تقرير سياحي: ثلاثة أيام في منطقة البحيرات، بريطانيا Three days in Lake District, UK - شبكة ومنتديات زاد المسافر
     
مساحة إعلانية  أعلن معنا
أعلن معنا  أعلن معنا

  
  شبكة ومنتديات زاد المسافر / زاد المسافر الاوروبية / زاد المسافر الى المملكة المتحدة

إضافة رد
 
02 / 04 / 2013, 08 : 04 AM
  رقم المشاركة : 1



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 78
الإقامة : الـمـربــوعــة
المشاركات : 2,032
التقارير : 3
الجنس : ذكر
الحالة : محمد مكلبش غير متواجد حالياً

مشاركة ثلاثة أيام في منطقة البحيرات، بريطانيا Three days in Lake District, UK

الجزء الأول

مقدمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
ربما أكثر من أربعة أعوام مضت على آخر تقرير مكتمل أكتبه للزاد (حيث أن هناك الكثير والكثير من التقارير للأسف لم أكملها وبعضها لم أبدأها رغم طرحي لها، أو أني لم أكتبها في الأصل مثل رحلات المحيط الهندي وأفريقيا ورحلات شرق آسيا وغيرها.

وللأسف أن الكثير من خبراء وأعضاء زاد المسافر يعرفون ذلك وخاصة خبيرنا القدير أبو سلطان الذي يعلمها جيداً حيث لقبني بزعيم المواضيع الغير مكتملة- وهو لقب أستحقه بكل جدارة في ظل مواضيع معلقة خاب ظن المتابعين في شخصي بكل أسف ويئسوا من إتمامها والحمد لله على ما كتب). لكني أتمنى ألا يتسلل إليهم أي شعور سلبي من جراء هذه المقدمة المحبطة نوعاً ما، فأنا أعدهم بإذن الله بإتمام هذا التقرير، لعل وعسى نحفظ ماء الوجه، أو ما تبقى منه.
بداية أشير إلى أنه مضى عامان إلا قليلاً على هذه الرحلة وقد كانت رحلة رائعة مميزة، ومثلها عشرات الرحلات تنقلت فيها في المملكة المتحدة شرقاً وغرباً شمالاً وجنوباً ، إنجلترا، ويلز وأسكتلندا، زرت في تلك الرحلات الكثير والكثير من المواقع الساحرة والرائعة التي لا يمكن وصفها، سواء كانت تلك الرحلات مع الأسرة أو مع الزملاء.
لكن هذه الرحلة تبقى متميزة بشكل كبير لعدة أسباب، من أهمها أننا كنا مجموعة كبيرة ذات اهتمام واحد حيث بلغ العدد الإجمالي لأعضاء الرحلة 24 شخصاً من هواة الطبيعة والجمال الرباني على أرضه عز وجل، وقد كان الهدف موحداً وهو التمتع بالطبيعة ثم ممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة في الجبال وهي ما تعرف بـالـ Hiking
وهي واحدة من أشهر الرياضات في بريطانيا وفي الغرب عموماً، حيث يمارسها الكثير بشكل كبير ومستمر، ولهذا كان البرنامج في هذه الرحلة هو المشي ثم المشي ثم المشي ..
المشي في الجبال، والمشي في الغابات والمشي حول الأنهار والبحيرات ثم المشي في القرى والبلدات.

وقد تحقق بالفعل خلال ثلاثة أيام جميلة كجمال وروعة أعضاء تلك الرحلة الذين بلغ عددهم الإجمالي كما ذكرت 24 شخصاً من 9 جنسيات مختلفة أكثرهم من أسبانيا حيث كنا على النحو التالي: (أسبانيا10، إيطاليا3، المكسيك3، بريطانيا 2، جورجيا 2، السعودية1، قطر1، ساحل العاج1 وأخيراً ألمانيا1)، بعض هؤلاء محترفون في ركوب الدراجات الهوائية في الجبال وبعضهم رياضيون محترفون في التنس وآخرون في كرة القدم، بعضهم محاضرون والآخرون معلمون وأساتذة جامعيون ومهندسون والبعض الآخر موظفون أو طلاب في مراحل مختلفة.
الأمر الآخر أن المدة ليست قصيرة وليست بالطويلة، فقد كانت ثلاثة أيام وهي مدة مناسبة لمثل هذا النوع من الرحلات.
ثم التنظيم الدقيق الرائع للرحلة وهذا ليس بمستغرب في بلد النظام والدقة، إضافة إلى تعاون أعضاء الرحلة في كل شئ وأخيراً مكان الإقامة الساحر الذي لا يمكن وصفه نثراً ولا شعراً ولا تصويراً بعدسات الهواة أو المحترفين.
ويأتي فوق كل هذا السكن، حيث أنه عبارة عن منزل حجري كبير يتسع لعدد كبير لكنه مهيأ لمبيت 40 شخصاً فقط، ولا توجد به بعض التسهيلات الحديثة مثل الغاز أو الكهرباء، حيث تتم التدفئة والإنارة بالوسائل التقليدية وأهمها الفحم، ويوجد هاتف عملة للحالات الطارئة، والهدف من ذلك أن يكون منزلاً صديقاً للبيئة.

هذه مقدمة لهذا التقرير الذي أقدمه للزاد بعد عدة سنوات من الانقطاع بسبب الانشغال وكثرة الأعمال، ولدي أكثر من 30 تقريراً عن المملكة المتحدة من عدة أماكن مختلفة من Inverness في أقصى شمال اسكتلندا وحتى End's Land في أقصى جنوب إنجلترا والتي تفصل بينهما مسافة 720 ميلاً، أي حوالي 1150 كم، ومن الشرق الإنجليزي
Norwich وانتهاءً بمعشوقتي الجميلة ويلز Wales التي كلها جمال في جمال، فلعل الله أن يكتب لي طرح بعضاً منها إن تيسر لي ذلك.


كونوا معنا في هذا التقرير الذي تغلب الصورة فيه على النثر والوصف، مع بعض التعليقات القصيرة والخفيفة.
وسيتم تقسيم هذا التقرير إلى عدة أجزء من أهمها:
مقدمة وتعريف بمنطقة البحيرات، وتتضمن خرائط وصور مأخوذة من الأقمار الصناعية والانترنت.

صور تتعلق بالذهاب من برادفورد إلى مقر الإقامة على ضفاف بحيرة Ennerdale Lake أو كما يسمونها Ennerdale Water في منطقة البحيرات.
جزء آخر يتعلق بالسكن ومعلومات عنه والمنطقة المحيطة به من خلال الصور أكثر من الشرح.
الجزء المتعلق بالتجول في الغابة القريبة للسكن وهي غابة Ennerdale forest وعلى ضفاف نهر River Liza الذي يصب فيها.

ثم الجزء المتعلق بأهم برامج الرحلة وهو الصعود إلى قمة الجبل الذي يطل على ثلاث بحيرات وهي Ennerdale Lake وبحيرة Buttermere Lake وبحيرة Crummock Water ، حيث أمضينا أكثر من 8 ساعات سيراً على الأقدام ذهاباً وإياباً للوصول إلى القمة إبتداءً من التاسعة صباحاً يوم السبت 21 مايو 2011، ولكن .... .
وأخيراً سأخصص الجزء السادس والأخير للصور المتعلقة بالعودة إلى مدينة Bradford (برادفورد) والتوقف لرؤية بحيرة جميلة هي بحيرة Thirlmere وشلالها الصغير الجميل الذي يصب فيها ، قبل أن نمر لقضاء حوالي 5 ساعات تجوالاً في واحدة من أجمل البلدات السياحية في الليك ديستركت وهي بلدة Ambleside والتي سأفرد لها تقريراً مستقلاً فيما بعد.
أي أن إجمالي صور هذا التقرير ستكون أكثر بقليل من 100 صورة، من أصل المئات بل الصحيح أنها آلاف الصور، نظرا لأن معظم الأعضاء تقريباً لديهم كاميرا أو أكثر وقد تبادلنا جميع الصور في نهاية الرحلة وأعتقد أن المحصلة النهائية للصور كانت 6000 أو 7000 صورة، عدا عن ملفات وأفلام الفيديو الكثيرة.
لكن لعل هذه العينة البسيطة من هذا الكم الهائل تنقل لكم جزءاً مما رأينا ومما عشنا ومما استمتعنا به في تلك الرحلة المميزة، رغم أن الجمال الحقيقي لا يمكن نقله بالصور مهما كان عددها ومهما بلغت جودتها، خاصة لتلك المناظر الرائعة والأجواء الخلابة التي تميز المكان والزمان، علماً أن شهر مايو أقل جمالاً من أشهر الصيف جون، جولاي أو أغسطس حيث تزداد الخضرة بشكل لا يمكن وصفه.
للجميع أطيب تحية ،،،

02 / 04 / 2013, 58 : 04 AM
  رقم المشاركة : 2



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 78
الإقامة : الـمـربــوعــة
المشاركات : 2,032
التقارير : 3
الجنس : ذكر
الحالة : محمد مكلبش غير متواجد حالياً

الجزء الثاني: لمحة بسيطة عن Lake District

الجزء الثاني

لمحة بسيطة عن منطقة البحيرات Lake District

منطقة البحيرات Lake District هي عنوان الجمال في إنجلترا ( وليس المملكة المتحدة – لأن هناك ما هو أجمل منها في بعض أجزاء أسكتلندا وويلز حسب وجهة نظري) حيث أن هذ الجزء هو الأجمل على الإطلاق حسب وجهة نظري في إنجلترا، وأصنفه من خبرتي وزياراتي لأبرز أماكن الجذب في المملكة المتحدة واحداً من بين خمسة أماكن للزيارة في المملكة المتحدة، ولهذا فهي منطقة مزدحمة بشكل كبير جداً جداً خاصة في موسم الصيف.
كانت هذه هي الزيارة الأولى لي إلى هذا المنطقة لكني زرتها بعد ذلك ما يقرب من 6 مرات كان آخرها زيارة سريعة بتاريخ 3 يونيو 2012 أثناء ذهابي إلى اسكتلندا برفقة إثنين من أعز الزملاء، مع أسرهم حيث انطلقنا في 3 سيارات وقضينا 13 يوماً في جولة على اسكتلندا وبعضاً إنجلترا وختمناها بالشمال الغربي لويلز، وهناك تقرير مفصل عن تلك الرحلة إن شاء الله.
لن أتحدث في هذا التقرير كثيراً عن منطقة البحيرات فهي تحتاج موضوع خاص متكامل، لكني أشير إلى أن معظم العرب أو السياح الأجانب الذين يزورون منطقة البحيرات يكون هدفهم هو بحيرة Windermere، لأنها الأشهر والأكبر ومعظم الفنادق والمنتجعات تقع على ضفافها، لكن لمحبي الاسترخاء والجمال أنصح بالابتعاد عنها فهذه المنطقة بها عدد كبير من البحيرات وسأتطرق إلى ذلك في تقارير لاحقة إن تيسر.
منطقة البحيرات Lake District تقع في الشمال الغربي لإنجلترا وتبعد عن العاصمة لندن مسافة 320 مايل أي 512 كم تقريباً تحتاج إلى خمس ساعات ونصف بدون توقف.
عن نفسي أعشق الذهاب بالسيارة وقيادتها في بريطانيا، لأنها تعطيني حرية أكثر رغم غلاء البنزين الفاحش حيث يصل سعر لتر البنزين لما يقرب من 8.5 أو 9 ريال سعودي ( الآن 1.40 باوند) في الظروف الاعتيادية.
وهذه الخريطة تبين موقع منطقة البحيرات حيث تظهر في داخل الدائرة الحمراء



ومن الإسم يتضح أنها منطقة بحيرات، وهي بالفعل كذلك، فالبحيرات البالغات العاقلات تزيد عن أو تقرب من 15 بحيرة بعضها يصل لما يزيد عن 19 كم طولاً مثل بحيرة Windermere التي يزيد طول ضفتها عن 12 مايل أي أكثر من 19 كم. والبعض الآخر لا يتجاوز طولها 1.5 كم في عرض نصف كيلو مثل بحيرة Rydal. وهناك العشرات من البحيرات الصغيرة الأخرى.
الصورة التالية تعطي تصوراً عن موقع هذه المنطقة السياحية وأبرز البحيرات فيها:

وهذه خريطة أكثر وضوحاً:


هنا تجدون الموقع الرسمي لـ الليك ديستركت :
http://www.lakedistrict.gov.uk/
وهذا الرابط يعطيكم خريطة دقيقة جداً جداُ مع خرائط منوعة أخرى للمنطقة :
http://www.lakedistrict.gov.uk/visiting/maps
عوداً على بدء..
الجزء الرئيس من هذه الرحلة هو لممارسة رياضة المشي في الهواء الطلق ( الجبال والأنهار والبحيرات)، والجزء الأكبر هو للصعود إلى إحدى القمم هناك.
ومنطقة البحيرات فيها أعلى قمة في إنجلترا ( وليس في المملكة المتحدة)، وهي قمة Scafell Pike
التي يبلغ ارتفاعها 978متراً.
أما القمة التي كان الهدف الرئيس من هذه الرحلة الوصول إليها هي قمة لا يبلغ ارتفاعها سوى 750 متراً تقريباً.
تجدر الإشارة إلى أن منطقة البحيرات وعموماً الجزء الشمالي من إنجلترا ابتداءً من شمال مقاطعة Yorkshire (يوركشير) حتى اسكتلندا مناطق تشتهر بشدة الرياح والبرودة القارسة عندما تصعد التلال الصغيرة فما بالنا بالجبال العالية والقمم الجرداء، وهنا تكمن الصعوبة وليس ارتفاع الجبال أو السير فيها.

وهذه معلومات وصور وخرائط عن هذه القمة للمهتمين:
http://en.wikipedia.org/wiki/Scafell_Pike
وللمهتمين أكثر، هذا رابط يعطي قائمة بأعلى الجبال في كل دول المملكة المتحدة الأربع ( إنجلترا، أسكتلندا، ويلز وإيرلندا الشمالية).
http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_mountains_and_hills_of_the_United_Kingdom

السؤال الذي قد يطرحه البعض: هل هناك أماكن مناسبة للسكن والإقامة، فأقول وباختصار لا تسأل عن السكن أو الإقامة في أي نقطة من المملكة المتحدة، فالخيارات متعددة بشكل لا يمكن تخيله، والسكن يناسب الجميع من محبي الرفاهية إلى عشاق المغامرات والمبيت فقط، فما بالنا بمكان سياحي مثل هذا.
مع الأخذ في الحسبان أن الأسعار في بريطانيا عموماً مرتفعة مقارنة بأوروبا وبكثير من الدول السياحية الأخرى وفي الصيف تزداد الأسعار خاصة لأصحاب الحجوزات المتأخرة.
سؤال آخر قد يطرح أيضاً عن الوقت المناسب لزيارة منطقة البحيرات، فأجيب، زرها بعد 1 يونيو وقبل 20 سبتمبر أي بين هذين التاريخين الزيارة تكون الأنسب.
الأسئلة الأخرى أتركها لمن أراد أثناء أو في نهاية الموضوع إن شاء الله.
كونوا معنا في الجزء الثالث ، وهو عن الطريق من Bradford (برادفورد) إلى مقر الإقامة في منطقة البحيرات، الصور ستكون أكثر من الكلام.

نلتقى على خير،،،

02 / 04 / 2013, 37 : 07 AM
  رقم المشاركة : 3



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 73
الإقامة : الخليج
المشاركات : 700
الحالة : سكاي غير متواجد حالياً

رد: ثلاثة أيام في منطقة البحيرات، بريطانيا Three days in Lake District, UK

يزاكم الله خير ياخبير

نترياكم

02 / 04 / 2013, 42 : 07 AM
  رقم المشاركة : 4



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 13 / 01 / 2010
رقم العضوية : 11461
الإقامة : العراق - الدوحة
المشاركات : 5,033
التقارير : 1
الجنس : أنثى
الحالة : بـغـــداد غير متواجد حالياً

رد: ثلاثة أيام في منطقة البحيرات، بريطانيا Three days in Lake District, UK

تسجيل حضور... مقعد الطيار الي



((قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ))

وكم استودعنا في ودائعك عراقنا .. ولم يزل الدم يجري ..
ففرج اللهم برحمتك عليهم فأنت بمن ظلمهم وحدك تدري
اللهم بردا وسﻻما .. عليك ياعراق






02 / 04 / 2013, 39 : 12 PM
  رقم المشاركة : 5



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 78
الإقامة : الـمـربــوعــة
المشاركات : 2,032
التقارير : 3
الجنس : ذكر
الحالة : محمد مكلبش غير متواجد حالياً

رد: ثلاثة أيام في منطقة البحيرات، بريطانيا Three days in Lake District, UK

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سكاي مشاهدة المشاركة
يزاكم الله خير ياخبير

نترياكم


حياك الغالي سكاي..
لن تنتظروا طويلاً إن شاء الله.
لك المودة

02 / 04 / 2013, 40 : 12 PM
  رقم المشاركة : 6



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 78
الإقامة : الـمـربــوعــة
المشاركات : 2,032
التقارير : 3
الجنس : ذكر
الحالة : محمد مكلبش غير متواجد حالياً

رد: ثلاثة أيام في منطقة البحيرات، بريطانيا Three days in Lake District, UK

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بـغـــداد مشاهدة المشاركة
تسجيل حضور... مقعد الطيار الي


مشرفتنا القديرة بـغــداد..
الطيارة كلها لكم..
حياكم مليون

مع أطيب تحية


02 / 04 / 2013, 34 : 03 PM
  رقم المشاركة : 7



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 06 / 04 / 2009
رقم العضوية : 7088
الإقامة : المدينه المنوره
المشاركات : 5,704
التقارير : 23
الحالة : ابوصهيب حسن غير متواجد حالياً

رد: ثلاثة أيام في منطقة البحيرات، بريطانيا Three days in Lake District, UK

جينا للرغي و الهذره وين الصور اخلص علينا لا يكثر كلامك


يوميا و متجدد أحوال الطقس في جميع مدن تركيا

02 / 04 / 2013, 05 : 09 PM
  رقم المشاركة : 8



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 26 / 06 / 2007
رقم العضوية : 78
الإقامة : الـمـربــوعــة
المشاركات : 2,032
التقارير : 3
الجنس : ذكر
الحالة : محمد مكلبش غير متواجد حالياً

رد: ثلاثة أيام في منطقة البحيرات، بريطانيا Three days in Lake District, UK

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوصهيب حسن مشاهدة المشاركة
جينا للرغي و الهذره وين الصور اخلص علينا لا يكثر كلامك

مساءك فل يا عمدة ..
أنا عارف إنك خايف ومرعوب بقوة
..

تركيا ما تركيا ..
وخايف إن بريطانيا تسحب البساط من تحت تركيا ..
طبعاً في التقارير ..
أما في الواقع فما فيه مقارنة أبدا
لكن لا تخاف بعد نهاية التقرير والتقارير القادمة ..
من يقتنع ببريطانيا أو تركيا سيكون لديه العقل لاتخاذ القرار السليم..


نصيحتي لك يا أبو صهيب ..
لا تضيع عمرك في تركيا..
تعال هنا وشوف حياتك يا أحلى عمدة ،،،،

02 / 04 / 2013, 22 : 11 PM
  رقم المشاركة : 9



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 06 / 04 / 2009
رقم العضوية : 7088
الإقامة : المدينه المنوره
المشاركات : 5,704
التقارير : 23
الحالة : ابوصهيب حسن غير متواجد حالياً

رد: ثلاثة أيام في منطقة البحيرات، بريطانيا Three days in Lake District, UK

اللي ما يطول العنب حامض عنه يقول


يوميا و متجدد أحوال الطقس في جميع مدن تركيا

04 / 04 / 2013, 42 : 07 AM
  رقم المشاركة : 10
مــشـرف البـوابـة الـتـعـلـيـمـيـة
مشرف زاد المسافر إلى امريكا الشمالية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 25 / 06 / 2007
رقم العضوية : 63
الإقامة : في قلب أجوان و بدر
المشاركات : 3,352
التقارير : 11
الجنس : ذكر
الحالة : Abu Ajwan غير متواجد حالياً

رد: ثلاثة أيام في منطقة البحيرات، بريطانيا Three days in Lake District, UK

أبو ماجد "إن لم تخني الذاكرة"

أخبار رحالنا الكبير


لا تبطي علينا خلينا نفك شوي من هم الدراسة و نفرفش


سعيد برؤيتك


و تقبلي مروري


جديد و حصري على البوابة الأمريكية 2015



يسر شبكة و منتديات زاد المسافر مساعدة جميع الأعضاء للدراسة في الدول التالية



إضافة رد

الكلمات الدليلية
amblesidek محمد مكلبش, ennerdale lake, lake district, mohammad mokalbash

أدوات الموضوع


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .