إضافة رد
01 / 05 / 2013, 40 : 01 AM
رقم المشاركة :  1 
أديب البوابة التركية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 11 / 02 / 2010
رقم العضوية : 12070
الإقامة : مدينة فاس
المشاركات : 1,290
التقارير : 3
الجنس : ذكر
الحالة : rectitude2005 غير متواجد حالياً
covoiturage : السفر المشترك ،هل لديك تجربة؟؟؟





و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين و على آله و أصحابه أجمعين


تحية أخوية عطرة و بعد،









غالبا ما تمثل السيارة امتداد لخصوصية الشخصية، يرتاح الشخص في فضائها و يفضل أن يديرها كما يحلو له بكل حرية دون منغصات أو اقتحامات لهذا المجال الفردي ..لكن هل هذا الأمر يسري على الجميع؟؟؟


أن تسافر بمفردك على متن سيارتك ربما من زاوية أخرى قد تكون تجربة مملة، مكلفة بل مرهقة و ملوثة للبيئة و المحيط، بيد أن يتشارك معك أخرون مسار رحلتك على متن سيارتك لربما أيضا سيخفض من ازدحام حركة السير و من ثم من حروب الطرقات و تعزيز مفهوم السفر الاقتصادي و التعارف الإنساني حيث تبادل التجارب و الخبرات...


احترت كيف أصف covoiturage هذا العرف الشائع باللغة العربية ، فعلى خلاف وسائل النقل العمومية، هنا بهذا الأسلوب فالسائق من يقترح مشاركته وجهة سفره و تاريخها بثمن مخفظ أم بالمجان و لو في القليل من الأحوال..
العجيب في الأمر أن السلطات البلدان الغربية من تشجع هذه الثقافة في حالات ارتفاع نسب التلوث أو ثمن البنزين أاو أيضا بمناسبة إضرابات وسائل النقل العمومي، رغم أن القوانين تحول دون أن تصل إلى مستوى ممارسة مهنية و منافسة لقطاع النقل سواء العام أو الخاص.
فيبقى جوهر مبدأ هذا السفر تنظيم ذاتي ذو أبعاد تضامنية تعاونية....
و عليه نجد قائد السيارة إن صح التعبير أو السائق يحدد نقطة ذهاب ووصول المسافرين المتقاسمين للرحلة و القاعدة المعروفة هي توزيع تكاليف الوقود و الطرق السيارة عليهم و هي سلطة تقديرية تعود للسائق دون هدف ريعي حتى لا يخالف القانون المعمول به..








إبان سنوات 1950 عرفت ولادة نشاط جمعيات تنظيم النقل الحر للمسافرين من لدن الدول الأوروبية ليخرج أسلوب هذا السفر المشترك مع سنة 1989 و مع انتشار الشبكة العنكبوتية ازدهر و أبرز هذا النقل البديل بسهولة التواصل بين صاحب السيارة و المسافرين...
الأمر الدي حدا بالسلطات الأوروبية بتنظيم هذه الثقافة و ذلك بتدخل جمعيات، إحدات مراكز اتصال و عبر الاعلانات و الوسائط المتعددة و تحديد مواقع نقط التقاء هذا النشاط.
و قد ساعدت عوامل كثيرة ليس المجال لحصرها في بزوغ هذه الظاهرة من بينها الازمة الاقتصادية و ضعف القدرة الشرائية فضلا على الأثار الايكولوجية للاستخدام المفرط للسيارات الفردية رغم الإكراهات القانونية التي تحد من انتشارها ...
و لا أدل على ذلك من تناسل المواقع الالكترونية التي تقترح هذه الخدمة باختلاف أنواعا...
فهناك خدمة السفر المشترك المعتاد كتقاسم السفر مع أشخاص معينين معروفين بنفس وجهة السفر سواء للدراسة أو العمل لربح الوقت و الجهد و التكلفة، فضلا على تنقل أطفال المدراس من عائلات متفقة على المبدأ و هذا هو الأكثر معروفا بالدول العربية أو على الأقل ببلدي :

Covoiturage Maroc - MaCovoiturage.com


Covoituragemaroc - Bouger Ensemble - Bouger Autrement -


و هناك السفر المشترك العرضي أو الموسمي أو الترفيهي و هذا موضوع حديثنا الأني أو محدد لغرض أو مناسبة ما..
هذه الخدمة لا تمثل حالات معزولة هنا و هناك بل ظاهرة استرعت انتباه الكثير و سلطت عليها أضواء دراسات بل أطروحات واقعها و أفاقها..
فهل لديك تجربة أو فكرة بالموضوع؟؟؟
أخي المسافر ، أختي المسافر أتمنى أن يكون الموضوع خفيف و مفيد




01 / 05 / 2013, 21 : 10 AM
رقم المشاركة :  2 
نائب رئيـس مجلـس الادارة



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 30
الإقامة : طيبة الطيبة - الرياض
المشاركات : 17,997
التقارير : 53
الجنس : ذكر
الحالة : Abu sultan غير متواجد حالياً
رد: covoiturage : السفر المشترك ،هل لديك تجربة؟؟؟

أخي الكريم هذه الثقافة تكاد تكون معدومة عندنا ربما بسبب القدرة المادية التي يتمتع بها معظم الخليجيين وارتباط السفر لدينا بالترفيه وما يتطلبه من خصوصية أضف إلى ذلك أن الأرتباط الأسري لدينا كبير وارتباطنا بالعائلة يجعل من هذا النوع من السفر غير مناسب ..
لماذا السفر في مجموعات لا يجد اهتماما كافيا رغم أنه غير مكلف؟ السبب هو أننا لا نحبذ الارتباط ببرنامج معين وليس لدينا الرغبة في الالتزام بوقت معين للتحرك ووقت معين للعودة ووقت معين لزيارة معلم ما .. نريد أن نكون على راحتنا في الوقت الذي يناسبنا وبوسيلة المواصلات الموجودة تحت أيدينا ..
متى يكون هذا النوع من السفر مناسبا؟ عندما يتفق مجموعة من الأشخاص من ثقافات متقاربة أو تجمع بينهم علاقة صداقة على السفر ويتم وضع خطة وقائد وميزانية .. عندها تكون الرحلة ممتعة وجميلة ..
يبقى أمر واحد لا أظن أننا سوف نطبقه ولا يتناسب مع ثقافتنا المحلية وهو أن أضع إعلانا في موقع أحدد فيه وجهتي والمدة التي سوف أقضيها في بلد معين وأطلب من يرافقني ويشاركني تكاليف الرحلة دون معرفة سابقة .. وجميع التجارب في هذا المجال باءت بالفشل من خلال بعض الموضوعات التي قرأتها في زاد المسافر لأشخاص يطلبون رفيق أو رفقاء للسفر .. لا أعتقد أن أحدا امتلك الجرأة على الموافقة على السفر مع شخص لا يعرفه ولم يلتقى به سوى من خلال معرفه ..
بالنسبة لي لدي تجربة في السفر مع شخص لا أعرفه ولا أعرف إسمه تعرفت عليه من خلال المنتديات وقابلته في منزله وسافرت معه أول تعرفي بالمنتديات السياحية ثم أصبح بعد ذلك من أعز الأصدقاء بل أقرب لي من الأخ .. لكن هذه حالة شاذة لا أعتقد أنها تنطبق على الجميع ..
جربت السفر مع مجموعات عام 2004 مصطحبا والدتي وكتبت عن هذه التجربة في المنتدى وكان رحلة مدهشة تعرفت فيها على السفر في مجموعة وإيجابياته الكثيرة ..
وجربت أيضا السفر مع أصدقاء وإختلافه عن السفر مع العائلة ومع مجموعة سياحية
وجربت السفر وحيدا عدة مرات وكيف أنه يعطيك فرصة للانطلاق والتعرف على البلد دون الارتباط بأحد أو الالتزام ببرنامج معين ..

وأتمنى أن أجرب أيضا السفر المشترك بالطريقة التي ذكرتها ولعل الانطلاقة تكون من عندك أخي منير بترتيب معين حيث ما زلت أتطلع إلى خوض هذه التجربة التي سبق أن حدثتني عنها .. يحفظك الرحمن ..
اجعل قلبك أبيض تعِش أسعد الناس
03 / 05 / 2013, 21 : 03 PM
رقم المشاركة :  3 
أديب البوابة التركية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 11 / 02 / 2010
رقم العضوية : 12070
الإقامة : مدينة فاس
المشاركات : 1,290
التقارير : 3
الجنس : ذكر
الحالة : rectitude2005 غير متواجد حالياً
رد: covoiturage : السفر المشترك ،هل لديك تجربة؟؟؟

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أخي العزيز أبا سلطان بداية يطيب لي أن أشكرك على تفاعلك المجدي و مساهمتك الكريمة الثرية
دعني بداية أن أضع الموضوع في إطاره الصحيح و إزاحة بعض اللبس...
لقد قصدت عن خطأ او صواب بالسفر المشترك هو رفقة الطريق بمسار معين و محدد سلفا و ليس بالمشاركة في السفر من ألفه ليائه وهذا النوع من المشاركة تعرف أشكالا متعددة ، قد نتعارف عليها في بلداننا العربية الاسلامية لدواعي تعاونية تضامنية أو تكافلية او اجتماعية محظة حتى كما جاء بالموضوع..
و قد يحدو بنا الأمر أن نجرب هذه الرفقة بمساراتنا بالاسفار الشبابية أو الحرة كما هو معروف عليه بالدول الغربية من خلال تجاربنا بأسفارنا هناك كما نجرب مأكلهم و نتقاسم أيامهم بهدوئها و صخبها...و هذا هو مراد موضوع التساؤل...
لازلت أتذكر من سنوات خلت و في غياب وسائل الطيران الاقتصادي الداخلي فالرحلة التي تربط بين جنوب فرنسا و عاصمتها قد تكلف المسافر الذي لا يحظى بتخفيضات محلية أعباء كثيرة و ربما تبقى هذه الوسيلة الطريقة المثلى و الحل الأنسب لترشيد نفقات السفر لفئات عريضة من المسافرين...و من سنتين اقترح علي اخ هذه الوسلية بالديار الالمانية لكن كانت المسافة التي اردت قطعها بين مدينتي بون و فرانكفورت غير مشجعة لخوض هذه التجربة فضلا على موانع أخرى..


أخي الكريم أبا سلطان ، يبقى أخيرا أن أؤكد لك أخي كما تفضلت تماما أن هذه المشاركة بطريق السفر غير منشودة و غير منتشرة و غير معروفة و مناسبة بأوطاننا العربية سواء بالشرق أو الغرب لأسباب خصوصية و ثقافة الأسرة العربية المسلمة و هذا الاختيار قد يكون ملائما لفئة الشباب المنطلق لخوض غمار السفر بكل تجلياته و مغامرته
تقبل مني تحياتي الأخوية الغالية و تبقى مشاركتك بقيمتها دوما بمليون مشاركة..شكرا جزيلا لهذه العناية الكريمة و الفائقة ...
03 / 05 / 2013, 28 : 03 PM
رقم المشاركة :  4 
مــراقـب عـام
{مؤسس}



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 24 / 06 / 2007
رقم العضوية : 44
الإقامة : زاد المسافر
المشاركات : 56,705
التقارير : 7
الجنس : ذكر
الحالة : أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً
رد: covoiturage : السفر المشترك ،هل لديك تجربة؟؟؟

موضوع رائع من حبيب أروع
ألحظ بعض خطوط الطيران الاقتصادي في الخليج بتفيذ فكرة الطيران العارض
مثل طيران ناس في فتره من الفترات عملت طيران عارض (تشارتر) الى ابوظبي
03 / 05 / 2013, 52 : 03 PM
رقم المشاركة :  5 
أديب البوابة التركية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 11 / 02 / 2010
رقم العضوية : 12070
الإقامة : مدينة فاس
المشاركات : 1,290
التقارير : 3
الجنس : ذكر
الحالة : rectitude2005 غير متواجد حالياً
رد: covoiturage : السفر المشترك ،هل لديك تجربة؟؟؟

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبدالعزيز
موضوع رائع من حبيب أروع
ألحظ بعض خطوط الطيران الاقتصادي في الخليج بتفيذ فكرة الطيران العارض
مثل طيران ناس في فتره من الفترات عملت طيران عارض (تشارتر) الى ابوظبي
أخي الحبيب أبا عبد العزيز الروعة حقا تكمن في أصل معدنك و نبل خلقك وفائك و روحك الطيبة دوما كما عهدتك و بالتالي تنوريك للموضوع بنورك الجميل الملفت ...
أظن أن هذا النوع من الطيران التشارتر أو العرضي جاء ليستجيب و متطلبات الطفرة السياحية و حركة التدفق السياحي و الطلب المتزايد في سوق السفر الذي يشهده دول العالم في الألفية الثالثة..
شكرا جزيلا مراقبنا المفضال على تجاوبك و حضورك الطيب..تقبل مني فائق التقدير و الاحترام و الامتنان

03 / 05 / 2013, 45 : 04 PM
رقم المشاركة :  6 
مشرفة زاد المسافر الى تركيا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 21 / 10 / 2007
رقم العضوية : 523
الإقامة : فلسطين الداخل
المشاركات : 2,561
التقارير : 3
الجنس : أنثى
الحالة : نصراوية غير متواجد حالياً
رد: covoiturage : السفر المشترك ،هل لديك تجربة؟؟؟

أخي د.منير
سؤالي الاول هل يطبق هذا السفر عندكم ؟؟واذا كانت الاجابة بنعم هل هو بتأثير الاستعمار الفرنسي ؟؟

انواع السفر هذه لا يمكن ان تطبق في دولنا العربية لاسباب دينية واجتماعية وتقاليد مختلفة.

ومعرفتي بها تنبع من قربي (المكاني) من مجتمع اخر ربما نقول غربي بطباعه.

وهناك نوعان من هذا السفر الاول ما ذكرته عن المشاركة في الوصول لهدف واحد مع دفع رسوم اقل وتوفير سيارة او قد تكون موجودة لكنها مكلفة .

ونتيجة البحث وجدت ان هناك مواقع للاعلان مختصة في عرض او طلب سفرة بالشراكة يحدد بها منطقة الانطلاق ومنطقة الوصول تاريخ الإنطلاق
وساعته والرسوم المطلوبة ويعرض بعض تفاصيل مقدم العرض أو طالبه.





السفر الثاني هو ما يسمى توصيلة او "ترمب" Trampمن الانجليزية وان كان الانجليز يستعملون اسما اخر هو Hitchhike.


هذه الشارة المتعارف عليها لطالبي التوصيلة


"خذني معاك خذني معاك ياللي انت مسافر خذني معاك"

هذا النوع عبارة عن مسافر ما يقف على الشارع ويشير للسيارات العادية بالتوقف واذا توقفت سيارة يسال عن وجهتها فلربما تكون نفس وجهته او قريبة
منها فيركب وقد يضطر الى تقسيط السفر عن طريق عدة سفرات اذا لم تكن اي سيارة وجهتها نفس وجهته!!وعادة ما يكون هذا النوع من التوصيلة دون
مقابل!!

وقد يحمل المسافر لوحة تشير الى وجهته وهذا أسهل فتتوقف فقط السيارات المتجهة الى نفس الوجهة او قريب منها.

هههههههه هذا كاتب وجهته بالإحداثيات!!

عموما عندنا هذا الامر غير مألوف الا نادراً لربما بين القرى القريبة من بعضها البعض حيث الناس تعرف بعضها وعادة ما يقتصر الامر على الرجال او
السيدات المتقدمات في السن.
هناك سفر شائع عندنا وهو سفر زملاء مكان العمل الواحد سوية وبالمناوبة في سياراتهم الى مكان عملهم خارج القرية او المدينة. واذا كان هناك من لا
يملك سيارة فقد يقوم بدفع رسم معين بالاتفاق .
فهذا الامر يوفر الوقت بدل الارتباط بالمواصلات العامة ومواعيدها ويوفر مصروف وقود السيارة فبدل المصروف اليومي يكون لمرة في الاسبوع.

شكرا لك على هذا الطرح الذي يلقي الضوء على عادات وتقاليد قد لا نمارسها ولكن لا مانع من معرفتها لتوسيع افاقنا في عادات السفر عند الشعوب.
03 / 05 / 2013, 20 : 05 PM
رقم المشاركة :  7 
][::.. درجة سياحية ..::][



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 14 / 09 / 2012
رقم العضوية : 43345
الإقامة : dubai
المشاركات : 282
الجنس : ذكر
الحالة : traveler2012 غير متواجد حالياً
رد: covoiturage : السفر المشترك ،هل لديك تجربة؟؟؟

جميل جدا
03 / 05 / 2013, 30 : 10 PM
رقم المشاركة :  8 
مشرف زاد المسافر إلى تركيا



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 17 / 01 / 2010
رقم العضوية : 11503
الإقامة : EGY_TUR_KSA
المشاركات : 4,519
التقارير : 5
الجنس : ذكر
الحالة : Aliturk غير متواجد حالياً
رد: covoiturage : السفر المشترك ،هل لديك تجربة؟؟؟

طبعا انا على ما فهمت ان هذا النوع من السفر ياخذ عدة اشكال و أنواع

و علينا نحن ان نختار ما يوافقنا و ما نرتاح اليه

اعتقد لي تجربة عن احد انواع هذا السفر المشترك و كانت ايضا عائلية

و استمتعت و كانت من اجمل الرحلات مع انها لمدة يوم ....

... تقاسمنا فيها سعر الوقود و السائق و الطعام الذي لا أنسى حلاوته مع الشاي التركي

و تعارفنا على اناس فضلاء و قضينا اوقاتا رائعة و لو اتيحت لي ثانية لن أتردد ابدا

الرحلة كانت الى منطقة معشوقية و كان منظموها اناس من الاتراك

الذين اظنهم على درجة من التدين ... بل كانت هناك فقرة للتحدث و التفقه في القران و الحديث

الرحلة بالسرد و الصور هنا

رحلة يوم الى معشوقية

جزاك الله خيرا أخي منير على تسليطك الضوء على مثل هذه المواضيع
04 / 05 / 2013, 34 : 02 PM
رقم المشاركة :  9 
أديب البوابة التركية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 11 / 02 / 2010
رقم العضوية : 12070
الإقامة : مدينة فاس
المشاركات : 1,290
التقارير : 3
الجنس : ذكر
الحالة : rectitude2005 غير متواجد حالياً
رد: covoiturage : السفر المشترك ،هل لديك تجربة؟؟؟

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نصراوية
أخي د.منير
سؤالي الاول هل يطبق هذا السفر عندكم ؟؟واذا كانت الاجابة بنعم هل هو بتأثير الاستعمار الفرنسي ؟؟

انواع السفر هذه لا يمكن ان تطبق في دولنا العربية لاسباب دينية واجتماعية وتقاليد مختلفة.

ومعرفتي بها تنبع من قربي (المكاني) من مجتمع اخر ربما نقول غربي بطباعه.

وهناك نوعان من هذا السفر الاول ما ذكرته عن المشاركة في الوصول لهدف واحد مع دفع رسوم اقل وتوفير سيارة او قد تكون موجودة لكنها مكلفة .

ونتيجة البحث وجدت ان هناك مواقع للاعلان مختصة في عرض او طلب سفرة بالشراكة يحدد بها منطقة الانطلاق ومنطقة الوصول تاريخ الإنطلاق
وساعته والرسوم المطلوبة ويعرض بعض تفاصيل مقدم العرض أو طالبه.





السفر الثاني هو ما يسمى توصيلة او "ترمب" Trampمن الانجليزية وان كان الانجليز يستعملون اسما اخر هو Hitchhike.


هذه الشارة المتعارف عليها لطالبي التوصيلة


"خذني معاك خذني معاك ياللي انت مسافر خذني معاك"

هذا النوع عبارة عن مسافر ما يقف على الشارع ويشير للسيارات العادية بالتوقف واذا توقفت سيارة يسال عن وجهتها فلربما تكون نفس وجهته او قريبة
منها فيركب وقد يضطر الى تقسيط السفر عن طريق عدة سفرات اذا لم تكن اي سيارة وجهتها نفس وجهته!!وعادة ما يكون هذا النوع من التوصيلة دون
مقابل!!

وقد يحمل المسافر لوحة تشير الى وجهته وهذا أسهل فتتوقف فقط السيارات المتجهة الى نفس الوجهة او قريب منها.

هههههههه هذا كاتب وجهته بالإحداثيات!!

عموما عندنا هذا الامر غير مألوف الا نادراً لربما بين القرى القريبة من بعضها البعض حيث الناس تعرف بعضها وعادة ما يقتصر الامر على الرجال او
السيدات المتقدمات في السن.
هناك سفر شائع عندنا وهو سفر زملاء مكان العمل الواحد سوية وبالمناوبة في سياراتهم الى مكان عملهم خارج القرية او المدينة. واذا كان هناك من لا
يملك سيارة فقد يقوم بدفع رسم معين بالاتفاق .
فهذا الامر يوفر الوقت بدل الارتباط بالمواصلات العامة ومواعيدها ويوفر مصروف وقود السيارة فبدل المصروف اليومي يكون لمرة في الاسبوع.

شكرا لك على هذا الطرح الذي يلقي الضوء على عادات وتقاليد قد لا نمارسها ولكن لا مانع من معرفتها لتوسيع افاقنا في عادات السفر عند الشعوب.

أختي الكريمة الحاجة نصراوية
بداية لا أخفيك أنني في العديد في المرات أحس بنفسي و كأنني أتنزه ببستان الزاد بمفردي، فما أن أجد مشاركة في موضوع وضع أصلا لجس نبض الحركة بالمنتدى حتى تنزل على قلبي بردا و سلاما، أما و أن تكون بحجم تدخلات القديرة نصراوية و ما أدراك ما ثقل مساهمات المبدعة نصراوية فهنا أحمد الله كثيرا على هذا التوفيق و المنة..شكرا جزيلا لحضورك العطر المفيد و شكرا أكثر لمجهوداتك المضنية بهذا المحفل و سأعود إلى صلب الموضوع

على حسب علمي يبقى هذا النوع من المشاركة في السفر بشكل عفوي دون معرفة مسبقة بالمسافرين جد محدود و محتشم في بلدي على غرار جميع الأقطار العربية لنفس الأسباب المذكور بالمشاركات، اللهم إن اتخد أشكالا تعاونية كما ذكرت تماما كمشاركة التنقل بين زملاء العمل، و هذا العرف قد يكون شائعا بين رجال التعليم أو قطاع الوظيفة العمومية الذين يتقاسمون نفس الوجهة بشكل اعتيادي يومي، أو تنظيم لرحلة من الرحلات الشبابية و الأسرية على متن حافلات لغرض ترفيهي موسمي..و هذا ما تثبته شح و ضعف المواقع التواصلية المحلية لهذا الهدف.
و نجد ما تتفق عليه بعض الأسرة المتجاورة لنقل أطفالهم بشكل دروي من و الى مدارسهم، و هذه أمور تـأتي طبعا كما تفضلتي لتخفيف تكاليف الانتقال المنفرد و جهده...

أعود و أكرر أن هذا السفر المشار إليه بالموضوع والأكثر شيوعا بالدول الغربية (عدد المواقع الترابطية على الانترنيت بالمئات) بزغ بشكل منظم و مفتوح عبر وسائل الاتصال الشتى إثر ظهور ما أطلقت عليه بالسفر الحر بالموضوع auto-stopو جاء بمداخلتك الكريمة بالسفر الثاني أو التوصيلة و قد يكون هذا الأسلوب مجازفة و مقننا وممنوعا ببعض الأماكن كالطرق السيارة و غيرها لدواعي أمنية و ما ينبثق عليها من مآخذ في حالة حادث طريق دون تأمين أو ما شابه ذلك، لأن الأمر لا يخلو من عقد شفهي و تراض بين المسافر و صاحب السيارة..
شكرا جزيلا أختي الكريمة على مداخلتك الثمينة و التي دوما ما تقدر بالذهب..إليك فائق التقدير و الاحترام و الامتنان
04 / 05 / 2013, 12 : 03 PM
رقم المشاركة :  10 
أديب البوابة التركية



الملف الشخصي
تاريخ التسجيل : 11 / 02 / 2010
رقم العضوية : 12070
الإقامة : مدينة فاس
المشاركات : 1,290
التقارير : 3
الجنس : ذكر
الحالة : rectitude2005 غير متواجد حالياً
رد: covoiturage : السفر المشترك ،هل لديك تجربة؟؟؟

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Aliturk
طبعا انا على ما فهمت ان هذا النوع من السفر ياخذ عدة اشكال و أنواع

و علينا نحن ان نختار ما يوافقنا و ما نرتاح اليه

اعتقد لي تجربة عن احد انواع هذا السفر المشترك و كانت ايضا عائلية

و استمتعت و كانت من اجمل الرحلات مع انها لمدة يوم ....

... تقاسمنا فيها سعر الوقود و السائق و الطعام الذي لا أنسى حلاوته مع الشاي التركي

و تعارفنا على اناس فضلاء و قضينا اوقاتا رائعة و لو اتيحت لي ثانية لن أتردد ابدا

الرحلة كانت الى منطقة معشوقية و كان منظموها اناس من الاتراك

الذين اظنهم على درجة من التدين ... بل كانت هناك فقرة للتحدث و التفقه في القران و الحديث

الرحلة بالسرد و الصور هنا

رحلة يوم الى معشوقية

جزاك الله خيرا أخي منير على تسليطك الضوء على مثل هذه المواضيع


أهلا يا حبيبي يا علي...ما شاء الله كمل الموضوع و شعشع و نور بحضورك يا عسل...
و من ينسى يومها يا حبيب قلبي...ده كان يوم استمتعنا بأجوائه معكم أيما استمتاع و لو عن بعد و لو عبر تقرير مبدع...
طيب ممكن التجربة دي نسميها إيه بالمصريدي..فسحة ، نزهة و لا ايه بالضبط؟؟؟
و بالتركي يا أفندم piknik ربما و لا إيه ...


وأما الموضوع الأصلي فقد يدخل في العرف بالتركي تحت اسم أظن otomobil paylaşmayı على خلاف otostop التوصيلة على قارعة الطرق...
كده صح يا معلم..طيب ايديني خبر


شكرا جزيلا أستاذنا الحبيب و مشرفنا النشيط و الوفي.
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
تجربة السفر وترك الطفل !!؟ ام العبادلة واحـــــــة الــــزاد الـــعــــامة 17 21 / 03 / 2012 26 : 03 PM
كيف تعرف بأن لديك نقص فيتامين؟؟ fab u lus زاد المسافر للرحلات العلاجية 6 30 / 05 / 2011 21 : 10 PM
عضو زاد المسافر ،، أرني ما لديك !!!!! abu_elyazia زاد المـسافـر للكاميرات والـتصوير 46 04 / 05 / 2008 09 : 09 AM
قيل في السفر ( هل لديك شيء ) alibatti زاد المسافر للأخـبـار الـسـيـاحـيـة 8 10 / 12 / 2007 00 : 10 PM


المواضيع ، تعبر عن رأي كاتبها ويتحمل مسؤوليتها فقط ، ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة ومنتديات زاد المسافر .