إضافة رد
17 / 02 / 2013, 57 : 07 AM
رقم المشاركة :  1 
درجة أولى



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 03 / 08 / 2008
رقم العضوية : 3192
الإقامة : الرياض
المشاركات : 777
التقارير : 7
الحالة : عسل2020 غير متواجد حالياً
الطيور على أشكالها تقع .. صورة ومعنى











كل من عاش في الأرياف وجاب القرى والبوادي..
واستمتع بتغريد العصافير وبلبلها الصادح الشادي ..
يعرف أن هناك كل طير لمثيله يصفر مغرداً وينادي ..
ومنها :
-1 الحمام لا يجتمع بجماعة الصقور..
-2 القطا في أسراب ينقب عن الحَب في الأثلام والوطى ..
-3 كل الطيور في سمائها تحلق وتدور والإنسان منذ أن رآها وهو مبهور..
-4 اللقالق مع اللقالق ..والغربان مع الغربان ..في كل زمان وفي كل مكان
-5 انطلاقاً من هذا صارالمثل يطلق على المتشابهين من البشرفي السلوك والعقيدة ..
الشيوعي مع الشيوعي والإسلامي مع الإسلامي واليميني مع اليميني واليسارمع اليساربالليل كما بالنهار ..إلا ما ندر..
-6 والطيورعلى أشكالها أو أمثالها تقع.. أي تحط وتنزل ..أي على شبيهاتها في العيش وفي الوزن وفي التغريد.. والتناسل والتوليد..على بني جنسها في لعبها وفي حسها ..
-7 فقط لا نستطيع معرفة إن كان الدجاج من الطيور..وهولا يطير ..والنعام هومن الطيور..لكنه لا يرفرف ولا يطير ..

قول آخر :

صحيح أن السائد بين الناس في فهم هذه المقولة ان الطيور على من هم في شكلها ومثلها تقع
كما قيل من قبل الغراب على الغراب والحمام على الحمام الخ..
لكن ألا يمكن أن يكون المقصود هو التالي:
الطيور على أشكالها تقع.. يعني رغم شكلها الذي يساعدها على الطيران بجناحيها وريشها وجسدها المناسب للطيران
رغم ذلك الشكل فهي مع ذلك قد تقع على الارض وتتحطم
يعني نقول هذا المثل على الشخص العالم الذي يخطئ، على الثري عندما يفلس، على القوي عندما يبكي الخ...
بمعنى ان العالم رغم كونه عالما يخطئ، والثري رغم ثرائه قد يفلس والقوي رغم هيبته قد يبكي
الطيور على اشكالها تقع... هذا فهمي المتواضع والله أعلم


قول ثالث :

(الطيور على أشكالها تقعُ) قولٌ له مدلولٌ جنسيٌ من المواقَعة أي الوطىء.


ورابع :


أصل المثل كما جاء في كتاب ( مجمع الحكم والأمثال ) لأبي الفضل الميداني هو : (( الطُّيُورُ عَلَى ُألاَّفِهَا تَقَعُ )) ، ومعناه ظاهر في أن كل طيرٍ مع شكله. والله أعلم.





وأخير :

.
علم وتكنلوجيا
.
..
أكدت دراسة حديثة أن الرجال والنساء ينجذبون لشريك الحياة الذي يشبههم من الناحية الشكلية، كما أن الحيوانات أيضا تفضل اختيار شريك الحياة الذي يشبهها، لكن الضغوط والمخاطر قد تؤدي في كلا الحالتين لحدوث خلل في هذا المبدأ.
يبدو أن المثل الشهير الذي يقول إن "الطيور على أشكالها تقع" ليس اعتباطا، إذ أكدت دراسة حديثة أن الرجال والنساء ينجذبون لشريك الحياة الذي يشبههم من الناحية الشكلية، ولكن التعرض للضغوط يؤدي لحدوث خلل في هذا المبدأ. وخلص باحثون من جامعة ترير الألمانية إلى أن الحيوانات أيضا تفضل اختيار شريك الحياة الذي يشبهها، ولكن التعرض للضغط مثل وجود تهديدات قوية من قبل الأعداء أو نقص المواد الغذائية تجعل الحيوان يلجأ إلى "خطة طوارئ" لتأمين عملية التناسل.
وحاول الباحثون الألمان معرفة ما إذا كانت هذه النظرية تنطبق أيضا على الإنسان ولذلك عرضوا صور نساء "مثيرات" على 50 رجلا ومعها أيضا صور نساء تم إجراء تعديلات على وجوههن بشكل يجعل كل واحدة منهن تحمل بعض الملامح الشخصية لكل رجل من المشاركين في الدراسة.
التشابه يولد شعورا بالثقة المتبادلة
دراسة جامعة ترير أكدت أن عنصر التشابه عنصر محدد في اختيار الحيوانات لشريكها.Bildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: دراسة جامعة ترير أكدت أن عنصر التشابه عنصر محدد في اختيار الحيوانات لشريكها.وطلب القائمون على الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "فوكوس" الألمانية في موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء من نصف الرجال المشاركين فيها وضع يدهم في مياه مثلجة لمدة ثلاث دقائق وهو أمر من شأنه توليد شعور بالتعرض للضغوط. وبعد ذلك شاهد الرجال مجموعة الصور وقام جهاز خاص برصد رد فعلهم من خلال حركات معينة في عضلات العين.
وكانت النتيجة أن الرجال الذين لم يتعرضوا لعنصر الضغط اختاروا النساء اللاتي تحمل وجوههن ملامح شبيهة لهم فيما فضل الرجال الذين كانوا تحت الضغط صور النساء المثيرات. وخلصت الدراسة إلى أن وجود تشابه بين شخصين يولد شعورا بالثقة المتبادلة وهي مسألة مهمة في العلاقات العاطفية طويلة المدى.


إنها في الحقيقة تعني الوطء.




تحيتي لكم جميعاً




توقيع :

رحلتي إلى تونس على الشاشة الذهبية : زاد المسافر ..:
twitter :@dakheelasal2020


اللهم أني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة
17 / 02 / 2013, 12 : 08 AM
رقم المشاركة :  2 
عضو مجلس الإدارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 82
الإقامة : الــــكـــــو يــــت
المشاركات : 48,649
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : ناصر كويتي غير متواجد حالياً
رد: الطيور على أشكالها تقع .. صورة ومعنى

مغلومات رائعه بو ناصر جزاك الله خير
المواضيع الموجودة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع زاد المسافر
17 / 02 / 2013, 31 : 09 AM
رقم المشاركة :  3 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,705
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً
رد: الطيور على أشكالها تقع .. صورة ومعنى

صورة ومعلومات حلوة الله يعطيك العافية
09 / 03 / 2013, 18 : 11 AM
رقم المشاركة :  4 
][::.. مسافر جديد ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 09 / 03 / 2013
رقم العضوية : 51682
الإقامة : فلسطين
المشاركات : 10
الجنس : ذكر
الحالة : المجد الاخضر غير متواجد حالياً
رد: الطيور على أشكالها تقع .. صورة ومعنى

جزاك الله خير ، وبارك الله فيك على الإفادة.


مشكووووووووور


14 / 03 / 2013, 33 : 03 PM
رقم المشاركة :  5 
كابتن خبي



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 10 / 08 / 2011
رقم العضوية : 30183
الإقامة : السعودية
المشاركات : 2,397
الجنس : ذكر
الحالة : ممتاز غير متواجد حالياً
رد: الطيور على أشكالها تقع .. صورة ومعنى

جميل جدا

تسلم
14 / 03 / 2013, 55 : 10 PM
رقم المشاركة :  6 
مشرف بوابة جنوب افريقيا
{ مـؤسـس }



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 23 / 06 / 2007
رقم العضوية : 4
الإقامة : ][ السعودية ][
المشاركات : 7,703
التقارير : 3
الجنس : ذكر
الحالة : مساعد التميمي غير متواجد حالياً
رد: الطيور على أشكالها تقع .. صورة ومعنى

تحليلات رائعة وجمع جميل وانا اميل للمعنى الظاهر الغالب وكل مثل هو نسبي المعنى اي يحتمل معنى اخر .. موضوع عسل .. وتسلم يا عسل
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
سرب الطيور رومي زاد المـسافـر للكاميرات والـتصوير 10 03 / 04 / 2009 12 : 10 AM
[ معلومات عامة ] معنى كلمة (مصر) ومعنى كلمة (Egypt)..... A-J-K زاد المسافر الى جمهورية مصر العربية 10 01 / 01 / 2009 57 : 04 AM
هل صحيح أن الطيور على أشكالها تقع ؟؟؟؟ بن بطوطة الأرشــيــف الــعــام 7 26 / 11 / 2007 19 : 10 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .