممزوجة بالمخدر القوي فيسددونه على القرد وهو متسلق بين أغصان الاشجار، ويوهمونه بالتصفير على أنهم منه حتى يقترب قليلا ويكون بمرمى الانابيب الأبرية ، حينها يتقاذفونه إلى ان يصيبهم أحدهم بضربة تعاجله بالسقوط .


وصادف أن رأيت مجموعة تفعل هذه الخدعة على أحد القرود فيصيبه إصابة بارعة فيخر صريعا من علو ، وثم تبدأ عملية الإعداد لهذه الوجبة الدسمة .


الصياد الأمازوني ينفخ بالانبوب لأصطياد القرد

يوضع القرد على لهب ويقلب حتى يشتعل الشعر ويصبح جلدا فقط ويضربونه بالارض ويعاودون الكرة مرات حتى ينظف جلده من الشعر تماما ، حينها يبدأ التقطيع ولايستثنون شيئا البتة ، فهو بالنسبة أليهم وجبة كاملة لاتعوض ، ويقطع اللحم ويوضع على قدر به ماء وشيء من الخلطات التي لااعرفها وربما هي بهارات خاصة بهم ، وثم يقلب حتى ينضج ويثم يقدم للأكل وقدم لي لكنني أعتذرت بالشبع ، اللهم أكفنا بحلالك عن حرامك ...


القرد أثناء تعريضه للهب النار لإزالة الشعر


صورة للقرد بعد التقطيع والطبخ



أخذنا طريق مختصر عبر قنوات نهرية تصلنا نحو أقرب طريق





ولتشابك الغابة كان لابد من استعمال الساطور لشق طريق لنا









وهناك بمنطقة الامازون على حسب تقديرات المختصين فوق الخمس مائة محموعة قبلية تعيش حياة بدائية تقريبا مع بعض الإستعانة بالمدنية الحديثة من خلال تجول الأطباء عليهم وتعليم أبنائهم ولكن يوجد العديد ممن لا يقبل حياة المدنية ولايجالس أو يقبل دخول المدنيين أليه وهم كثير ، لكن أن يوجد سكان بدائيين بالمرّة فهذا هو الغريب وقد وجد ذلك قبل سنوات من أحد المستكشفين وهو يطير بطائرته الصغيرة مجموعة نائية من القبائل التي لاتعرف للمدنية شكلا ولا معرفة البتة وقد صورها وهو بطائرته وهم يسددون السهام اليه والرماح يظنونه طائر العنقاء أتى ليهجم عليهم .







صورة لأحد المستكشفين البرازيليين لموقع شعب امازوني لم يرى العالم بعد


وهنا صورة لموقع القبيلة النائية التي مازالت تعيش ذاتياً

وهنا الفلم كاملا للحظة الإستكشاف باليوتيوب.






وبعد الزيارة الممتعة لقرى تلك القبائل الغريبة والعجيبة كانت رحلتي لغابات الامازون قد أنتهت تقريبا وبدا خط الرجعة ، ولم أتخذ نفس الطريق للعودة بل أتخذنا طريقا آخر عبر الانهار وركبنا احد القوارب الخفيفة لنستكشف برحلة نهرية أماكن لم نراها ونضيف لمعرفتنا بعض المعارف الأخرى .











رجعنا بعد جولة ممتعة في أكناف الاماوزون وأدغالها وكهوفها وأنهارها لنعود للمدينة لنختم جولتنا معكم في أفضل حال وأحتوال .
وأخيرا وجد جسر يربط منطقة الامازون ومدينة ومناوس والاتصال براً عبر الجسر للضفة الجنوبية (Aranduba) وهو يمتد بطول (3559) مترا على أعمدة من الأسمنت المسلح مقامة على نهر( ريو نيغرو) وبأرتفاع 158م لتتصل عبر طرق أسفلت لمناطق البرازيل الجافة .
والجسر هو الوحيد الذي يصل بين ضفتي النهر والمقام على إرتفاع كبير ليسهل مرور العابرات للقارات وهي تمخر النهر ذهابا وأيابا، ووقت زيارتي له لم ينتهي بعد وهو اليوم ربما انتهى ، حيث مقرر له الافتتاح في اكتوبر عام 2011م يعني قبل عام تقريباً ، وقدر تكلفة مرور السيارة على الجسر بمائة ريال برازيلي وهي تعتبر مبلغ كبير يقدر بمائتين ريال سعودي للسيارة .
ويعتبر تحفة القرن لمنطقة الامازون وسيجعل المنطقة بلاشك منطقة حيوية ولكن للأسف ليس لطبيعة الامازون إنما للبشر الذين سيستخدمونه لنموهم وتدمير الحياة البيئية بالأمازون.










الجسر الأول والأضخم على نهر الامازون:




منظر لغروب الشمس ويظهر جزء من جسر مناوس





الجسر في الافق غرب مدينة مناوس .





صورة مقربة للإنشاءات النهائية بالجسر





صورة أخرى للجسر














أسواق مدينة مناوس الشعبية :

من الممتع التجول في اسواق المدينة التي تشتهر ببضائعها الأمازونية الغريبة والفواكة الغريبة والتي يصل عددها 2000 نوع ولكن مايتداول هنا فقط 200 منها والمشهورة الموز والانناس والحمضيات وانواع عديدة أخرى، كثمار الأساي التي ذاع صيتها بفوائدها الغنية كمشروب مقوي وبموانع الاكسدة الغنية فيها وتعتبر ثمرة أمازونية بالاصل وأنتشرت زراعتها في أنحاء البرازيل وهي ثمار تستخرج من شجرة تشبه النخيل لكنها دقيقة الساق والحجم.


وهناك ثمار متعددة فاليكم الجولة بالصور.




جانب من السوق



شراب الاساي المثلج والمخلوط بشراب محلى ليستساغ شربه






أنواع غريبة من الفواكه



والموز هنا كما في شرق أسيا يقطع ويقلى بالزيت لنوع معين من الموز



وأكشاك تعرض مالديها من انواع



فاكهة من كل لون وصنف



وهنا طباخ يستخدم طحين الكاسافا لعمل معجنات



بهارات متنوعة



وحبوب مطحونة بكل نوع ذرة وقمح وكاسافا ودخن وشي لا أعرفه



وعرض للأجبان وألبان مستخرجة من الجواميس



سوق الموز للجملة



سوق الحبحب والحمضيات



موز بكل حجم في سوق الجملة



مزاد لكل مجموعة من الموز



سوق الجملة لبيع الموز بالمزاد



الطماط والخيار والبطاطس



لكن الموز هو المسيطر هنا






وكما سوق الفواكه فالسيارة هنا ملونة كذلك




سوق السمك :

سوق مليء بأنواع متعددة من الأسماك النهرية التي تعتبر وجبة رئيسية لسكان المنطقة والارخص مقابل اللحوم البيضاء والحمراء وجولة في أسواق السمك والمطاعم الشعبية التي بجانبها.



سوق السمك وحوله المطاعم



مطاعم لتحضير وجبات السمك الطازج



سوق السمك المركزي






تزخر المنطقة بأنواع عديدة من الاسماك فهي بوسط بيئة نهرية



أعداد لاحد لها ولاتحصى لكثرتها من الاسماك



وبينها بعض محال اللحوم الحمراء



السمك يباع على مجموعة وهو مشرّط بالسكين ليكون جاهزا للطبخ



طريقة التشريط للأسماك وأظنها لنوع معين لسهولة طبخه وقليه






عائلات تأخذ موقعها بأحد المطاعم حول سوق السمك



جانب آخر من السوق












أسواق المدينة العامة:

وتتعدد أسواق مناوس فهي تعتبر مركزا مهما لما حولها من مدن أمازونية ومصدر للكثير من السلع ولذا فلديها الكثير من الاسواق المنتشرة بين كل سوق وآخر خصوصية فسوق السمك وسوق الخضار وسوق الفواكه وسوق المواد الغذائية بالجملة وسوق العرب للملابس ومواد منزلية وأسواق بينهما في كل مكان لتخدم الاعداد التي تجوب المدينة من غير اهل المدينة الذين يتجاوز عددهم المليونين شخص وهو عدد كبير بمنطقة محصورة بين المياه والغابات الكثيفة .
وجولة مصورة حول مدينة مناوس وأسواقها.




الروبيان النهري بأنواعه هنا ايضا





وجانب من أسواق اخرى



اسم دبي وصل هنا لأسم لأحد المحال التجارية



وهاهو شراب الاساي يقدم بين رواد السوق كمشروب طاقة ومفضل لدى العامة



أحد الشوارع المتفرعة من سوق العرب



يغلب على المحال لتجار فلسطينيين



عدّة من كل شيء سباكة وكهربائيات وادوات زراعة ....




كل مايحتاجه المسافر عبر السفن من اسرّة من الحبال وغيرها




الاسواق تنتشر في منطقة الميناء أكثر من غيرها




بضائع متناثرة تباع كتحف للسياح ومايخص القبائل الأمازونية








الأمن في منطقة الأمازون:

من الجدير أن نبين الأمن في هذا الجزء من العالم ولعل الخطر الأمني لايكمن في تعرضك للألتقاء وجها للوجه بثعبان الأناكوندا ولا السباحة وحولك أسماك البرانا المفترسة ولا تعرضك لأقواس وأبر الهنود الحمر الشعب الأصلي بالمنطقة ليس هذا مايقلقك ابدا فالطبيعة وتعاملك معها امين بقدر ما تتعامل بها من حذر وحيطة ولكن الخطر الكبير هو من اولئك التعساء والفقراء المعدمين والذين غزو هذه المنطقة بعد أن ملأوا البرازيل بقاذوراتهم ولبسهم القذر وهم يحتسون الخمرة بعد شرائها من أموال مايسرقون وما يتعرضون للسياح وبقية الشعب وهم على أشكال وأصناف منهم المبتذل وقد جعل الشارع له ملاذا ومنهم من الشباب الذي اتخذ الدنيا لعبا ولهوا ومنهم من لم نراه وان شاء الله لايراه أي مسلم تلك العصابات التي تمتهن السرقة المسلحة ويقابلها ضعف أمني وفساد في سلك الشرطة ومتمثل بالرشاوي وغيرها ولكن ولله الحمد لم يكن لي مع أي واحد مما ذكرت موقف وهذا بحفظ الله ورعايته وثم بفضل الأذكار التي حرصت على أن اذكرها صباح مساء ولله الحمد والمنة ودعاء الوالدين أيضا ودعاء من الأخوة الذين اتراسل معهم طيلة الرحلة بواسطة الواتساب أو البرامج الأجتماعية التي لم تقطعني مع أي مجموعة سواء الأهل أو الأصدقاء وأخص بالذكر من الأصدقاء مجموعة الرحالة العرب والأخ الحبيب صالح الهدلق (الباخص) أو مجموعة اصدقاء زاد المسافر مع الأخ سعد الصعب ومجموعة الكشاته الذين هم أيضا في سفرات خارج المملكة منهم في الهند عفان البحر ومنهم في اوربا الاخوة نايف الشدي وأحمد وعبدالرزاق البلالي ومنهم في جنوب المملكة محمد الحماد ولله الحمد كانت التقنية الحديثة وأجهزة الأيفون والجالكسي بالخصوص مرافقا ممتعا ودليلا صادقا لكل اتجاه وواصلا امينا لكل من أعرف وكانت المراسلات بالصور الحية المباشرة من الموقع .

ومن هنا نختم زيارتنا لمنطقة الامازون والتي ظلت ردحا من الزمن في مخيلتي وها انا أقتحمها بعدستي وأكتب عنها بشيء من الوصف ، أرجو أن أكون وفقت في نقل البعض من ميزات هذه المدينة وماحولها من طبيعة عجيبة غريبة مميزة والتي أرجو أن تكون نالت على إعجابكم ولي إن شاء الله تعالى لمحات اخرى عن سفراتي أضعها بينكم بين الحين والآخر لكي ننعم بدعواتكم وتقبلوا مني أجمل التحايا والسلام .
وائل عبد العزيز الدغفق -رحال الخبر
رمضان 1433هـ 2012م


18 / 08 / 2012, 44 : 05 AM
  رقم المشاركة : 8



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 27 / 05 / 2011
رقم العضوية : 27566
الإقامة : الرياض/
المشاركات : 323
الجنس : ذكر
الحالة : وحيد السفر غير متواجد حالياً

رد: رحلة المغامرة في غابة الامازون- البرازيل ج4 رحال الخبر-وائل الدغفق

شكرا ابو ابراهيم على تعريفنا بالامازون والمد العربى والاسلامى هناك .... كيف رحت مع المرشد بدون تخوف منه! وكم سعر

تذكرة ساوبالو.. مناوس على تام اير....... كل عام وانتم بخير...

في عينى اليمنى من الورد بستان..... وفى عينى اليسرى عجاج السنينى
تهزمنى النجلاء ونا ند فرسان ...... واخفى طعونى والمحبه تبينى
18 / 08 / 2012, 20 : 06 AM
  رقم المشاركة : 9



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 11 / 03 / 2012
رقم العضوية : 36332
الإقامة : السعودية
المشاركات : 1,519
الجنس : أنثى
الحالة : سويسرا نبضي غير متواجد حالياً


واووووووووووووووووووو....... ونااااااسة ...

اول مرة اشوف تقرير عن الامازون عن كثب ... لاني اعرف المعلومات عنها عن طريق التلفزيون والرحلات الخطرة لها ..

بس ما شاء الله عليكم .. كيف ماخفتوا من القبائل الي فيها ...





( سويسرا نبضي )

17 / 10 / 2012, 19 : 10 AM
  رقم المشاركة : 10



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 31
الإقامة : الرياض
المشاركات : 2,618
التقارير : 1
الجنس : ذكر
الحالة : ناظم غير متواجد حالياً

رد: رحلة المغامرة في غابة الامازون- البرازيل ج4 رحال الخبر-وائل الدغفق




ما شاء الله عليك يا أبو إبراهيم رحالة بحق وحقيقة

مستكشف مغامر جميع الألقاب تأتي تحت مسمى واحد رحال الخبر وائل الدغفق


الكتابة عن المساجد والمسلمين الأسواق القبائل الأنهار والغابات كفيت ووفيت في هالتقرير والتقارير السابقة

مع خالص التحية والتقدير ،،،


أخوك المحب : ناظم


إضافة رد

أدوات الموضوع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
مدينة مدن أمريكا الجنوبية ريو دي جانيرو- البرازيل-رحال الخبر وائل الدغفق زاد المسافر الى دول امريكا الجنوبية وكندا 34 22 / 11 / 2014 15 : 10 PM
مخاطر الرحلات الوقاية والعلاج إعداد رحال الخبر -وائل الدغفق رحال الخبر -وائل الدغفق زاد المسافر للرحلات البرية 2 26 / 10 / 2013 51 : 10 AM
رحبوا معي باخينا وائل الدغفق-رحال الخبر أبوعبدالعزيز زاد المسافر للـــمــنـــاســبــات 32 17 / 10 / 2007 24 : 06 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .